صحة وجمال

إيلوكورتين 0.1% محلول موضعي( لوسيون): الإستعمالات، الجرعة، الأسئلة الشائعة –

يُستخدم إيلوكورتين في البالغين والأطفال أكبر من سنة، لتقليل المظاهر والاعراض التي تسببها بعض الحالات التي تصيب الجلد أو فروة الرأس، في الغالب يُوصف عند معالجة صدفية فروة الرأس، يُمكن أيضًا أن يُوصف محلول إيلوكورتين عند معالجة الثعلبة، أو قشرة الشعر (الإكزيما الدهنية، إلتهاب الجلد الزهمي). يعمل محلول إيلوكورتين على تخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد أو فروة الرأس، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور، وتورم( تدرن) سطح الجلد او فروة الرأس.

إيلوكورتين لوسيون أو محلول، مخصص للإستعمال الجلدي الخارجي فقط، ولا يجب إعطاء محلول إيلوكورتين بالفم أو تقطير المحلول داخل العين أو الأنف… الشكل السائل من إيلوكورتين ( المقصود اللوسيون أو المحلول) مناسب جداً لمعالجة المناطق ذات الشعر الكثيف مثل ( فروة، والذقن في الرجال)،  بينما الاشكال شبة الصلبة( مثل الكريمات أو المراهم) تُناسب باقي مناطق الجلد.

الجرعة النموذجية: وضع قطرات من المحلول على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، ثم تدليك او فرك المنطقة بلطف، مرة واحدة أو مرتين يومياً، لمدة تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين( بحسب الاستجابة)… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

إيلوكورتين كريم / مرهم / محلول

محلول إيلوكورتين أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن استخدام إيلوكورتين في حالة الصلع الوراثي كتحفيز لنمو الشعر؟.. إيلوكورتين، لن يحفز نمو الشعر في حالات الصلع الوراثي، ولكنة يفيد في حالات تساقط الشعر الناجمة عن إلتهاب فروة الرأس، فعندما يتراجع إلتهاب فروة الرأس، يقل تساقط الشعر… إيلوكورتين لن يفيد في علاج الصلع الوراثي.

اعانى من الصلع الوراثى، واستخدم محلول هيرباك من فترة، وعمل لي قشره..الدكتور نصحني بـ إيلوكورتين.. إزاى استعمال محلول الـ إيلوكورتين مع محلول هيرباك؟ هيبقى قبل استخدامه ام بعده !… يفضل وضع إيلوكورتين أولاً، ثم الإنتظار على الأقل ساعة( 60 دقيقة) قبل وضع أى مستحضر أخر( هيرباك أو غيرة).

ابني عمرة 3 سنوات، وظهر ليه الثعلبه( فراغات في شعر الرأس)، والطبيب أعطاني إيلوكورتين، مرة واحدة بالليل فقط قبل النوم… بعد 4 أيام من بداية الاستعمال، ظهر ع جميع جسده حساسية “حبوب صغيره”.. هل أوقف له العلاج ام اواصل؟ …. بالطبع يجب توقيف إيلوكورتين في حالة ظهور أى علامات او مظاهر قد تدل على التحسس لمكونات المستحضر، وفي حالة طفلك، ظهر طفح جلدي على جميع جسدة… ملحوظة، يمكن أن تكون الحساسية ناجمة من دواء أخر يتناولة في نفس الوقت، ومع ذلك وقفي محلول إيلوكورتين وراجعي الطبيب في أقرب وقت.

انا استخدم بخاخ افوجين لعلاج الثعلبة في منطقة  الذقن.. بس البخاخ اذا تركته ترجع الثعلبة وتنتقل من مكان لمكان بدقني فقط،… ورحت لدكتور وقال استخدم محلول إيلوكورتين مره باليوم ان شاء الله يساعد.. كيف أستخدم محلول إيلوكورتين مع محلول أفوجين، وما هى أضرار محلول إيلوكورتين؟؟… استعمل محلول إيلوكورتين أولاً ، ثم انتظر ساعة على الأقل ثم استعملا محلول أفوجين، وبالنسبة للأضرار ، فمن غير المتوقع ان يتسبب محلول إيلوكورتين لك في أضرار ذات شأن، خصوصًا مع الجرعات المنخفضة وفترة الأستعمال القصيرة.. نصيحتي أن تستخدم محلول إيلوكورتين مرة واحدة فقط يوميًا في المساء( قبل النوم)، كما لا يجب أن تتجاوز مدة المعالجة 14 يوم على أقصى تقدير…وإذا لم يحدث تحسن خلال هذة المدة او إذا رجعت الثعلبة مرة اخرى، فراجع طبيب الأمراض الجلدية، والذي سوف يقترح لك وسائل علاجية اخرى للثعلبة غير أفوجين و محلول إيلوكورتين.

