صحة وجمال

إيروكسول مرهم ١٥ جم/ علاج إنزيمي للجروح والحرق

إيروكسول مرهم يحتوى على إنزيمات تساعد على إذابة وفصل القشور المتكونة على الجروح والتي تُؤخر من سرعة إلتئامها . إيروكسول مرهم يساعد على تكوين الأنسجة ولا يؤثر على الأنسجة السليمة بجميع أنواعها.

دواعي الإستخدام

يُوصف مرهم إيروكسول في التنظيف الإنزيمي للجروح المتكررة والقروح والحروق مثل:

  • الجروح مهما كانت أسبابها أو موضعها حيث يتم التخلص من الأنسجة الميتة والقشور.
  • علاج التقيحات مثل قرحة القدم وقرح الفراش والـغـرغـريـنـا وخـاصـة الناتجة عن مرض السكر،
  • علاج الجروح بطيئة الإلتئام بعد العمليات الجراحية والعلاج بأشعة إكس.
  • قبل ترقيع الجلد وفي جميع حالات الحروق حيث يساعد على سرعة إلتئامها.
  • إيروكسول مرهم يحتوي على: كولاجينيـز عبارة عن بودرة من المزرعـة النقـيـة المصفاة من كلوستريديوم هسـتـولـيـتيـكـوم. والمادة الفعالة هي كولاجينيـز كلوستريدوببتيديز أ مع بروتييز. وكولاجينيز هو إنزيم محلل للبروتين متخصص في الكولاجين. إيروكسول مـرهـم دهـنـي بـنـي الـلـون وذو رائحـة خفيفة مميزة.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

    إذا لم ينصح الطبيب بغير ذلك يستخدم إيروكسول عن طريق وضع طبقه سمكها 2 مم علي الغيار أو على الجرح مباشرة مرة أو مرتين يومياً ويجب التأكد من ملامسة المرهم لسطح الجرح.

    في حالة علاج قرح الدوالي فإنه يجب إسـتـخـدام رباط ضاغط أيضاً وعند علاج القرح السكرية والقرح العصبية يجب إضافة العلاج المناسب.

    عند الغـيـار عـلـى الجرح يجب إزاحة المواد المتقيحة والأنسجة المبتـة الـتـي إنـفـصـلـت عـن الجـرح بالغسيل بمحلول ملحي معقم.

    بما أن النشاط الإنزيمي يزداد فـي وجـود الرطوبة يجب ترطيب الجرح بإستخدام محلول ملح 0.9% أو محلول جلوكوز 5% قبل إستعمال المرهم. يجب وقف إستخدام مرهم إيروكسول عندما يصبح سطح الجرح نظيفاً.

    في حالة وجود عدوي يجب إستعمال المضاد الحيوي المناسب وقد ثبت أن كلورامفينيكول. نيوميسين. فراميسيتين، باسيتراسين، جنتاميسين. بوليميكسين ب والماكروليـدات مثل إريثروميسين متوافقة مع مرهم إيروكسول .

    يجـب حـمـايـة حـروف الجـرح والجلد الغير مـصـاب لـكـي نـتـجـنـب التهيج الجلدى للأجـزاء السليمة. وإذا لم يحدث تحسن مع إيروكـسـول بـعـد 14 يوماً يجب وقف إستعمال المرهم.

    نواهي الاستخدام

  • حالات الحساسيه لأحد مكونات المستحضر.
  • المرضي المصابين بمشاكل في مكونات الدم.
  • مرضـي الحـروق الـعـظـمـي
  • التحذيرات والاحتياطات

    يجب تجنب ملامسـة المـرهـم للعين أو الأغشية المخاطية. وايضاً في مرضي السكر يجب الحرص عند ترطيب الغرغرينا الجافة حتي لا تتحول الي غرغرينا رطبة. إذا لم يتم تحسن في الجرح بعد ١٤ يوماً يجب وقف إستعمال مرهم إيروكسول

    التداخلات الدوائية

    يجب تجنب إستخدام المطهرات،المعادن الثقيلة، المنظفات والصابون لأنهـا تثبط نشـاط إنزيم كولاجينيز. ويجب أيضاً تجنب إسـتـخـدام نيروثريسين، جـرامـيـسـيـدين أو تتراسيكلين موضعيا مع مرهم إيروكسول .

    مأمونية إيروكسول على الحمل

    لا يجب إستخدام مرهم إيروكسول أثناء الثلاثة شهور الأولى من الحمل إلا للضـرورة فقط.

    مأمونية إيروكسول على الرضاعة

    فـرصـة وصـول مـكـونـات إيروكسول إلى لبن الأم ضئيلة

    الأعراض الجانبية

    حساسية موضعية ألم. إحمرار حكة. حـرقان.

    معلومات أخرى

    التركيب

    كل جرام من المرهم يـحـتـوي عـلـي: 0.6 وحـدة كلوستريدوببنيديز أ في قاعدة دهنية لامائية.

    خواص الدواء الديناميكية

    هناك طرق متعددة لتنظيف الجروح، والإستعمال الموضعي للإنزيمات المحللة هو طريقة لا تسبب إصابات. ويستخدم مرهم إيروكسول لتنظيف الجروح حيث يقوم بهضم وإزالة النسيج المتنكرز مما يساعد علي التئام الجرح. ويتصـل النسيج المتنكرز بسطح الجرح بواسطة خيوط من الكولاجين، ويقوم إنزيم كولاجينيز بهضم وخليل خيوط الكولاجين إلى ببتيدات عالية الوزن الجزيئي، ويتم هضم هذه الببتيدات بواسطة إنزيمات الببتيديز والبروتييز. لذلك فإن تأثير الكولاجينيز بالإضافة إلى البروتييز يؤكد هضم كل بروتينات الجرح ويضمن تنظيفه.

    السمية

    لا توجد أي سمية حادة ولا يوجد أي تأثير ملحوظ علي الجلد أو الأغشية المخاطية السليمة، ولم تظهر أيضاً أي علامات على وجود أعراض عامة أو حساسية بعد الإستخدام الموضعي علي الجلد السليم، ولا يوجد أي دليل على إمتصاص الكولاجينير بعد الإستخدام على الجلد السليم أو القرح.

    خواص الدواء الحركية

  • يظهر مفعول إيروكسول مرهم خلال 8 إلى 12 ساعة من الإستعمال ويظل التأثير حتي 24 ساعة. لم يوجد أثر للكولاجيتيز أو أي أجسام مضادة له في دم المرضي.
  • لا يحدث إمتصاص للكولاجينيز خلال الجلد الملتهب المتنكر ويبدو أنه يتم هضمه وإيقاف نشاطه في المنطقة المتنكره نفسها.
  • التخزين

    إيروكسول مرهم يخزن في درجة حرارة الغرفة، لا التخزين في درجة حرارة أعلي من 25 درجة مئوية لمدة طويلة. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. إيروكسول مرهم للإستخدام الظاهري فقط. إيروكسول مـرهم متوفر فـي أنـبـوبـة ألـومـنـيـوم سـعـه 15 جم داخل علبة كرتون ومعها نشرة.

    إيروكسول مرهم النشرة الداخلية

    إيروكسول مرهم للجروح و الحروق

    اسم الدواء إيروكسول مرهم للجروح و الحروق المكون النشط مستحضر إنزيمى من كلوستريديم هيستوليتيكم دواعى الاستعمال علاج إنزيمى للجروح و الحروق الشركة المنتجة شركة القاهرة للادوية و الصناعات الكيماوية

    IRUXOL OINTMENT PATIENT INFORMATION LEAFLET


    السابق
    إيرواكس نقط للأذن للأزالة السهلة لشمع الأذن –
    التالي
    ايرونيل 2.5 ملليجرام حبوب موسعة للقصبات الهوائية و مضادة للربو –