صحة وجمال

أجوفالد/ أجوميلاتين: الاستعمالات، الجرعة، التحذيرات، الآثار السلبية

يحتوي أجوفالد على المادة الفعالة أغوميلاتين التابعة لصنف الأدوية المسماة بمضادات الاكتئاب. ولقد وصف لك أجوفالد لعلاج وضعك الاكتئابي. يستعمل أجوفالد لعلاج البالغين. يشكل الاكتئاب اضطراباً متواصلاً في المزاج يتدخل في الحياة اليومية. وتختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر، لكنها تتضمن غالباً حزناً عميقاً وشعوراً بقلة الأهمية وفقداناً للاهتمام بالنشاطات المفضلة واضطرابات في النوم وشعوراً بقلة النشاط والقلق وتغييرات في الوزن. إن الفائدة المتوقعة من أجوفالد هي تخفيف الأعراض ذات الصلة بالاكتئاب والتخلص منها بالتدريج.

ماذا يجب ان تعرف عن أجوفالد

لا تتناول أجوفالد

  • إن كنت تعاني من الحساسية من مادة الأغوميلاتين أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.
  • إن كنت تعاني من اضطرابات كبدية (قصور كبدي).
  • إن كنت تتعالج بواسطة فلوفوکسامین fluvoxamine (دواء آخر يستخدم في علاج الاكتئاب) أو بواسطة سيبروفلوكساسين ciprofloxacin (مضاد حيوي).
  • اتخذ عناية خاصة لدى استعمال أجوفالد

    هناك عدة أسباب قد تجعل من أجوفالد دواء غير صالح لك:

  • إن كنت مصابا بالسمنة أو لديك زيادة في الوزن، عليك أن تستشير الطبيب أو مـزود الـرعـايـة الصحية.
  • إذا كنت مصاباً بداء السكري، عليك أن تستشير الطبيب أو مزود الرعاية الصحية.
  • إن كنت تأخذ أدوية معروفة بتأثيرها على الكبد. عليك أن تستشير الطبيب أو مـزود الـرعـايـة الصحية بخصوص الادوية التى تأخذها.
  • إن كانت مقاييس الانزيمات الكبدية مرتفعة لديك قبل المباشرة بالعلاج، فإن طبيبك أو مزود الرعاية الصحية هو الذي يقرر فيما إذا كان أجوفالد يصلح لك.
  • إن كنت تشكو من اضطراب المزاج ثنائي القطب، أو إن حصل لك بعض أعراض الهوس (فترة من التوتر العالي والانفعالات غير الطبيعية)، أعلم طبيبك أو مزود الرعاية الصحية بهذا قبل أخذ هذا الدواء أو قبل مواصلة المداواة به.
  • إن كنت تشكو من الخرف، فإن طبيبك أو مزود الرعاية الصحية هو الذي يقدر مدى صلاحية العلاج بواسطة أجوفالد.
  • أجوفالد قد يكون لة تأثيرات سلبية على صحة الكبد

    أثناء العلاج بواسطة أجوفالد: ما الذي يجب أن تفعله لتتجنب المشاكل الكبدية الخطيرة الممكنة الحدوث:

    يجب أن يكون طبيبك أو مزود الرعاية الصحية قد تأكد أن كبدك يعمل بطريقة جيدة قبل البدء بالعلاج. قد يطرأ لدى بعض الأشخاص ارتفاع في مقاييس الخمائر (الانزيمات) الكبدية في الدم خلال المداواة بواسطة أجوفالد. لذا يجب إجراء فحوص المتابعة لانزيمات الكبد (وظائف الكبد) في الأوقات التالية:

  • قبل البدء بالعلاج أو زيادة الجرعة.
  • حوالي 3 اسابيع بعد بدء المعالجة بـ أجوفالد.
  • حوالي 6 اسابيع بعد بدء المعالجة بـ أجوفالد.
  • حوالي 12 اسبوعًا بعد بدء المعالجة بـ أجوفالد.
  • حوالي 24 اسبوعًا بعد بدء المعالجة بـ أجوفالد.
  • استناداً لنتائج هذه التحاليل، سيقرر طبيبك أو مزود الرعاية الصحية إمكانية استعمال أو مواصلة العلاج بواسطة أجوفالد. كن متيقظا حيال العلامات والأعراض التي تشير إلى أن كبدك ربما لا يعمل بالطريقة المناسبة:

    إذا لاحظت أيا من علامات وأعراض المشكلات الكبدية التالية: تحول لون البول إلى لون داكن خلافا للمعتاد، إذا أصبح البرازفاتح اللون، اصفرار الجلد/ العينين، ألم في القسم العلوي الأيمن من البطن، تعب غير اعتيادي (وخاصة إذا ترافق مع الأعراض الأخرى المذكورة سالفًا)، فاطلب على الفور استشارة طبيب أو مزود رعاية صحية قد ينصحك بالتوقف عن تناول أجوفالد.

    أجوفالد غير مناسب للمسنين

    تأثير أجوفالد غير موثق لدى المرضى الذين بلغوا سن الخامسة والسبعين وما فوق. لذا يجب عدم استعمال أجوفالد لدى هؤلاء المرضى.

    AGOVALD

    الميول الانتحارية وتفاقم الاكتئاب

    في بعض الأوضاع، من الممكن أن تتضمن أعراض الاكتئاب أفكاراً أو تصرفات تدفع للانتحار أو لإيذاء النفس. وقد تزداد تلك الأعراض في بادئ العلاج إلى أن يبدأ مفعول الدواء المضاد للاكتئاب بالتأثير بشكل تام. وهذا قد يتطلب عادة أسبوعين أو أكثر.

    وتزيد احتمالية هذة الافكار أو الميول الانتحاية في الأوضاع التالية:

  • في حال سبق وظهرت لك ميول للانتحار أو لإيذاء النفس.
  • إن كنت شاباً في سن البلوغ، فإن المعلومات الناتجة عن الاختبارات السريرية أظهرت أن خطر التعرض إلى الميول الإنتحارية يزداد لدى الشبان البالغين (دون الخامسة والعشرين سنة من العمر) ممن يشكون من اضطرابات نفسية والمتداوون بواسطة مضادات الاكتئاب.
  • فإن أحسست في أي وقت من الأوقات بميول للانتحار أو لإيذاء نفسك، اتصل فوراً بالطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو توجه حالا إلى أقرب مستشفى. ومن المستحسن إعلام أحد أقاربك أو أحد أصدقائك بوضعك الاكتئابي والطلب منهم قراءة هذه الصفحة. كما يمكنك أن تطلب منهم بأن يزيدوك علماً إن كان وضعك الاكتئابي في حال تدهور أو إن كانت تقلبات مزاجك توحي لهم بالقلق.

    مأمونية أجوفالد لمعالجة الأطفال والمراهقون

    لا يصلح استعمال أجوفالد للأطفال أو للمراهقين (دون الثامنة عشرة سنة من العمر).

    تناول أجوفالد مع الأدوية الأخرى، الأعشاب أو المكملات الغذائية

    يجب أن تبلغ الطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني إن كنت تأخذ أو إن كنت قد أخذت مؤخرا أو ربما ستتناول أي نوع من الأدوية.

    لا يجوز أخذ أجوفالد مصطحباً مع بعض أنواع الأدوية مثل: فلوفوکسامین fluvoxamine (نوع آخر من الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب)، أو سيبروفلوكساسين ciprofloxacin (مضاد حيوي) لان ذلك من شأنة أن يعدل الجرعة المتوقعة من أغوميلاتين في دمك.

    كن حريصا على إبلاغ طبيبك أو مزود الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية: بروبرانولول Propranolol (حاصر بيتا يستعمل في علاج ارتفاع ضغط الدم)، إينوكساسين enoxacine (مضاد حيوي) وإذا كنت تدخن أكثر من 15 سيجارة يوميا.

    أخذ أجوفالد مع الطعام والشراب

    عليك بتجنب شرب الكحول خلال فترة العلاج بواسطة أجوفالد.

    مأمونية أجوفالد أثناء فترة الحمل والإرضاع

  • إذا كنت حاملا أو مرضعا، أو تعتقدين أنك ربما كنت حاملا، أو تخططين للحمل، فاطلبي نصيحة طبيبك أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني قبل تناول هذا الدواء.
  • أعلمي طبيبك أو مزود الرعاية الصحية إن كنت مرضعا أو إن كنت تنوين الإرضاع، حيث يتوجب التوقف عن العلاج بواسطة أجوفالد.
  • إذا كنت حامل أو مرضع اطلبي نصيحة الطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء.
  • تأثير أجوفالد على قيادة السيارات واستعمال الآليات

    قد تشعر بالدوار أو النعاس فتؤثر على قدرتك على قيادة المركبات أو العمل على الآليات. عليك أن تتأكد من صحة ردود أفعالك قبل القيام بقيادة السيارات أو تشغيل الآليات.

    معلومات هامة عن بعض مكونات أجوفالد

    يحتوي أجوفالد على بعض أنواع السكريات كمكون غير نشط. فإن كان قد أعلمك طبيبك أو مزود الرعاية الصحية بعدم تحملك لبعض أنواع السكريات، عليك بالاتصال بطبيبك أو مزود الرعاية الصحية قبل المباشرة بأخذ أجوفالد.

    أجوفالد يُعد بديل لـ فالدُوكسَان أقراص

    كيف تتناول أجوفالد

  • عليك بأخذ هذا الدواء في الموعد الذي حدده لك الطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني. وإن شككت بالأمر عليك بالرجوع إلى الطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني.
  • إن الجرعة الموصى بها من أجوفالد عبارة عن حبة واحدة (أي ٢٥ ملغ فقط) تؤخذ قبل موعد النوم. وبإمكان طبيبك أو مزود الرعاية الصحية في بعض الأوضاع أن يرفع مقدار الجرعة إلى حبتين (أي 50 ملغ) تؤخذان في آن واحد قبل النوم.
  • يبدأ أجوفالد بإعطاء كامل مفعوله لدى معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب، بعد حوالي أسبوعين من العلاج. وقد يواصل طبيبك أو مزود الرعاية الصحية وصف العلاج لك رغم تحسن وضعك وذلك لتفادي الانتكاس.
  • يجب علاج الاكتئاب الذي تعاني منه لفترة كافية لا تقل عن ستة أشهر للتأكد من زوال الأعراض.
  • لا يجوز التوقف عن العلاج دون مشورة الطبيب أو مزود الرعاية الصحية، هذا حتى وإن أحسست بالتحسن.
  • يؤخذ أجوفالد عن طريق الفم. تبتلع الحبة مع كأس من الماء. يؤخذ أجوفالد سواء وقت وجبات الطعام أو خارجها. لكن ينصح بأخذ الجرعة في موعد ثابت كل يوم.
  • كيف تنتقل من دواء مضاد للاكتئاب (من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRI/ أو مثبطات استرداد السيروتونين والنورابنفرين الانتقائية SNRI) إلى أجوفالد؟

  • إذا غير طبيبك أو مزود الرعاية الصحية الدواء المضاد للاكتئاب الذي كنت تتناوله سابقا من أحد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أو أحد مثبطات استرداد السيروتونين والنورابنفرين الانتقائية إلى أجوفالد، فسيخبرك/تخبرك بطريقة التوقف عن تناول دوائك السابق عند البدء بتناول أجوفالد.
  • قد تعاني من أعراض الإيقاف ذات الصلة بدوائك السابق لعدة أسابيع، حتى ولو تم إنقاص جرعة الدواء المضاد للاكتئاب الذي كنت تتناوله سابقا بالتدريج.
  • تشمل أعراض الإيقاف: الدوخة، التنميل، اضطراب النوم، الهياج أو القلق، حالات الصداع، الشعور بالغثيان، التقيؤ والرجفان. هذه التأثيرات تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة عادة وتختفي لوحدها خلال بضعة أيام.
  • إذا تم البدء بإعطاء أجوفالد أثناء تخفيض جرعة الدواء السابق، فيجب عدم الخلط بين أعراض الإيقاف الممكنة الحدوث وغياب التأثير المبكر لأجوفالد.
  • يجب أن تناقش مع طبيبك أو مزود الرعاية الصحية أفضل طرق إيقاف الدواء المضاد للاكتئاب الذي كنت تتناوله سابقا عند البدء بتناول أجوفالد.
  • مراقبة وظائف الكبد

    قد يطلب منك طبيبك أو مزود الرعاية الصحية، قبل البدء بالعلاج، القيام بالتحاليل المخبرية ليتأكد من حسن عمل الكبد، وتُجدد تلك التحاليل بصورة دورية عادة بعد 3 أسابيع، 6 أسابيع، ثم بعد ١٢ أسبوع، ثم بعد ٢٤ أسبوع.

    إذا رفع الطبيب أو مزود الرعاية الصحية مقدار الجرعة التي تتناولها إلى 50 ملغ فيجب إجراء هذه التحاليل المخبرية عند بدء هذه الجرعة ثم بصورة دورية أثناء العلاج بعد ذلك بعد 3 أسابيع، 6 أسابيع، ثم بعد ١٢ أسبوع، ثم بعد ٢٤ أسبوع. بعدئذ يتم إجراء التحاليل إذا وجد طبيبك أو مزود الرعاية الصحية أنها ضرورية. لا يجوز استعمال أجوفالد في حال الإصابات الكبدية.

    إن كنت تشكو من اضطرابات كلوية، فقد يقوم طبيبك أو مزود الرعاية الصحية بتقييم حالتك الخاصة للتأكد من إمكانية علاجك بواسطة أجوفالد دون خطورة.