وصف لي الدكتور محلول إيلوكورتين لعلاج القشرة، واستخدمته لمدة ٢٠ يوم تقريباً،  مرة واحدة مساءً، حتى اختفى القشرة تماماً، وبعد أن أوقفت محلول إيلوكورتين عادت القشرة لشعري مرة اخرى، وبشكل مبالغ فية أكتر من الاول… سؤالي : هل اكرر محلول إيلوكورتين مرة تانية، أم لا؟… قشرة الرأس حالة مزمنة ، مما يعني أنها لا يتم عالجها نهائياً ، ولكنها تختفى مع استخدام المنتجات المضادة للقشرة او الأدوية، ويمكن ان ترجع مرة اخرى… حاليًا لا انصحك بإعادة استعمال محلول إيلوكورتين من تلقاء نفسك، ولكن يمكنك بشكل مؤقت إستعمال شامبو علاجي مضاد للقشرة مثل ( نيزورال او سيلسوم بلو ) مرتين في الأسبوع لمدة 4 اسابيع ، ثم مرة واحدة في الإسبوع لمدة 8 أسابيع، وعليك ترك الشامبو على فروة الرأس حوالي 5 دقائق قبل الشطف.

انا عندي ثعلبة خفيفة، عملت لي فراغات في الشعر، استعملت قطرة إيلوكورتين دون استشارة طبيب، فقط اضع النقط على الفراغات و اتركها( لا أفرك او أدلك المكان بعد التطبيق).. هلى الطريقة صح؟… أولًا لا يجب أن تستعمل محلول إيلوكورتين دون وصفة طبية، وإذا قررت ذلك بناء على وصفة صديق، وقررت ان تستعمل محلول إيلوكورتين من تلقاء نفسك، فعليك ان تحرص على ان لا تزيد مدة الاستعمال عن اسبوعين( مرة واحدة يوميًا)، وإذا كنت تعاني من امراض مزمنة( مثل السكر أو الضغط او ارتفاع ضغط العين أو اى امراض اخرى تستدعى المعالجة لفترات طويلة) فلا تستعمل محلول إيلوكورتين من تلقاء نفسك مطلقًا… اما عن طريقة الاستعمال الصحيحة فيجب ان تضع المحلول في مكان الفراغ ثم تقوم بالتدليك او الفرك  الخفيف في المكان، ويجب ان تترك ساعة بعد التطبيق قبل ان تضع أى مستحضر أخر او قبل ان تخرج إلى الشمس.

هل محلول إيلوكورتين ، ينفع لواحدة بترضع… هل في خطورة على الطفل لأنى برضع طفلي؟؟… الاستعمال بجرعات منخفضة( مرة يوميًا)، ولمدة قصيرة حوالى 5 ايام، لا يتوقع ان يكون لة اى تأثير يُذكر على الرضيع…..لكن الاستعمال بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات طويلة، يُخشى معة ان تُمتص كميات كبيرة من الدواء عبر الجلد إلى الدورة الدموية الجهازية ومنها إلى لبن الثدي، وبالتالي قد تؤثر على الرضيع…وفي هذة الحالة يجب اتخاذ القرار إما بوقف العلاج او بإيقاف الرضاعة الطبيعية ، بحسب أهمية الدواء للأم.

