صحة وجمال

إلدوكوين كريم Eldoquin –

إلدوكوين كريم Eldoquin

التعريف و دواعى استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin

الهيدروكينون ، هو المكون النشط فى إلدوكوين كريم Eldoquin .

قد يتوافر  إلدوكوين كريم Eldoquin ، ( فى بعض الدول ) ، فى تركيزين و هما :

  1. الدوكوين فورت كريم ( يحتوى على 4 % هيدروكينون ) .
  2. الدوكوين كريم ( يحتوى على 2 % هيدروكينون ) .

يستخدم إلدوكوين كريم Eldoquin  لتفتيح البقع الداكنة فى  الجلد ، او ما يسمى بفرط تصبغ الجلد ، و من اشهر حالات فرط تصبغ الجلد :  الكلف ، و النمش ،و البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن ،و  البقع الكبدية ، و فى العادة ما يحدث فرط تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) مترافقا مع عدد من الحالات الطبية مثل الحمل ، العلاج بالادوية الهرمونية ، استخدام حبوب منع الحمل ، او الاصابة الموضعية للجلد ( مثل حالات الخياطة  الجراحية او الحروق ) .

إلدوكوين كريم Eldoquin ، يعمل على تقليل أنتاج مادة تسمى الميلانين ، و هذة المادة هى المسئولة عن زيادة تصبغ لون الجلد ( اسمرار الجلد ) ، و تقليل انتاج مادة الميلانين يساهم فى تقليل تصبغ الجلد .

دواعى استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin

  1. حالات النمش
  2. حالات كلف الحمل ( و هى حالة يزيد فيها اسمرار الجلد عموما و فى منطقة الرقبة و الوجة خصوصا خلال فترة الحمل , و تستمر لفترة بعد الحمل ).، من الضرورى التوية إلى أنة من غير المنصوح بة استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin خلال فترة الحمل إلا تحت إشراف طبى مختص .
  3. حالات اثار حب الشباب .
  4. حالات زيادة الصبغة ( اسمرار الجلد ) الناتجة من تضرر الجلد مثل اثار الحروق و الجروح أو اثار خياطة الجلد بعد العمليات الجراحية .
  5. حالات فرط تصبغ الجلد الناتجة من استعمال حبوب منع الحمل أو الادوية الهرمونية الاخرى .
  6. البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن و المعروفة ب age spots.
  7. قد يقوم طبيب الامراض الجلدية المختص بوصف كريمات محتوية على هيدروكينون لحالات اخرى من فرط تصبغ لون الجلد غير المذكورة سابقا.

إرشادات استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin

  1. قبل أن تبدأ فى استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا   تستخدم إلدوكوين كريم Eldoquin،إما اذا كان احمرار خفيف فقط، فيمكنك استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin .
  2. يجب استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin فى  المناطق المتضررة من الجلد فقط، و فى العادة ما يكون ذلك مرة أو  مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. لا ينبغى استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin لفترة او بجرعة اكبر من التى اوصى بها طبيبك ، لان ذلك قد يؤدى إلى زيادة اسمرار البشرة .
  4. لا يجب استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة او فى المناطق الحساسة ( منطقة البكينى او العانة ) .
  5. استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin على الجلد ، يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب تجنب التعرض غير الضرورى لاشعة الشمس ، كما ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .
  6. من المنصوح بة استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام إلدوكوين كريم Eldoquin فى الاوقات نفسها  كل يوم.
  7. راجع طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد شهرين من الاستعمال المنتظم لــ إلدوكوين كريم Eldoquin .
  8. قد يصف لك طبيبك إلدوكوين كريم Eldoquin مع كريمات اخرى مثل الكريمات المضادة للتحسس ( مثل الكريمات المحتوية على مشتقات الكورتيزون ) ، و ذلك لتقليل الاحمرار و تهيج البشرة الذى يمكن ان يسببة الــ إلدوكوين كريم Eldoquin .
  9. لا يجب استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin لتفتيح الشفاة .
  10. لا ينبغى استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin لتفتيح المناطق الحساسة .
  11. من الممكن استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin لتفتيح منطقة الركبيتين ، او الكوعين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت إشراف طبى مختص .
  12. من المنصوح بة أن يكون الاستخدام بكمية مناسبة ( بحجم طرف الاصبع ) مرة واحدة فقط قبل النوم ، و تتركك على البشرة بعد تدليكها لمدة نصف ساعة فقط، ثم تشطف .
  13. الاستخدم يكون يوم بعد يوم ، و ليس بشكل يومى .
  14. ضرورة استخدام كريم واقى من الشمس اثناء النهار .
  15. ضرورة ان لا يتجاوز مدة الاستعمال اكثر من اسبوعين متواصلين ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج ، تليها فترة راحة لمدة أسبوع أو أسبوعين ، ثم معاودة الاستعمال ، و على أى حال ، يجب أن تتبع إرشادات طبيبك بكل دقة ..
  16. لا ينبغى استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin لمجرد تفتيح لون البشرة فهذا يعتبر خطأ فادح ، و قد يؤدى الى اضرار مستديمة على البشرة. ( إلدوكوين كريم Eldoquin يجب ان يستعمل فقط لعلاج زيادة الصبغة فى مكان ما من الجلد او البشرة ) .

