صحة وجمال

أماريل إم ٥۰۰/۲ مجم لعلاج مرض السكر –

حبوب أماريل أم من إنتاج شركة SANOFI AVENTIS  ، و هو دواء لمرض السكر . أقراص أماريل أم تحتوى على خليط من مادتين فعالتين ، فالقرص الواحد من حبوب أماريل أم تحتوى على :

  1. 2 ملجم جليميبيريد ( جليميبيريد هو المادة النشطة فى اقراص اماريل ) .
  2. 500 ملجم ميتفورمين ( ميتفورمين هى المادة الفعالة فى اقراص جلوكوفاج ) .

يمكن اعتبار تناول قرص واحد من أماريل أم ، موازيا لتناول قرص من أماريل 2 مجم و قرص من جلوكوفاج 500  ، أى أن دواء أماريل أم ، يعتبر دواء 2 فى 1.

أماريل إم يساعد على التحكم فى مستوى السكر فى الدم عبر الطرق التالية:

  • يحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين ” الذى يخفض مستوى السكر “نتيجة تأثير الجليميبيريد..
  • زيادة حساسية/ زيادة إستجابة خلايا الجسم للأنسولين وهذا يؤدى إلى إستهلاك المزيد من سكر الدم إلى الخلايا مما يؤدى إلى تخفيض مستويات سكر الدم نتيجة تأثير الجليمبريد.
  • يساعد أماريل إم الجسم على إستخدام الأنسولين بشكل أفضل ” نتيجة تأثير الميتفورمين ” .
  • أماريل إم هو دواء مركب يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يستخدم هذا الدواء مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني. يساعد أماريل إم الجسم على إستهلاك الأنسولين بطريقة سليمة، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم.

    أماريل إم هو دواء يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز (السكر) المرتفعة في الدم. يساعد أماريل إم على التخلص من الجلوكوز الزائد من الجسم عن طريق البول. كما أنه يحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم. يساعد الأنسولين على خفض مستويات الجلوكوز في الدم ويمنعها من الارتفاع بعد تناول الوجبات.

    يعد خفض مستويات الجلوكوز في الدم جزءًا أساسيًا من إدارة مرض السكري. إذا تمكنت من التحكم في مستوى سكر الدم ، فسوف تقلل من خطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى وتلف العين ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. سيساعدك تناول هذا الدواء بانتظام مع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة على عيش حياة طبيعية وصحية.

    أماريل إم عبارة عن مزيج من اثنين من الأدوية المضادة لمرض السكر: جليميبيريد و ميتفورمين. جليميبيريد يعمل عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين. الميتفورمين هو مركب بيغوانيد يقلل من إنتاج السكر وامتصاصه في الجسم ويسمح باستخدام الأنسولين الموجود بشكل أفضل. هذا المزيج من عقاقير السيطرة على سكر الدم يوفر تحكمًا أفضل في نسبة السكر في الدم.

    يجب تناول أماريل إم بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة. إذا فاتتك جرعة ، خذها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية. قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم).

    قد يصاب بعض الأشخاص بآثار جانبية شائعة مثل الغثيان وفقدان الشهية وتغيرات في حاسة التذوق وآلام المعدة والإسهال والوذمة (التورم) وعدم وضوح الرؤية. ومع ذلك ، فهذه الآثار السلبية عادة ليست مزعجة، وتختفي مع الإستمرار في المعالجة. إذا لم تختفي هذة الآثار السلبية وكانت تقلقك، فإستشير طبيبك.

    قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد أو القلب. كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول أماريل إم. سيفحص طبيبك اختبارات وظائف الكلى قبل بدء العلاج بأقراص أماريل إم، وعليك تجنب الإفراط في تناول الكحول أثناء تناوله  أماريل إم لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الآثار الجانبية.

    الجرعة المعتادة من أماريل إم هى قرص واحد مرة واحدة  فى اليوم , أو حسب ارشادات الطبيب المعالج، ولمساعدتك على تذكر  ميعاد تناول الجرعة، ينصح بتناولها فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم. أماريل إم يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة. لذلك يجب مواصلة تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل. تحدد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى استجابتك  للعلاج.

    كقاعدة عامة، يجب تناول  الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. الا إذا كان الوقت قد قرب  للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    الآثار الجانبية

    معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء.الآثار الجانبية الشائعة لـ أماريل إم تشمل: صداع، دوخة،  نقص السكر في الدم (انخفاض مستوى السكر في الدم)،  إسهال،  غثيان
    التقيؤ،  انتفاخ ،  التهاب المسالك البولية، زيادة فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وذمة (تورم).

    أماريل إم للوقاية من مضاعفات مرض السكر

    السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع مضاعفات مرض السكر مثل :  تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، وضعف الوظيفة الجنسية. ، كما أن المتابعة و الرقابة السليمة على مرض السكر يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

    لا يستخدم أماريل إم لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

    المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة مثل:  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى:

  •  أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة  (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  • فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  • الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .
  • كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

    أماريل إم غير آمن للحوامل والمرضعات

    تم تصنيف جليميبيريد ( أحد المواد النشطة في أماريل إم) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة  سي،  بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام جليميبيريد خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير جليميبيريد  و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل. و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول جليميبيريد يجب التوقف عن تناولة و لكن  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة

    أثار أماريل إم على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    اماريل ام النشرة الداخلية

    12 نصيحة يجب أن يعرفها كل مريض سكر

    1. خلال فترة علاجك بهذا الدواء ، لا تتناول أى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات الفعالة التى يحتويها دواء أماريل إم ” ميتفورمين ، جليميبيريد ” ، و يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يوصف لك أى دواء جديد .
    2. لا تتناول أماريل إم بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
    3. اتبع تعليمات طبيبك بدقة ( أو نصائح أخصائى التغذية ) بخصوص نظامك الغذائى و ممارسة الرياضة .
    4. تاكد من فحص مستويات السكر فى الدم لديك بإنتظام ، فهذة هى الطريقة الأفضل التى ستمكنك من معرفة مقدار تحمك فى مرض السكر ، و طبيبك سيخبرك كيف و متى تقوم بعمل هذة الفحوصات .
    5. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .
    6. لا يوصة بإستعمال أماريل إم فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
    7. لا يجب أن يتم تناول أماريل إم إذا كنت حاملاً .
    8. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
    9. الجرعة المعتادة من أماريل إم هى قرص واحد مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عن عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من أماريل إم يومياً . و طبيبك سيراقبك مستوى السكر فى الدم ، و قد يقوم بتعديل جرعة أماريل إم بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
    10. يجب تناول جرعة أماريل إم فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
    11. يجب تناول جرعة أماريل إم مع أو مباشرة قبل تناول الطعام( يفضل الوجبة ارئيسية) ، لأن هذا سيقلل من فرصة حدوث إضطرابات معوية .
    12. لا تتوقف عن تناول أماريل إم إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .
    1. إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك أماريل إم فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
    2. للتغلب على الطعم المعدني في الفم الذى يسببة أماريل إم، فحاول مضغ العلكة الخالية من السكر.
    3. إقراء النشرة الداخية المرفقة مع عبوة أماريل إم بعناية ، و احتفظ بها، فقد تحتاج إلىها فى وقت لاحق. اذا لم تفهم اى معلومة فى النشرة الداخلية للدواء إسأل الصيدلى.

    بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

    1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
    2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
    3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

    جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

    أماريل إم نشرة معلومات المريض

    يمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ أقراص أماريل إم، باللغة العربية، بصيغة الــ PDF من الرابط هنا.

    هل تعلم؟

    هل تعلم أن: هناك نوع خاص من الالتهاب المهبلى يحدث نتيجة العدوى بالفطريات , وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدى مريضات البول السكرى , ولدى الحوامل , وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بهرش شديد وحرقان أثناء الجماع , وسبب الاصابة هنا يرجع الى نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذى يكثر أثناء الحمل .للمزيد من المعلومات عن أسباب الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة من الرابط هنا.

    هل تعلم أنة يتم تحديد الولادة بعملية قيصرية إذا احتاج الأمر قبل الميعاد المتوقع للولادة بأسبوعين إذا كانت الأم تعانى من بعض الأمراض مثل : مرض البول السكرى أو ارتفاع فى ضغط الدم .للمزيد من الأسئلة الشائعة عن الولادة القيصرية إقرأ مقال (16 سؤال شائع عن الولادة القيصرية) من الرابط هنا.

    هل تعلم أنة بعد الولادة قد تحدث بعض التغيرات فى مستوى السكر فى الدم حيث ينخفض عن معدله أثناء الحمل , ويكون ذلك ملحوظا فى اليوم الثانى والثالث بعد الولادة , وبالتالى يتم نخفيض جرعة الأنسولين التى تعطى للأم التى لديها مرض البول السكرى بعد الولادة .من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن رعاية الأم فى مرحلة النفاس( مرحلة ما بعد الولادة).

    هل تعلم أن مرض البول السكرى هو احد الامراض الشائعة التى تتسبب فى تساقط الشعر و الرموش، من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل الشعر و الرموش و الحواجب .


    السابق
    أقراص أرتيز لتخفيف أعراض الحساسية على مدار 24 ساعة –
    التالي
    أموفاج AMOPHAGE: الفوائد الطبية و المخاطر الصحية