استخدمت قطرة بتنوڤيت بعد انتهاء الصلاحيه بدون ان انتبه هل يؤثر سلبيا؟ ام فقط فعالية الدواء تقل بعد الانتهاء؟… لن يحدث أى تأثير سلبي، الفكرة في أن مفعول المحلول قد يتناقص بعد إنتهاء تاريخ صلاحيتة المدون على العبوة… لا داعى للقلق لن يحدث أى تأثيرات سلبية نتيجة استعمال المحلول بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

تنبيهات مهمة

  • بعض الناس تُطلق / تُسمى( محلول إيلوكورتين) بــ ( قطرة إيلوكورتين) أو ( نقط إيلوكورتين)، وهنا يجب التنبية إلى محلول إيلوكورتين معد للإستعمال على الجلد و فروة الرأس، ولا يجب استعمالة عن طريق الفم أو الفم او العين( لا يجب إعطاء محلول إيلوكورتين بالفم أو تقطير المحلو داخل العين أو الأنف)… فقط يُطبق( يُوضع / يُدهن/ يُدلك) على الجلد او فروة الرأس.
  • كلمة ( إسكالب Scalp)، يعني فروة الرأس… عشان كدة محلول إيلوكورتين ، يُسمى ايضًا ( إيلوكورتين سكالب).
  • محلول إيلوكورتين ، هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد وفروة الرأس، وفي الغالب ما يُوصف لمعالجة الصدفية، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام محلول إيلوكورتين لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء محلول إيلوكورتين لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة….إيلوكورتين، هو مستحضر جلدي يحتوى على دواء مشتق الكورتيزون، يسمى( موميتازون فيورات). إساءة الإستعمال: لا يجب إستعمال إيلوكورتين( بمفردة او في خلطات مع مستحضرات أخرى) لتفتيح وتوحيد لون البشرة أو لتفتيح منطقة البكيني و منطقة تحت الإبطين أو لمعالجة حب الشباب أو البثور على الوجة او الحبوب على الأرداف… هذة الإستعمالات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ومستدامة على الجلد.

    صدفية فروة الرأس

    الصدفية هو مرض جلدي يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وعندما يصيب فروة الرأس يشار إليها باسم صدفية فروة الرأس والتي تسبب إزعاجًا للشخص المصاب بها، خاصة أنها تصنف ضمن الأمراض المزمنة التي لا يمكن التخلص منها… العلاج بالأدوية الموضعية،( مثل إيلوكورتين محلول أو لوسيون)، جنبًا إلى جنب مع الادوية الأخرى يعتبر أحد الخيارات العلاجية المطروحة لمعالجة صدفية فروة الرأس.

    ما هى أعراض صدفية فروة الرأس؟

    أعراض وعلامات صدفية فروة الرأس تشمل ما يلي:

  • ظهور قشور بيضاء فضية ناعمة كثيراً ما يظنها المصاب بأنها نوع من قشرة الرأس العادية.
  • احمرار والتهاب في فروة الرأس فتظهر على شكل سطح محمر مغطى بقشور بيضاء.
  • يمكن للإصابة أن تكون محصورة في منطقة صغيرة من الرأس أو قد تمتد إلى المنطقة خلف الأذنين والجبهة إلا أنها لا تتجاوز الشعر نهائياً.
  • الحكة وتساقط الشعر تعتبر أيضًا من الأعراض المرافقة للصدفية.
  • جفاف فروة الرأس.
  • الشعور بالألم نتيجة التشققات والخدوش بسبب تهيج الجلد.
  • ما هى أسباب الإصابة بصدفية فروة الرأس؟

    هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية ،أهمها:

  • الضغط النفسي والتوتر.
  • الاصابات والضربات مثل الخدوش او الجروح الجراحية والالتهابات.
  • نقص الكالسيوم في الدم نتيجة نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • المناخ البارد والجاف يزيد من معدل حدوث مرض الصدفية.
  • اضطرابات نظام المناعة المزمنة والمتمثل في زيادة نشاط خلايا مناعية معينة عن المعتاد.
  • تناول بعض الادوية مثل أدوية الليثيوم أو أدوية الملاريا.
  • الأشخاص الذين يعانون من التهابات القولون او التهابات الأمعاء تزيد نسبة إصابتهم بالصدفية.
  • السمنة المفرطة.
  • التدخين وشرب الكحول بكثرة.
  • إصابات الجلد مثل الجروح وحروق الشمس.
  • نصائح للتعامل مع صدفية فروة الرأس

    أهم الطرق للتخفيف من أعراض الصدفية تالتى تصيب فروة الرأس تشمل:

  • استخدام الشامبو الطبي لغسل الشعر.
  • تجنب الضغط العصبي والابتعاد عن الحالة النفسية السيئة.
  • عدم الإفراط في تمشيط الشعر، لأن احتكاك المشط لفروة الرأس قد يزيد من حدة الاحمرار والحكة.
  • الثعلبة…بقع صلعاء موضعية

    مرض جلدي شائع ويتصف بسقوط موضعي للشعر و قد يصيب أي منطقة من مناطق الشعر في الجسم كشعر الرأس والحاجبين والأهداب والشارب واللحية والإبط والساقين وغيرها. تعتبر الثعلبة مرضًا من أمراض المناعة الذاتية، يتسبب في قيام الجسم بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، ما يؤدي إلى تساقط الشعر…وتؤثر هذه الحالة عادة، على من لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض، ولكن يمكن أيضًا أن يحدث بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية او التوتر النفسي والعصبي.

    الثعلبة، ادة ما تظهر على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة جدا، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى في بقع الصلع، لكنه قد يتساقط مجددا…ويجب عليك بمجرد أن تلاحظ بقعة صلعاء، أن تراجع طبيب الأمراض الجلدية، ويجب أن يتم تشخيص داء الثعلبة من قبل الطبيب، وفي بعض الأحيان يلزم أخذ خزعة لتأكيد التشخيص… العلاج بالأدوية الموضعية،( مثل إيلوكورتين محلول أو لوسيون)، جنبًا إلى جنب مع الادوية الأخرى يعتبر أحد الخيارات العلاجية المطروحة لمعالجة داء الثعلبة.

    الفرق بين الثعلبة وسعفة فروة الرأس

    سعفة فروة الرأس، هى عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وخصل الشعر. قد تختلف علامات سعفة فروة الرأس وأعراضها، ولكن عادة ما تظهر كبقع صلعاء أو حرشفية أو حكة على الرأس. تُعد سعفة فروة الرأس، مرضٌ شديد العدوى، أكثر شيوعًا بين الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة… اما الثعلبة، فهى أحد الاضطرابات الغير معدية، والتى تنجم عن خلل في مناعة الجسم….لذلك إذا رأيت بقع صلعاء أو خالية من الشعر في فروة الرأس أو الذقن أو الحواجب فيجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية ، ليقوم بتشخيص الاصابة، وتحديد العلاج المناسب لحالتك.

    التهاب الجلد الزهمي

    هو مرض جلدي شائع يؤثر بشكل رئيسي على فروة رأسك. يسبب بقع متقشرة، وجلد أحمر وقشرة متصلبة. كما يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الزهمي على المناطق الدهنية في الجسم، مثل الوجه وجوانب الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.

    قد يزول التهاب الجلد الزهمي دون علاج. أو قد تحتاج إلى العديد من العلاجات المتكررة قبل أن تختفي الأعراض. وقد تعود الأعراض مرة أخرى. يمكن أن يساعد التنظيف اليومي باستخدام الصابون والشامبو اللطيف على التقليل من الزيوت وتراكم الجلد الميت… يسمى التهاب الجلد الزهمي أيضا القشرة، والأكزيما الدهنية والصدفية الدهنية. بالنسبة للرضع، تُعرف الحالة باسم قرف اللبن وتسبب بقع قشرية متقشرة على فروة الرأس…. تجدر الإشار إلى أن  العلاج بالأدوية الموضعية،( مثل إيلوكورتين محلول أو لوسيون)، جنبًا إلى جنب مع الادوية الأخرى يعتبر أحد الخيارات العلاجية المطروحة لمعالجة إلتهاب الجلد الزهمي في فروة الرأس.

    كيفية الاعتناء بفروة الرأس الدهنية؟

    تعاني فروة الرأس الدهنية من الإفراز المفرط للزهم( إفرازات دهنية) الذي يغطي المسام؛ لذلك يجب عليكِ الاعتناء بتنظيف فروة رأسك وغسل شعرك بالشامبو مرة واحدة يوميًا. و عندما تُصاب فروة الرأس بـ التهاب الجلد الدهني، تعاني هذه الفروة من الاحمرار وظهور الكثير من قشرة الرأس بها؛ لذلك عليكِ تجنب تمسيد شعرك أو تمويجه أو صبغته باستمرار… جدير  بالذكر أن المحافظة على ساعات منتظمة وكافية من النوم هو أمر مهم. ومن الأفضل غسل الشعر بالشامبو وترك الرغوة على شعرك لمدة طويلة ؛وقد تحتاجين إلى علاج أخر لتجنب تساقط الشعر.

    للاعتناء بفروة الرأس من الأفضل أن تتناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض البانتوثنيك( فيتامين ب 5) بالاضافة إلى التمسيد بفرشاة شعر نهايتها مستدير وسميك أو بأصابعك لتنشيط الدورة الدموية. ويجب استعمال الشامبو الموصى به وفقًا لنوع فروة الرأس:

  • فروة الرأس الدهنية استخدمي شامبو يحتوي على عوامل منظفة قوية لتنظيف الشعر مثل بيريثيون الزنك.
  • التهاب الجلد الدهني لفروة الرأس استخدمي شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك وحمض الصفصاف.
  • ما هى إستعمالات محلول إيلوكورتين؟

    1. يستخدم محلول إيلوكورتين للتخفيف من المظاهر الالتهابية لمرض صدفية فروة الرأس (الصدفية هي اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد أسرع بعشر مرات من المعتاد ، مما يجعل الجلد يتراكم على شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء. يمكن أن تظهر إلتهابات الصدفية الجلدية في أي مكان ، ولكن يظهر معظمها على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر).
    2. يستخدم محلول إيلوكورتين للتخفيف من المظاهر الالتهابية لحالة إلتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس أو الإفرازات الدهنية في فروة الرأس (التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس، تسبب ظهور بقع متقشرة واحمرار الجلد وقشرة الشعر المستعصية. يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضًا على المناطق الدهنية الأخرى من الجلد. ، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.).
    3. يستخدم محلول إيلوكورتين أيضًا للتخفيف من المظاهر الالتهابية للآفات الجلدية غير المرتبطة بفروة الرأس أو الصدفية وكذلك في الأمراض الجلدية الأخرى المستجيبة للمعالجة بأدوية الـ كورتيكوستيرويد مثل الثعلبة.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

    ضع بضع قطرات من محلول إيلوكورتين على المناطق المصابة وقم بالتدليك بلطف، معدل الاستخدام المعتاد هو مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.. نصيحة هامة: دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة اليومية و مدة الإستعمال.

    هل إيلوكورتين… كورتيزون!!!

    إيلوكورتين محلول يحتوى على مركب يسمى(موميتازون فيورات)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…وهنايجب أن نلفت انتباة حضراتكم إلى أن مستحضرات الكورتيزون الموضعية مش مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولازم نلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 5 إيام الى اسبوعين، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة من المحلول على المنطقة المراد معالجتها.

    ما يجب أن تعرفة عن أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية( مثل إيلوكورتين محلول) أنها آمنة و لن تسبب أى مشاكل صحية وخيمة إذا استخدمتها بجرعة قليلة ولفترة قصيرة( مرة أو مرتين يوميًا لمدة 3 أو 5 أيام)… و المدد الأطول او الجرعات الأعلى لأدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية، مثل إيلوكورتين محلول، يجب ان تكون من خلال روشتة الدكتور بتاعك، خصوصًا في الأطفال في طور النمو( أقل من 12 سنة)… أهم ما يجب معرفتة ، هو ضرورة تجنب إعطاء إيلوكورتين محلول لطفل عمرة أقل من سنة، إلا لو الدكتور كتبة لطفلك، وفي الحالة دى… التزم بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الدكتور لطفلك.… شاهد فيديو من الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

    إيلوكورتين محلول مناسب للبالغين وكبار السن، كما يمكن أن يُعطى للأطفال أكبر من سنة… اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية، وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

