صحة وجمال

إندوكسان (أقراص فموية، فيال التنقيط الوريدي) – سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام و تثبيط المناعة –

يحتوي إندوكسان على مادة فعالة تسمى سيكلوفُوسفَامَيد، وهو دواء مضاد للسرطان يعمل من خلال منع الخلايا الخبيثة من التكاثر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الخلايا السرطانية ، و يسمى أحيانًا “العلاج الكيميائي”. يمكن ان يُستخدم إندوكسان بمفرده أو مع مضادات أخرى للسرطان أو مع العلاج الإشعاعي لأنواع مختلفة من السرطان، يُوصف إندوكسان في الحالات التالية:

  • أنواع معينة من سرطان خلايا الدم البيضاء (ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ، ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن)؛ وهو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، الخلايا المتضررة في سرطان الدم اللمفاوي تُسمى ( اللمفاويات)، و هى مجموعة من خلايا الدم البيضاء تساعد الجسم على مكافحة العدوى.
  • أشكال مختلفة من الأورام اللمفاوية التي تصيب جهاز المناعة (مرض هودجكنز، ورم الغدد الليمفاوية اللاهودجكين والورم النخاعي المتعدد) ؛ وهو نوع من السرطان يبدأ في الجهاز اللمفاوي، وهو جزء من الجهاز المناعي المسؤول عن مكافحة الجراثيم في الجسم. وعند الإصابة باللمفومة ، تنمو خلايا الدم التي تُسمى الخلايا اللمفية بشكل غير طبيعي وقد تكوِّن أورامًا في مختلف أجزاء الجسم. وتشمل العلامات والأعراض المُصاحبة لهذا المرض، تضخم العقد الليمفاوية، والحمى، والتعرق الغزير خاصة بالليل، بالإضافة إلى فقدان الوزن، والحكة، والشعور بالتعب. وعادة ما تكون الغدد الليمفاوية المتضخمة غير مؤلمة. ويُعتبر سرطان الغدد الليمفاوية وابيضاض الدم جزء من مجموعة أوسع من أورام الأنسجة المكونة للدم والنسيج الليمفاوي.
  • عند انتشار خلايا الورم الخبيث من سرطان المبيض وسرطان الثدي والرئة وساركوما يوينغ (شكل من أشكال سرطان العظام) إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • معالجة الساركوما العضلية المخططة، وهو ورم سرطاني (خبيث) في العضلات المرتبطة بالعظام في الأطفال.
  • الساركوما العظمية، وهو شكل من أشكال سرطان العظام .
  • كعلاج داعم لسرطان الثدي وسرطان الرئة صغير الخلايا.
  • في علاج الورم المتقدم أو المنتشر للجهاز العصبي المركزي.
  • علاوة على ذلك ، يستخدم إندوكسان في التحضير لعمليات زرع نخاع العظام، عند معالجة أنواع معينة من سرطان خلايا الدم البيضاء (ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ، ابيضاض الدم النخاعي المزمن وسرطان الدم النخاعي الحاد) ؛ أو فقر الدم اللاتنسجي الحاد إما بمفرده أو مع مضادات الجلوبيولين.
  • في بعض الأحيان ، قد يصف بعض الأطباء إندوكسان في بعض الحالات التي لا تتعلق بالسرطان، مثل: أمراض المناعة الذاتية التي تهدد الحياة، وعندما لا يستجيب المريض للادوية الأخرى المعتادة مثل الأشكال الحادة من الذئبة ، التهاب الكلية، والورم الحبيبي فيجنر، التصلب المتعدد وغيرها من الأمراض التى يمكن ان تحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، ولا يمكن السيطرة عليها بالأدوية المعتادة.
  • إندوكسان ملخص المعلومات

