صحة وجمال

إضمحلال العضلات المرتبط بأدوية خفض دهون الدم –

ألم العضلات و الشعور بالتعب هو أشهر أعراض أدوية خفض دهون الدم ، و هذا الألم فى العضلات قد يزيد لدرجة تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء المخفض لدهون الدم و أحياناً قد يقرر الطبيب المعالج ضرورة أن يتوقف المريض عن تناول أدوية دهون الدم. أدوية الأستاتينات ( أستاتين Statin)  , هى أسم أشهرالمجموعات العلاجية التى تستخدم فى علاج ارتفاع مستوى الكوليستيرول فى الدم …و سميت بهذا الاسم لأن أسماء العقاقير المنتمية لهذة الفئة من الأدوية تنتهى بالمقطع ( ستاتين Statin ) …مثل:

  • أتورفاستاتين، المعروف تجارياُ بـ ليبيتور.
  • سيمفاستاتين، المعروف تجارياً بـ زوكور.
  • فلوفاستاتين، المعروف تجارياً بـ ليسيكول.
  • لوفاستاتين، المعروف تجارياُ بـ ليبوستات.
  • روزوفاستاتين، المعروف تجارياُ بـ كريستور.
  • من أشهر الاعراض الجانبية  التى يمكن ان تحدث نتيجة تناول هذة الأدوية  ( الاستاتينات Statin ) هو ألم العضلات , و الذى قد يتطور الى أضمحلال العضلات .

    أدوية الكوليستيرول و علاقتها بأنزيم فسفوكيناز الكرياتين ( أنزيم العضلات )

    أنزيم العضلات وعلاقتة بأدوية تخفيض الكوليستيرول

  • هو انزيم ينتج من تحلل او موت الخلايا العضلية , و هو انزيم يوجد بشكل طبيعى , و بكميات ضئيلة فى مجرى الدم , و كل الناس لديها  عدد معين من خلايا العضلات التى تموت بشكل طبيعى كل يوم , و هذة الخلايا التى تموت تطلق أنزيماتها فى مجرى الدم .
  • اذا عدوت فى سباق طويل , فأن مستوى انزيمات العضلات فى الدم سوف تصبح مرتفعة جدا , و لكنها تهبط بسرعة عندما تشفى عضلاتك .
  • عندما يبدأ المريض فى تناول أحد أدوية الاستاتينات المخفضة لدهون الدم , فأنة من المتوقع حدوث أرتفاع ضئيل فى انزيمات العضلات , و اذا أرتفع المستوى بشكل لافت للنظر , فيجب الأهتمام .لأن ارتفاع هذة الانزيم يسبب ألم فى العضلات .
  • فحص نسبة فسفوكيناز الكرياتين فى الدم ( انزيم العضلات ) اختبار بسيط لفحص الدم …فاذا اظهر الفحص ان انزيمات العضلات مرتفعة فى المرضى الذين يتناولون الاستاتينات المخفضة لدهون الدم , فان الطبيب سوف يتخذ اجراء من اثنين : اما ان يمنعك من تناول الدواء , او يخفض  الجرعة ..و بالتالى فان اوجاع العضلات سوف تختفى , و يتلاشى خطر مرض أضمحلال العضلات.
  • عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم

    CARDIOVASCULAR SYSTEM LIPID MODIFYING AGENTS

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض و الإضطرابات تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ارتفاع دهون الدم، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

    موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.
  • تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    مرض القولون العصبي: الأسباب والعلاج
    التالي
    مصر- المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI –