صحة وجمال

إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى –

وافقت إدراة الغذاء و الدواء الامريكية على  إستخدام بروبرانولول/ إندرال لمنع نوبات الصداع النصفى. جدير بالذكر ان إندرال/ بروبرانول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام الصدر فى مرضى الذبحة الصدرية ، وغيرها من مشاكل القلب الأخرى. إندرال يوصف للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفى و لكنة لا يؤخذ إذا وقعت/ حدثت بالفعل، فلن يكون فعال فى هذة الحالة.

ينتمى بروبرانول( المكون النشط فى دواء إندرال) إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات مستقبلات البيتا، و يساهم هذا الدواء فى تقليل تواتر نوبات الصداع النصفي فى حوالى 60 إلى 80 % من الأشخاص . إندرال لا يؤثر على الصداع النصفي النشط ، لذلك لا ينبغي أن يؤخذ لوقف نوبات الصداع النصفي التي حدث بالفعل.

كيف يعمل إندرال؟

يعمل بروبرانولول عن طريق التسبب فى إسترخاء الأوعية الدموية و بالتالى تحسين تدفق الدم خلال تلك الأوعية و كذلك يبطئ معدل ضربات القلب. و يفيد إندرال فى الوقاية من نوبات الصداع النصفى عن طريق إحداث تغييرات في تدفق الدم إلى المخ .

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ إندرال؟

قيمت العديد من التجارب السريرية سلامة وفعالية البروبرانولول. و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعا التي يعاني منها الأشخاص الذين يتناولون بروبرانولول/ إندرال:

  1. التعب أو الاكتئاب.
  2. الدوخة أو الشعور بالدوار.
  3. إسهال أو إمساك
  4. صعوبة في التنفس
  5. ضيق في الصدر
  6. يمكن أن يخفي أيضا أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

نصائح هامة قبل أن تبدأ فى أخذ إندرال

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف/ حالات مرضية معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم توخي الحذر الشديد. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول إندرال ، من المهم أن يعرف طبيبك ما يلى :

  1. إذا كان لديك مرض فى القلب
  2. إذا كان من المقرر لك إجراء عملية جراحية وسيتم إعطاءك مخدر عام .
  3. إذا كنت مريض بالسكر.
  4. إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية
  5. إذا كان لديك مشاكل فى إنتظام دقات القلب.
  6. إذا كان لديك لديك مشاكل في الكبد أو الكلى
  7. إذا كنت تعانى من الربو أو غيرها من مشاكل الرئة (مثل التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة)
  8. إذا كنت حامل أو تحاولين أن تصبحى حامل.
  9. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  10. إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى بما فى ذلك المكملات الغاذئية.

لا تتوقف عن تناول بروبرانولول/ إندرال فجأة. عندما يتوقف المرضى فجأة عن تناول هذا الدواء ، يمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى آلام في الصدر أو حتى نوبات قلبية.

يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية أو كنت تعاني من الربو ومعدل ضربات القلب البطيء أو ضربات القلب غير الطبيعية أو قصور القلب غير المنضبط أو أمراض القلب الخطيرة الأخرى.

توجة إلى الطبيب أو إلى قسم الطوارىء فى أقرب مستشفى إذا واجهت مشاكل في التنفس أو تقرحات أو تقشير الجلد أو  تورم في الوجه أو الحلق أو الشفتين أو اللسان أو تورم في قدميك أو يديك أو زيادة في الوزن أو ألم في الصدر أو نبضات قلب بطيئة و غير منتظمة.

جرعة إندرال للصداع النصفى

  1. من المهم أن تلتزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. و فى العادة سيصف لك الطبيب إندرال فى البداية بجرعات منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع الوقت حتى يصل إلى الجرعة المناسبة لحالتك . فى العادة ما تكون الجرعة الفعالة بين 160 إلى 240 مجم بروبرانولول تؤخذ مرة واحدة في اليوم
  2. يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ، لكنه يعمل بشكل أفضل عندما يتم تناوله دائمًا بنفس الطريقة وفي نفس الوقت تقريبًا من اليوم.

توجيهات عامة

  1. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة لك. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى القريبة لمحل سكنك و خذ معك العبوة ، حتى لو كانت فارغة.
  2. لا تعطى هذا الدواء او تصفة لأشخاص آخرين حتى إذا كانت حالتهم تبدو مشابهة لحالتك.
  3. إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو علاج الأسنان ، أخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها.
  4. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء ، اسأل الصيدلي.

موضوعات طبية ذات صلة

إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفي: وافقت إدراة الغذاء و الدواء الامريكية على  إستخدام بروبرانولول/ إندرال لمنع نوبات الصداع النصفى. جدير بالذكر ان إندرال/ بروبرانول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام الصدر فى مرضى الذبحة الصدرية ، وغيرها من مشاكل القلب الأخرى. إندرال يوصف للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفى و لكنة لا يؤخذ إذا وقعت/ حدثت بالفعل، فلن يكون فعال فى هذة الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية اخرى ذات صلة

مِيجرانِيل أقراص مغلفة لعلاج نوبات الصداع النصفي: ميجرانيل أقراص تستعمل لوقف أو علاج أعراض نوبات الصداع النصفي ، و يحتوى هذا الدواء على عدد من المكونات الفعالة التى تعمل جنباً إلى جنب لتخفيف اعراض نوبات الصداع النصفى ( و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). المكون الرئيسى فى أقراص ميجرانيل هى مادة فعالة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى مشتقات الإرجوت… أكمل القراءة عن مِيجرانِيل من الرابط هنا.

فِيومِيج كبسولات للوقاية من نوبات الصداع النصفي: فِيومِيج، هو مكمل غذائي يُوصف لتقليل وتيرة الإصابة بنوبات الصداع النصفي. كل كبسولة من فِيومِيج تحتوى على: 250 ملليجرام من خلاصة زهرة الأقحوان (Tanacetum parthenium). فِيومِيج هو كبسولات تًؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن( لا يجب إعطاء فِيومِيج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل)… اكمل القراءة عن فِيومِيج من الرابط هنا.

روشتة لنوبات الصداع النصفي: هذة الصفحة تستعرض روشتة لعلاج حالة مريض بالغ  يعانى صداع نصفى ، و المعلومات فى هذة المقال مخصصة لتدريب العاملين فى مجالات المهن الطبية فقط ، و لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

توبيرامات مضاد للإختلاج وللوقاية من نوبات الصداع النصفي: توبيرامات دواء يستخدم لعلاج الصرع (النوبات) ولمنع الصداع النصفي. كما أنه يستخدم في علاج متلازمة لينوكس غاستو (شكل نادر ولكنه حاد من الصرع يبدأ في الطفولة المبكرة). تُوبِيرامَات ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج، ويعمل عن طريق خفض معدل النبضات العصبية… اكمل القراءة عن توبيرامات من الرابط هنا.

الصداع النصفي

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#الصداع_النصفي


    السابق
    مرافق الرعاية الصحية في حائل – السعودية
    التالي
    حاصرات بيتا للنوبة القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة –