صحة وجمال

إتريفيكس شامبو: الجرعة وطريقة وإرشادات الإستعمال –

شامبو إتريفيكس، يُوصف جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، لمعالجة مرض الصدفية المعتدل في فروة الرأس عند البالغين، ويُوصف أيضًا للوقاية من تكرار الصدفية في فروة الرأس عند البالغين. الجرعة المعتادة لـ إتريفيكس شامبو ، هى مرة واحدة يوميًا لمدة 4 أسابيع، ثم بعد ظهور التحسن، يتم تخفيض الجرعة إلى مرتين فقط في الأسبوع لمدة 6 اشهر.

طريقة الإستعمال: يجب وضع شامبو إتريفيكس مباشرة على فروة الرأس الجافة مرة واحدة يوميًا مع الحرص على تغطية المناطق المصابة وتدليكها جيدًا، الجرعة الواحدة تعادل حوالي نصف ملعقة كبيرة (حوالي 7.5 مل)، وهى كمية كافية لتغطية فروة الرأس بالكامل… بعد وضع شامبو إتريفيكس على فروة الرأس، يترك لمدة 15 دقيقة( يجب الحرص على غسل اليدين بعناية بعد وضع الشامبو على الرأس، كما يجب عدم تغطية الرأس خلال وجود الشامبو على فروزة الرأس)…. ثم بعد مرور 15 دقيقة، يجب شطف الشامبو جيدًا بالماء، وإذا لزم الأمر لتسهيل الغسيل، يمكن غسل الشعر باستخدام كمية إضافية من الشامبو العادي، يمكن تجفيف الشعر كالمعتاد بعد الشطف.

يجب أن تقتصر مدة العلاج على 4 أسابيع كحد أقصى. بمجرد ملاحظة النتائج السريرية الإيجابية، يجب تباعد التطبيقات أو استبدالها ، إذا لزم الأمر ، بعلاج بديل… إذا لم يلاحظ أي تحسن في غضون أربعة أسابيع ، فقد يكون من الضروري إعادة تقييم التشخيص…. يمكن استخدام تكرار دورات العلاج بـ شامبو إتريفيكس للسيطرة على التفاقم بشرط أن يكون المريض تحت إشراف طبي منتظم.

شامبو إتريفيكس، هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد وفروة الرأس، وفي الغالب ما يُوصف لمعالجة الصدفية، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام شامبو إتريفيكس لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء شامبو إتريفيكس لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة. يمكن ان يصف لك طبيبك شامبو إتريفيكس  عند معالجة الثعلبة،قشرة الشعر، الإكزيما في فروة الرأس.

Etrivex shampoo

هل إتريفيكس… كورتيزون!!!

شامبو إتريفيكس يحتوى على مركب يسمى(كلوبيتاسول ديبروبيونات)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…وهنا لازم نلفت انتباة حضراتكم إلى أن مستحضرات الكورتيزون الموضعية غير مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب الإلتزام بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بـ إتريفيكس حوالى 4 أسابيع ، والجرعة تكون مرة واحدة يوميًا، بوضع طبقة رقيقة من الشامبو  على المنطقة المراد معالجتها، ثم تدليكها بحرص.

شامبو إتريفيكس مناسب للبالغين وكبار السن، كما يمكن أن يُعطى للأطفال أكبر من سنتين… اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية، وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام شامبو إتريفيكس( في أضيق الحدود) إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ إتريفيكس …إذا كنت حامل او مرضع يمكن استخدام إتريفيكس بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا كان من المقرر لك إستعمال نوعين من المستحضرات الجلدية في نفس الوقت، أحدهما شامبو إتريفيكس، فإترك فاصل زمنى بين المستحضر الأول و الثاني لا يقل عن 60 دقيقة قبل التطبيق على الجلد، ويُنصح أن يُوضع شامبو إتريفيكس أولاً.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

