صحة وجمال

ألفابروستين (ألبروستاديل ۰,٥ مجم/ مللي) محلول مركز للتسريب الوريدي أو الشرياني –

القناة الشريانية، هى وعاء دموي موجود في الأجنة فقط (عندما يكونون داخل الرحم)، ويعمل على تحسين دوران الدم بين القلب والجسم، وبعد الولادة، لا يوجد حاجة وظيفية لتلك القناة، لذلك تُغلق القناة الشريانية تلقائيًا في خلال أيام بعد الولادة. في بعض الأحيان، يُولد بعض الأطفال بعيوب خلقية في القلب تستوجب تأخير/ إرجاء الغلق التلقائي للقناة الشريانية (إبقاء القناة الشرياينية مفتوحة لتحسين دوران الدم بين القلب والجسم). يُوصف محلول ألفابروستين للحفاظ على سالكية القناة الشريانية مؤقتًا( إبقاء القناة الشريانية مفتوحة بشكل مؤقت) حتى يمكن إجراء الجراحة التصحيحية للرضع الذين يعانون من عيوب خلقية والذين يعتمدون على القناة الشريانية للبقاء على قيد الحياة. تشمل عيوب القلب الخلقية التي تتطلب إبقاء القناة الشريانية مفتوحة، أي حالة تعمل على خفض تدفق الدم الرئوي أو  تدفق الدم الجهازي مثل: رتق الرئة ، تضيق الرئة ، رتق الصمام ثلاثي الشرفات ، رباعية فالو ، انقطاع قوس الأبهر ، تضييق الأبهر ، تضيق الأبهر ، رتق الشريان الأورطي ، رتق الصمام التاجي ، أو تبديل الأوعية الكبيرة.

  • طريقة الإعطاء: للإعطاء بالتنقيط في الوريد أو بمضخة التسريب ذات المعدل الثابت.
  • يجب أن يُعطى محلول ألفابروستين فقط من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، والمدربين تدريباً جيداً ، كما يجب أن تتم جلسة التسريب الوريدي في المنشأت و المرافق الطبية المجهزة بوحدات العناية المركزة للأطفال.
  • يجب حقظ امبولات ألفابروستين في الثلاجة ( المُبرد) في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية.
  • يجب التخلص من محلول ألفابروستين المخفف بعد 24 ساعة من التجهيز.
  • إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول أمبولات ألفابروستين، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.
  • Alfaprostin ampoules

    ما هى القناة الشريانية؟

    القناة الشريانية هي وعاء دموي طبيعي يربط/ يصل بين شريانين رئيسيين (الشريان الأورطي والشريان الرئوي)، وهذان الشريانيين الرئيسيين ينقلان الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. عندما يكون الجنين في رحم الأم لا يتم استخدام الرئتين لأن الجنين يحصل على الأكسجين مباشرة من مشيمة الأم، وفي هذة المرحلة ( عندما يكون الجنين داخل الرحم) تقوم القناة الشريانية بنقل الدم بعيدًا عن الرئتين وترسله مباشرة إلى الجسم. أما بعد الولادة، فإن المولود الجديد يتنفس بشكل طبيعي ويبدأ في استخدام الرئتين، ولم تعد هناك حاجة للقناة الشرياينية وتغلق من تلقاء نفسها عادة خلال اليومين الأولين بعد الولادة.

    إذا لم تنغلق القناة ، تكون النتيجة حالة تُسمى ( القناة الشريانية المفتوحة ، أو Patent Ductus Arteriosus)، وبقاء القناة الشريانية مفتوحة يسمح للدم الغني بالأكسجين من الشريان الأورطي بالاختلاط مع الدم الفقير بالأكسجين في الشريان الرئوي. ونتيجة لذلك ، يتدفق الكثير من الدم إلى الرئتين ، مما يؤدي إلى إجهاد القلب وزيادة ضغط الدم في الشرايين الرئوية. قد يعاني الأطفال المصابون بـ ( القناة الشريانية المفتوحة) من أعراض مثل: سرعة وقة النبض، التنفس السريع، صعوبة في التغذية، ضيق في التنفس، التعرق أثناء الرضاعة، ضعف النمو، التعب السريع.

    في بعض الأحيان يُولد بعض الأطفال بمشاكل قلبية أخرى تقلل من تدفق الدم من القلب إلى الرئتين أو تقلل من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم ،وفي هذة الفئة من الأطفال يُساعد إبقاء القناة الشريانية مفتوحة ، وفي الغالب يصف الأطباء أدوية (مثل حقن ألفابروستين) لإبقاء القناة الشريانية مفتوحة.

