صحة وجمال

إبيدرون فيال- 8 مجم ديكساميثازون للحقن –

معلومات هامة و إرشادات هامة عن حقن إبيدرون

  1. إبيدرون حقن هو دواء ستيرويدى ( مشتق من الكورتيزون ) ، يوصف لعلاج حالات مختلفة و تشمل الاعياء الشديد .
  2. يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة .
  3. لا توقف استخدام حقن إبيدرون بدون استشارة الطبيب ، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى .
  4. قد تتسبب حقن إبيدرون فى حدوث آثار جانبية فى بعض المرضى ، و يمكن ظهور بعض الىثار الجانبية على الفور بعد تناول الدواء مثل تغيير المزاج ( الشعور بالاكتئاب او الهياج ) أو مشاكل بالمعدة ، و فى حالة الشعور باى تعب ، استمر فى تناول الدواء و استشر الطبيب على الفور .
  5. قد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد مرور عدة اسابيع أو شهور و تشمل ضعف الذراعين و الارجل او انتفاخ الوجة .
  6. لا تختلط بالاشخاص المصابين بعدوى الجديرى المائى أو داء هربس الفيروسى فى حالة عدم اصابتك بأى منهما من قبل .

المكونات و المحتوى

المكون النشط فى حقن إبيدرون تسمى ديكساميثازون ثنائى هيدروجين فوسفات ، و هو دواء ينتمى الى فئة من الادوية تسمى ( الجلوكوكورتيكويد المخلقة ) ، و يؤثر هذا الدواء على التمثيل الغذائى و توازن الإلكتروليتات و وظائف الانسجة .

ما هي دواعى إستعمال حقن إبيدرون ؟

الامراض التى تتطلب العلاج باستخدام حقن إبيدرون ، بناء على النوع و الشدة ، تشمل تلك الامراض :

  1. تورم دماغى بسبب وجود ورم بالمخ ، جراحات الاعصاب ، خراج بالمخ ، التهاب السحايا البكتيرى .
  2. حالات الصدمة بعد اصابة شديدة ، و للعلاج الوقائى من حدوث صدمة بالرئة .
  3. نوبات الربو الحادة الشديدة .
  4. العلاج الابتدائى للامراض الجلدية الحادة الشديدة الممتدة مثل احمرار الجلد ، الاكزيما الحادة .
  5. علاج الامراض الروماتيزمية الداخلية ( الامراض الروماتيزيمة التى تؤثر على الاعضاء الداخلية ) مثل الذئبة الحمراء الداخلية .
  6. التهاب المفاصل الروماتيزمى النشط .
  7. الامراض المعدية الشديدة مع حالات تشبة التسمم ( مثل السل ، حمى التيفود ) و تستخدم بالاضافة الى استخدام علاج مضاد للعدوى .
  8. الوقاية و العلاج من القىء بعد العمليات الجراحية أو فى حالة العلاج المثبط لنمو الخلايا .
  9. يمكن استخدام حقن إبيدرون للحقن الموضعى لعلاج الالتهاب امستمر فى مفصل واحد أو عدة مفاصل.

EPIDRON VIAL

هل حقن إبيدرون تُعالج الكورونا؟

هل الديكساميثازون يُعالج الكورونا؟ في منتصف يونيو 2020، تناقلت وسائل الإعلام العالمية، ومواقع التواصل الإجتماعي، أخبار عن عقار الديكساميثازون، ( المكون النشط في جقن إبيدرون)حيث أفادت الأخبار أن هذا الدواء يقلل من نسب الوفيات الناجمة عن مرض الكورونا. ذكرت الأخبار المنشورة عالمياً، أن نتائج التجربة التي شملت 6 آلاف مريض، أفادت أن عقار الديكساميثازون نجح في تقليل وفيات الكورونا بنسبة 30%…. لكن هل ديكساميثازون مناسب لك؟ هل يمكن أن تستعمله من تلقاء نفسك للمعالجة أو الوقاية من فيروس كوفيد-19؟ هل فعلاً دكساميثاون مفيد لكل الحالات؟ في السطور التالية سوف تجد إجابات مبسطة ومباشرة لهذه الأسئلة وأسئلة اخرى متعلقة بنفس الموضوع.

هل الديكساميثازون،،، كورتيزون؟ نعم، الديكساميثزون هو كورتيزون مخلق معملياً، ويتوافر في الصيدليات، باسماء تجارية مختلفة،  في شكل حقن( يمكن أن تؤخذ بالحقن العضلي او الوريدي)، كما يوجد أيضا في شكل أقراص فموية أو أشربة للأطفال.

هل الديكساميثازون مضر؟ أضرار الكورتيزون معروفة ومستقرة في اللاوعي الجمعي للشعوب العربية. ومع ذلك، فإن الإستعمال السليم لأدوية الستيرويدات القشرية” الكورتيزون”، بما في ذلك ديكساميثازون ليس مضر. لا تستعمل أي ادوية تحتوي على الديكساميثازون من تلقاء نفسك، فقط اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستخدام.

هل الديكساميثازون سوف يحميك من الإصابة بفيروس كورونا؟ لا، لن يحميك أخذ الديكساميثازون من االتقاط العدوى، لذلك لا تستخدم حقن، أقراص أو أشربة الديكساميثازون للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19. الحماية من الإصابة تكون بالإلتزام بالإجراءات الصحية مثل التباعد الإجتماعي، الكمامة، غسل اليدين.

هل الديكساميثازون يعالج أو يشفي من الكورونا؟  عقار الديكساميثازون سوف يفيد فقط فئة معينة من حالات الكورونا، وهي الحالات التي تعاني من اضطراب مناعي يسمي” عاصفة السيتوكين” ..أقراء المزيد عن ” عاصفة السيتوكين” من مقال” عندما يقتلك جهازك المناعي”.

يعني، أنا لو جالي كورونا، ما ينفعش أخذ الديكساميثازون؟ لا ما ينفعش تاخد الديكساميثازون من نفسك، حتى لو كنت مريض كورونا، إنما لازم الدكتور الأول يشخصك بأنك مريض محتمل الإصابة بـ عاصفة السيتوكين، وفي الحالة دي هيوصف لك الديكساميثازون.

تعليق هيئة الدواء المصرية: نشرت هيئة الدواء المصرية تعليقها على ما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون كعلاج لفيروس كوفيد-19،المسبب لمرض كورونا المستجد. حيث أوضحت الهيئة أن عقار الديكساميثازون هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الستيرويدات القشرية،وهي الادوية المعروفة شعبياً بأسم أدوية الكورتيزون” .

حذرت الهيئة، في بيانها، المواطنين من استعمال عقار الديكساميثازون من تلقاء أنفسهم. وشددت على ضرورة استعمال الديكساميثاون فقط بناء على وصفة طبية” روشتة”، تحدد الجرعة ومدة الإستخدام. هيئة الدواء المصرية أكدت أن إساءة إستعمال الديكساميثازون  قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة، تورم الوجه والاطراف، تغير الرؤية، ألم وضعف العضلات، بطء التئام الجروح، نزيف المعدة، نوبات صرع، ارتفاع السكر في الدم،ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

أفاد بيان الهيئة، أن عقار الديكساميثازون، مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية، وأن فائدة هذا العقار تقتصر فقط على الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تعاني من مضاعفات” عاصفة السيتوكين” تستدعي المعالجة بأجهزة التهوية الصناعية” التنفس الصناعي”.

كما ناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول أي علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.في إطار الدور الذي تلعبة الهيئة في نشر الوعي الدوائي، تهيب هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

الآثار الجانبية

  1. إخفاء علامات العدوى ، و حدوث و معاودة ظهور و تفاقم العدوى الفيروسية و الفطرية و البكتيرية ، و كذلك العدوى الطفيلية ، و تنشيط عدوى الدودة الخيطية .
  2. تغيرات فى عدد كريات الدم ( زيادة فى خلايا الدم البيضاء ، او جميع خلايا الدم ) .
  3. حدوث ما يسمى بمتلازمة كوشسنج ( العلامات النمطية هى : وجة ممتلىء يشبة القمر فى استدارتة ، السمنة الجذعية اى السمنة التى تحدث فى منطقة الوسط ، احمرار الوجة ) ، انخفاض نشاط او ضعف او ضمور القشرة الكظرية .
  4. زيادة الوزن .
  5. زيادة مستويات السكر فى الدم .
  6. زيادة دهون الدم و الكوليستيرول و الدهون الثلاثية .
  7. زيادة مستوى الوديوم فى الدم مع حدوث انيميا .
  8. نقص بوتاسيوم فى الدم مما يؤدى الى عدم انتظام ضربات القلب .
  9. زيادة الشهية .
  10. الاكتئاب .
  11. الانفعالات غير المستقرة .
  12. اضطرابات النوم .
  13. الافكار الانتحارية .
  14. ارتفاع الضغط داخل الجمجمة .
  15. حدوث صرع لم يكن ملحوظا من قبل .
  16. ارتفاع الضغط داخل العين ( جلوكوما المياة الزرقاء ) .
  17. ارتفاع ضغط الدم .
  18. زيادة خطر الاصابة بتصلب الشرايين و تجلط الدم و التهاب الاوعية الدموية .
  19. نزيف الجهاز الهضمى و التهاب البنكرياس .
  20. تأخر فى التئام الجروح.

ما هي الأدوية التي تحتوي على الديكساميثازون؟

أولاً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل حقن، المحتوية على الديكساميثازون:

  • ديكساميثازون صوديوم فوسفات حقن، إنتاج العامرية للصناعات الدوائية، العبوة 3 امبولات، كل امبولة 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • ديكساميثازون صوديوم فوسفات حقن، إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية” ايبيكو”، العبوة 5 امبولات، كل امبوله 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • ديكساميثازون، إنتاج سيجماتيك، العبوة 5 امبولات، كل امبوله 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • ديكساميثازون إم يو بي، إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية، العبوة 3 امبولات، كل امبوله 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • فورتيكورتين حقن، إنتاج ميرك، العبوة 3 امبولات، كل امبوله 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • جيكتاكورتين حقن، العبوة 3 امبولات، كل امبوله 2 مللي يحتوي على 8 مجم ديكساميثازون.
  • ابيدرون فيال،  إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية” ايبيكو”، العبوة 1 فيال، الفيال الواحد 2 مللي يحتوي على 4 مجم ديكساميثازون.
  • ديكسونيوم حقن، إنتاج الإسكندرية للصناعات الدوائية.
  • ديكسانوكورتين حقن، إنتاج الفرعونية للصناعات الدوائية.
  • Dexamethasone for Covid-19

    ثانياً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل أشربة فموية، المحتوية على الديكساميثازون:

     

  • ابيدون شراب | Apidone Syrup 125ml.
  • ديكسافين شراب | Dexaphen Syrup 120ml.
  • فينادون شراب | Phenadone Syrup 125 Ml.
  • فيندكسين شراب | Vendexine Syrup 125ml.

  • السابق
    حقن إبوتــيـن EPOTIN… إريثروبيوتين لأنيميا غسيل الكلى و مرضى فقر الدم –
    التالي
    حقن إيميكوبال EMICOBAL AMPOULE –