صحة وجمال

أنواع الأدوية المستعملة في علاج الديدان –

يُعتبر علاج الديدان أمرًا هامًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بها. هناك عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج الديدان، حيث يتم تحديد النوع المناسب بناءً على نوع الديدان وموقع انتشارها في الجسم. في هذا المقال، سنستعرض بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج الديدان وفقًا لتصنيفها العلاجي.

الديدان أنواع كثيرة مثل الخيطية و الدبوسية و السوطية و الخطافية و المستديرة ، و الادوية المتوفرة فى الصيدليات الان فى العادة ما تقضى على جميع انواع الديدان أياً كان نوعها أما الدودة الشريطية فلها علاج مستقل سيذكر لاحقا خلال الاسطر التالية .

مصدر العدوى بالديدان قد يكون تناول اطعمة ملوثة ببويضات الديدان من شخص مصاب بالديدان أو طعام يحتوى على البويضات غير مطهى جيدا و ربما بسب تناول فواكة أو خضروات ملوثة ببويضات الديدان و غير مغسولة جيدا قبل أكلها ، فتفقص هذة البويضات داخل البطن مسببة العدوى بالديدان .

من النصائح التى نسمعها دائما هى غسل الخضروات و الفواكة جيدا قبل تناولها ، و كذلك عدم تناول سندوتشات و اطعمة من محلات غير نظيفة ، و الاهم فى هذا التحذير الاخير هو سهولة انتقال عدوى غير الديدان و هى الدوسنتاريا و الاخطر منها فيروس الكبد ( سى ) ، و اذا كان عامل المطعم مصاب بهذا الفيروس او غيرة من امراض معدية ، فانة يمكن بسهولة ان يصيب العشرات من الزبائن ، لذلك من المفترض ان تكون قيد التراخيص الطبية على العاملين بالمطاعم صارمة .

الادوية المقترحة لعلاج الديدان

يعطى قرص أو ملعقة 5 مل للاطفال صباحا و مساء من مادة ألبندازول أو ميبندازول أو فلوبندازول أو ليفاميزول الموجودة فى أحد الادوية التالية :

الجدول التالى يحتوى على معظم الادوية المتوفرة فى مصر التى تطرد الديدان

اسم الدواء الشكل الدوائى الزنتال اقراص عبوة 2 قرص الزنتال شراب شراب معلق بنداكس اقراص عبوة 6 اقراص بنداكس شراب شراب معلق فيرميزول اقراص عبوة 6 اقراص فيرميزول شراب شراب معلق انثليمين شراب شراب معلق انتيفير اقراص عبوة 6 اقراص انتفير شراب شراب معلق ميباموكس اقراص للمضغ عبوة 6 اقراص فيرمين اقراص عبوة 6 اقراص فيرمين شراب شراب معلق فلوب شراب شراب معلق فلوفيرمال اقرص عبوة 6 اقراص فلوفيرمال شراب شراب معلق فلوفير اقراص عبوة 6 اقراص فلوفير شراب شراب معلق فيرم آل اقراص عبوة 2 قرص فيرم آل شراب شراب معلق كاتراكس اقراص عبوة 3 اقراص كاتراكس شراب شراب معلق
  • هناك ادوية تعطى 3 اقراص جرعة واحدة و تكرر بعد اسبوعين ثم بعد 4 أسابيع مثل كاتراكس .
  • تؤخذ الجرعات لمدة 3 ايام ، و لان العلاج يقتل الديدان و لكن لا يقتل البويضات التى لم تفقص ، لذلك يجب تكرار الجرعة بعد اسبوعين ثم بعد شهر من تاريخ الجرعة الاولى لكى تُقتل هذة البويضات بعد فقصها .
  • لان انتقال الديدان من السهل حدوثة بين افراد العائلة الواحدة خاصة الاطفال ، لذلك يفضل معالجة الفرد المصاب من العائلة و كذلك اعطاء باقى افراد الاسرة جرعة وقائية و علاج فى نفس الوقت ، لان هناك احتمالية اصابة احد الافراد.
  • علاج الدودة الشريطية ( تينيا لحم البقر )

    تصيب قلة من الناس نتيجة تناول لحم غير مطهو جيدا لبقرة مصابة بهذة الدودة ، و هى تتميز بطولها الكبير جدا ، و تظهر قطع من الدودة مع البراز ، و تصيب حاملها بسوء تغذية شديد نتيجة التهان هذة الدودة لكم كبير من طعام المصاب .

