صحة وجمال

أنواع الأنيميا أو فقر الدم

هى حالة من حالات سوء التغذية و سببها هو نقص تركيز الهيموجلوبين فى الدم نتيجة نقص عنصر الحديد او حمض الفوليك او فيتامين ب12 أو بعض العناصر الغذائية  الأخرى. الانيميا الأكثر شيوعا نوعان و هما :انيميا نقص الحديد و الانيميا الخبيثة ، و الفرق بينهما يتمثل فى أن انيميا نقص الحديد سببها نقص تركيز الهيموجلوبين و صغر حجم كرات الدم الحمراء ، بينما الانيميا الخبيثة سببها هو نقص حمض الفوليك او نقص فيتامين ب 12 و هذا النقص يؤدى الى تكون كرات دم حمراء غير طبيعية حيث تكون كبيرة الحجم و قليلة العدد مع عدم اكتمال بعضها.و اعراض الانيميا تتمثل فى الضعف العام و الارهاق ، قلة التركيز ، التعب المصاحب لاقل مجهود ، فقدان الشهية ، صداع ، الميل الى النوم بكثرة ، و زيادة ضربات القلب .

من المنصوح بة لمرضى انيميا نقص الحديد تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد مثل الخضروات الورقية الخضراء و خاصة الداكنة اللون مثل السبانخ و الجرجير ، و الاسماك و اللحوم الحمراء و الكبد و غيرها ، و فى العادة ما يتناول مرضى انيميا نقص الحديد ادوية تحتوى على عنصر الحديد مثل :اقراص فيروز ، ثيراجران هيماتينيك ، ساندوز حديد ، إيرن اس ار ، فيفول ، او اشربة مثل سيترون ، سانستول حديد ، ثيراجران ، او حقن مثل فيروزاك ، كوزموفير او فيراكيل.

اما بالنسبة لمرضى الانيميا الخبيثة فمن المنصوح بة لهم تناول الاطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك و فيتامين ب 12 ، مثل الخضروات الخضراء و الكبد و الفواكة ، و فى العادة ما يصف الطبيب لهذة الفئة من المرضى اقراص حمض الفوليك مع فيتامين ب12 فى شكل حقن .

جدير بالذكر ان هناك نوع اخر من الانيميا التى تحدث لمرضى السرطان نتيجة تناول ادوية علاج الاورام تؤثر على النسيج المكون للدم فى نخاع العظام و هذا النوع يسمى aplastic anemia .

اما انيميا الفول فتحدث بسبب نقص انزيم يسمى جلوكوز 6 فوسفات ، و يؤدى هذا النقص الى تكسر فى كرات الدم عند تناول ادوية او اطعمة معينة و يطلق على انيميا الفول اسم haemolytic anemia .

الانيميا المنجلية او ما يطلق علية انيميا البحر المتوسط نظرا لانتشارة فى دول حوض البحر المتوسط ، تتميز بكرات دم حمراء منجلية الشكل لا تستطيع حمل الاكسيجين و نقلة الى اجزاء الجسم المختلفة.

موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

فقر الدم الأنيميا: قد لا يظهر على المصاب بفقر الدم أية علامات. لكن، حين تزداد حدة فقر الدم، ربما تظهر العلامات التالية: الإرهاق الشعور بالضعف أو التعب، الدوار أو الشعور بالإغماء، برودة اليدين أو القدمين.الصداع، شحوب البشرة أو تكسر الأظافر بسهولة، اضطراب في التفكير بوضوح أو صعوبة التركيز، ضيق التنفس أو آلام الصدر، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، قلة عدد مرات الحيض الشهري أو زيادة النزيف خلال فترة الحيض الشهري… تابع القراءة عن أعراض و أسباب وطرق معالجة الأنيميا.

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

دليل إستخدام أدوية الحديد: إن كمية الحديد تختلف كثيرا جدا من نوع لآخر من الحبوب أو الأشربة. يمكن شراء أنواع كثيرة مختلفة من حبوب الحديد والمقويات بدون وصفة طبية، ولكنها لا تحتوي جميعها على كميات كافية من الحديد لكي تحدث فرقا في مستوى الحديد بالجسم. إن من المهم أن تتناول الحبوب التي يوصي بها طبيبك… تابع القراءة.

كبريتات الحديدوز لمعالجة فقر الدم: فى العادة ما تكون جرعة مكملات الحديد مرة واحدة يوميا فى حالات الوقاية ، اما فى حالات العلاج من فقر الدم ، فيمكن ان تزيد الجرعة إلى مرتين او ثلاثة فى اليوم بحسب الحالة . يجب استكمال دورة العلاج بالكامل حتى لو كنت تشعر بتحسن أو بزوال اعراض نقص الحديد، وفي الغالب سوف تتراوح مدة المعالجة من 2 إلى 3 شهور. الجرعة فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج… تابع القراءة.

أنيميا نقص الفيتامينات: فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia (بري_نيشاس أنيميا)، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بي ۱۲، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بي ۱۲. خلايا أو كريات  الدم الحمراء أحد مكونات الدم المسئولة عن إمداد باقى خلايا الجسم بالإكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية الأخرى للخلايا. فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز معة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص أو الإستفادة من فيتامين بي ۱۲. و تلعب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مُشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً… تابع القراءة.

فقر الدم الضخم الأرومات ميجالوبلاستيك أنيميا: يُطلق على هذا النوع من فقر الدم اسم “فقر الدم الخبيث” لأنه قديماً كان يُعتبر مرضًا قاتلًا… اليوم ، أصبح من السهل نسبياً علاج المرض عن طريق الحقن أو المكملات الغذائية التى تمد الجسم بفيتامين ب12 و/ أو حمض الفوليك. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأنيميا إلى مضاعفات شديدة. فقر الدم الضخم الأرومات هو فشل نخاع العظام فى إنتاج خلايا دم سليمة بسبب نقص فى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك ، و لكن يمكن أيضا أن يحدث فقر الدم الضخم الأرومات بسبب مرض آخر فى نخاع العظام ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. فقر الدم الضخم الأرومات ليس سرطان، و لكنة قد ينتج من السرطان فى نخاع العظام أو كأثر جانبى لأدوية السرطان… تابع القراءة.

