صحة وجمال

آنافلكس مرهم – مضاد حيوي للجروح والحروق والدمامل والحبوب

مرهم آنافلكس ، هو مرهم موضعى يستعمل لعلاج الجروح و الحروق والدمامل والقروح، كما يُمكن ان يُوصف بجانب ادوية اخرى لعلاج حب الشباب. و في العادة ما تستخدمة النساء للقضاء على الخشونة و الحبوب التي تظهر في منطقة المؤخرة ، حيث يعمل هذا المرهم على القضاء على الميكروبات التي تنجم عن الرطوبة و التعرق في هذه المنطقة . جدير بالذكرأن العديد من طبيبات الجلدية و المجربات ينصحن بإستعمال مرهم آنافلكس بالتبادل مع مرهم تيراميسين للحصول على بشرة ناعمة و خالية من الحبوب و الخشونة في منطقة المؤخرة .

التركيب

كل غرام من مرهم آنافلكس يحتوي على 100 مجم بولينوكسلين

دواعي الإستعمال

  1. علاج الالتهابات الجلدية السطحية الأولية والثانوية.
  2. علاج العدوى البكتيرية الموضعية المختلفة. مثل القوباء، التهاب الجريبات والالتهابات الناجمة عن البكتيريا (بما في ذلك المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين (مرسا).
  3. علاج الالتهابات و الجروح الحروق الناجمة عن عدوى مرسا.
  4. علاج الجروح المصابة و التمزقات الجلدية .

مرهم آنافلكس لبشرة ناعمة و خالية من العيوب

في العادة ما تظهر على الجلد في منطقة عضلة الإلية ( المؤخرة أو الهانش ) حبوب حمراء ، و قد تكون البشرة في هذه المنطقة محببة و خشنة ، و قد يظهر عليها طفح جلدى . و هذه المشكلة تورق العديد من النساء و الفتيات. و هذه المشكلة تظهر نتيجة تعرض هذه المنطقة للإصابة بالبكتيريا و الميكروبات بشكل دائم ، نتيجة التعرق الزائد الناجم عن الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس داخلية لا تمتص العرق مثل البوليستر .

و يستخدم مرهم آنافلكس لعلاج هذه المشكلة ، حيث يدهن هذا المرهم مرة واحدة يومياً لمدة شهر . في بعض الحالات قد يستدعى الأمر ، إستعمال مضاد حيوى عن طريق الفم ، و في العادة ما يوصف كبسول فيبراميسين ( كبسولة يوميا لمدة 10 أيام ) .

هناك بعض النصائح الإضافية للحصول على افضل النتائج : تنشيف الجلد في هذه المنطقة جيدا بعد الاستحمام ، استعمال ملابس داخلية قطنية ، تجنب الجلوس لفترات طويلة على مقاعد جلدية لتجنب التعرق الزائد في هذه المنطقة ، حيث أن التعرق الزائد و المستمر قد يؤدى إلى هذه المشكلة. إذا كانت الحالة شديد فيجب استشارة طبيبة في الامراض الجلدية .

٤ أسباب لظهور خشونة و حبوب في منطقة المؤخرة

  1. إستعمال ملابس داخلية ضيقة .
  2. إستعمال ملابس داخلية رخيصة لا تمتص العرق ، مصنوعة من البوليستر .
  3. الجلوس لفترات طويلة على مقاعد تتسبب في التعرق الزائد في هذه المنطقة .
  4. عدم الحرص على تنظيف و تنشيف هذا المكان بعد الإستحمام .

موضوعات ذات صلة: أسباب الهرش في المناطق التناسلية… إن التشخيص السليم والدقيق لسبب الهرش بواسطة الطبيب هو العامل الأول، لتحديد العلاج المناسب لحالات الهرش ، فإن أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة.وينصح هنا بالآتي: العناية جيداً بالنظافة الشخصية، تجنب استعمال المطهرات والأدوية والغسولات والمراهم دون استشارة الطبيب، كما يجب تجنب الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون، مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية وغليها. كذلك من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور الهرش (الحكة) فالتشخيص المبكر والعلاج المبكر هو أقرب الطرق للتخلص من الهرش وعذابه، والتشخيص الدقيق هو العامل الأول لتحديد العلاج اللازم والمناسب… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: هرش المناطق الحساسة الأسباب و العلاج

