صحة وجمال

إيزبتو-ماكسيدكس معلق معقم ومرهم معقم للعين – دكساميثازون 0.1%

وصف تركيب إيزبتو-ماكسيدكس

إيزبتو-ماكسيدكس معلق معقم للعين: يحتوي كل ملليلتر على: مادة فعالة : دكساميتازون 0.1 %، ومادة ناقلة: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز 0.5 %، ومادة حافظة: كلوريد بنزالكونيوم 0.01 %.

إيزبتو-ماكسيدكس مرهم معقم للعين: يحتوي كل جرام على: مادة فعالة : دكساميثازون 0.1 %. ومادة غير فعالة : زيت معدني، فازلين أبيض.

مفعول إيزبتو-ماكسيدكس

دكساميثازون هو كورتيكوستيرويد تخليقي قوي، وقد ثبت من خلال الدراسات في الحيوان وفي الإنسان بناء على الإعطاء بالفم أن قوته تبلغ حوالي ستة إلى سبعة أضعاف قوة البردنيزولون وعلى الأقل 30 ضعف قوة الكورتيزون، تتحقق قوة هذا المركب من خلال إضافة مجموعة ميثيل وذرة فلور إلى أساس البردنيزولون. ايزوبتو ماكسيدكس معلق و مرهم للعين النشرة الداخلية

دواعي الإستعمال

يوصى باستعمال إيزبتو-ماكسيدكس لعلاج الحالات المستجيبة عادة للكورتيكوستيرويدات مثل:

  • بعض الحالات الالتهابية في القسم الأمامي من العين مثل: التهاب العنبية الأمامي الحاد والمزمن، التهاب القزحية والجسم الهدبي، التهاب القزحية، التهاب الجسم الهدبي، هرپس زوستر العين.
  • بعض الأمراض الخارجية مثل التهاب القرنية والملتحمة النفاطي: التهاب الملتحمة غير الصديدي، ويشمل النوع الربيعي، والأرجي،والنزلي، وهو يكون شديد الفاعلية عندما تكون الأرجية هى العنصر الرئيسي.
  • التقرح الهامشي المتكرر لأسباب سمية أو أرجية.
  • الحروق الحرارية أو الكيميائية.
  • بعد العمليات الجراحية لتقليل التفاعلات الالتهابية.
  • موانع الاستعمال

    يحظر استعمال هذا الدواء في حالات الهربس البسيط الحاد، وجدري البقر، والجديري، ومعظم الأمراض الفيروسية الأخرى في القرنية والملتحمة، الدرن؛ الأمراض الفطرية؛ العدوى الصديدية الحادة غير المعالجة، التي شأنها شأن الأمراض الأخرى الناجمة عن الجراثيم، قد تُحجب أو تتفاقم في وجود الستيرويد.

    التحذيرات

    العلاج المكثف أو المطول بالكورتيكوستيرويدات الموضعية هو أحد العوامل الممكنة في حدوث الكتركتا الخلفية تحت المحفظية (المياة البيضاء). رغم عدم الإبلاغ عن حدوث آثار مناوئة على الحمل عند استعمال الستيرويدات الموضعية، إلا أن أمان استعمالها أثناء الحمل لم يُتأكد تماما، لذلك يوصى بعدم استعمال هذا المستحضر للعلاج المطول في المريضات الحوامل.

    الاحتياطات

    أثناء الدورة العلاجية، إذا لم يستجب التفاعل الالتهابي خلال فترة معقولة، يجب استخدام أنواع أخرى من العلاج.

    قد تكون لدى أشخاص قليلين حساسية لواحد أو أكثر من مكونات هذا المستحضر. إذا شوهد أي تفاعل يدل على الحساسية، يجب وقف الاستعمال.

    قد يؤدي الاستعمال الممتد للستيرويدات إلى حدوث آثار جانبية جهازية؛ وقد حدث هربس عيني بسيط في المرضى الذين يتلقون علاجاً جهازيا أو موضعيا بالكورتيكوستيرويد لحالات أخرى.

    التفاعلات المناوئة

    قد يؤدي الاستعمال الممتد للستيرويدات الموضعية إلى ارتفاع الضغط داخل العين في بعض الأفراد. لذلك يوصى بقياس الضغط داخل العين بصفة متكررة.

    في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية، ثم الإبلاغ عن حدوث ثقب مع استعمال الستيرويدات الموضعية.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

    جرعة معلق إيزبتو-ماكسيدكس للتنقيط في العين

    استعمال موضعی: (نقطة واحدة أو نقطتين في كيس الملتحمة).

    الالتهاب الشديد أو الحاد: كل 30 إلى 60 دقيقة كعلاج ابتدائي، وعند الحصول على الاستجابة المناسبة يتم خفض الجرعة إلى كل ساعتين إلى أربع ساعات. يمكن إجراء مزيد من الخفض للجرعة إلى نقطة واحدة ثلاث أو أربع مرات يومياً إذا كان ذلك كافياً للسيطرة على الالتهاب، إذا لم يتم الحصول على استجابة مناسبة خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، يمكن إعطاء علاج إضافي جهازي أو في الملتحمة.

    الالتهاب المزمن: كل ثلاث إلى ست ساعات، أو بمعدل التكرار اللازم.

    الأرجية أو الالتهاب الطفيف: كل ثلاث إلى أربع ساعات إلى أن يتم الحصول على الاستجابة المرغوبة.

    جرعة مرهم إيزبتو-ماكسيدكس

    ضع شريطا من المرهم في كيس الملتحمة حتى أربع مرات يوميا. عند الحصول على الاستجابة المناسبة، يتم خفض الجرعة بالتدريج إلى مرة واحدة في اليوم لعدة أيام.

    ايزوبتو ماكسيدكس قطرة العين النشرة الداخلية

    إيزبتو ماكسيدكس نقط العين

    ISOPTO -MAXIDEX EYE DROP PATIENT INFORMATION LEAFLET


    السابق
    أيزوبتو ماكسيترول قطرات عينية معقمة –
    التالي
    إيزبتو ماكسيديكس Isopto Maxidex للعين –