صحة وجمال

أوبتى لاكس شراب: الإستعمالات، الجرعة، السلبيات –

أوبتى لاكس شراب ، يحتوى على مادة ( اللاكتيلوز ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك .يمكن ان يستخدم أوبتى لاكس شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشتكى من عدم أنتظام عملية الاخراج>

جدير بالذكر ان الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يعتبر الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى geriatric constipation  ، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

يعتبر أوبتى لاكس شراب مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى ( مشاكل فى الكبد تؤدى الى التليف ) ، قد تتطور لديهم حالة تسمى ( اعتلال الدماغ الكبدى أو HEPATIC ENCEPHALPATHY ) ، و هى حالة تنتج نتيجة فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة ( خصوصا  الامونيا ) ، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة ( الامونيا ) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية ، يستخدم أوبتى لاكس شراب ( فى جرعات مرتفعة نسبيا ) لتخفيض نسبة ( الامونيا ) فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث يعمل على تقليل أنتاج الامونيا فى الامعاء (و بالتالى الحد من انطلاق الامونيا فى الدورة الدموية)  ، كما يعمل على اخراج الأمونيا من الجسم مع البراز بشكل اكثر فاعلية .

أوبتى لاكس شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن colon flora ( البكتيريا النافعة فى القولون ) ، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة ). قد يوصف هذا الدواء أحيانا لاستخدامات أخرى.

كيف يعمل أوبتى لاكس شراب؟

أوبتى لاكس شراب

عندما يتم تناول أوبتى لاكس شراب ( عن طريق الفم ) ، لا يتم امتصاصة من الامعاء ( اى لا يمٌتص من الامعاء الدقيقة ليصل إلى الدورة الدموية إلا بنسبة ضئيلة جدا ) ، اى يمكن ان نطلق علية مجازا  أنة دواء يعمل بشكل موضعى داخل الجهاز الهضمى ، حيث يمر  أوبتى لاكس شراب عبر  بالجهاز الهضمى  حتى يصل إلى القولون ( الامعاء الغليظة ) ، و هناك تقوم البكتيريا الموجودة فى القولون ( و هى بكتيريا نافعة تٌوجد فى القولون بشكل طبيعى و تسمى colonic bacteria ) بتحويل مادة اللاكتولوز  ( المادة الفعالة فى أوبتى لاكس شراب )  إلى أحماض عضوية قصيرة السلسة ( مواد كميائية عضوية و تسمى lactic acid  ، و ، pyruvic acid  )،  و هذة المركبات ( الاحماض العضوية الناتجة من تحول اللاكتولوز بواسطة بكتيريا القولون النافعة ) ، تعمل على جعل الوسط المحيط بالبراز داخل القولون حامضى ( تخفض ما يسمى بــ PH  ، و هو معيار لقياس درجة الحموضة أو القلوية ) ، و هذا التحول فى الـ PH  داخل فراغ القولون ، يعمل على سحب الماء و السوائل من محيط القولون إلى داخل فراغ القولون ( حيث يوجد البراز ) فى ظاهرة تعرف ب ( OSMOTIC EFFECT ) ، و نتيجة لذلك يصبح البراز أكثر ليونة و أكثر حجما ( نتيجة زيادة رطوبتة او محتواة من الماء ) ، كما يساعد ذلك ( أى التأثير الأوسموزى)  على تحفيز حركة العضلات الملساء ( اللأرادية ) لجدار القولون ، مما يؤدى فى النهاية إلى أنهاء حالة الأمساك و أعادة القولون إلى حالتة الطبيعية ، مما يساهم فى تنظيم وظيفة الاخراج .

يعتبر اللاكتولوز ( المادة الفعالة فى أوبتى لاكس شراب )  مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى ( يمكن اعتبارة مجازا مادة مغذية لتلك البكتيريا النافعة ، مما ينعكس بتحسين أداء و حيوية هذة البكتيريا و يحسن عملية الهضم بشكل عام )، و لذلك يطلق على اللاكتولوز أنة مادة PREBIOTIC  ، لأنة يعتبر مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة مثل بكتيريا LACTOBACILLI و BIFIDOBACTERIA ، مما ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و جدير بالذكر أيضا ان اللاكتولوز ، قد يساهم بشكل ما فى قمع البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمى مثل بكتيريا الكولستيريديوم و بكتيريا ال E COLI .

جرعات أوبتى لاكس شراب

أولا المراهقين ( اكبر من 14 سنة ) و البالغين

  • جرعة أبتدائية ( اى اول جرعة فقط ) من 15 إلى 45 مل مرة واحدة فقط فى أول يوم للأستخدام .
  • جرعة يومية من 15 إلى 30 مل يوميا ( و يفضل ان تكون فى نفس الوقت من كل يوم ) .
  • ثانيا الاطفال من 7 إلى 14 سنة

  • جرعة أبتدائية ….15 مل .
  • جرعة يومية …من 10 إلى 15 مل يوميا .
  • ثالثا الأطفال من 1 إلى 6 سنوات

  • جرعة ابتدائية …5 إلى 10 مل .
  • جرعة يومية ….5 إلى 10 مل .
  • الأطفال أقل من سنة

  • جرعة ابتدائية …. حتى 5 مل .
  • جرعة يومية …حتى 5 مل .
  • الجرعة المعتادة للبالغين فى حالات الإمساك  الحادة

    الجرعة الأولي : 15 مل بالفم ،  مرة واحدة يوميا، و  ينبغي مواصلة العلاج حتى تستأنف وظيفة الأمعاء الطبيعية.

    الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة  اعتلال الدماغ الكبدي

    الجرعة الأولي: 30 مل بالفم ،  3 مرات يوميا ، ثم جرعة مستمرة …..من 30 إلى 45 مل بالفم 3 مرات باليوم .

    أو

    300 مل من أوبتى لاكس شراب_  تضاف إلى  700 مل من الماء أو المحلول الملحي، و يستخدم المخلط كحقنة شرجية ،  كل 4-6 ساعات.

    جرعة الأطفال المعتادة لحالات الامساك المزمنة

    1 إلى 3 مل / كجم / يوم ، بالفم ،  مقسمة على جرعات يوميا.

    يوصى عموما بعدم تجاوز  الحد الأقصى للبالغين ( 60 مل يوميا ) .

    الأعراض الجانبية

    قد يسبب أوبتى لاكس شراب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الإسهال
    2. غازات
    3. غثيان ( ميل إلى القىء ) .

    إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول أوبتى لاكس شرابأوبتى لاكس شراب و استشارة طبيبك  فى أقرب وقت :

    1. آلام في المعدة أو تقلصات.
    2. قيء.

    نصائح و أرشادات

    1. لتحسين طعم أوبتى لاكس شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.
    2. يجب ان يستخدم أوبتى لاكس شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .
    3. تناول أوبتى لاكس شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .
    4. لا يجب أستخدام أوبتى لاكس شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز .
    5. فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .

    التفاعلات مع الادوية الاخرى

    أّذا ما تم تناول أوبتى لاكس شراب مع مضادات الحموضة الموضعية ( الاشربة المضادة للحموضة مثل جفيسكون او ايبكوجيل او موكسال ) ، فان ذلك قد يتسبب فى تقليل فاعلية أوبتى لاكس شراب ، لذا من المنصوح بة تجنب تزامن تناولهما معا .

     الحمل و الرضاعة

  • الدرسات على الحيوانات و أجنتها لم تثبت حدوث اى مشكلات على الحمل او الاجنة ، و لكن لا توجد دراسات كافية على أستخدام اللاكتولوز في النساء الحوامل ( البشر ) ، لذا  ينبغي استخدام أوبتى لاكس شراب أثناء الحمل فقط إذا مطلوب جدا، و يفضل ان يكون ذلك تحت أشراف طبى مختص .
  • من غير المعروف ما إذا كان اللاكتولوز يفرز في لبن الأم.، لذا  ينبغي توخي الحذر عند إعطاء  أوبتى لاكس شراب_ للامهات المرضعات.
  • English Information Optilax

    نشرة اوبتي لاكس شراب

    أوبتي لاكس شر اب- النشرة الداخليةOptilax Patient Information Leaflet

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#A06AD11. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    أوبتوسيتين محلول معقم قطرة للعين
    التالي
    أوبتيبرد نقط للعين – معلق أسيتات البردنيزولون معقم للعين