    تحذيرات واحتياطات

  • يجب أن يُعطى محلول ألفابروستين فقط من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، والمدربين تدريباً جيداً ، كما يجب أن تتم جلسة التسريب الوريدي في المنشأت و المرافق الطبية المجهزة بوحدات العناية المركزة للأطفال.
  • قد يحدث انقطاع النفس عند حوالي 10 إلى 12٪ من حديثي الولادة المصابين بعيوب خلقية في القلب، عندما يُعالجون بمحلول ألبروستاديل ( المكون النشط في أمبولات ألفابروستين)، وتشير بعض الأدلة إلى أن انقطاع النفس مرتبط بالجرعة. غالبًا ما يظهر انقطاع النفس عند حديثي الولادة الذين يقل وزنهم عن 2 كجم عند الولادة، ويظهر عادةً خلال الساعة الأولى من حقن الدواء. لذلك يجب إجراء جلسات التنقيط الوريدي، في المنشأت الطبية المجهزة للتعامل مع الحالات التي تتطلب المساعدة التنفسية الفورية.
  • ألفابروستين روتابيوجين للإستثمار الدوائى و الكميائي

    روتابيوجين

    روتابيوجين للاستثمارات الدوائية والكيماوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ألفابروستين… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة روتابيوجين للاستثمارات الدوائية والكيماوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

    CARDIOVASCULAR SYSTEM CARDIAC THERAPY Prostaglandins C01EA01 alprostadil 

    ألفابروستين/ بروستين في_أر

    ألفابروستين هو بديل(مثيل) مكافىء لـ بروستين في_أر: الأدوية الجنيسة أو الأدوية العامة (جينيرك) مثل ألفابروستين، لها نفس التأثير الدوائي وتعمل على معالجة نفس المرض، تماما مثل الدواء الأصلي (بروستين في_أر). عندما يكون هناك العديد من الإصدارات لنفس الدواء -أصلية وجنيسة- فإنهم يتنافسون ضد بعضهم البعض، وهو ما يؤدي إلى انخفاض سعر الدواء. وبهذه الطريقة، يتم توفير المال المصروف على الدواء لصالحك ولصالح المجتمع على حدٍ سواء. جدير بالذكر أن القوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في بعض البلدان، تُوجب على الصيدلية أن تعرض عليك البديل الأرخص للدواء الذي تم وصفه لك، وبذلك يمكنك توفير المال. فالدواء يعمل بنفس الكيفية، إلا أنه الأرخص فحسب… المهن الطبية: قد يكون من المفيد الإطلاع على النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة بروستين في_أر (لغة إنجليزية) من الرابط هنا.

    Prostin VR concentrated solution for infusion

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    هيئة الدواء المصرية

    تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

    المهن الطبية ألبروستاديل

    يجب أن تعى أن المستحضرات الصيدلانية المحتوية على عقار ألبروستاديل، يُمكن أن تُستعمل لإبقاء القناة الشريانية مفتوحة في الرضع وحديثي الولادة المصابين بعيوب خلقية في القلب تُسبب إنخفاض تدفق الدم الرئوي أو الجهازي، كما يُمكن ان تُوصف لتشخيص ومعالجة إضطرابات الإنتصاب في الرجال، وللتفريق بين مستحضرات ألبروستاديل الصيدلانية، إليك الجدول التالي

    منتجات ألبروستاديل لإبقاء القناة الشريانية مفتوحة منتجات ألبروستاديل لإضطرابات الإنتصاب في الرجال الشكل الصيدلاني أمبولات تحتوى على محلول مركز جاهز لتحضير محلول للتسريب او التنقيط الوريدي أو الشرياني فيال أو أمبول يحتوى على مسحوق/ بودر يتم تجهيز بإضافة مذيب الحقن القوة كل 1 مللي من المحلول يحتوى على 500 ميكروجرام ألبروستاديل كل 1 مللي يحتوى على 10 أو 20 ميكروجرام ألبروستاديل التركيز محلول مركز ( قوة 500 ميكروجرام في المللي الواحد) أمبولات أو فيال تحتوى على تركيزات مخففة طريقة الإستعمال تخفيف محلول الأمبول بإضافتة إلى محلول وريدي مناسب، ثم إعطاءة عن طريق التسريب/ التنقيط الوريدي أو الشرياني الحقن المباشر في القضيب الفئة المستهدفة بالمعالجة حديثي الولادة الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب الرجال البالغين فقط دواعي الإستعمال إبقاء القناة الشريانية مفتوحة في حالات العيوب الخلقية القلبية في حديثي الولادة، حتى يتم تصليح العيب تشخيص وعلاج أضطراب الإنتصاب في الرجال البالغين الأسماء التجارية 1- ألفابروستين ، 2-بروستين في أر،3- ألفابروستين 1- كاڤرجكت، 2- بروستافاسين.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    ألفاكلينداميسين [۱٥۰ أو ۳۰۰ مجم كلينداميسين] – مضاد حيوي واسع المدى
    التالي
    الجمهورية الجزائرية – مراكز علاج الإدمان والمدمنين