    يمكن علاج هذا النوع من الديدان باربعة اقراص مضغ يوميا تحتوى على مادة النيكلوزاميد المضادة لهذا النوع من الديدان مثل : ميرازيد ، نيكلوزان ، يوميزان

    علاج دودة البلهارسيا

    سميت بهذا الاسم نسبة لمكتشفها العالم تيودور بلهارس ، منها فى مصر ما يصيب المسالك البولية و تسبب حرقان اثناء التبول نتيجة احتكاك البويضات الشائكة بانسجة المسالك البولية و بالتالى خروج دم فى نهاية التبول و ديدان البلهارسيا تسبب تدمير لخلايا الكبد فى حالة اهمال علاجها .

    الادوية التالية تعالج دودة البلهارسيا : ديستوسيد ، إبيكوانتل ، حيث يعطى من 20 الى 40 مجم لكل كجم من وزن الجسم جرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين ، و تكرر ليومين فى حالة اصابة الكبد او الرئتين .

    https://www.pharmatop1.com/pinworms/

    تصنيف مضادات الطفيليات والديدان

    1. مضادات الديدان القارية (Anthelmintics)

    تعتبر مضادات الديدان القارية هي الأدوية الرئيسية في علاج الديدان. تعمل هذه الأدوية عن طريق التداخل مع عملية التمثيل الغذائي للديدان وتسبب وفاتها. تشمل أمثلة على مضادات الديدان القارية ميبندازول وألبندازول وبيرازينتيل.

    2. المبيضات البارزة (Ovicides)

    تستخدم المبيضات البارزة للتصدي للبيوض وتدميرها، مما يساعد في منع انتشار الديدان وتجدد العدوى. تُعتبر المبيضات البارزة جزءًا من خطة العلاج المتكاملة للتأكد من القضاء الكامل على الديدان. يشمل التريكلوفوس والبيريثرين أمثلة على المبيضات البارزة.

    3. مضادات الطفيليات المعوية المسببة للتلوث (Enterobiotics)

    تُستخدم مضادات الطفيليات المعوية المسببة للتلوث في علاج الديدان المعوية مثل طفيليات الديدان المستديرة. تعمل هذه الأدوية عن طريق قطع دورة حياة الطفيل ومنع تكاثرها وانتشارها. تشمل أمثلة على الحشرات المعوية المسببة للتلوث البندافوس والنيكلوزاميد.

    4. مضادات الطفيليات الخارجية (Ectoparasiticides)

    تُستخدم مضادات الطفيليات الخارجية في علاج الديدان التي تعيش في الجلد والشعر، مثل قمل الرأس والقمل العمودي. تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل الطفيليات والتخلص منها. تشمل أمثلة على مضادات الطفيليات الخارجية البيريثرويدات والمالاثيون.

    5. مطهرات الأمعاء (Intestinal disinfectants)

    تستخدم مطهرات الأمعاء في بعض الحالات لتطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة والطفيليات المعوية. يمكن أن يكون لهذه المطهرات تأثير مساعد في علاج الديدان المعوية. تشمل أمثلة على مطهرات الأمعاء النيتازوكسانيد والبارومومايسين.

    يجب التأكيد على أن استخدام الأدوية المضادة للديدان يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص. يجب اتباع التعليمات الصحيحة المتعلقة بالجرعة والتوقيت ومدة العلاج الموصى بها. كما يُنصح بتكرار العلاج بناءً على توصيات الطبيب للتأكد من القضاء الكامل على الديدان ومنع إعادة الإصابة.

    في الختام، يجب أن يكون العلاج المناسب للديدان تحت إشراف الفريق الطبي المختص والالتزام بالنظافة الشخصية والبيئية للوقاية من الإصابة بالديدان.


    السابق
    طول الأمعاء في جسم الإنسان: أضعاف طول الجسم
    التالي
    عرق النسا أو التهاب العصب الوركي