صحة وجمال

أولفنت شراب ❶ نصائح و إرشادات –

أولفنت شراب ❶ نصائح و إرشادات

يستعمل شراب أولفنت فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى.

التركيب و المحتوى

كل 5 مل من شراب أولفنت ALLVENT  تحتوى على :

  • برومهيكسين : BROMHEXINE …. 4 مجم .
  • تيربيوتالين : TERBUTALINE …….1.25 مجم .
  • جوايفنيزين : GUAIFENSINE …. 50 مجم .
  • منثول : MENTHOL …………….2.5 مجم .
  • يمكن التعرف عن معلومات تفصيلية عن أى من المكونات السابقة ، بالضغط على أسم المكون .

    شراب أولفنت ALL-VENT  ، أحد منتجات شركة برج للصناعات الدوائية .سعر شراب أولفنت ALL-VENT  ، وقت كتابة المقال ، 9.75 جنيه مصرى ديسمبر 2018.

    تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

    دواعى الاستعمال

    يستعمل شراب أولفنت فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

    1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
    2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
    3. توسع القصبات.
    4. انتفاخ الرئة.

    الجرعات المقترحة

    اولا جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة

    10 مل ثلاث مرات يوميا .

    ثانيا جرعة الأطفال من 6 إلى 12 سنة

    5 مل ثلاث مرات يوميا .

    ثالثا جرعة الاطفال من 2 إلى 6 سنوات

    2.5 مل ثلاث مرات يوميا .

    لا ينصح بأستخدام أولفنت ALL-VENT  شراب للأطفال أقل من سنتين .

    الأثار الجانبية

    قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام أولفنت يجب توضيح  النقاط  التالية  :

    1. الطبيب المعالج قام بوصف أولفنت بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
    2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
    3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أولفنت.
    4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
    5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب أولفنت آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

    قد يتسبب شراب أولفنت فى الأثار الجانبية التالية ، و خصوصا اذا ما تم التناول بجرعات مرتفعة ، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

    1. الشعور بالامتلاء في المعدة ، الإسهال، الدوار.،الصداع ، عسر الهضم والغثيان، التعرق،الطفح الجلدي.من الاعراض الجانبية للادوية المحتوية على مادة البرومهيكسين ( مثل أولفنت شراب ) .
    2. العصبية، و الرعشة ( خصوصا فى اليدين ) ، و الصداع ، و الدوخة ، و النعاس ، تعتبر من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المحتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) .
    3. اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة ، هى أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المحتوية على الجوايفنيزين ( مثل أولفنت شراب ) .

    أخبر طبيبك اذا ما كان أى من الاعراض السالفة الذكر متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .

    الحساسية من الاثار الجانبية الممكنة ، و فى العادة ما تظهر اعراض الحساسية بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس فيما يلى : طفح جلدى ، حكة ، تورم و خصوصا فى الوجة و الشفتين ، صعوبة فى البلع ، ضيق فى التنفس.

    المأمونية خلال الحمل و الرضاعة

    أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول جوايفنيزين GUAFENSIN ( أحد المكونات الفعالة فى شراب أولفنت ALL-VENT ) خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات . لأن الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول جوايفنيزين GUAFENSIN خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام جوايفنيزين GUAFENSIN في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

    الأستنتاج النهائى : لا يجب استخدام ادوية تحتوى على جوايفنيزين GUAFENSIN ( مثل : أولفنت ALL-VENT  شراب ) خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

    للمهن الطبية : جوايفنيزين GUAFENSIN Category C drug .

    خلال فترة الرضاعة الطبيعية

    غير منصوح بتناول شراب أولفنت ALL-VENT خلال فترة الإرضاع .

    لا توجد بيانات عن إفراز جوايفنيزين GUAFENSIN ( أحد المكونات الفعالة فى شراب أولفنت ALL-VENT ) في حليب الأم ، لذلك توصى الشركات المصنعة لأدوية تحتوى على جوايفنيزين GUAFENSIN بما يلى :  أنه نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول جوايفنيزين GUAFENSIN ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    أولفنت شراب all-vent syrup by pharmacia1

    نصائح و ارشادات

  • شراب أولفنت يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
  • يفضل رج الشراب جيدا قبل الاستعمال .
  • اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بأدوية محتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) .
  • كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام أدوية محتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب  ) .
  • الأدوية المحتوية على التيربيوتالين ( احد مكونات أولفنت شراب )  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  • اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
  • من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .
  • تحذيرات و احتياطات

  • لا يجب استعمال جوايفنيزين GUAFENSIN ( أحد مكونات شراب أولفنت ) اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .
  • الأدوية المحتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) قد ترفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد تتسبب الأدوية المحتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن الأدوية المحتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  • يجب الحذر عند تناول ادوية محتوية على التيربيوتالين ( مثل أولفنت شراب ) فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول أولفنت شراب فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

    1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
    2. الصرع .
    3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
    4. مرض السكري.
    5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

    روابط ذات صلة

    1. أدوية محتوية على البرومهيكسين .
    2. أدوية محتوية على التيربيوتالين .
    3. أدوية محتوية على الجوايفنيزين .
    4. منثول .
    5. الصفحة الرسمية لشراب أولفنت على موقع شركة برج للصناعات الدوائية .

    تعليمات عامة

    1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول أولفنت لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن أولفنت .
    2. يجب أن تعى أن أولفنت تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
    3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
    4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
    5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
    6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
    7. ينبغي حفظ أولفنت في حرارة دون 25 درجة مئوية .

    معلومات إضافية

    1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
    2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
    3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
    4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

    تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

    1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
    2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
    3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
    4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.

    احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .


    السابق
    أولفنت شراب موسع للشعب لة خصائص مذيبة و طاردة للبلغم –
    التالي
    اولفين جيل – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –