صحة وجمال

إيموكس( أموكسيسيللين) كبسولات فموية، وشراب معلق: مضاد حيوي واسع الطيف –

إيموكس هو مضاد للعدوى البكتيرية واسع الطيف ( مضاد حيوى ) لا تستخدمة دون وصفة طبية . أموكسيسللين ( تنطق : أموكسى سيل لين ) هو العنصر النشط فى إيموكس. إيموكس ، هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى الى فئة البينسلينات ، و يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.إيموكس ، يتوافر فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلانية و هى :

  • كبسولات ( 250 ملجم ، 500 ملجم ).
  • شراب معلق ( 125 ملجم ، 250 ملجم ).
  • حقن ( 250 ملجم ، 500 ملجم ، 1000 ملجم ) .
  • ما هى دواعى استعمال إيموكس؟

    1. الالتهابات البكتيرية في الرئتين (الصدر أو الجهاز التنفسي السفلي)، على سبيل المثال التهاب القصبات الحاد، التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي.
    2. عدوى بكتيرية فى ممرات الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي)، على سبيل المثال التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.
    3. الالتهابات البكتيرية للأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى).
    4. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية أو الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    5. الالتهابات البكتيرية التى تصيب الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي، القوباء.
    6. الالتهابات البكتيرية فى أمراض النساء، بما في ذلك الفترة التى تلى الولادة أو الإجهاض .
    7. السيلان.
    8. الالتهابات البكتيرية في البطن (التهاب الصفاق).
    9. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم).
    10. عدوى بكتيرية في صمامات القلب والبطانة المحيطة للقلب (التهاب الشغاف البكتيري).
    11. الوقاية من عدوى فى القلب ( تسمى التهاب الشغاف البكتيري) أثناء إجراءات طبية معينة أو إجراءات في الأشخاص الذين يعانون من عيوب صمامات القلب أو صمامات القلب الاصطناعية.
    12. خراج الأسنان .
    13. التيفوئيد .
    14. مرض لايم (استخدام غير مرخص).
    15. القضاء على بكتيريا هيلكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) في القناة الهضمية التي ترتبط بالتسبب في القرحة الهضمية (بالاشتراك مع أدوية أخرى).

    ايموكس اقراص-النشرة الداخلية

    كيف يعمل إيموكس؟

    إيموكس( أموكسيسيللين) يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب في جدران الخلايا و بالتالى قتل البكتيريا.

    إيموكس عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات، إيموكس يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.

    بالرغم من أن الاموكسيسللين مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا) إلا أنة قد ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

    إرشادات الأستعمال

  • جرعة هذا الدواء، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى ، و سنك، والوزن ، ووظائف الكلى.
  • فى العادة ما تكون جرعة إيموكس ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
  • يمكن أن يؤخذ إيموكس إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
  • يجب ابتلاع الكبسولات مع كمية مناسبة من السوائل .
  • يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس الجرعة.، و فقط استخدام ملعقة القياس المرفقة مع العبوة لقياس الجرعة ، و يجب عدم استخدام ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
  • يجب الأستمرار فى تناول إيموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب إيموكس ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  • تحذيرات واحتياطات

  • الاشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من هذا الدواء،( ولا سيما عن طريق الحقن) ، يجب عليهم التأكد من شرب الكثير من السوائل للحد من مخاطر تكون بلورات قد تتشكل في البول.
  • أحيانا المضادات الحيوية قد تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يسمح بظهور أنواع معينة من العدوات نتيجة هذة الاختلال مثل مرض القلاع المهبلى ، إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بعدوى جديدة أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب.
  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائى الكاذب ) لهذا السبب، إذا اصبت باسهال شديد أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.
  • يجب أن يتم تخزين إيموكس معلق ( شراب ) في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء .
  • يجب استخدام إيموكس بحذر في الحالات التالية:

    1. انخفاض وظائف الكلى.
    2. تاريخ من الحساسية للبنسيلين أو سيفالوسبورين .
    3. الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي، أو الفيروس المضخم للخلايا ، فـــ إيموكس يؤدي فى العادة الى طفح جلدي في الناس مع هذه الحالات .
    4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    إيموكس للحوامل والمرضعات

    ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. كما ان الدواء يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و في الجرعات العادية من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

    الآثار الجانبية المحتملة

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء :

    1. إسهال وغثيان.
    2. الطفح الجلدي.
    3. التقيؤ.
    4. الحكة.
    5. دوخة.
    6. التهاب الأمعاء الغليظة (القولون) .
    7. اضطرابات في عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.
    8. التهاب الكبد .
    9. اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
    10. وجود بلورات في البول (أكثر احتمالا مع الجرعات العالية).
    11. تلون الأسنان عند الأطفال.، و يمكن إزالتها عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة.

    إيموكس فيال النشرة الداخلية

    كيف يمكن أن يؤثر إيموكس على الأدوية الأخرى؟

    في الماضي،كان النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل ينصحن باستخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) في أثناء علاجهن بـمضاد حيوي مثل هذا ، و لمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ إيموكس ، و الأن فقد تغيرت هذه النصيحة، و لم تعد هناك حاجة إلى استخدام أسلوب إضافي لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء العلاج بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، إذا كنتى تأخذين حبوب منع الحمل ، و أصيبتى بالقيء أو الإسهال نتيجة لأخذ هذا المضاد الحيوى ، فيجب عليك اتباع التعليمات الخاصة بالقيء والإسهال الموصوفة في النشرة المرفقة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

  • إيموكس نادرا ما يغير من آثار الادوية المضادة لتخثر الدم ، مثل الوارفارين.
  • إيموكس قد يقلل من إزالة الميثوتريكسيت من الجسم، و بالتالي يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية للميثوتريكسات .
  • قد يكون هناك خطر متزايد من الاصابة بطفح جلدى كأثر جانبي من هذا الدواء إذا كنت تأخذة مع الوبيورينول.
  • لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم ، و حتى ثلاثة أيام على الأقل بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ إيموكس .
  • البروبينسيد يزيد من مستوى الدم من إيموكس.
  • مقالات مرتبطة بـ إيموكس: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.إيموكس، من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية- ايبيكو.

    إيموكس- نشرة معلومات المريض

    E-MOX Patient Information Leafletإيموكس- النشرة الداخلية

    إيموكس- معلومات باللغة الانجليزية

    E-MOX-  English Information

    الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي.البدائل المتاحة لهذا الدواء: أوسباموكس، اليموكس، اموكسيسيد، اموكسيل، إيموكس، هايموكس، بيومكس، ابياموكس، جلفاموكس، بناموكس.

    إيموكس الأشكال الصيدلانية المتوفرة

    يتوافر دواء إيموكس في الأشكال و التركيزات الصيدلانية التالية، وهى:

    1. إيموكس 125 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
    2. إيموكس 250 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
    3. إيموكس 500 مجم كبسولات فموية.
    4. إيموكس 250 ، 500 مجم و 1 جرام مسحوق جاف لتحضير محلول معقم للحقن.

    العلامة التجارية إيموكس، من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية، المعروفة إختصاراً بــ ايبيكو EIPICO  . و قد يتوافر هذا الدواء في العديد من الدول، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابه، فاحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في إيموكس هو أموكسيسيللين.

    إيموكس شرابايموكس اقراص-النشرة الداخلية

    إيموكس  من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية ، المعروفة إختصاراً بــ ايبيكو EIPICO  :

  • مكتب ايبيكو فى القاهرة: شارع أسماء فهمى ارض الجولف مدينة نصر. هاتف : 550 143 0224 660 143 0224 .
  • مكتب ايبيكو فى الأسكندرية: ارض شركة الإسكندرية للتبريد محرم بك المنشية الجديدة. هاتف :  8 / 6 / 5 / 2 61 3600 03 .للمزيد من المعلومات عن شركة إيبيكو ،من الرابط هنا. #ايبيكو. مقالات مرتبطة بـ إيموكس: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8. إيموكس، من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية- ايبيكو.

  • السابق
    إيمند EMEND لعلاج القىء و الغثيان فى مرضى الأورام
    التالي
    إيموكس 125، 250 مجم شراب معلق: مضاد حيوى واسع المجال –