    إندوكسان ENDOXAN

    1. تتوافر العلامة التجارية إندوكسان( في شكل أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، ومساحيق لتحضير محاليل للتنقيط في الوريد. يجب أن يتم إعطاء محلول حقن إندوكسان تحت إشراف طبيب مؤهل من ذوي الخبرة في استخدام أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. كما يجب إعطاء محلول حقن إندوكسان في منشأة طبية مجهزة ، حتى يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج والتدابير اللازمة للتعامل مع المضاعفات.
    2. الغثيان والتقيؤ هو أحد الآثار الجانبية المتكررة والشائعة المرتبطة بالمعالجة بـ إندوكسان.
    3. تم الإبلاغ عن تفاعلات شبيهة بالحساسية تجاه سيكلوفُوسفَامَيد… ردود الفعل التحسسية قد تحدث في غضون دقائق من إعطاء محاليل السيكلوفُوسفَامَيد… يتعامل الأطباء مع ردود الفعل التحسسية بإعطاء الإبينفرين والكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين للتخفيف من الأعراض.
    4. يجب توخي الحذر عند تحضير محلول الحقن أو عند التعامل مع محلول إندوكسان المُحضر، يوصى باستخدام القفازات والنظارات الواقية لتجنب التعرض للمحلول في حالة انكسار القارورة أو أي انسكاب عرضي آخر. إذا لامس محلول إندوكسان الجلد، اغسل الجلد فورًا وبالكامل بالماء والصابون. إذا للامس محلول إندوكسان الأغشية المخاطية( الأغشية المبكطنة للأنف أو الفم او العين) اغسلها جيدًا بالماء. ينبغي إيلاء عناية خاصة في إجراءات التعامل السليم مع الأدوية المضادة للسرطان والتخلص منها.
    5. في أي وقت أثناء أو بعد العلاج ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أو لاحظ أى شخص قريب لك أى مما يلي: فقدان الذاكرة ، صعوبة في التفكير ، صعوبة في المشي أو فقدان البصر قد تكون هذه العلامات بسبب عدوى دماغية نادرة جدًا ولكنها خطيرة يمكن أن تكون قاتلة
    6. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي تغيرات مشبوهة في الجلد لأنه قد يكون هناك زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد (سرطان الجلد غير الميلانيني) باستخدام هذا الدواء.
    7. ترتبط المعالجة بعقار إندوكسان بتثبيط نخاع العظام،وهذا يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى. تثبيط نخاع العظم يرتبط ويتناسب مع الجرعة وقد يكون شديدًا. أخبر طبيبك على الفور،إذا كان لديك علامات دالة على الأصابة بالعدوى. فقر الدم( نقص عدد خلايا الدم) الناجم عند المعالجة بدواء إندوكسان يكون تراكمياً، وفي بعض الأحيان قد يتطلب نقل الدم. يجب فحص عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم قبل البدء باستخدام إندوكسان، وقبل كل دورة علاجية لاحقة وفي فترات بين دورات العلاج.
    8. الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وآلام المعدة، الإسهال، اسمرار الجلد من أشهر الآثار السلبية لــ إندوكسان. في بعض الأحيان، قد يكون الغثيان والقيء شديد، وقد يستوجب الامر العلاج بالعقاقير اللازمة لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، و قد يقترح الطبيب إدخال تغييرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة للمساعدة فى الحد من الغثيان و القىء .
    9. قد يحدث فقدان الشعر المؤقت، و فى العادة ما يعود نمو الشعر بعد الانتهاء من العلاج، ومع ذلك، قد يكون الشعر الجديد بملمس أو بلون مختلف .
    10. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ولكنها خطيرة، وهى علامات لمشاكل فى الكلى أو المثانة (مثل التغير في كمية البول، البول الدموي)، وتقرحات الفم، تعب غير عادي أو الضعف، وآلام المفاصل، النزيف، بطء إلتئام الجروح .
    11. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ، ولكنها خطيرة جدا ، وهى علامات على مشاكل في الكبد: براز دموي ، ألم في البطن،إصفرار العيون أو الجلد، والبول الداكن، تغيرات المزاج، ضعف العضلات ، وتورم في الكاحلين / قدم، زيادة الوزن المفاجئة أو الغير عادية .
    12. دواء إندوكسان يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى. أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة أو إلتهاب حنجرة دائم.
    13. إندوكسان قد يقلل من فرصة إنجاب الأطفال في كل من الرجال والنساء، و هذا العقم فى العادة ما يكون مؤقتا خلال فترة العلاج ، ولكن يمكن أن تكون دائمة في بعض الحالات.
    14. على الرغم من أن إندوكسان يستخدم لعلاج السرطان، ففي بعض المرضى قد تزيد من خطر الاصابة بشكل آخر من أشكال السرطان، يجب عليك مراجعة الطبيب بانتظام بعد الانتهاء من العلاج. أخبر طبيبك فورا إذا تطور: نمو غير عادى أو ظهور كتل،أو تورم فى الغدد، فقدان الوزن المفاجئ، تعرق ليلي، وآلام في الحوض، كثرة التبول أو التبول المؤلم.

    إندوكسان أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل إندوكسان من أدوية العلاج الكيميائي؟نعم،إندوكسان تنتمي إلى فئة العلاجات الكيميائية للأورام، وهى نوع من الأدوية الكيميائية للاورام تُسمى( العوامل المؤلكلة)، فئة( نظائر الخردل النيتروجينية).
  • هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي للأوارام عن طريق منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر السريع، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص.
  • كيف تؤخذ حقنأو فيال إندوكسان؟  يتم إعطاء فيال سيكلوفُوسفَامَيد ( حقن إندوكسان) عن طريق التسريب( أي التنقيط) الوريدي وتستغرق جلسة التنقيط حوالي 15 إلى 60 دقيقة، وإذا ظهرت أي مشاكل أولية/ تحسسية، يمكن أن يستمر التسريب لفترة أطول. جرعة و معدل تكرار هذة الجرعة يحدد وفق لحالة المريض.
  • ما هو إندوكسان

  • المادة الفعالة هي سيكلوفُوسفَامَيد. هذا الدواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( نظائر الخردل النيتروجينية)، التي تعتبر أحد العلاجات الكيميائية من مجموعة( الأدوية المؤلكلة أو عوامل الألكلة).
  • يتوافر إندوكسان في شكل أقراص تُوخذ عن طريق الفم( تركيز 50 ملليجرام)، ومساحيق في قوارير لتحضير محلول للتنقيط في الوريد( تركيز 200 أو 500 ملليجرام، 1 جرام أو 2 جرام). قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية او التركيزات في دولة إقامتك.
  • يحتوى القرص الواحد من إندوكسان على ما يعادل 50 مجم سيكلوفُوسفَامَيد.
  • تحتوي كل قنينة على 217.25 مجم سيكلوفُوسفَامَيد مونوهيدرات ما يعادل 200 مجم سيكلوفُوسفَامَيد.
  • تحتوي كل قنينة على 534.5 مجم سيكلوفُوسفَامَيد مونوهيدرات ما يعادل 500 مجم سيكلوفُوسفَامَيد.
  • تحتوي كل قنينة على 1069.0 مجم سيكلوفُوسفَامَيد مونوهيدرات ما يعادل 1 جرام سيكلوفُوسفَامَيد.
  • تحتوي كل قنينة على 2138.0 مجم سيكلوفُوسفَامَيد مونوهيدرات ما يعادل 2 جرام سيكلوفُوسفَامَيد.
  • عند تحضير الحقن للاستخدام في الوريد ، يحتوي محلول الإعطاء على 20 ملغ سيكلوفُوسفَامَيد لكل مل.
  • ما تحتاج إلى معرفته قبل أن يتم إعطاؤك إندوكسان

    لن يتم إعطاؤك إندوكسان إذا:

  • عانيت من أي رد فعل تحسسي تجاه سيكلوفُوسفَامَيد. الحساسية يمكن أن يشمل ردود أفعال مثل ضيق التنفس ، والصفير عند التنفس ، والطفح الجلدي ، والحكة أو تورم الوجه والشفتين.
  • إذا كان النخاع العظمي لا يعمل بشكل صحيح (خاصة إذا كنت قد تعرضت سابقًا لخلل في النخاع العظمي مع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي)، سوف تخضع لفحوصات دم للتحقق من أن النخاع العظمي يعمل بشكل جيد.
  • إذا لديك عدوى في المسالك البولية ، والتي يمكن التعرف عليها على أنها ألم عند حدوث التبول (التهاب المثانة).
  • إذا كان لديك حاليا أي عدوى.
  • إذا عانيت في الماضي من مشاكل في الكلى أو المثانة نتيجة للعلاجات السابقة بالأدوية الكيميائية أو العلاج الإشعاعي.
  • إذا كان لديك حالة تقلل من قدرتك على التبول (تدفق البول).
  • إذا كنت مرضعة.
  • المحاذير والإحتياطات

    أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة قبل تناول إندوكسان إذا كنت:

  • تتلقى بالفعل ، أو خضعت مؤخرًا للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي .
  • لديك مرض السكري.
  • لديك مشاكل في الكبد أو الكلى. سيقوم طبيبك بفحص مدى صحة الكبد والكلى عن طريق فحص الدم.
  • تمت إزالة الغدد الكظرية.
  • لديك مشاكل في القلب أو خضعت لعلاج إشعاعي في منطقة قلبك.
  • تعاني من صحة عامة سيئة أو ضعيفة.
  • خضعت لعملية جراحية منذ أقل من 10 أيام.
  • توخ الحذر عند استخدام إندوكسان

    يمكن أن يكون للسيكلوفُوسفَامَيد تأثيرات على الدم والجهاز المناعي.  تتكون خلايا الدم في نخاع العظام من  ثلاثة أنواع مختلفة من خلايا الدم:

    1. خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
    2. خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.
    3. الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط.

    بعد تلقي إندوكسان ، يقل او يتراجع تعداد خلايا الدم لديك من الأنواع الثلاثة، وهذا هو أحد الآثار الجانبية التي لا مفر منها لـ إندوكسان. سيصل تعداد الدم لديك إلى أدنى مستوى له بعد حوالي 5 إلى 10 أيام من بداية تلقى إندوكسان، يتعافى معظم الناس و يعود تعداد خلايا الدم إلى طبيعيتة في غضون 21 إلى 28 يومًا. إذا كنت قد خضعت للعلاج الكيميائي في أى وقت سابق، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للعودة إلى الوضع الطبيعي.

    سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عندما ينخفض ​​تعداد الدم لديك. حاول تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من السعال ونزلات البرد والتهابات أخرى. سوف يصف لك طبيبك الأدوية المناسبة إذا اعتقدوا أن لديك ، أو معرضة لخطر الإصابة بأى عدوى. وسوف يتحقق طبيبك من أن عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية مرتفعة بدرجة كافية قبل وأثناء العلاج بـ إندوكسان. بناء على تعداد خلايا الدم لديك، قد يقرر طبيبك تقليل كمية أو تأخير الجرعة التالية.

  • يمكن أن يؤثر إندوكسان على التئام الجروح. حافظ على نظافة وجفاف الجروح، وتأكدي من أنها تلتئم بشكل طبيعي. و من المهم الحفاظ على صحة اللثة ، لأن قرح الفم والالتهابات يمكن أن تسبب عدوى أخرى و مضاعفات في اماكن اخرى من الجسم.
  • يمكن أن يتلف السيكلوفُوسفَامَيد بطانة المثانة ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في البول وألم عند التبول. يعلم طبيبك أن هذا يمكن أن يحدث وإذا لزم الأمر ، سوف يعطيك دواء يساهم في حماية مثانتك. إذا لاحظت وجود دم في البول ، يجب عليك إخبار طبيبك مباشرة، لانة قد يقرر التوقف عن إعطائك إندوكسان.
  • أدوية السرطان والعلاج الإشعاعي يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بانواع اخرى من السرطانات، يمكن أن يكون هذا بعد عدة سنوات من الإنتهاء من العلاج. المعالجة بـ إندوكسان تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان في منطقة المثانة.
  • يمكن أن يسبب إندوكسان تلفًا لقلبك أو يؤثر على إيقاع/ دقات أو ضربات القلب، يزداد هذا مع الجرعات العالية من سيكلوفُوسفَامَيد او إذا كنت تعالج بالإشعاع أو أي علاج كيميائي آخر أو إذا كنت مسناً. سيراقب طبيبك قلبك عن كثب أثناء العلاج.
  • إندوكسان يمكن أن يسبب مشاكل في الرئة مثل التهاب أو تندب في رئتيك. يمكن أن يحدث هذا بعد أكثر من ستة أشهر من بدء علاجك بـ إندوكسان. إذا بدأت تواجه صعوبة في التنفس ، أخبر طبيبك على الفور.
  • إندوكسان يمكن أن يكون له آثار ضارة على الكبد، وقد تكون هذة الآثار الكبدية مهددة للحياة، أخبر طبيبك إذا حدث لك زيادة مفاجئة في الوزن ، ألم في الكبد( الجزء الايمن العلوي من البطن)، واصفرار الجلد أو بياض العيون.
  • المعالجة بـ إندوكسان، يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو الصلع. بعد التوقف عن العلاج سوف ينمو شعرك مرة اخرى بشكل طبيعي، ولكن قد يكون مختلف في الملمس او اللون.
  • يمكن أن يجعلك إندوكسان تشعر بالغثيان( الرغبة في التقيؤ) او القىء ، وهذا يمكن أن يستمر لمدة 24 ساعة تقريبًا بعد تناول إندوكسان. سوف يصف لك طبيبك دواء لتوقيف الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • كيف يتم إعطاء فيال إندوكسان