مرهم آنافلكس غير مناسب للحبوب وإحمرار البشرة بعد إزالة شعر الوجة أو الجسم

بعد النساء أو الفتيات تظهر لديهن حبوب في منطقة الوجة أو الجسم بعد إزالة شعر الوجة بالفتلة أو بماكينات حف شعر الجسم والوجة. مرهم آنافلكس لن يكون مناسب للسيطرة على هذة الحبوب التي تظهر بعد إزالة شعر الجسم أو الوجة، وهذا لأنة مرهم بمهني أنة سيترك مظهر دهني على البشرة مثل مظهر الفازلين، بالاضافة إلى أنة لا يحتوي على مركب مضاد للحساسية، فهذا المرهم يحتوي فقط على مواد مضادة للجراثيم. والافضل استعمال كريم يحتوي على مركب مضاد للتحسس مثل كريم فيوسيكورت او فيوسيديرم ب كريم ، مرتين يوميًا لمدة ثلاث أيام على الاكثر ، وإذا استمرت الحبوب و غحمرار البشرة بعد مرور ثلاثة ايام فيجب مراجعة طبيب في الامراض الجلدية.

موضوعات ذات صلة: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… تختلف أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… فبعضها يرجع إلى أسباب وراثية والغالب أنها ترجع إلى زيادة هرمونات الذكورة في جسم الأنثى، فالمعروف أن جسم الأنثی به نسبة ضئيلة من هرمونات الذكورة في الحالات العادية ، وهذه الكمية الضئيلة لا تؤثر على صفات الأنوثة عند المرأة ..، فإذا مازادت هذه النسبة فإن الشعر الرقيق الناعم في بعض مناطق الجسم يتحول إلى النوع السميك الخشن، وقد يصحب ذلك أعراض أخرى إذا كانت الزيادة في إفراز هرمون الذكورة كبيرة كأن يقل الطمث أو يتوقف ويضمر الثدي مع نمو للعضلات وخشونة في الصوت… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

مرهم آنافلكس لحب الشباب

آنافلكس، هو مرهم جلدي موضعي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية، ويُمكن ان يُوصف بجانب المستحضرات التقليدية الاخرى لعلاج حب الشباب كما يعمل على تقليل البثور الملتهبة من حب الشباب ، وغالبًا ما يُوصف لمعالجة الحبوب أو البثور، يعمل مرهم آنافلكس على تقليل نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب. يجب تجنب ملامسة مرهم مرهم آنافلكس للعينين أو الأغشية المخاطية للأنف والفم. ومع ذلك ، في حالة حدوث ذلك ، اشطف المنطقة المصابة فورًا بالماء البارد أو الفاتر لعدة دقائق.

في العادة يجب وضع آنافلكس على المنطقة المصابة والجلد المحيط بها مرتين في اليوم.

العلاج الناجح لحب الشباب قد يستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر. وقت العلاج الطبيعي بمرهم آنافلكس يتراوح بين  10 إلى 12 أسبوعًا. استشر طبيبك إذا كان لا يزال لديك حب الشباب في نهاية دورة العلاج الموصوفة.

هل آنافلكس يُعالج آثار الحبوب؟

لا، مرهم آنافلكس هو مرهم مضاد للبكتيريا يُمكن ان يُوصف لمعالجة البثور و الحبوب الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ولن يساهم في معالجة آثار حب الشباب أو التشوهات الجلدية الناجمة عن حالات الحبوب المعقدة، ولكن طبيبك قد يصف لك هذا المرهم لمنع ظهور حبوب جديدة وبالتالي المساهم في تقليل الآثار الناجمة عن الحبوب. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كريمات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن حب الشباب.

موضوعات ذات صلة: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه … من المعروف أن حب الشباب يظهر بعد سن البلوغ، وهو حالة أو ظاهرة تصاحب النضج وعلامة من علامات البلوغ وبدء النشاط الهرموني بالجسم، ويظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، فيظهر على الوجه والجبهة والخدين والذقن وقد يمتد إلى الصدر والظهر والكتفين ..، وتظهر هذه الحبوب في هذا السن كظاهرة فسيولوجية تنتج عن إفراز هرمونات الغدد الصماء ،وتغير التكوين الهرموني للشخص، لأنه عند البلوغ يكون الميزان الهرمونی شدید الحساسية، ومع أقل زيادة في نسبة هرمون الذكورة (الأندروجين) أو هرمون الأنوثة (الاستروجين)، مع أقل زيادة في نسبة هذه الهرمونات تتأثر الغدد الدهنية بالجلد ويزيد نشاطها وتزيد إفرازاتها الدهنية… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه.

الآثار الجانبية

آنافلكس مرهم يتحملة الجسم بشكل جيد ، و لكن قد توجد بعض ردود الفعل الموضعية عند وضعة على الجلد مثل الإحساس بالحرقة أو اللسع و والحكة قد تحدث .

موانع الإستعمال

يمنع استعمال هذا المرهم لمن يعانون من فرط الحساسية لـمكونات مبيراكس أو المراهم الأخرى التي تحتوي على بولى إيثيلين جليكول. آنافلكس مرهم غير مناسب للاستخدام في العين أو الأنف .

الاحتياطات

عندما يستخدم مرهم آنافلكس على الوجه، يجب تجنب الاتصال مع العينين.

في مرضى الكلى ، في حالات الجروح المفتوحة: يمكن امتصاص البولي ايثيلين جليكول ( مكون غير نشط في المرهم ) من الجروح المفتوحة . و هذه المادة تفرز من الجسم بواسطة الكلى. لذلك فإنه ينبغي استخدام هذا المرهم بحذر ( إذ أن امتصاص كميات كبيرة من البولي ايثيلين جليكول ممكن ) . وخاصة إذا كان هناك دليل على ضعف كلوي معتدل أو شديد.

يجب الحذر عن إستعمال آنافلكس أثناء الحمل و الرضاعة

الحمل: يجب أن يستخدم أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر بشكل واضح، حيث لا توجد دراسات كافية وحسنة التحكم في النساء الحوامل. يجب تجنب الاستعمال المطول وعلى مساحات واسعة من الجلد خلال فترة الحمل، خصوصًا في الاشهر الاولى للحمل.

بالرغم من ان مرهم آنافلكس لا يتم امتصاصة الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام مرهم آنافلكس (بكميات كبيرة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات مطولة) خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الاول أو الأخير من الحمل. إذا كان لابد من استخدام مرهم آنافلكس خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام مرهم آنافلكس خلال الثلاث اشهر الأولي أو الاخيرة من الحمل.

الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كانت مادة الـــ بولينوكسلين تُفرز في  حليب الأم المرضع ، لذا ينبغي توخي الحذر عند إستعمال هذا المرهم بواسطة الإمهات المرضعات . إذا كانت المنطقة المستهدفة بالمعالجة هى حلمة الثدى فيجب شطف الحلمة جيدًأ قبل الاستعمال.

على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لكن لا تنصح الشركة المصنعة استخدام مرهم آنافلكس فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. إذا كان لابد من استخدام مرهم آنافلكس خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ( يجب تجنب الاستعمال على مساحات واسعة من الجلد أو بكميات

التفاعلات مع الادوية الأخرى

لم يتم دراسة تأثير الاستعمال المتزامن لمرهم آنافلكس الموضعي والمنتجات الموضعية الأخرى.

الجرعة و طريقة الاستعمال

البالغين والأطفال: يجب وضع ( دهان ) مرهم آنافلكس على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام . يمكن تغطية المنطقة المدهون بالمرهم بالشاش أو بضمادة إذا رغبت في ذلك.

تعليمات للمريض

  • استخدم هذا الدواء فقط وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • هذا المرهم للاستخدام الخارجي فقط.
  • تجنب ملامسة المرهم العينين.
  • يجب إيقاف الدواء و الاتصال بطبيبك إذا حدث تهيج أو حكة شديدة أو طفح جلدي.
  • آنافلكس مرهم أو مسحوق النشرة الداخلية

    آنافلكس مرهم / مسحوق

    أسم الدواء آنافلكس مرهم / مسحوق المكون النشط بولى نوكسلين 10 % دواعى الاستعمال مضاد للبكتريا و الفطريات حجم العبوة 20 جرام الشركة إيبيكو الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية

    ANAFLEX POWDER & OINTMENT -PATIENT INFORMATION LEAFLET


    السابق
    الداء النشواني: مرض نادر يهدد الصحة والحياة
    التالي
    رومافين جيل – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –