صحة وجمال

أتوموكس Atomox علاج فرط النشاط و نقص الإنتباة.. معلومات تهمك

اتومكيسيتين هو المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى أتوموكس Atomox . و هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مثبطات إعادة امتصاص النورادرينالين الإنتقائية ) ، و هو دواء يستخدم فى علاج اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD . أتوموكس Atomox ، مرخص لعلاج ADHD في الأطفال أكبر من  ست سنوات من العمر وكبار السن والمراهقين، كجزء من برنامج العلاج الشامل.

أتوموكس Atomox من إنتاج شركة أبيكس ، و يتوافر فى شكل أقراص ، و فى عدة تركيزات و هى : 10  ، 18 ، 25 ، 40 ، 60 ملجم .

معلومات هامة

قد يفقد بعض الأطفال الوزن خلال العلاج الأولي بـــ أتوموكس Atomox ، لأنة يمكن أن يقلل الشهية، و  لهذا السبب، فإن الطبيب كأجراء احترازى سيحتاج الى مراقبة طول و وزن الطفل ،  بيد أن النمو ليس من المحتمل أن يتأثر بشكل كبير على  المدى الطويل. إذا كان الطفل لا ينمو أو يزداد فى  الوزن بصورة مرضية، فقد يقترح الطبيب فترات راحة من الدواء .

بعض الناس قد تواجه زيادة في معدل ضربات القلب أو ضغط الدم أثناء تناول أتوموكس Atomox ، وهذه الزيادة تكون متواضعة وغير مهمة في معظم الناس، ولكن الطبيب سوف يحتاج  لمراقبة النبض وضغط الدم كإجراء احترازي.

أتوموكس Atomox ، قد يسبب النعاس، لذلك يجب على الأطفال تجنب الأنشطة التي قد تكون خطرة، على سبيل المثال ركوب الدراجات أو تسلق الأشجار.

ارتبط أتوموكس Atomox بالتسبب في بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب، وأفكار انتحارية، والعداء، والقلق، والتهيج، والذهان، الهلوسة والهوس، لذلك  يجب مراقبة الأطفال والمراهقين أثناء فترة العلاج بــ أتوموكس Atomox  بعناية وتشجيعهم على الإبلاغ عن مشاعرهم و أفكارهم و خصوصا  مشاعر الأسى، والأفكار حول الانتحار أو إيذاء النفس، والاكتئاب، والقلق،، كما يجب ملاحظة التغيرات في المزاج، أو أي تغيير غير عادي في السلوك، والأفكار أو المشاعر التي قد تواجههم أثناء تناول هذا الدواء، و  إذا كنت قلقا بشأن طفلك في أي لحظة، فعليك التحدث الى الطبيب فورا.

ينبغي فى العادة التوقف عن تناول أتوموكس Atomox بشكل تدريجى ، وبعد مشورة الطبيب.

موانع الإستعمال

لا ينبغي أن يستخدم أتوموكس Atomox  فى الحالات التالية :

  1. الأطفال دون سن السادسة من العمر
  2. الأشخاص الذين لديهم ارتفاع فى ضغط العين ( يسمى الزرق ضيق زاوية )
  3. الأشخاص الذين يعانون من ورم في الغدد الكظرية (ورم القواتم) أو تاريخ مع هذا المرض
  4. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب شديد التأثير على الأوعية الدموية في القلب أو الدماغ، و التى يمكن أن تزداد سوءا إذا كان الدواء يسبب ارتفاع فى  ضغط الدم أو زيادة فى معدل ضربات القلب .
  5. المرضى الذين يتناولون نوع من مضادات الاكتئاب يسمى MAOI حاليا فى في الأسبوعين الماضيين .

أتوموكس Atomox

تحذيرات و إحتياطات

ينبغي أن تستخدم بحذر أتوموكس Atomox فى الحالات التالية :

  1. مشاكل في الكبد (الطبيب قد يحتاج إلى وصف جرعة أقل)
  2. أمراض الكلى .
  3. ضغط دم المرتفع
  4. سرعة دقات القلب أو النبض
  5. المرضى بمتلازمة كيو تى الطويلة .
  6. شذوذ في بنية القلب
  7. المرضى بأى حالة تنطوي على القلب والأوعية الدموية، أو الأوعية الدموية داخل وحول المخ
  8. ضغط دم المنخفض
  9. تاريخ من القلق، والاكتئاب أو الأفكار الانتحارية
  10. تاريخ من أعراض ذهانية أو الهوس والهلوسة مثل التفكير المضلل أو الهوس
  11. تاريخ من نوبات التشنج ، على سبيل المثال الصرع

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند الأطفال هي:

  1. ألم المعدة
  2. الشعور بالغثيان والقيء
  3. صداع .
  4. نعاس
  5. قلة الشهية
  6. زيادة معدل ضربات القلب
  7. ارتفاع ضغط الدم.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى:

  1. الإمساك
  2. سوء هضم
  3. صعوبة في النوم
  4. دوخة
  5. تعب
  6. طفح جلدي
  7. التهيج
  8. تقلب المزاج
  9. تعب
  10. خسارة الوزن.

الشكاوى و الإقتراحات مالتى أبيكس فارما

مالتى أبيكس فارما (Multi-Apex Pharma ) ، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لدواء أتوموكس ، و تم بناء مصنع مالتى أبيكس فارما فى مدينة بدر بالقاهرة على مساحة 14000 متر مربع ( من أصل مساحة إجمالية تبلغ 57551 متر مربع ) . تم منح شركة مالتى أبيكس فارما موافقة وزارة الصحة المصرية لتصنيع الأدوية في ديسمبر 2004 ، والإنتاج الفعلي بدء في أبريل 2005.

لوجو شركة مالتى أبيكس فارما

مالتى أبيكس فارما هي شركة مساهمة مصرية، نشأت من إندماج شركة أبيكس فارما ( Apex Pharma ) و شركة مالتى أبيكس فارما (Multi-Apex Pharma ) .

يشغل الدكتور مجدي علبة (Magdy Elba )، منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مالتى أبيكس فارما ( الرئيس السابق لغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات ) ، و الدكتور / مجدى يمتلك خبرة تزيد عن 30 عامًا في سوق الأدوية في الشرق الأوسط،وقد شغل مناصب رئيسية في شركات الأدوية الكبرى في الشرق الأوسط ، على سبيل المثال. المدير العام لشركة ساندوز / واندر مصر.

 الدكتور / عمرو يعقوب (  Amr Yacout ) يشغل منصب نائب رئيس مجلسس الإدارة،  يمتلك الدكتور عمرو يعقوب 27 عاما من الخبرة في كل من شركتي Sandoz Pharmaceutical و Bristol Myers Squibb في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

فى عام 2010 بلغت مبيعات شركة مالتى أبيكس فارما 209 مليون جنية مصرى ، و المكتب العلمى لشركة مالتى أبيكس فارما عبارة عن مبنى من 7 طوابق فى القاهرة الجديدة.

تواصل مع مصنع مالتى أبيكس فارما

مصنع مالتى أبيكس فارما مدينة بدر القاهرة

عنوان المصنع : المنطقة الصناعية ( 21 D ) ، مدينة بدر القاهرة .

تليفون : 0020228607345   0020228607346   0020228607347 0020228607348 0020228607349.

البريد الإلكترونى : [email protected] .

الموقع الإلكترونى : http://www.multiapex.com/ .

تواصل مع المكتب العلمى لــ مالتى أبيكس فارما

مالتى أبيكس فارما مبنى المكتب العلمى

العنوان : خلف جوميا مصر ، ميدان أحمد شوقى شارع التسعين الشمالى التجمع الخامس القاهرة الجديدة محافظة القاهرة .

تليفون : 0020226148600 .



مالتى أبيكس فارما -مكتب طنطا

شارع البندارى بجوار أبو شادى للسيارات الدور الثالث مدينة طنطا محافظة الغربية .

البريد الإلكترونى لمكتب طنطا : [email protected]  .

تنوية مهم : جميع بيانات التواصل مع شركة أبيكس مالتى فارما ، الواردة فى هذا الموضوع ، تم الحصول عليها من خلال شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) . و لم يتم التأكد من صحة أرقام التليفونات و عناوين البريد الإلكترونى و عناوين المقرات . إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة فى هذا المقال غير صحيحة فيرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكترونى ( [email protected] ) ، و برجاء عنوانة رسالتك الإلكترونية بعنوان ( تصحيح المعلومات ) . كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج التواصل من هنا .

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

فى مصر تواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

هاتف : 0020225354100 0020223684288 .

فاكس : 0020223684194 .

بريد إلكترونى. [email protected] [email protected] .

البدائل المتاحة

يتوافر عقار أتوموكسيتين فى الصيديات المصرية فى عدد من الأسماء التجارية ، بتركيزات مختلفة ، و فى القائمة التالية ، بيان بأسماء و تركيزات و أسعار الأدوية المحتوية على مادة اتوموكسيتين ، بالإضافة إلى الشركات المنتجة لهذة الأدوية .

الإسم وصف العبوة السعر الشركة أتوموكس أبيكس ATOMOX apex أتوموكس أبيكس 10 مجم عبوة 30 كبسولة 90 جنية مصرى مالتى أبيكس أتوموكس أبيكس 18 مجم عبوة 30 كبسولة 120 جنية مصرى مالتى أبيكس أتوموكس أبيكس 25 مجم عبوة 30 كبسولة 180 جنية مصرى مالتى أبيكس أتوموكس أبيكس 40 مجم عبوة 30 كبسولة 240 جنية مصرى مالتى أبيكس أتوموكس أبيكس 60 مجم عبوة 30 كبسولة 300 جنية مصرى مالتى أبيكس أتوموكسيتين Atomoxetine أتوموكسيتين 25 مجم عبوة 10 كبسولة 60 جنية مصرى SABAA , EGYPT أتوموكسيتين 40 مجم عبوة 10 كبسولة 80 جنية مصرى SABAA , EGYPT أتنسيرا Attensera أتنسيرا 18 مجم عبوة 30 كبسولة 120 جنية مصرى ماش بريمير فارما أتنسيرا 25 مجم عبوة 30 كبسولة 180 جنية مصرى ماش بريمير فارما أتنسيرا 40 مجم عبوة 30 كبسولة 240 جنية مصرى ماش بريمير فارما جينيتيرا Genettera جينيتيرا 10 مجم عبوة 10 كبسولة 45 جنية مصرى GENESIS PHARMA جينيتيرا 25 مجم عبوة 10 كبسولة 85 جنية مصرى GENESIS PHARMA اومانوز 25 مجم عبوة 10 كبسولة 42 جنية مصرى استراتيرا Strattera استراتيرا 10 مجم عبوة 28 كبسولة 530 جنية مصرى ELI LILLY , EGYPT استراتيرا 18 مجم عبوة 28 كبسولة 530 جنية مصرى ELI LILLY , EGYPT استراتيرا 25 مجم عبوة 28 كبسولة 530 جنية مصرى ELI LILLY , EGYPT استراتيرا 40 مجم عبوة 28 كبسولة 530 جنية مصرى ELI LILLY , EGYPT استراتيرا 60 مجم عبوة 28 كبسولة 530 جنية مصرى ELI LILLY , EGYPT

معلومات مبسطة عن إضطراب فرط الحركة و نقص الإنتباة

يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) مرضًا مزمنًا يصيب ملايين الأطفال وغالبًا ما يستمر حتى فترة البلوغ. يتضمن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل الصعوبة في مواصلة الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك المتهور.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أيضًا قلة احترام الذات، والعلاقات المضطربة وضعف الأداء في المدرسة. تقل الأعراض أحيانًا مع التقدم في العمر. ومع ذلك، لا يتخلص معظم الأشخاص أبدًا من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بشكل تام. ولكن يمكنهم تعلم الاستراتيجيات للنجاح.

بينما لن يداوي العلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، يمكن أن يساعد في التعامل مع الأعراض بشكل كبير. يتضمن العلاج عادةً الأدوية والتدخلات السلوكية. يمكن أن يشكل العلاج والتشخيص المبكر فارقًا كبيرًا في النتيجة.

موضوعات ذات صلة

معلومات عن حالة فرط الحركة و نقص الانتباة 

معلومات تهمك عن فرط الحركة و نقص الإنتباة ….وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)...إنقر هنا لقراءة المقال و للمزيد من المعلومات .

أعرض نقص الانتباة و فرط النشاط

تشمل السمات الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عدم الانتباه والسلوك المتهور والنشاط المفرط. وتبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عامًا، ويمكن ملاحظتها في عمر مبكر يصل إلى 3 سنوات لدى بعض الأطفال. يمكن أن تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وقد تستمر حتى فترة البلوغ.

غالبًا ما يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الذكور أكثر من الإناث، وقد تختلف السلوكيات عند البنين عن البنات. على سبيل المثال، قد يكون البنين أكثر نشاطًا وقد تميل البنات إلى عدم الانتباه بهدوء.

يوجد ثلاثة أنواع فرعية من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

  • قلة الانتباه السائدة. تندرج أغلب الأعراض تحت عدم الانتباه.
  • السلوك المتهور والنشاط المفرط السائدان. تتعلق أغلب الأعراض بفرط النشاط والتهور.
  • مشترك. وهو خليط من أعراض عدم الانتباه وأعراض التهور والنشاط المفرط.
  • تشتت الانتباه

    يمكن في كثيرٍ من الأحيان للطفل الذي يظهر نمطًا من عدم الاهتمام أن:

  • يفشل في إيلاء اهتمام وثيق للتفاصيل أو يقوم بأخطاء طائشة في العمل المدرسي
  • يواجه مشكلة في التركيز على المهام أو اللعب
  • يبدو غير منصت، حتى عندما يتم التحدث إليه مباشرة
  • يواجه صعوبة في متابعة التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية
  • يعاني من مشكلات في تنظيم المهام والأنشطة
  • يتجنب أو لا يُعجَب بالمهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا مركّزًا، مثل الواجب المنزلي
  • يفقد العناصر اللازمة للمهام أو الأنشطة، على سبيل المثال، الألعاب والأدوات المدرسية .
  • يتشتت انتباهه بسهولة
  • ينسى القيام ببعض الأنشطة اليومية، مثل نسيان للقيام بالأعمال المنزلية
  • فرط النشاط والاندفاعية

    الطفل الذي يظهر نمطًا من أنماط فرط النشاط وأعراض السلوك الاندفاعي غالبًا يكون:

  • يتململ أو يقرع بيديه أو قدميه أو يتلوى في المقعد
  • يجد صعوبة في الجلوس في الفصل أو في المواقف الأخرى
  • يستمر في التحرك، بحركة ثابتة
  • يجري بالجوار أو يتسلق في مواقف لا تناسب فعل ذلك
  • يجد صعوبة في اللعب أو القيام بالأنشطة بهدوء
  • يتحدث كثيرًا
  • يتسرع بالإجابة ويقاطع السائل
  • يجد صعوبة في انتظار دوره
  • يقطع على الآخرين حديثهم أو ألعابهم أو أنشطتهم أو يتطفل عليهم
  • موضوعات ذات صلة 

    المسكنات قد تكون السبب وراء إضطراب نقص الانتباة و فرط الحركة فى الأطفال

    علاقة المسكنات بإضطراب نقص الانتباة و فرط الحركة … المنتجات الدوائية المحتوية على مادة الباراسيتامول كانت حتى فترة قريبة يتم وصفها بأمان كمسكن للألام خلال فترة الحمل ولكن مؤخرا أشارات دراسة حديثة  الى وجود ارتباط بين زيادة مخاطر أصابة الاطفال بADHD (حالة اضطراب نقص الانتباة وفرط النشاط ) و تناول الام لمنتجات الباراسيتامول خلال فترة الحمل …إنقر هنا للمزيد من التفاصيل و لقراءة الموضوع .

    السلوك الطبيعي مقابل نقص الانتباه وفرط النشاط

    يكون أغلب الأطفال الأصحاء غير منتبهين، أو مفرطي النشاط، أو مندفعين في وقت أو آخر. ومن الطبيعي أن يكون مدى انتباه الأطفال في عمر ما قبل المدرسة قصيرًا، وألا يستطيعوا الالتزام بنشاط واحد مدة طويلة. وحتى عند الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، يتوقف مدى الانتباه غالبًا على مستوى الاهتمام.

    وينطبق الأمر نفسه على فرط النشاط. والأطفال الصغار نشطون بطبيعتهم — غالبًا ما يظلون محتفظين بكامل طاقتهم مدة طويلة بعد أن يكونوا قد أرهقوا آبائهم تمامًا. وبالإضافة لذلك، يملك بعض الأطفال بطبيعتهم مستوى نشاط أعلى من غيرهم ليس إلا. يجب عدم تشخيص إصابة الأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لمجرد أنهم مختلفون عن أصدقائهم وأشقائهم.

    والأطفال الذين يعانون من مشكلات بالمدرسة، ولكن يتوافقون جيدًا في المنزل أو مع الأصدقاء يجابهون على الأرجح شيئًا غير نقص الانتباه وفرط النشاط. وينطبق الأمر نفسه على الأطفال مفرطي النشاط أو غير المنتبهين في المنزل، ولكن الذين لا تتأثر دراستهم ولا صداقاتهم بذلك.

    متى تزور الطبيب

    إذا كنت قلقًا تجاه إظهار طفلك لعلامات نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، فاذهب إلى طبيب الأطفال أو طبيب العائلة. قد يُحيلك الطبيب إلى أخصائي، ولكن من المهم أن تخضع إلى تقييم طبي في البداية للتحقق من وجود أسباب أخرى محتملة تتسبب في الصعوبات التي يعانيها طفلك.

    موضوعات ذات صلة 

    اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباة فى البالغين

    معلومات مبسطة عن إضطراب فرط النشاط و نقص الإنتباة فى البالغين … البالغون المصابون ب ADHD  قد يكون لهم صفات خلاقة مثل القدرة على الأبداع و الفضول للمعرفة و حب التعلم المستمر و قد يجدون مهن مناسبة لهم جدا تظهر فيها هذة القدرات المميزة لهم …إنقر هنا للمزيد من التفاصيل و لقراءة الموضوع .

    أدوية لعلاج فرط الحركة و نقص الإنتباة

    ستراتيرا ..يستخدم ستراتيرا STRATTERA لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق والمراهقين والبالغين. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب سلوكي يسبب عدم التركيز و / أو فرط النشاط الذي يكون أكثر تواترا أو شدة من الآخرين الذين هم فى نفس العمر أو التطور...للمزيد من المعلومات عن عقار ستراتيرا إنقر هنا .

    أتوموكس … اتومكيسيتين هو المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى أتوموكس Atomox . و هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مثبطات إعادة امتصاص النورادرينالين الإنتقائية ) ، و هو دواء يستخدم فى علاج اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD . أتوموكس Atomox ، مرخص لعلاج ADHD في الأطفال أكبر من  ست سنوات من العمر وكبار السن والمراهقين، كجزء من برنامج العلاج الشامل...للمزيد من المعلومات عن عقار اتوموكس إنقر هنا .


    السابق
    أتش – فورميولا لبوس و كريم شرجى H – FORMULA
    التالي
    أضرار دواء أتوموكس Atomox ..دواء فرط الحركة و نقص الانتباة