    إذا تناولت جرعة أكبر مما يجب من أجوفالد

    إن طرأ وأخذت أجوفالد بجرعة تفوق تلك التي وصفها لك الطبيب ، أو إن حدث وتناول الدواء طفل بصورة عفوية، اتصل بالطبيب أو مزود الرعاية الصحية فوراً. وقد سجلت بنسب محدودة أعراض الإفراط بالجرعة ولوحظ بأنها تسبب ألماً في أعلى المعدة، نعاس، تعب، اضطراب، قلق، توتر، دوار، زراق أو وعكة.

    إذا نسيت تناول أجوفالد

    لا يجوز على الإطلاق مضاعفة الجرعة نتيجة السهو. عليك تناول الجرعة اللاحقة في موعدها المحدد.

    إذا توقفت عن تناول

    يجب أن تناقش الأمر مع طبيبك أو مزود الرعاية الصحية قبل التوقف عن تناول هذا الدواء. أبلغ طبيبك أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني إذا كنت تعتقد أن تأثير أجوفالد شديد جدا أو ضعيف جدا. إن أردت المزيد من المعلومات عن كيفية إستعمال هذا الدواء، راجع الطبيب أو مزود الرعاية الصحية أو الصيدلاني.

    الآثار الجانبية المحتملة

    كما هو الحال مع كافة الأدوية، فقد تظهر مع هذا الدواء، بعض الأعراض المزعجة، رغم أنها لا تصيب كافة الأشخاص. تكون معظم الآثار الجانبية خفيفة، أو معتدلة، وتظهر عادة خلال الأسبوعين الأولين من العلاج، وتكون مؤقتة في معظم الأحيان. وتشمل الآثار الجانبية على ما يلي:

    الآثار الجانبية الشائعة جدا لـ أجوفالد (قد تصيب أكثر من 1 من 10 أفراد): صداع

    الآثار الجانبية الشائعة لـ أجوفالد (قد تصيب حتى 1 من 10 أفراد): دوخة، نُعاس، صعوبة في النوم (أرق)، الإحساس بالوعكة (غثيان)، إسهال، إمساك، آلام بطنية، ألم في الظهر إرهاق، قلق، أحلام غير طبيعية، ارتفاع مقاييس الخمائر (الانزيمات) الكبدية في الدم، قيء، زيادة الوزن.

    الآثار الجانبية غير الشائعة لـ أجوفالد (قد تصيب حتى 1 من 100 فرد): شقيقة (صداع نصفي)، شعور كوخز الإبر والدبابيس في أصابع الأيدي والأرجل، اضطرابات بصرية، متلازمة تململ الساقين (اضطراب يتصف برغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين)، طنين في الأذنين، تعرق زائد، إكزيمة، حكة، شرى، تهيج، سرعة الإنفعال تململ، سلوك عدواني، كوابيس، هوس / هوس خفيف، لأفكار أو تصرفات انتحارية، ارتباك، نقصان الوزن.

    الآثار الجانبية النادرة لـ أجوفالد (قد تصيب حتى 1 من 1000 فرد): تهيج جلدي شديد (طفح حمامي)، تورم الوجه (انتفاخ) والوذمة الوعائية (تورم الوجه، الشفتين، اللسان، و/أو الحنجرة مما قد يسبب صعوبة التنفس أو البلع)، التهاب كبدي، تلون الجلد أو بياض العينين باللون الأصفر (یرقان)، فشل كبدي، هلوسات، عدم القدرة على البقاء دون حركة (نتيجة لعددم ارتياح جسدي أو ذهني)، عدم القدرة على إفراغ البول بشكل كامل. أيضًا تم الإبلاغ عن عدد قليل من الحالات التي أدت إلى زرع الكبد أو الوفاة.

    كيفية حفظ أجوفالد

  • احتفظ بهذا الدواء بعيدا عن مرأى الأطفال ومتناول أيديهم.
  • يحفظ هذا الدواء في بيئة لا تتجاوز حرارتها 30 درجة مئوية، احتفظ به في عبوته الأصلية.
  • لا تستعمل هذا الدواء بعد مرور تاريخ انتهاء الفعالية المذكور على العلبة وعلى الصفيحة. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم من الشهر المذكور.
  • لا تتخلص من أي دواء في مياه المجاري العامة أو مع قمامة المنزل. اسأل الصيدلاني عن طريقة التخلص من الأدوية التي لم تعد تستعملها. هذه الإجراءات تساعد على حماية البيئة.
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AX22.


    السابق
    فهرست الأدوية الجزائرية – دليل الدواء الجزائري –
    التالي
    أجوفالد (أغوميلاتين) مضاد للإكتئاب