صحة وجمال

أناركول أقراص Anarcol –

أناركول أقراص Anarcol

التعريف و دواعى استعمال أناركول أقراص Anarcol

  • تستخدم أناركول أقراص Anarcol ، لمساعدة المدمنين على بعض الأدوية ( أو المواد الأفيونية) على الأقلاع عن الأدمان .
  • يتم استخدام أناركول أقراص Anarcol ، كجزء من برنامج علاج تعاطي المخدرات.
  • يجب عدم استخدام أناركول أقراص Anarcol ، في الأشخاص الذين يتناولون حاليا المواد الأفيونية، بما في ذلك الميثادون، فتزامن التناول يمكن أن  يسبب أعراض انسحاب مفاجئة و حادة .
  • النالتريكسون ، هى المكون النشط فى أناركول أقراص Anarcol ، و هى مادة تنتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم العقاقير المضادة للعقاقير الافيونية ، و يعمل أناركول أقراص Anarcol عن طريق تأثيرة على مستقبلات معينة فى المخ ، و يقلل من الرغبة في استخدام المواد الأفيونية.
  • يستخدم أناركول أقراص Anarcol أيضا لعلاج الإدمان على الكحول، حيث يساعد مدمنى الكحول على تقليل الرغبة في شرب الكحول ، جدير بالذكر أن أناركول أقراص Anarcol تستخدم ضم برنامج كامل للعلاج و الذى  يشمل تقديم المشورة، والدعم، وتغيير نمط الحياة.
  • إرشادات استعمال أناركول أقراص Anarcol

    1. يمكن تناول أناركول أقراص Anarcol مع أو بدون الطعام.
    2. الجرعة المعتادة من أناركول أقراص Anarcol ، هى قرص واحد يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
    3. يمكن تناول أناركول أقراص Anarcol بجرعات أعلى فى بداية العلاج ، و على أى حال يجب الالتزام بالجرعات التى قررها لك طبيبك .
    4. يمكن أن تؤخذ أناركول أقراص Anarcol مع الطعام أو مضادات الحموضة في حالة حدوث اضطراب في المعدة.
    5. يجب الامتناع لمدة 7 أيام على الأقل ، عن تناول المواد الافيونية ،  قبل البدء فى تناول أناركول أقراص Anarcol .
    6. الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى الاستجابة للعلاج.
    7. يجب استخدام أناركول أقراص Anarcol ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
    8. لمساعدتك على تذكر الجرعة ، ينصح بتناول الجرعة في الوقت ذاته كل يوم.
    9. لا تتوقف عن تناول أناركول أقراص Anarcol دون الرجوع الى طبيبك .
    10. أخبر طبيبك إذا كنت قد قمت باستخدام المخدرات أو الكحول مرة أخرى.

    أناركول أقراص Anarcol : الآثار الجانبية

    أناركول أقراص Anarcol قد تتسبب فى مجموعة من الاعراض الجانبية ، و هى اعراض محتملة ، و فى العادة ما تختفى مع الاستمرار فى العلاج ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان، الصداع، والدوخة، والقلق، والتعب، واضطرابات النوم، و في عدد قليل من الناس، قد تحدث أعراض انسحاب المواد الأفيونية خفيفة، بما في ذلك تشنجات في البطن، والأرق، وآلام العظام / آلام المفاصل، وآلام في العضلات، وسيلان الأنف. إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة لفترة طويلة  او  متفاقمة ، فعليك أخبار طبيبك .

    تذكر ان طبيبك  وصف أناركول أقراص Anarcol  لأنه  أيقن أن الفوائد المترتبة على استعمال أناركول أقراص Anarcol ، تفوق المخاطر أو الآثار الجانبية المترتبة على استعمالة .

    كثير من الناس لا تختبر و لا تشعر بأى آثار جانبية عند تناول أناركول أقراص Anarcol .

    يمكن أن تحدث أعراض الانسحاب الأفيونية ، بشكل مفاجىء ، في غضون دقائق بعد تناول أناركول أقراص Anarcol ، و عليك أن تخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت أى من الآثار الانسحابية التالية :

    1. آلام في البطن.
    2. الغثيان / التقيؤ، والإسهال.
    3. آلام فى العظام / العضلات.
    4. تغيرات عقلية / مزاجية (على سبيل المثال، والقلق، والارتباك، والنعاس الشديد، والهلوسة البصرية).
    5. سيلان الأنف.

    أناركول أقراص Anarcol ، بشكل نادر ، قد  تسبب أضطرابات خطيرة في الكبد،  وتزداد المخاطر عند استخدام جرعات مرتفعة ، و عليك اخبار طبيبك اذا لاحظت أى اعراض تدل على اضطرابات الكبد ، بما فى ذلك :

    1. غثيان و قىء مستمر .
    2. ألم شديد فى البطن ( خصوصا فى الجزء الايمن العلوى من البطن ) .
    3. البول الداكن.
    4. اصفرار العيون و الجلد .

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لـــ أناركول أقراص Anarcol ، و هى  أمر نادر الحدوث ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أناركول أقراص Anarcol  فى جمهورية مصر العربية

    من الرابط التالى ستنتقل الى موقع مركز اليقظة الدوائية المصرى

    http://epvc.gov.eg.allium.arvixe.com/arabic/ViewPage.aspx?Pid=31

    للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أناركول أقراص Anarcol  فى المملكة العربية السعودية

    المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية

    بريد الكترونى  :   [email protected] .

    الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

    فى الدول الأخرى

    يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

    أناركول أقراص Anarcol : احتياطات و تحذيرات

    1. قبل استخدام أناركول أقراص Anarcol ، عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أى مواد دوائية أو عشبية أو غذائية  ( فى حال معرفتك ) .
    2. قبل استخدام أناركول أقراص Anarcol ، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما  ( خصوصا ) اذا كنت حاليا فى فى الـــ 14 يوم الماضية  قد تناولت  أي نوع من المخدرات الأفيونية (مثل المورفين والميثادون والبوبرينورفين)، وأمراض الكلى والكبد .
    3. يجب عليك حمل ورقة أو ارتداء أسورة ، مدون عليها إفادة أنك تتناول أناركول أقراص Anarcol (النالتريكسون ) ، بحيث يمكن إعطاء العلاج المناسب في حالات الطوارئ الطبية.

     

    1. أناركول أقراص Anarcol ، قد تجعلك بالدوار ، و لذلك فمن المنصوح بة عدم استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه الذهنية ، حتى تتأكد  من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
    2. يجب تجنب المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بـــ أناركول أقراص Anarcol .
    3. بعد إيقاف العلاج بـــ أناركول أقراص Anarcol ،  قد تكون أكثر حساسية للمخدرات ( المواد الأفيونية ) حتى و لو بجرعات منخفضة ، مما يزيد من  خطر الآثار الجانبية للمخدر ، و التى ربما تهدد الحياة  (على سبيل المثال، انخفاض القدرة على التنفس، وفقدان الوعي).
    4. يمنع أناركول أقراص Anarcol آثار المخدرات الأفيونية (بما في ذلك الهيروين) والعقاقير المماثلة (المواد الأفيونية). ومع ذلك، فأن  تناول جرعات كبيرة من الهيروين والمخدرات يمكن أن يتغلب على تأثير أناركول أقراص Anarcol ، و محاولة التغلب على تأثير أناركول أقراص Anarcol ، بتناول جرعات مرتفعة من المخدرات قد يؤدى لآثار خطيرة، وفقدان الوعي والموت.
    5. ناقش طبيبك ، و تعرف على الفوائد و المخاطر ، و تأكد من أنك تفهم تماما وتقبل  المخاطر والفوائد المترتبة على استخدام أناركول أقراص Anarcol .
    6. اتبع تعليمات الطبيب بدقة.
    7. اذا كنت ستخضع لجراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، فعليك ان تخبر طبيبك أنك تتناول أناركول أقراص Anarcol (نالتريكسون ) .
    8. أخبرى طبيبك ، اذا أصبحت حامل ، أو اذا كنت تخططين للحمل ، اثناء تناول أناركول أقراص Anarcol ، فهذا الدواء يجب أن يستعمل فقط عندما تكون هناك حاجة ملحة جدا لذلك ، و بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
    9. من غير المعروف ما إذا كان نالتريكسون يمر في حليب الثدي، و عليك استشارة طبيبك قبل تناول أناركول أقراص Anarcol اذا كنت تمارسين او تخططين لممارسة الرضاعة الطبيعية .

    عناوين و روابط ذات صلة ،و معلومات هامة

    جمهورية مصر العربية

    الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023 .

    اهم مراكز علاج الادمان :  مستشفى الصحة النفسية في بورسعيد والمركز التأهيلي بجمعية “كاريتاس” ، مراكز علاج الادمان في عيادات مستشفيات المطار و عين شمس والمعمورة والمنيا ومستشفى القوات المسلحة المعادي و الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.

    المملكة العربية السعودية

    مركزاستشارات الأدمان  8001278888.

    يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.

    فى الدول الأخرى

    يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية ( المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى  تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك .

    يجب أن تعرف ما يلى

    1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
    2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
    3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم .

     


    السابق
    أنابرامين【كلوميبرامين】لعلاج الإكتئاب والواسواس القهري
    التالي
    أنازول: ميترونيدازول مضاد للطفيليات و البكتيريا –