صحة وجمال

أمبروكسول هيدروكلوريد نقط الفم: مُنظم ومُذيب لإفرازات الجهاز التنفسي –

الأدلة التي تم جمعها من الدراسات تشير بوضوح إلى أن الأمبروكسول فعال ومقبول كعلاج مذيب للمخاط( البلغم) في الأطفال المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة. المراقبة المستمرة لسلامة الأمبروكسول في المرضى الأطفال وحديثي الولادة تدعم الفوائد الإيجابية للأمبروكسول لدى البالغين والأطفال من جميع الأعمار ، بدءًا من حديثي الولادة. يُستخدم أمبروكسول لتخفيف البلغم في حالة السعال المصحوب بالإفرازات الناجم عن الإلتهابات في الممرات الهوائية التنفسية. جرعة الأمبروكسول تُحسب وفق قانون حساب الجرعة التالي: من 1.2 إلى1.6 ملليجرام/ كيلوجرام/ يوم مقسمة على 2 إلى 3 مرات في اليوم.

ما هي جرعة نقط أمبروكسول للرضع؟

  • يتم تحديد جرعة أمبروكسول نقط الفم بناء على وزن الرضيع ( و ليس بناء على عمر الرضيع ).
  • لا يجب تناول تناول أمبروكسول نقط الفم لمدة تزيد عن 3 أيام دون أشراف طبى .
  • الجرعة المقترحة هى 2 الى 3 نقطة بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الطفل مرتين يوميًا.
  • مثال توضيحى: طفل وزنة 4 كيلوجرام , تكون جرعتة 8 نقط بالفم مرتين يوميًا لمدة تتراوح بين 3 الى 5 ايام.

  • 1 مل = 20 نقطة  أى ( كل 20 نقطة من أمبروكسول نقط الفم محتوى على 7.5 ميليجرام من أمبروكسول_هيدروكلوريد ).
  • جرعة الأمبروكسول تُحسب وفق قانون حساب الجرعة التالي: من 1.2 إلى1.6 ملليجرام/ كيلوجرام/ يوم مقسمة على 2 إلى 3 مرات في اليوم.
  • يجب عدم الخلط بين كلمتيى مللي و مجم

  • مل أو مللي: هى أختصار لكلمة ميلليتر , و هى وحدة لقياس السوائل ( 1 لتر = 1000 ميليتر ).
  • مجم أو ملليجرام: هى أختصار لكلمة ميلليجرام , و هى و حدة لقياس الوزن ( 1 جرام = 1000 ميلليجرام).
  • مثال توضيحي: أمبِرُوكسُول نقط بالفم

    Ambroxol oral drops

    أمبِرُوكسُول نقط الفم كميتها 15 ميليتر ( أى أجمالى حجم السائل الموجود فى العبوة هو 15 ميليتر ), و تحتوى فى كل 1 ميليتر على 7.5 ميليجرام من مادة أمبروكسول_هيدروكلوريد ( أى أنة تم أضافة أو أذابة  وزن قدرة 7.5 ميليجرام من أمبروكسول_هيدروكلوريد فى كل 1 مل من أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط ). و تكتب كالتالى 7.5 مجم/ 1مل   و المقصود أن كل 1 مل من هذا المحلول ( أمبِرُوكسُول نقط ) يحتوى على 7.5 ميليجرام من المادة الفعالة ( و هى أمبروكسول_هيدروكلوريد ). و يكتب على طرف العبوة 15 ميليتر كالتالى ( 15 مل أو 15 ملليلتر)  و يقصد بها أن أجمالى حجم السائل ( أو المحلول ) فى هذة العبوة هو 15 ميليتر.

    معظم اللعلامات التجارية للأدوية المحتوية على أمبروكسول_هيدروكلوريد تحتوى على 7.5 ملليجرام/ 1 مللي سائل.

    أمبروكسول_هيدروكلوريد… أسماء الأدوية التجارية

    تنبية: القائمة التالية لا تحتوى بالضرورة على جميع الأسماء التجارية للادوية المتوفرة في الصيدليات في جميع دول العالم، وقد يتوافر أمبروكسول_هيدروكلوريد في دولة إقامتك بأسماء تجارية أخرى.

    1. ميوكوبكت نقط الفم.
    2. ميكوسولفان نقط الفم.
    3. برونكوبرو سائل/ محلول للتنقيط في الفم.
    4. ميوكوسين محلول للتنقيط في الفم.
    5. أمبروكسول نقط الفم.

    Mucopect oral drops- liquid Mucosolvan liquid- oral drops Bronchopro liquid- oral drops Mucosin Oral drops Ambroxol oral drops

     

    إحتياطات وتحذيرات

  • يجب الأحتفاظ بنقط أمبروكسول_هيدروكلوريد الفموية بعيدا عن متناول الأطفال .
  • لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط الفم , و اذا لم تتحسن الحالة( في خلال 3 الى 5 أيام) يجب الا تزيد الجرعة و لكن الواجب هو اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى .
  • يجب أن لا يتم تناول أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط الفم بالتزامن مع أى منتجات دوائية أخرى مثبطة للسعال..
  • اذا كان الرضيع يعانى من مشكلات فى الكبد أو الكلى تؤدى الى اختلالات فى وظائفهما, فيجب تناول أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط الفم تحت أشراف طبى .
  • يجب تخزين أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط الفم فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية .
  • متى لا يجب أن تُعطي طفلك نقط أمبروكسول الفموية؟

    يمنع أستخدام أمبروكسول_هيدروكلوريد نقط الفم فى حالة التحسس تجاة المادة الفعالة .

    ما هي أضرار نقط أمبروكسول الفموية؟

    فى حالة الألتزام بالجرعات المقترحة ( و الموصى بها ) فأن الاعراض الجانبية لنقط أمبروكسول_هيدروكلوريد نادرة الحدوث. قد يظهر فى حالات نادرة إسهال أو عسر هضم أو أعراض جلدية مثل طفح جلدى أو ارتيكاريا .

    أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هي جرعة نقط أمبروكسول المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 8 نقط بالفم كل 12 ساعة. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

    هل تتعارض نقط أمبروكسول مع التطعيمات؟ لا يتعارض دواء الأمبروكسول مع التطعيمات، لكن في الغالب فإن الطفل الذي يتعالج بالأمبروكسول، يكون مصاحب بعدوى في الجهاز التنفسي، وهذا يُؤجل التحصينات او التطعيمات…بناء علية، فإن التاجيل سيكون بسبب العدوى التنفسية وليس بسبب الدواء.

    جرعة نقط أمبروكسول لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 12 نقط بالفم( تقريباً ¾  القطارة) مرتين في اليوم. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

    هل نقط أمبروكسول تسبب النعاس للرضع؟ هل نقط أمبروكسول بتنوم؟ لا ، أمبروكسول لا يسبب النعاس.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#أَمبِرُوكسُول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB06.


    السابق
    أمبولار شراب(أمبروكسول هيدروكلوريد) المقشع والمذيب للبلغم –
    التالي
    أمبروكسول نقط الفم لتنظيم وإذابة البلغم و المخاط –