    حقن أو فيال إندوكسان يتم تجهيزها وإعطاءها بواسطة طبيب أو ممرضة. يُعطى سيكلوفُوسفَامَيد عن طريق الحقن ببطء (التنقيط أو التسريب الوريدي) مباشرة في الوريد. يمكن أن يكون الوريد في ذراعك أو في مؤخرة يدك أو في وريد كبير تحت عظمة الترقوة في الرقبة.  اعتمادًا على جرعتك ، سيستغرق الأمر عادةً ما بين بضع دقائق إلى ساعة.  غالبًا ما يتم إعطاء سيكلوفُوسفَامَيد مع لأدوية أخرى مضادة للسرطان أو  العلاج الإشعاعي. يُنصح بتناول سيكلوفُوسفَامَيد في الصباح. من المهم أن تحصل على كميات كافية من السوائل قبل، أثناء وبعد الإعطاء لتجنب الآثار الضارة المحتملة على المسالك البولية.

    الجرعة الموصى بها: سيقرر طبيبك مقدار الدواء الذي تحتاجه ومتى تحتاجه ومتى يجب إعطاؤه.  تعتمد كمية سيكلوفُوسفَامَيد التي سيتم إعطاؤها لك على:

  • نوع المرض الذي تعاني منه.
  • ما هو حجمك (مزيج من طولك ووزنك).
  • صحتك العامة.
  • الأدوية الكيميائية الأخرى التى تتناولها، او إذا ما كنت تُعالج بالإشعاع.
  • قد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعة الدواءالتي يتم إعطاؤها لك، ومراقبتك عن كثب إذا كنت:

  • لديك مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • مُسن( اكبر من 65 سنة).
  • يتم إعطاء فيال إندوكسان عن طريق التنقيط في الوريد، وتسمى هذة الطريقة بالتسريب الوريدي، وفي الغالب سوف يتم التنقيط في أوردة اليد او الذراع، ولكن يمكن استخدام طرق وريدية أخرى اعتمادًا على عوامل مثل مدى سهولة عثور فريق العلاج الكيميائي على الأوردة المناسبة. حسب نوع السرطان ودرجة تقدمة ، فقد يتم إعطاء إندوكسان بمفردة أو مع أدوية أخرى مضادة للسرطان، كما يمكن إعطاء إندوكسان قبل الجراحة أو بعدها.

    تستغرق كل جرعة  من إندوكسان من 15 دقيقة إلى ساعة، لكن في بعض الأحيان  قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت تتناول إندوكسان مع أدوية أخرى. سيعتمد العدد الإجمالي للدورات أو للجرعات  على حالتك، وسوف يوضح لك طبيبك عدد الجرعات ومدة المعالجة.