    1. إذا كنت بالغ، لا تستعمل إيلوكورتين محلول ، من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن اسبوعين…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
    2. إذا كنت تُعطى إيلوكورتين محلول لطفل، من تلقاء نفسك، فلا تستخدمة لطفل أقل من 12 سنة، لمدة تزيد عن 5 أيام…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
    3. لا تستعمل إيلوكورتين محلول على الوجة، من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، لانة يمكن ان يتسبب في ترقق مستديم للبشرة…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
    4. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام إيلوكورتين محلول( في أضيق الحدود) إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ إيلوكورتين …إذا كنت حامل او مرضع يمكن استخدام إيلوكورتين بعد إستشارة طبيبك.
    5. إذا كان من المقرر لك إستعمال نوعين من المستحضرات الجلدية في نفس الوقت، أحدهما إيلوكورتين محلول، فإترك فاصل زمنى بين المستحضر الأول و الثاني لا يقل عن 60 دقيقة قبل التطبيق على الجلد، ويُنصح أن يُوضع إيلوكورتين محلول أولاً.
    6. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

    كيف يعمل محلول إيلوكورتين؟

    يحتوي محلول إيلوكورتين على موميتازون فيورات، وهو كورتيكوستيرويد مفلور صناعي ، له مفعول:

  • مضاد للالتهابات (للسيطرة على الأكزيما / التهاب الجلد والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.).
  • مضاد للحكة.
  • مضيق للأوعية الدموية، وهذا يساهم في تقليل مظاهر الإلتهابات الجلدية.
  • محلول إيلوكورتين، هو مستحضر دوائي ممتد المفعول، وبالتالي فإنه غالباُ ما يٌستخدم مرتين في اليوم فقط، ومع ظهر علامات الإستجابة الإيجابية، يمكن تقليل الجرعة إلى مرة واحدة يوميًا.

    الآثار الجانبية

    تشمل التفاعلات الضائرة التي تم الإبلاغ عنها باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية ما يلي:

  • شعور بالحرقان على الجلد.
  • رغبة في الهرش أو الحكة.
  • تهيج الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • التهاب الجريبات (التهاب بصيلة الشعر، خصوصاُ في شعر الرأس).
  • فرط نمو شعر الجسم (حالة تتميز بنمو الشعر المفرط في أي مكان من جسم الإنسان).
  • اندفاعات حب الشباب (هي مجموعة من الأمراض الجلدية تشمل: حب الشباب ، والوردية ، والتهاب الجريبات ، التهاب الجلد حول الفم).
  • نقص التصبغ (حالة يكون فيها الجلد أفتح لونًا من الطبيعي. تحدث عندما لا تنتج خلايا خاصة في الجلد ما يكفي من الصبغة التي تسمى الميلانين).
  • التهاب الجلد حول الفم (طفح جلدي التهابي يصيب الجلد حول الفم. و أحياناً قد ينتشر الطفح الجلدي حتى الأنف أو حتى العينين).
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي (رد فعل جلدي يسبب الحكة واحمرار الجلد عندما يتلامس الجلد مع مادة يتعرف عليها الجهاز المناعي على أنها غريبة ، مثل اللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام أو بعض المواد الحافظة في الكريمات والمستحضرات الجلدية).
  • نقع الجلد (يحدث النقع عندما يتلامس الجلد مع الرطوبة لفترة طويلة. تبدو البشرة المتضررة  افتح في اللون و متجعدة أو متعرجة).
  • عدوى ثانوية (عدوى تحدث أثناء أو بعد علاج لعدوى أخرى. قد تكون ناجمة عن العلاج الأول أو بسبب تغيرات في جهاز المناعة).
  • ضمور أو ترقق الجلد (ترقق الجلد يحدث في الغالب  نتيجة التعرض المطول للستيرويدات . عند الأشخاص المصابين بالصدفية الذين يستخدمون الستيرويدات الموضعية ، يحدث هذا في ما يصل إلى 5٪ من الأشخاص بعد عام من الاستخدام).
  • ظهور علامات تمدد على الجلد (علامات التمدد ، وهي مناطق غير منتظمة من الجلد تشبه إلى حد كبير الخطوط).
  • الدخنيات (وتسمى أيضًا “الطفح الجلدي العرقي” ، هي مرض جلدي يتميز بطفح جلدي صغير مثير للحكة بسبب العرق المحتبس تحت الجلد بسبب قنوات الغدد العرقية المسدودة).
  • الإحساس بالألم.
  • تشققات الجلد  (شقوق أو تشققات أو ندوب خطية في الجلد ، تظهر في الغالب عند زوايا الفم والأنف، وتميل إلى التكون في مناطق الحركة).
  • بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

    تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

    معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

    الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

    نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

    موانع الاستعمال

    لا يستعمل محلول إيلوكورتين في المرضى الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية لأي من مكوناته.

    الاحتياطات والمحاذير

  • في حالة حدوث تهيج أو حساسية عند استخدام محلول إيلوكورتين، يجب التوقف عن العلاج.
  • في حالة ظهور أو وجود عدوى أخرى، يجب التعامل معها باستعمال العلاج المناسب.
  • استعمال محلول إيلوكورتين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد قد يتسبب في قمع الغدة الكظرية:الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بعد الاستخدام الجهازي للكورتيكوستيرويدات. بما في ذلك قمع الغدة الكظرية ، قد تحدث أيضًا مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، خاصة عند الرضع والأطفال. سيزداد الامتصاص الجهازي للكورتيكوستيرويدات الموضعية إذا عولجت مساحات واسعة من الجسم( قمع الغدة الكظرية هو انخفاض في إفراز الكورتيزول الطبيعي من الغدة الكظرية ، وهي غدة صغيرة توجد فوق الكليتين)… يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند توقع الاستخدام طويل الأمد ، خاصة عند الرضع والأطفال.
  • لا تقوم بوضع ضمادة او درسنج فوق المنطقة المصابة بعد إستعمال محلول إيلوكورتين.( لا ينبغي استخدام الضماد الانسدادي مع محلول إيلوكورتين).
  • في حالة حدوث جفاف زائد أو تهيج متزايد للجلد ، توقف عن استخدام هذا المستحضر.
  • محلول إيلوكورتين ليس للاستخدام العيني ، تجنب ملامسته للعينين والأغشية المخاطية.
  • الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالآثار السلبية لـ مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وقد تتسبب المعالجة بمستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية في: تثبيط محور ما تحت المهاد و تثبيط الغدة النخامية والكظرية ومتلازمة كوشينغ ، وتأخر النمو الخطي ، وتأخر زيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة….تشمل مظاهر ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة انتفاخ اليافوخ (تورم الدماغ أو تراكم السوائل في الدماغ) ، والصداع والوذمة الحليمية الثنائية (تورم القرص البصري الناجم عن زيادة الضغط داخل الجمجمة).
  • مأمونية محلول إيلوكورتين أثناء الحمل والرضاعة

    لم يتم إثبات سلامة استخدام المستحضرات الموضعية المحتوية على مركبات الكورتيكوستيرويد في النساء الحوامل. لذلك يجب استخدام عقاقير هذه الفئة (الكورتيكوستيرويد الموضعي المفلور) أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. و لا ينبغي استخدام عقاقير من هذه الفئة بكميات كبيرة أو لفترات طويلة في الحوامل.

    نظرًا لأنه من غير المعروف ما إذا كان الإعطاء الموضعي للكورتيكوستيرويدات يمكن أن يؤدي إلى امتصاص جهازي كافٍ لإنتاج كميات ذات شأن في لبن الثدي ، يجب اتخاذ قرار بوقف الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء ، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

    نشرة إيلوكورتين

    إيلوكورتين نشرة معلومات المريضElocortin Patient Information Leaflet

    إيلوكورتين محلول سيجما للصناعات الدوائية

    Sigma Pharmaceutical Industries

    سيجما للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إيلوكورتين محلول ، وهى شركة مصرية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع سيجما للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية_القوية(المجموعة_الثالثة)،#موميتازون_فيورات…. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    إيلوكون 0.1% محلول موضعي( لوسيون): الإستعمالات، الجرعة، الأسئلة الشائعة –
    التالي
    إيلونتريل 150 أو 300 مجم: بوبروبيون لعلاج الاكتئاب- الإقلاع عن التدخين –