أنيميا الخلايا المنجلية أنيميا البحر الأبيض المتوسط: هي مرض وراثي من أمراض الدم التى تسبب نوبات ألم شديدة ، كما تتسبب الانيميا المنجلية ايضا فى سهولة التعرض لحالات العدوي ، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء ، وفي بعض الحالات الوفاة. الانيميا المنجلية تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين. أما الصورة أو الحالة الطيفية من هذه الأنيميا (أو ما يسمي سجية الخلايا المنجلية) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من احد الأبوين فقط… تابع القراءة.

الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية: كل من مرض الانيميا المنجلية و الثلاسيميا هي اضطرابات وراثية تسببها أخطاء في جينات الهيموجلوبين ، و الهيموجلوبين هو مادة مكونة من بروتين (“جلوبين”) بالإضافة إلى جزيء الحديد (“الهيم”) المسئول عن حمل الأكسجين داخل خلية الدم الحمراء. كلا المرضين ( الانيميا المنجلية و الثلاسيميا ) يمكن أن تسبب التعب واليرقان ( اصفرار الجلد و بياض العين ) ، ونوبات من الألم تتراوح من معتدلة إلى شديدة جدا. و كلاهما امراض موروثة ، يصاب المولود بهذة الامراض عندما يكون كلا الوالدين يحملان جين غير طبيعي . كلا المرضين يعتبر من الامراض الخطيرة، وفي بعض الأحيان مميتة… تابع القراءة.

العناية بالأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي: إن أهم المسؤوليات التي تواجه أهل الأولاد المصابين بمرض فقر الدم المنجلي هي تعلمهم كيفية توفير الرعاية المتكاملة الخاصة بأطفالهم. إن هدف هذة الصفحة تقديم المعلومات عن فقر الدم المنجلي وكيفية العناية بالأولاد المصابين به بطريقة مبسطة، موسّعة، وسهلة الاستيعاب. تتواجد أعلى نسب إصابة بمرض فقر الدم المنجلي في المناطق الإستوائية، وخصوصاً في جنوب صحراء أفريقيا والهند وتتواجد كذلك في منطقة الشرق الأوسط… تابع القراءة.

أنيميا نقص الحديد الناجمة عن قصور الغدة الدرقية: المرضى المصابون بقصور فى نشاط الغدة الدرقية ( انخفاض فى نشاط الغدة الدرقية )، فى العادة ما يكونوا مصابين بأنيميا ،و تحديد انيميا نقص الحديد فى الدم ، و يرجع ذلك الى ان انخفاض نشاط الغدة الدرقية يقلل من هرمونات الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) الامر الذى بالتبعية ينعكس على حموضة المعدة فيقللها، و عندما تقل مستوى حموضة المعدة تقل قدرة الجهاز الهضمى على امتصاص عنصر الحديد من الطعام ، و مع الوقت يبدا المريض بالاصابة بفقر الدم ( الانيميا ) نتيجة نقص عنصر الحديد… تابع القراءة.

الإريثروبيوتين المخلق لإنيميا غسيل الكلى: جميع مرضى الكلى، الذين يتعالجون بالغسيل الكلوى، مصابون بفقر الدم( و هى حالة تنجم من نقص فى عدد خلايا الدم الحمراء)، و لكن لماذا يصاب مرضى الغشيل الكلوى بفقر الدم؟ و كيف يمكن السيطرة على هذا النقص فى خلايا الدم الحمراء. هرمون إريثروبيوتين، تصنعة و تفرزة الكلى السليمة، و هذا الهرمون مسئول تخليق خلايا الدم الحمراء، جدير بالذكر أن عدد خلايا الدم الحمراء في الانسان السليم تمثل من 36 إلى 44 % من الدم، اما بالنسبة لمرضى غسيل الكلى فإن عدد خلايا الدم الحمراء تنخفض لتمثل من 20 إلى 26% فقط من الدم، لذلك من الضرورى أن تتم معالجة هذا النقص فى مرضى الغسيل الكلوى. معظم مرضى غسيل الكلى يحصلون على إريثروبويتين خلال كل جلسة غسيل كلي عن طريق الحقن في أنابيب غسيل الكلى ، و معظم مرضى غسيل الكلى البريتوني يحصلون على إريثروبويتين عن طريق الحقن مباشرة تحت الجلد… تابع القراءة.

أهمية دواء هيدرا لمرضى الأنيميا المنجلية: هيدريا (هيدروكسي يوريا) دواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( العلاجات الكيميائية )، و يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات و الاورام السرطانية ،و يعتبر هيدريا كبسول من اهم الادوية التى توصف لمرضى الانيميا المنجلية . مرض انيميا خلايا الدم المنجلية هو مرض وراثى يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و قدرتها على حمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة و يسبب مرض الانيميا المنجلية نوبات من الألم تتراوح فى شدتها بين المعتدل الى الشديد . الهيدروكسي يوريا ( هيدريا ) هو أحد الأدوية المستخدمة لمساعدة الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي و كذلك يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من انواع معينة من الاورام السرطانية… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسوم الإستدعاء للمقالات ذات الصلة: #فقر_الدم ، #الأنيميا .


السابق
الإمساك في الرضع والأطفال: التشخيص، الأسباب، العلاج –
التالي
الباراسيتامول خلال فترة الرضاعة الطبيعية