الاحتياطات والمحاذير

  • في حالة حدوث تهيج أو حساسية عند استخدام شامبو إتريفيكس، يجب التوقف عن العلاج.
  • في حالة ظهور أو وجود عدوى أخرى، يجب التعامل معها باستعمال العلاج المناسب.
  • استعمال شامبو إتريفيكس لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد قد يتسبب في قمع الغدة الكظرية… الآثار الجانبية المعروفة بعد الاستخدام الجهازي( الفموي أو عن طريق الحقن) للكورتيكوستيرويدات(بما في ذلك قمع الغدة الكظرية) قد تحدث أيضًا مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، خاصة عند الرضع والأطفال…. سيزداد الامتصاص إلى الدورة الدموية للكورتيكوستيرويدات الموضعية إذا عولجت مساحات واسعة من الجسم( قمع الغدة الكظرية هو انخفاض في إفراز الكورتيزول الطبيعي من الغدة الكظرية ، وهي غدة صغيرة توجد فوق الكليتين)… يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند توقع الاستخدام طويل الأمد ، خاصة عند الأطفال.
  • لا تقوم بوضع غطاء أو ضمادة او درسنج فوق المنطقة المصابة بعد إستعمال شامبو إتريفيكس.( لا ينبغي استخدام الضماد او الغطاء الانسدادي مع شامبو إتريفيكس).
  • في حالة حدوث جفاف زائد أو تهيج متزايد للجلد ، توقف عن استخدام هذا المستحضر.
  • شامبو إتريفيكس ليس للاستخدام العيني ، تجنب ملامسته للعينين والأغشية المخاطية.
  • الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالآثار السلبية لـ مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وقد تتسبب المعالجة بمستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية في: تثبيط محور ما تحت المهاد و تثبيط الغدة النخامية والكظرية ومتلازمة كوشينغ ، وتأخر النمو الخطي ، وتأخر زيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة….تشمل مظاهر ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة انتفاخ اليافوخ (تورم الدماغ أو تراكم السوائل في الدماغ) ، والصداع والوذمة الحليمية الثنائية (تورم القرص البصري الناجم عن زيادة الضغط داخل الجمجمة).
  • موانع الإستعمال

  • يجب التوقف عن استعمال شامبو إتريفيكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، أو زيادة في الحكة أو تورم في مكان التطبيق.
  • يجب عدم استخدام شامبو إتريفيكس على مناطق الجلد المصابة بالبكتيريا والفيروسات (مثل: الهربس البسيط ، الهربس النطاقي) ، الالتهابات الفطرية أو الطفيلية ، الجروح المتقرحة وأمراض جلدية معينة (مثل: السل الجلدي).
  • يجب عدم وضع شامبو إتريفيكس على العين والجفون (لتجنب خطر الإصابة بالجلوكوما ، أو خطر الإصابة بإعتام عدسة العين).
  • لا يجب استعمال شامبو إتريفيكس في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  • مأمونية شامبو إتريفيكس أثناء الحمل والرضاعة

    لم يتم إثبات سلامة استخدام المستحضرات الموضعية المحتوية على مركبات الكورتيكوستيرويد في النساء الحوامل. لذلك يجب استخدام عقاقير هذه الفئة (الكورتيكوستيرويد الموضعي المفلور) أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. و لا ينبغي استخدام عقاقير من هذه الفئة بكميات كبيرة أو لفترات طويلة في الحوامل.

    نظرًا لأنه من غير المعروف ما إذا كان الإعطاء الموضعي للكورتيكوستيرويدات يمكن أن يؤدي إلى امتصاص جهازي كافٍ لإنتاج كميات ذات شأن في لبن الثدي ، يجب اتخاذ قرار بوقف الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء ، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

    حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية_القوية_جدا(المجموعة_الرابعة)،#كلوبيتاسول_ديبروبيونات.


    السابق
    ETOZOX 60, 90, 120mg tablets: Uses, Dosage, FAQ, Side effects, Warnings –
    التالي
    Eurocox 100mg, 200mg capsules: Quick facts, FAQs, Side effects, Warnings –