صحة وجمال

أسمولين موسع للشُعب الهوائية ومضاد لكتمة النفس –

أسمولين، دواء موسع للشُعب (القصبات) الهوائية، على شكل أقراص فموية، و يُوصف لتخفيف اعراض الأزمات الربوية. يوصف أسمولين لعلاج أعراض تقلص الشعب الهوائية (ضيق التنفس أو كتمة الصدر) المصاحب لمرض الربو المزمن والأمراض الرئوية المزمنة الاخرى مثل انتفاخ الرئة ( المعروف بإسم الامفزيما، وهو مرض يعوق تدفق الهواء إلى الرئتين) والالتهاب الرئوي المزمن.  تحتوى أقراص أسمولين على مزيج من ثلاث مكونات فعالة، تساهم مجتمعة فى التقليل من حدة الأزمة الربوية و ضيق التنفس ، و هذة المواد هى :

  1. ثيوفيللين ( موسع للشعب الهوائية ، يعمل بشكل مباشر على العضلات الملساء للجهاز التنفسى ، مما يسبب ارتخاء فى هذة العضلات منتجا تأثير مضاد لضيق التنفس ).
  2. إفيدرين ( يعمل على توسيع الشعب الهوائية ، من خلال تاثيرة على الجهاز العصبى اللأرادى ، كما يقلل من احتقان الغشاء المخاطى للجهاز التنفسى ) .
  3. فينوباربيتون ( لة تاثير مهدىء ، و يقلل من الأثار الجانبية لأقراص الأسمولين).
تحذير مهم: إذا كنت تعاني من قرحة نشطة في المعدة أو إرتجاع في المرىء أو داء الصرع أو مشاكل في إنتظام ضربات القلب، فيجب عليك ان تُخبر الطبيب قبل ان يصف لك حبوب أسمولين. جميع الإضطرابات المذكورة لاحقًا يمكن ان تزداد في السوء إذا تناولت حبوب أسمولين.

دواعي الإستعمال

أسمولين أقراص

يستخدم أسمولين لمنع وعلاج الضيق في التنفس، وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى.، حيث يعمل أسمولين على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى و فتح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل من التنفس أسهل. جرعة أسمولين يتم تحديدها بشكل فردى، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية.

أسمولين الجرعة المقترحة

جرعة أسمولين تُحدد لكل مريض بشكل فردي حسب عدة عوامل، ولا يوجد جرعة قياسية مناسبة لكل الأشخاص. العوامل المُحددة لجرعة أسمولين هى:

  • السن والوزن.
  • مدى الإستجابة للدواء.
  • المشاكل الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض، والتي قد تُؤثر على طريقة تفاعل الجسم مع الدواء.
  • إسلوب حياة المريض ( التدخين، ممارسة الأنشطة، الادوية الأخرى التي ياخذها المريض)، والذي قد يتداخل مع طريقة تفاعل الجسم مع الدواء.
  • لا يجب ان تُحدد جرعة أسمولين من تلقاء نفسك، ولا يجب ان تزيد أو تقلل الجرعة التي قررها لك طبيبك، وإذا شعرت أن الجرعة المقررة لك غير فعالة فيجب عليك مراجعة طبيبك. للمزيد من المعلومات عن طريقة حساب جرعة الثيوفيللين من الرابط هنا. بشكل عام الجرعات المذكورة لاحقًا يمكن الإعتماد عليها كمتوسط للجرعة المعتادة:

  • جرعة البالغين أكبر من 16 سنة: قرص واحد كل 12 ساعة (يعني حبة مرتين يوميًا). إذا لم تزول اعراض ضيق التنفس مع هذة الجرعة، فيمكن زيادتها إلى قرص واحد كل 8 ساعات (يعني حبة ثلاث مرات يوميًا)، وإذا لم يتحقق الجرعة النتائج المرجوة، فيمكن زيادتها إلى 2 قرص كل 12 ساعة (يعني حبتين مرتين يوميًا)، وإذا لم يتحقق راحة النفس المُستهدفة، فيمكن زيادة الجرعة إلى 2 قرص كل 8 ساعات (يعني حبتين ثلاث مرات يوميًا)… تنبية مهم: لا يجب ان تزيد الجرعة اليومية عن 6 أقراص، ومدة الإستعمال لا يجب أن تتجاوز خمسة أيام، إلا إذا أوصاك طبيبك بخلاف ذلك. يجب ان تعلم أن حبوب أسمولين تحتوى على مكونات تؤثر على الجهاز العصبي، ويمكن ان تُسبب لك الإدمان أو التعود، لذا لا تستعمل حبوب أسمولين من تلقاء نفسك، ولا تزيد مدة المعالجة أو الجرعة عن تلك التي قررها لك طبيبك.
  • ، ثم 2 قرص وفق توجيهات الطبيب المعالج.
  • جرعة الأطفال أقل من 16 سنة: يجب أن يتم تحديد الجرعة حسب وزن الجسم.
  • جرعة كبار السن أكبر من 60 سنة: قرص واحد كل 12 ساعة (يعني حبة مرتين يوميًا). إذا لم تزول اعراض ضيق التنفس مع هذة الجرعة، فيمكن زيادتها وفق توجيهات الطبيب المعالج.
  • معلومة مهمة: منتجات التبغ ( السجائر والنرجيلة وخلافه) كلها تزيد من سرعة تخلص الجسم من أسمولين، وهذا يُساهم في تقليل مفعول الدواء، والعكس صحيح إذا كنت مُدخن و تتناول أسمولين، ثم توقفت عن التدخين ، فهذه الجرعة سوف تكون جرعة زائدة، يجب عليك إخبار طبيبك أنك توقفت عن التدخين حتى يقوم بتعديل/ تخفيض جرعتك.

    إرشادات الإستعمال

  • يمكنك أخذ جرعة أسمولين قبل أو بعد الأكل، لكن من المنصوح بة والمفضل أن يتم تناول جرعة أسمولين قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين (المغزى ان يتم تناول الجرعة على معدة فارغة).
  • أسمولين يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
  • يجب مواصلة استخدام أسمولين حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
  • لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
  • شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي تسببها حبوب أسمولين، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ أسمولين.
  • ۱۰ نصائح مهمة حول أسمولين

    1. يجب أن يعلم المريض أن عقار الثيوفيللين (المكون النشط في أسمولين)، هو دواء له حدود آمان ضيقة، بمعنى أن زيادة الجرعة أو تناول جرعات غير محسوبة أو غير مناسبة يمكن أن تُسبب أعراض تسمم وخيمة.
    2.  يجب التنبيه على المريض الى العوامل التي تغير او تُحدث تغير في تركيز الثيوفيللين في الدم.
    3.  يجب عدم مضغ أو تهشيم أو سحق أقراص أسمولين.
    4. يجب التنبيه على المريض بضرورة الالتزام بالجرعة المقررة لحالته، وعدم زيادتها من تلقاء نفسة.
    5. إذا كانت الجرعة التي قررها لك الطبيب لا  تُحدث راحة التنفس المستهدفة، فلا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك، ولكن راجع طبيبك، وهو سوف يُعدل الجرعة لك أو سوف يصف لك دواء اخر.
    6. يجب التنبيه على المريض أن يراجع الطبيب إذا شعرت بالغثيان، القيء، الصداع المستمر، الأرق أو صعوبة النوم أو  قلة النوم، زيادة سرعة نبضات القلب، حدوث إسهال، أو زيادة في إدرار البول أثناء علاجه باقراص أسمولين حتى لو كان يشتبه في سبب آخر. جميع الاعراض المذكورة سلفًا تدل على زيادة تركيز الثيوفيللين في الدم وتعتبر علامات تُشير إلى بداية التسمم بعقار الثيوفيللين.
    7. يجب إفهام المريض بضرورة الاتصال بالطبيب إذا حدث عرض جديد وخاصًا الحمى المستمرة (إرتفاع درجة الحرارة الغير مبرر) او اذا شعر بتدهور في وظائف الجهاز التنفسي او اذا بدأ المريض في تدخين السجائر أو بدء يُقلع عنها.
    8. يجب عليك أن تُخطر الطبيب الخاص بك حتى يتمكن من تعديل جرعة أسمولين ، إذا اضافه طبيب اخر دواء جديد او اوقف دواء كان موصوفا من قبل.
    9. يجب إخبار أي طبيب اخر تتعامل معهم بأنك تتناول عقار الثيوفيللين.
    10.  يجب على المريض أن لا يغير الجرعه او ميعاد تناولها ولا يكررها قبل استشارة الطبيب اولًا. إذا نسيت تناول جرعة في ميعادها، فتجاوزها، و خذ الجرعة التالية في ميعادها وتبعًا للجدول الزمني المعتاد.  ولا يحاول تعويض الجرعة المنسية.

    تحذيرات و إحتياطات

     يجب توخي الحذر الشديد عند إعطاء أسمولين للمرضى المصابين بالأمراض التالية، نظرا لزيادة مخاطر تفاقم الحالة:

  • مرض القرحة الهضمية النشطة.
  • نوبات الصرع.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الآثار السلبية

    بشكل عام، يُعد أسمولين من الأدوية الآمنة والتي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ومن غير المتوقع ان يتسبب أسمولين في آي آثار جانبية ذات شأن…معظم الآثار السلبية لـ أسمولين سوف تزول مع مرور الوقت، ومع ذلك عليك مراجعة الطبيب اذا كان  آي من هذه الأعراض متفاقمة و متزايد أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. اضطراب في المعدة( شعور بالغثيان وعدم الراحة في المعدة).
    2. آلام في المعدة.
    3. الإسهال.
    4. صداع.
    5. الأرق وصعوبة النوم أو صعوبة البقاء نائماً لفترة كافية.

    مأمونية أسمولين للحوامل والمرضعات

  • بالنسبة للحوامل: تأثير أسمولين غير معروف، لذلك يُنصح بتجنب إستعمال أسمولين خلال فترة الحمل. جدير بالذكر ان التجارب على الحيوانات، تُشير إلى ان الثيوفيللين ليس لة تأثيرات ماسخة.
  • بالنسبة للمرضعات: أسمولين من الأدوية المتوافقة مع الرضاعة الطبيعة، ويمكن للام المرضع ان تستخدم أسمولين وفق الجرعات الموصى بها خلال فترة الرضاعة.
  • إساءة إستعمال أسمولين

    فى بعض الأحيان، يستخدم لاعبى كمال الأجسام، و الراغبين فى إنقاص الوزن حبوب أسمولين كوسيلة للتخسيس، و ذلك نظراً لإحتوائة على مركب الإيفيدرين( و هو مركب يعمل على تقليل الشهية بشكل مركزى من خلال العمل على مراكز الشهية فى المخ، كما يعمل على زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية). و فى الغالب يُوصف أسمولين للتخسيس بالطريقة التالية: قرصين صباحا و قرصين عصرا مع 200 مجم كافيين. و هذا الإستعمال غير مرخص و غير منصوح بة، لأن مادة الإيفيدرين الموجودة فى أقراص أسمولين، قد تسبب الإعتماد/ الإدمان مع الجرعات الخاطئة او مع الإستعمال لفترات طويلة، بالإضافة إلى آثارها الضارة على الجهاز العصبى.

    أيضًا يمكن أن يلجأ مرضى الإدمان او من لديهم تاريخ مرضى مع الإدمان إلى إستعمال أقراص أسمولين بجرعات عالية، وذلك لأنها قد تمنحهم شعورًا مؤقتًا بالإنتشاء، وهذا الإستعمال خطير للغاية، لأنة قد يعرض الشخص مع الجرعات المرتفعة للتسمم بالثيوفيللين،وهى حالة خطيرة قد تكون لها عواقب وخيمة، يمكن أن تُهدد الحياة.

    التركيب و المحتوى

    كل قرص من أسمولين يحتوي على المكونات الفعالة التالية:

  • افيدرين هيدروكلوريد 0.020 جرام.
  • داي هيدروكسي بروبيل ثيوفيللين 0.250 جرام.
  • فينوباربيتون 0.10 جرام.
  • لتلافي حدوث آثار سلبية أو أعراض تسمم، إحرص على تجنب إستعمال ادوية أخرى تحتوى على نفس المكونات في نفس الوقت مع أسمولين.

    نشرة أسمولين

    يمكنك مطالعة النشرة الداخلية لحبوب أسمولين من الرابط هنا

    أسمولين ايبيكو

    ايبيكو، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أسمولين… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة ايبيكو  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

    R03DA04 theophylline E. I. P. I. CO. DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES   N03AA02 / phenobarbital  R03CA02 / ephedrine EGYPTIAN INT. PHARMACEUTICAL INDUSTRIES CO.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    صيدلانيات- استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية –
    التالي
    اسيتالوبرام – مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية