صحة وجمال

أوجمنتين نقط للرضع – مضاد للجراثيم واسع المجال

يستعمل أوجمنتين لمعالجة الالتهابات التالية عندما تسببها كائنات حساسة:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي: التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب البلعوم ، التهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى الحاد.
  • التهابات الجهاز التنفسي السفلي: التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي الجرثومي والالتهاب الرئوي اللانمطي.
  • التهابات الجلد والأنسجة الرخوة الخفيفة إلى المعتدلة: القوباء ، الحمرة ، التهاب الجريبات ، الدمل والجروح الإنتانية.
  • جرعة نقط أوجمنتين للرضع

    الجرعة اليومية المعتادة للرضع تُحدد بحسب وزن جسم الرضيع ، وهى 25 مجم لكل كيلوجرام في اليوم، تُعطى على هيئة جرعات مقسمة كل ثماني ساعات. في حالات العدوى الاشد خطورة يُمكن زيادة الجرعة الى 50 مجم/ كجم/يوم.

    أوجمنتين نقط للرضع يجب إعطاؤها باستخدام محقنة الجرعات المحددة القياس الموجودة مع عبوة النقط.

    طريقة و إرشادات التحضير

    أوجمنتين نقط الفم تكون على هيئة مسحوق (بودر) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق ( آي سائل تتعلق فية حبيبات الدواء)، ويجب تخزين المسحوق الجاف فى عبوات مغلقة بإحكام ، فى مكان جاف ، فى درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية. يجب حفظ  النقط المعلقة  (شراب المضاد الحيوى) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة (2  إلى 8 مئوية) .

    يجب ان تُستخدم  النقط  ( نقط أوجمنتين للرضع ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء ) .

    يجب قبل  تحضير المعلق ، أى قبل أضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى .

    يجب رج الزجاجة  قبل تناول كل جرعة. ولا يُنصح بإضافة أوجمنتين نقط الفم  إلى الرضعات ، ليس لان الحليب قد يؤثر على فاعلية الدواء ، و لكن لأن الجرعة قد لا تصل بشكل كامل ( اى ان الجرعة قد تصل منقوصة ) لان حبيبات الدواء قد تعلق على جدار الرضاعة و لا يشربها الطفل كاملة ، و بالتالى قد تقل فاعلية الدواء ، مما ينعكس سلبيا على حالة الرضيع المرضية التى قد لا تستجيب.

    إرشادات ونصائح الاستعمال

    يمكن تناول أوجمنتين نقط الفم مع او بدون الطعام (الرضاعة)  ، و لكن من المنصوح بة تناولة مع الطعام (الرضاعة)  لتقليل الأثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى ، و التى قد تتمثل فى القىء ، و تقلصات فى البطن ، و الإسهال .

    يجب الألتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول المضادات الحيوية مثل أوجمنتين نقط الفم ، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على اكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها اكثر فاعلية .

    يجب الألتزام بالمدة التى حددها الطبيب للعلاج ، و لا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بتحسن حالة الطفل أو الرضيع او اختفاء الاعراض ، حيث أن التوقف المبكر عن المضادات الحيوية ، قد يؤدى الى عودة العدوى بشكل اكثر شراسة و عدوانية. كما يُــــنصح بالإكثار من تناول السؤائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .

    لا يجب تناول أوجمنتين نقط الفم دون وصفة طبيبة ( روشتة ) ، لأن الإفراط فى تناول المضادات الحيوية دون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة .

    فى العادة ما يبدأ الطفل الرضيع فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام نقط أوجمنتين و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بكل دقة).

    من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    الأثار الجانبية

    بصورة عامة يمكن للرضع و الأطفال تحمل أوجمنتين نقط الفم  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الإسهال مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام. أيضًا قد يسبب أوجمنتين نقط الفم ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا  فى الحالات التى تضطر  لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى أوجمنتين نقط الفم  إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول. كما قد يسبب أوجمنتين نقط الفم تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم ، الأمر الذى قد يؤدى إلى عزوف الرضيع عن الرضاعة أو الطعام ..

    فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام أوجمنتين نقط الفم  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات. فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .

    فى بعض الحالات المرضية (مثل حالات حمى التيفود و السيلان) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى. كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال أوجمنتين نقط الفم إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

    ما سبق لا يمكن اعتبارة قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إستعمال أوجمنتين نقط الفم. إذا لاحظت اى أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب او الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء )  و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى .

    تحذيرات واحتياطات

    قبل البدء فى العلاج بـــ أوجمنتين نقط الفم  ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات. كما يجب التوقف عن تناول أوجمنتين نقط الفم  إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.

    ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى، ويُنصح بالاهتمام بالرضاعة او بالاكثار من السوائل التى يشريها الطفل خلال فترة العلاج بـــ أوجمنتين نقط الفم  ، و خصوصا فى فترات العلاج الطويلة (اكثر من 10 أيام )، كما يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .

    من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ أوجمنتين نقط الفم  ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر. ويجب الأستمرار فى تناول أوجمنتين نقط الفم  ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .

    قد يسبب أوجمنتين نقط الفم  ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان  و على الغشاء المبطن للفم .) ، و هذة الفطريات التى تظهر فى الفم قد تؤدى لعزوف الرضيع عن الرضاعة نظرا لما يشعر بة من ألم عن الرضاعة ، و فى العادة ما تختفى بعد التوقف عن العلاج ، و يمكن تناول نقط للفم مضادة للفطريات ( مثل ميكوستاتين ) للسيطرة على الحالة إذا ما أدت إلى عزوف الطفل عن الطعام

    أوجمنتين نقط الفم   مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد).

    يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل نقط أوجمنتين ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أن طفلك أصيب بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أوجمنتين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تعطى طفلك مضادات الإسهال ، فقط عليك أن تتواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذا الدواء قد يسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

    إذا كان طفلك يعانى من  أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ أوجمنتين. و كذلك عند العلاج لفترات طويلة بــ أوجمنتين، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم نقط أوجمنتين بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسيسين للبنسيلين.للمزيد من المعلومات عن نقط أوجمنتين للرضع، ننصحك بقراءة مقال(ما هى جرعة نقط أوجمنتين الفموية؟ و كيف إستعملة؟) من هنا.

    أوجمنتين نقط مضاد حيوى بالفم

    النشرة الداخلية لنقط أوجمنتين للرضع


    السابق
    أوجمنتين نقط الرضع – الآثار السلبية –
    التالي
    أوجمنتين 156 شراب – مضاد حيوى –