    الآثار الجانبية

    مثل أي علاج آخر ، يمكن أن يسبب إندوكسان آثارًا جانبية. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية وبعض الأشخاص قد يتطور لديهم آثار جانبية أكثر أو أقل من غيرهم. إذا كنت تتناول علاجًا كيميائيًا أو أدوية أخرى مضادة للسرطان ، فقد يكون لديك أيضًا آثار جانبية من هذه الأدوية… الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بعقار السيكلوفُوسفَامَيد تشمل ما يلي:

    التأثيرات على الدم… تؤثر المعالجة بعقار  السيكلوفُوسفَامَيد مؤقتًا على عدد خلايا الدم السليمة في الجسم. لذلك سوف تخضع لفحوصات دم منتظمة للتحقق من تعداد خلايا الدم. وإذا كان عدد خلايا الدم منخفضًا جدًا ، فقد يؤخر أو يؤجل طبيبك الجرعة التالية من العلاج أو قد يقلل جرعة العلاج الكيميائي.

    خطر الإصابة بعدوى… العلاج بعقار السيكلوفُوسفَامَيد يُؤثر على عدد خلايا الدم، ويمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم بيضاء كافية إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لذلك سوف يمنحك فريق العلاج الخاص بك إرشادات لمتابعة علامات العدوى ، ولكن بشكل عام يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 37.5 درجة مئوية) أو درجة حرارة منخفضة (أقل من 36 درجة مئوية).
  • تشعر فجأة بتوعك ، حتى بدون ارتفاع درجة الحرارة
  • لديك أي أعراض للعدوى ، على سبيل المثال صعوبة في البلع أو التهاب الحلق ، والسعال ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالبرد أو الرعشة.
  • أعراض سن اليأس… بالنسبة للنساء اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث ، يمكن أن تسبب المعالجة بدواء إندوكسان أعراض انقطاع الطمث. هذا لأن السيكلوفُوسفَامَيد  يؤثر على المبايض التي تنتج هرمون الاستروجين، فيما يلي بيان باعراض سن اليأس الشائعة التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بدواء إندوكسان:

  • الهبات الساخنة( نوبات من السخونة تعتري الجسم) والتعرق الليلي.
  • تغيرات في المزاج.
  • أوجاع وآلام المفاصل.
  • جفاف المهبل.
  • اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال +، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب المعالجة بـ + فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • فقر دم… المعالجة بـ إندوكسان تسبب تناقص في عدد خلايا الدم، ويسمى نقص خلايا الدم الحمراء بفقر الدم. إذا كنت تشعر بالتعب الشديد مع أقل مجهود أو بضيق في التنفس أو بالدوار ، فأخبر فريق العلاج.
  • كدمات ونزيف… قد تصاب بكدمات( ظهور بقع زرقاء او أرجوانية على الجلد)  بسهولة أكبر أو تصاب بنزيف في الأنف أو تنزف لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. أخبر فريق العلاج الخاص بك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.
  • استفراغ و غثيان… قد تشعر بـ الغثيان أو القيء ، فريق العلاج سوف يعطيك دواء مضاد للغثيان بالحقن في الوريد أو على شكل أقراص  لمنع القىء أو الغثيان. كما سيتم أيضًا وصف أدوية مضادة للغثيان لأخذها إلى المنزل لتقليل الغثيان أو القيء المرتبط بالعلاج الكيميائي.
  • التعب الشديد... التعب المرتبط بالسرطان هو التعب الشديد أو الإرهاق الذي لا يزول بالراحة أو النوم. إنه عرض جانبي شائع جدًا للعلاج وقد يؤثر عليك جسديًا ونفسياً. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التعب ، أخبر طبيبك أو فريق العلاج. سيقومون بتقييمك بشكل كامل وتقديم المشورة حول كيفية تحسين مستويات الطاقة لديك.
  • التأثيرات على التركيز… قد تجد صعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح ، الأمر الذي قد يكون محبطًا للغاية. يُشار إلى هذا غالبًا باسم “الدماغ الكيميائي” أو “الضباب الكيميائي” ، ويصف الأطباء هذة الحالة بـ ” ضعف الإدراك”. في العادة ما يتحسن هذة التأثير بمرور الوقت بعد انتهاء العلاج.
  • التأثيرات على الخصوبة… عند معالجة النساء من سرطان المبيض أو الثدي، يمكن أن تسبب المعالجة بعقار إندوكسان عقمًا مؤقتًا أو دائمًا (عدم القدرة على الحمل). إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك ، فتحدثي مع طبيبك قبل بدء العلاج.
  • فقدان الشهية، يعتبر من الآثار الجانبية الغير شائعة لدواء إندوكسان، ومع ذلك فقد تفقد شهيتك خلال فترة المعالجة.
  • قرحة الفم وتغير المذاق… سيتم إعطاؤك غسول للفم لمحاولة تقليل وجع الفم واللثة ومحاولة إيقاف قرح الفم. إعلم أن العناية بفمك ، بما في ذلك أسنانك ولثتك ، مهمة جدًا أثناء العلاج. أيضا يُنصح بزيارة طبيب أسنان  لإجراء فحص طبي قبل بدء العلاج الكيميائي. أثناء تناول سيكلوفُوسفَامَيد ، يمكن أن يحدث لك تغير في حاسة التذوق .
  • تنميل ووخز في اليدين أو القدمين… يعاني بعض الأشخاص الذين يتعالجون بـ سيكلوفُوسفَامَيد من تنميل أو وخز في أيديهم وأقدامهم. هذا بسبب تأثير السيكلوفُوسفَامَيد على الأعصاب ويعرف هذا بالاعتلال العصبي المحيطي… في معظم الحالات يكون خفيفًا ويختفي بعد فترة وجيزة من توقيف العلاج. إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يكون من الضروري تقليل جرعة السيكلوفُوسفَامَيد أو إيقافها تمامًا.
  • تساقط الشعر… قد يسبب سيكلوفُوسفَامَيد تساقط الشعر. في العادة ما يكون هذا مؤقتًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من انتهاء العلاج بالنسبة لمعظم الناس.
  • مشاكل في السمع… قد يسبب سيكلوفُوسفَامَيد رنينًا في الأذنين (طنين الأذن) أو فقدان السمع. هذا في العادة ما يكون مؤقتًا ويتحسن بمجرد انتهاء العلاج.
  • جلطات الدم… الأشخاص المصابون بالسرطان أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، وهذا بسبب السرطان نفسه وبعض علاجات السرطان… يزيد تناول السيكلوفُوسفَامَيد من خطر الإصابة بجلطات الدم مثل تجلط الأوردة العميقة … الأشخاص المصابون بجلطات الأوردة العميقة معرضون لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي،ويحدث هذا عندما ينفصل جزء من الجلطة الدموية وينتقل إلى الرئة.
  • كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن إندوكسان. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

    مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟، موضع مبسط لشرح طريقة أكتشاف اورام البروستاتا في الرجال، تابع القراءة من هنا.
  • سرطان الخصية: سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر… تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الخيارات العلاجية للأورام الدماغية: الدعم المعنوي / العلاج التلطيفي في الحالات المتقدمة وعندما يكون الشخص من غير المرجح أن يعيش لفترة أطول من ستة أشهر ،أو إذا كان من المسنين فإنه يحتاج لرعاية خاصة جداً… تابع القراءة.
  • معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان: مقال يوضح بطريقة مبسط واحد من أشهر فئات الأدوية المستعملة في معالجة الأورام..تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.
  • مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة. 
  • مقالات أخرى قد تفيدك

    1. العلاج الكيميائي مضادات الأورام المؤلكلة.
    2. العلاج الكيميائي نظائر الخردل النيتروجينية.
    3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
    4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
    5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.
    6. فقر الدم الضخم الأرومات ميجالوبلاستيك أنيميا.
    7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .


    السابق
    إنتوفار معلق مضاد للبروتوزوا و البكتيريا –
    التالي
    إنديترو ۲٥مجم،٥٠مجم، ٧٥مجم، ١٠٠مجم، ١٥٠مجم كبسولات جيلاتينية صلبة –