الآثار الجانبية لــ إلدوكوين كريم Eldoquin

استعمال إلدوكوين كريم Eldoquin قد يتسبب فى الاعراض التالية فى موضع الاستعمال :

  1. أحساس خفيف بالحرق .
  2. أحمرار .
  3. جفاف الجلد .

و اذا كان أى من تلك الاعراض السالفة الذكر  مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، فعليك استشارة طبيبك .

يجب عليك ان تتوقف عن استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin ، اذا ظهرت لديك فى موضع الاستعمال ،  اى من الآثار الجانبية التالية :

  1. ظهور تقرحات في الجلد.
  2. تشققات أو جروح على البشرة .
  3. تغير لون الجلد إلى اللون الاسود المزرق .

الحساسيه رد فعل خطير جدا ، و لكنة امر نادر الحدوث ، و ينبغى التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

معلومة هامة عن إلدوكوين كريم Eldoquin

الإفراط فى استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin يمكن أن يؤدى إلى حروق و آثار عميقة و تغيرات لونية دائمة فى موضع الإستعمال ، يصعب إزالتها لاحقا .

احتياطات و تحذيرات هامة بخصوص إلدوكوين كريم Eldoquin

  1. لا تستخدم  إلدوكوين كريم Eldoquin ( و خصوصا على الوجة ) ، إلا بعد إجراء اختبار للحساسية
  2. لا تستخدم إلدوكوين كريم Eldoquin على جلد متهيج او مجروح او متحسس .
  3. لا ينبغى استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin ، على جلد مصاب بالإكزيما او الصدفية .
  4. خلال فترة الحمل،  يجب أن يستعمل إلدوكوين كريم Eldoquin ، فقط ، إذا ما كانت هنالك حاجة ملحة و ضرورية لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب امراض جلدية مختص .
  5. من غير المعروف ما إذا كان الهيدروكينون الموضعى ، مضر أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لكن من المستحسن البقاء فى الجانب الآمن و الابتعاد عن استخدام إلدوكوين كريم Eldoquin  خلال فترة الرضاعة الطبيعة ، إلا اذا نصحك طبيبك بغير ذلك .

الخلطات التى تحتوى على إلدوكوين كريم Eldoquin

فى كثير من منتديات الانترنت النسائية ، قد تجد عناوين جذابة مثل  مثل ( خلطة اللؤلؤ لتفتيح البشرة ) ، ( خلطة بياض الثلج ) ، او غيرها من العناوين الجذابة ، و تحت هذا العنوان قد تجد الخلطة عبارة عن كريمات تفتيح محتوية على هيدروكينون ( مثل الدوكوين ) مضاف اليها كريمات مقشرة ( مثل ريتن اية )  ، و حتى تكتمل الوصفة يضاف الى هذة الخلطة كريم محتوى على مشتق من مشتقات الكورتيزون مثل ( كيناكومب كريم او اليكا كريم او اليكوم كريم ) .

بالنسبة لكريمات التقشير ، فوظيفتها محددة و معروفة ، و هى إزالة الطبقة الخارجية ، و كريمات الكورتيزون فائدتها فى هذة الخلطة هى تقليل التهاب و تهيج الجلد الناتج من التقشير و من الهيدروكينون الموجود فى الدوكوين.

و خلطة كالتى سبق ذكرها ( الدوكوين كريم Eldoquin + ريتن ايةكريم +  اليكوم او كيناكومب ) ، يمكن ان تكون مفيدة فى بعض الحالات ( و خصوصا حالات زيالدة تصبغ الجلد )  و لكن ذلك يجب ان يكون بضوابط صارمة ( السالفة الذكر فى إرشادات الاستعمال ) ، و تحت اشراف طبى مختص ، و ذلك لخشية حدوث اثار جانبية مستديمة على الجلد .

من الضرورى أن تعرف ما يلى عن خلطات تفتيح البشرة المحتوية على ( هيدروكينون مثل إلدوكوين كريم Eldoquin + كريم كورتيزونى + كريم مقشر ) :

  1. أى كريم يحتوى على مادة مشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) ، لا يجب استخدامة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين إلا تحت أشراف طبى مختص ، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها و التى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة .
  2. أيضا من المهم التنوية إلى ضرورة عدم استخدام كريمات موضعية محتوية على الكورتيزون او مشتقاتة ( كورتيكوستيرويد ) للاطفال اقل من 12 سنة ، ألأ تحت اشراف طبى مختص ، و خصوصا إذا ما كانت الحالة تستدعى الاستخدام لفترات طويلة .
  3. هذة الخلطات مفيدة فى حالات معينة ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية .
  4. لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة .
  5. لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة .
  6. لا يجب استخدام هذة الخلطات على الاطفال اقل من 12 سنة ، الا تحت اشراف طبى مختص .
  7. لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

السابق
إلبافيت بالحديد شراب فاتح للشهية للوقاية من الأنيميا –
التالي
كريم التخدير إيملا: كل ما تريد معرفته