صحة وجمال

أفانافيل: دواء جديد لعلاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب هو حالة شائعة تصيب الرجال من جميع الأعمار. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على الصحة الجنسية والعاطفية للرجل. هناك العديد من الأدوية المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب، بما في ذلك آفانافيل.

ما هو آفانافيل؟

آفانافيل هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى “مثبطات إنزيم فوسفودياستراز 5” (PDE5). تعمل هذه الأدوية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب أثناء التحفيز الجنسي. يمكن أن يؤدي هذا إلى انتصاب أقوى وأكثر ثباتًا.

كيف يعمل آفانافيل؟

يعمل آفانافيل عن طريق تثبيط عمل إنزيم الفوسفودياستراز 5 (PDE5). هذا الإنزيم يكسر مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتريك (NO) وهو مادة كيميائية مهمة تؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية. عندما ترتفع مستويات NO، تتوسع الأوعية الدموية وتسمح بتدفق المزيد من الدم.

يزيد آفانافيل من مستويات أكسيد النيتريك عن طريق منع إنزيم الفوسفودياستراز 5 (PDE5) من تكسيره. يؤدي هذا إلى استرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية في القضيب، مما يؤدي إلى تدفق المزيد من الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى انتصاب أقوى وأكثر ثباتًا.

ما هي فوائد آفانافيل؟

آفانافيل هو دواء فعال لعلاج ضعف الانتصاب. في الدراسات السريرية، أظهر آفانافيل فعالية في مساعدة الرجال على تحقيق الانتصاب. تشمل فوائد آفانافيل الأخرى ما يلي:

  • يبدأ مفعوله بسرعة، عادةً في غضون 15 دقيقة.
  • يستمر مفعوله لمدة تصل إلى 5 ساعات.
  • يمكن تناوله مع أو بدون طعام.
  • ما هي الآثار الجانبية لآفانافيل؟

    آفانافيل آمن بشكل عام، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي:

  • صداع
  • احمرار الوجه
  • سيلان الأنف
  • الدوخة
  • ألم الظهر
  • في حالات نادرة، يمكن أن يسبب آفانافيل آثارًا جانبية أكثر خطورة، مثل:

  • انخفاض ضغط الدم
  • انخفاض معدل ضربات القلب
  • اضطرابات بصرية
  • نوبة قلبية
  • انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الإنتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

    إنخفاض مفاجىء فى الرؤية: تم الإبلاغ عن حالات عانت من انخفاض مفاجئ فى مستوى الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. و حتى الأن لا يمكن بالضبط تحديد سبب هذه الاضطرابات، أكانت متعلقة مباشرة بتناول آفانافيل لضعف الانتصاب، أم كان سببها عوامل أُخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو العاملين معا. يجب عليك إذا لاحظت انخفاض مستوى الرؤية أو فقدانها أن تمتنع عن تناول أي محفزات حميمية تنتمى إلى فئة( معطلات إنزيم فوسفودايستيرايز)، بما في ذلك آفانافيل، و قم بمراجعة الطبيب فورا.

    إنخفاض مستوى السمع: في حالات نادرة أخرى، تم الإبلاغ عن فقدان أو انخفاض مستوى السمع، وأحيانا مع طنين في الأذنين و دوخة لدى مستخدمي حبوب آفانافيل.

    ④ مراجعة النشرة الداخلية: من المنصوح بة مراجعة نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء للتعرف بالتفصيل على جميع التأثيرات السلبية الممكنة، و إذا كنت لا تفهم المعلومات الواردة فى النشرة المرفقة مع عبوة الدواء، يمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلى.

    متى لا ينبغي تناول آفانافيل؟

    لا ينبغي تناول آفانافيل إذا كنت تعاني من الحالات التالية:

  • حساسية تجاه آفانافيل أو أي من مكوناته.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي.
  • ذبحة صدرية غير مستقرة أو نوبة قلبية حديثة.
  • مشاكل في عضلة القلب (مثل مرض الشريان التاجي أو اعتلال عضلة القلب).
  • مشاكل في الصمامات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم في العين (الجلوكوما).
  • ورم في النخاع الشوكي أو الدماغ.
  • مرض كبدي حاد.
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على النترات، مثل النتروجليسرين (Nitroglycerin).
  • كيفية تناول آفانافيل

    آفانافيل دواء بوصفة طبية. يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل تناول آفانافيل للتأكد من أنه مناسب لك.

    الجرعة المعتادة من آفانافيل هي 50 مجم، تؤخذ عن طريق الفم قبل 15-30 دقيقة من النشاط الجنسي. يمكن زيادة الجرعة إلى 100 مجم أو 200 مجم حسب الحاجة.

    لا ينبغي أن تأخذ آفانافيل أكثر من مرة واحدة في اليوم.

    اولاً- جرعة ضعف/ عسر الانتصاب فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 100 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع ﺑـ 30 دقيقة على الأقل مع أو بدون الطعام. إذا لم يحدث تأثير كافي بجرعة 100 ميلىجرام يُنصح بإستخدام جرعة 200 ميليجرام . لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة فقط خلال آى 24 ساعة.

    ثانياً- جرعة المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة) و مرضى السكر: لا حاجة لتعديل الجرعة فى المرضى كبار السن و مرضى السكري.

    خامساً- جرعة مرضى الإعتلال الكلوى: لا حاجة لتعديل الجرعة عند مرضى الاعتلال الكلوي الخفيف إلى المتوسط. بالنسبة مرضى الاعتلال الكلوي الشديد فإن الجرعة العظمى التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة هي 100 ميليجرام.

    سادساً- جرعة مرضى الإعتلال الكبدى: الجرعة التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة في الاعتلال الكبدي هي 100 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع مع أو بدون الطعام.

    نصائح للاستخدام الآمن لآفانافيل

    فيما يلي بعض النصائح للاستخدام الآمن لآفانافيل:

  • اتبع تعليمات الطبيب الخاصة بالجرعة.
  • لا تتناول آفانافيل إذا كنت تعاني من أي من الحالات التي لا ينصح بها.
  • لا تتناول آفانافيل إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى تحتوي على النترات.
  • إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية، فتوقف عن تناول آفانافيل واستشر طبيبك.
  • خاتمة، آفانافيل هو دواء فعال لعلاج ضعف الانتصاب. ومع ذلك، من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناول آفانافيل للتأكد من أنه مناسب لك.

    Avanafil-wp

    هل هناك خطورة إذا تناولت آفانافيل مع أدوية أخرى؟

    يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    لا تأخذ آفانافيل بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك آفانافيل، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

    لا يجب أن تستعمل حبوب آفانافيل إذا كنت تتعالج حالياً بأدوية النيترات، من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات. إذا كنت تتناول أى أدوية تنتمى إلى مجموعة النيترات فإستشر الطبيب أو الصيدلى قبل أن تستعمل آفانافيل.

    لا تأخذ حبوب آفانافيل مع أى علاجات اخرى لعلاج ضعف الانتصاب.

    احرص على أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو أدوية لعلاج تضخم البروستات، لاسيما أى أدوية تنتمى إلى فئة ” حاصرات مستقبلات الألفا”، و هى نوع من الادوية تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا. لا تنسى أن تخبر طبيك المعالج اذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا أو اذا كنت تتناول ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

    Erovanafile- avanafil tablet

    متى لا يجب عليك إستخدام آفانافيل؟

    لا ينبغى استخدام آفانافيل فى الحالات التالية :

    1. النساء.
    2. الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر.
    3. الحالات التى يكون فيها النشاط الجنسى غير مستحسن على سبيل المثال اضطرابات قلبية حادة.
    4. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التى لم يتم بعد السيطرة عليها بشكل جيد عن طريق العلاج الطبي (الذبحة الصدرية غير المستقرة).
    5. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التي تحدث أثناء ممارسة الجنس.
    6. الرجال الذين أصيبوا بأزمة قلبية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
    7. الرجال الذين لديهم سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية.
    8. الرجال الذين يعانون من فشل القلب الحاد في الأشهر الستة الماضية.
    9. الرجال الذين يعانون من دقات القلب الغير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) الغير مسيطر عليها طبيا .
    10. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
    11. انخفاض ضغط الدم .
    12. الرجال الذين يتناولون أي شكل من أشكال أدوية النترات على سبيل المثال ثلاثى نترات الجليسيريل (ايزودريل ، داينترا ، غيرها ) .
    13. الرجال الذين عانوا من أي وقت مضى من حالة تصيب العين تسمى (NAION)، و هى حالة يمكن أن تؤدى إلى انخفاض مفاجئ جزئي أو فقدان البصر في إحدى العينين أو كليهما بسبب تلف في العصب البصري، و يمكن أن يكون ذلك بشكل مؤقت او دائم ، و اذا كنت قد واجهت مثل تلك الحالة من قبل ، فعليك استشارة طبيبك قبل تناول آفانافيل .
    14. مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، و نقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (الاقراص قد تحتوي على اللاكتوز كمركب غير نشط).
    15. لا ينصح باستعمال آفانافيلعلى اساس يومى للرجال الذين يعانون من  انخفاض شديد في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.
    16. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية .

    آفانافيل يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية:

    1. انخفاض وظائف الكلى.
    2. انخفاض وظائف الكبد.
    3. أمراض القلب والشرايين.
    4. الرجال الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم .
    5. حالات مثل مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة) أو سرطان الدم.
    6. الرجال الذين يعانون من شذوذ فى شكل القضيب مثل انحناء شديد، تندب.

    Spedra- avanafil tablet

    نصائح هامة و إرشادات ضرورية

    1. لا تأخذ حبوب آفانافيل بدون وصفة طبية/ روشتة . و يجب أن تعلم أن هذا الدواء لن يساعدك و لن يكون لة فائدة إذا لم تكن مصابا بضعف أو إضطراب فى وظيفة الإنتصاب.
    2. حبوب آفانافيل لا تعمل إن لم تكن هناك أستثارة أو محفزات، لذا من المنصوح بة للشركيين الانشغال بالمداعبة قبل العلاقة ، تماما كما تفعل أن لم تكن تتناول دواء لعلاج ضغف الانتصاب.
    3. حبوب آفانافيل ليست مناسبة للإستعمال من قبل النساء أو المراهقين التى تقل أعمارهم عن 18 سنة .
    4. ليس معلوماً ما اذا كانت حبوب آفانافيل فعالة بالنسبة للمرضى الذين سبق أن خضعوا لعملية جراحية فى منطقة الحوض أو خضعوا لعملية استئصال جذرى للبروستاتا دون المحافظة على الأعصاب.
    5. اذا تعرضت لانخفاض مفاجىء فى قوة الابصار أو لفقد البصر، فعليك التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مباشرة مع طبيبك المعالج.
    6. عليك ان تدرك ان الممارسة الحميمية تنطوى على خطورة محتملة بالنسبة لمرضى القلب، لانها تحمل القلب جهدا اضافياً، فاذا كنت تعانى من مشكلة قلبية، فينبغى ان تخبر طبيبك المعالج .
    7. الجرعة التى ينصح بتناولها فى بداية العلاج هى قرص واحد 50  مجم يتم تناولة قبل العلاقة الحميمة، و فى حالة ما اذا كان تاثير هذة الجرعة ضعيف جدا ، فقد يرفع طبيبك المعالج الجرعة الى 100 مجم .
    8. يجب ابتلاع القرص كاملا مع قدر من الماء.
    9. يمكن تناول آفانافيل مع الطعام او بدونة .
    10. ينصح بتناول أقراص آفانافيل ، قبل العلاقة بثلاثين دقيقة على الأقل.
    11. من المهم الأشارة الى ان آفانافيل لا يعمل ما لم يحدث أستثارة جنسية.
    12. قد يؤثر تناول المشروبات الكحولية على قدرتك على الانتصاب، و قد يسبب تناول المشروبات الكحولية انخفاض فى ضغط الدم بشكل مؤقت ، و لذلك فمن المنصوح بة اذا تناولت آفانافيل او عزمت على تناولها ، فعليك أن تتجنب الافراط فى الشراب ( بمعنى  أن يصل مستوى الكجول فى الدم الى 0.08 % او اعلى ) ، فان ذلك يزيد من احتمالية الشعور بالدوار عند الوقوف .
    13. يحظر أن تتناول آفانافيل اكثر من مرة واحدة فى اليوم .
    14. آفانافيل معدة للأستعمال قبل الممارسة المتوقعة ، و لا ينصح بأستعمالها على نحو يومى مستمر .
    15. حبوب آفانافيل قد تجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك، و أنك تستطيع ممارسة تلك الأنشطة بأمان.
    16. لا يجب شرب عصير الجريب فروت اثناء العلاج بــ آفانافيل.
    17. ان الانتصاب المستمر لاكثر من 4 ساعات قد يحدث تلف دائم للقضيب اذا لم تعالج هذة الحالة، و هذة الحالة نادرة الحدوث و لكن اذا حدثت يجب الاتصال بالطبيب فورا.

    ATCONAFIL- avanafil tabletsStendra- avanafil tablet

    أفانافيل العلامات التجارية

    1. أفانجوي (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية.
    2. إيزيركت (أفانافيل) 100 مجم أقراص فموية.
    3. إريكتاويست (أفانافيل) 100 مجم أقراص فموية.
    4. إيروفانافيل (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية.
    5. أتكونافيل (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية.
    6. ستيندرا (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية.
    7. سبيدرا (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية.

    السابق
    أوتيكير أكياس – مكمل غذائي مصمم للتوحّد
    التالي
    أفانجوي (أفانافيل) 50 ، 100 ، 200 مجم أقراص فموية –