صحة وجمال

أستيل سستايين فوار سريع الذوبان

يُنْصَح بــ أستيل سيستايين فوار فى حالة امراض الجهاز التنفسى التى تؤدى الى زيادة الافرازات اللزجة ( البلغم ) التى لا يمكن التخلص منها عن طريق السعال مثل زيادة إفراز المخاط الكثيف.

يوصف أستيل سستايين فى حالة التهاب الشعب الهوائية الحاد و المزمن ، التهاب الغشاء المخاطى ( التهاب الحنجرة ) ، التهاب الغشاء المخاطى للقصبة الهوائية (التهاب القصبة الهوائية ) ، كما يستخدم هذا الدواء فى حالة التهاب الجيوب الانفية ، فى حالة الربو و كعلاج مساعد فى حالة التليف الكيسى .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول أستيل سيستايين فوار مع النيتروجليسرين، بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

دواعي الإستعمال

  • علاج حال (مُذيب) للبلغم في الحالات المرتبطة بإفرازات مخاطية مفرطة اللزوجة.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب الأذن الوسطى الإفرازي (الأذن اللاصقة).
  • أمراض القصبات الرئوية: على سبيل المثال التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الشعب الهوائية الربوية، الربو ، توسيع القصبات ، التليف الكيسي ، الالتهاب الرئوي ، التهاب الرئة وانتفاخ الرئة.
  • التطهير الروتيني للقصبة الهوائية أثناء التخدير.
  • المظاهر المرتبطة بالتدخين والتعرض للأبخرة المستنشقة المهيجة الأخرى.
  • الجرعة / طريقة الاعطاء

  • يتم تناوله عن طريق الفم تحت إشراف طبي ، بجرعة للبالغين: كيس واحد مرتين يوميًا مع وجبات الطعام.
  • طريقة الاستعمال: قم بإذابة محتوى الكيس في نصف كوب من الماء للحصول على محلول فوار مستساغ ، ثم شربه على الفور.
  • موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية للمادة الفعالة أو لأي من مكونات المستحضر.
  • الأستيل سستايين يحظر إستعمالة للأطفال أقل من سنتين.
  • الآثار الجانبية

    أستيل سستايين جيد التحمل، ويمكن ان يتسبب بشكل نادر ، خصوصًا في الجرعات الزائدة: غثيان ، قيء ، إسهال ، التهاب الفم ، حرقة في المعدة ، تشنج قصبي ، وذمة وعائية ، طفح جلدي ، تسرع القلب ، طنين الأذن وتكون حصوات السيستين او الاوكسالات في البول خاصة مع البول الحمضي.

    أستيل سيستايين فوار قد يتسبب فى الآثار السلبية التالية :

    1. اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الحرقة ، الحموضة ، القىء و العثيان أو الإسهال .
    2. طفح جلدى .
    3. صداع .

    تحذيرات

  • بعد تناول الأسيتيل سيستايين بشكل صحيح ، قد يحدث زيادة في حجم إفرازات الشعب الهوائية المُسيلة. عندما يكون السعال غير كافٍ ، يجب الحفاظ على مجرى الهواء مفتوح عن طريق وسيلة ميكانيكية إذا لزم الأمر. ( قد يُخشى عند المعالجة بـ أستيل سستايين، إذا كان السعال غير كافي، ان يتسبب المخاط الزائد في إغلاق أو سد المجرى الهوائي، لذلك وجب التنبية).
  • عندما يكون هناك كتلة ميكانيكية بسبب وجود جسم غريب أو تراكم موضعي للمخاط في القصبات الهوائية ، يجب تنظيف مجرى الهواء عن طريق الشفط الرغامي ، مع أو بدون تنظير القصبات.
  • يجب مراقبة مرضى الربو الذين يخضعون للعلاج باستخدام الـ أستيل سستايين بعناية. إذا شعر المريض ببوادر ازمة ربوية، فيتوجب إستعمال بخاخات الاغاثة السريعة مثل فنتولين او جلسات البخار.  يشعر معظم المرضى الذين يعانون من تشنج قصبي بالارتياح سريعًا عن طريق استخدام موسع قصبي يتم إعطاؤه عن طريق الإرذاذ.
  • في حالة إنسداد القصبات الهوائية ، يجب إيقاف الدواء على الفور.
  • تفاعل الأدوية

    تجنب تناول الدواء بشكل متزامن (بفاصل ساعتين) مع ما يلي: تتراسيكلين هيدروكلوريد ومضادات السعال والنيتروجليسرين

    احتياطات

  • يجب إستعمال هذا الدواء بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية أو الربو أو فرط أوكسالات البول.
  • يُنصح بتناول السوائل (6-8 أكواب من الماء يوميًا) لتجنب تكون حصوات السيستين الكلوية.
  • ينبغي تجنب مدرات البول أو إدرار البول القسري خلال فترة المعالجة بهذا الدواء.
  • يجب توخي الحذر عند المرضى الذين يشكون من ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وأمراض الكلى والوذمة وجميع الحالات التي تحتاج إلى تقييد الملح.
  • استخدم أستيل سستايين أثناء الحمل والرضاعة

    يجب استخدام أستيل سستايين خلال فترة الحمل او الرضاعة فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليه بسبب عدم وجود دراسات جيدة تُثبت مأمونية الدواء في هذة الفئة من المرضى

    اعراض الجرعة الزائدة

    لم يلاحظ أي أعراض خاصة للجرعة الزائدة ، يجب أن يكون العلاج عرضيًا وداعمًا.

    التركيب والتوافر

    يحتوى كل كيس على:

  • المادة الفعالة: إن-أسيتيل سيستايين ​​200 مجم أو 600 مجم
  • المكونات غير الفعالة لـ 200 مجم: لاكتوز D80 ، سكرين الصوديوم ، حامض الستريك اللامائي ، بيكربونات الصوديوم ، كربونات الصوديوم ونكهة الليمون.
  • المكونات غير الفعالة لـ 600 مجم: حامض الستريك اللامائي ، مانيتول ، بيكربونات الصوديوم ، كربونات الصوديوم اللامائية ، ثلاثي المغنيسيوم اللامائي ، السكرين الصوديوم ، الأسبارتام ، بوفيدون k25 ، ألورا أحمر ونكهة بلاك بيري.
  • التأثيرات الدوائية

    إن-أسيتيل سيستايين ​​له تأثير حال للبلغم ، والذي يعمل مباشرة عن طريق تقسيم روابط ثاني كبريتيد البروتينات المخاطية وبالتالي يقلل من لزوجة البلغم ويسهل نخامة أو طردة من قبل أهداب القصبة الهوائية.

    يحسن إن-أسيتيل سيستايين ​​آلية الدفاع الرئوي وبالتالي يحمي الرئتين من الالتهاب من خلال خصائصه المضادة للأكسدة المباشرة وبشكل غير مباشر من خلال عملة كمادة اولية في تخليق الجلوتاثيون.

    الحركية الدوائية

    بعد تناوله عن طريق الفم ، يمتص الأستيل سستايين بسهولة من الجهاز الهضمي مع بلوغ ذروة تركيز البلازما في غضون 2-3 ساعات. التركيزات في الرئة مماثلة لتلك الموجودة في البلازما وحوالي 20٪ من الجرعة تفرز في البول يومياً.

    أستيل سستايين سريع الذوبان هو شكل صيدلاني جديد يضمن الذوبان السريع والامتصاص الأقصى والتوافر البيولوجي العالي والجرعة المعايرة بشكل مثالي والاستقرار الأمثل.

    أستيل سستايين فورا سريع الذوبان

    أستيل سستايين- نشرة معلومات المريض

  • النشرة الداخلية لـ أستيل سستايين / لغة عربية.
  • للمعلومات باللغة الانجليزية ، برجاء قراءة Acetylcistein Effervescent instant Patient Information Leaflet
  • النشرة الداخلية لـــ أستيل سيستايين فوار قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

    من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ أستيل سيستايين فوار، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

    1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
    2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
    3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

    يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

    أهمية النشرة الداخلية

    1. تمدك النشرة الداخلية للدواء ، بمجموعة من المعلومات الهامة و المفيدة عن العقار، و مدى مناسبتة لك و لحالتك .
    2. اذا قراءت النشرة الداخلية ،و كنت تعتقد أن هذا الدواء غير مناسب لك فعليك مراجعة طبيبك او الصيدلى قبل البدء فى تناول الدواء .
    3. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية للأدوية بعناية، قبل البدء فى تناول الدواء، و عليك مناقشة طبيبك أو الصيدلى فى كافة التفاصيل و المخاوف التى طرقت فكرك بعد قراءة هذة النشرة الداخلية .
    4. من المنصوح بة الاحتفاظ بالنشرات الداخلية للادوية ، فقد تحتاج لمراجعتها فى وقت لاحقز

    تعليمات عامة

    1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول أستيل سيستايين فوار لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن أستيل سيستايين فوار .
    2. يجب أن تعى أن أستيل سيستايين فوار تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
    3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
    4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
    5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
    6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
    7. ينبغي حفظ أستيل سيستايين فوار في حرارة دون 25 درجة مئوية .

    السابق
    أستونين هـ لعلاج ضغط الدم المنخفض
    التالي
    استيل سيستايين ❶ نصائح و إرشادات