صحة وجمال

ارانسب: حقن الـ داربيبوتين لعلاج الإنيميا فى مرضى الكلى و السرطان –

ألفا- داربيبويتين( كلمتين، الكلمة الأولى: ألفا، و الكلمة الثانية تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: دار- بـيـبـو- تـيـن، بالإنجليزية Darbepoetin Alfa)، و هو شكل صناعى من الإريثروبيوتين، مخلق معمليا، يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء. حقن ألفا- داربيبوتين، المشهورة تجارياً بإسم ارانسب،  توصف لعلاج حالات فقر الدم الشديدة، لا سيما، فى المرضى الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن غسيل الكلى. أو عن امراض الكلى المزمنة، أو بسبب العلاج الكيميائى.

ألفا- داربيبوتين، عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى(عوامل تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإنجليزية: erythropoiesis-stimulating agents، و المعروفة إختصاراً بــ ESAs). حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب تعمل على تحفيز نخاع العظم (الأنسجة الرخوة داخل العظام المسئولة عن تصنيع الدم) لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

تنوية هام:  حقن ارانسب Aranesp، هى العلامة التجارية( الإسم التجارى) لـحقن ألفا- داربيبوتين. و قد تتوافر حقن ألفا- داربيبوتين فى دولة إقامتك بأسماء/ علامات تجارية أخرى.

ألفا داربيبوتين= ارانسب

Darbepoetin Alfa= Aranesp.

تحذيرات هامة

أولاً- زيادة فرص الإصابة بـ جلطات المخ، الساقين، الرئة

يزيد استخدام ألفا- داربيبوتين من خطر تشكل جلطات دموية، و التى قد تنتقل إلى الساقين أو الرئتين أو المخ.  أخبر طبيبك إذا كنت قد أصبت أو سبق أن أصبت بأمراض القلب وإذا كنت قد أصبت بجلطة دماغية. و اتصل بطبيبك على الفور أو احصل على مساعدة طبية طارئة إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  1. الألم ، التنميل أو الخدر ، الشعور بالسخونة أو الدفء ، و / أو تورم في الساقين أو الذراعين.
  2. البرودة أو الشحوب في لون الذراع أو الساق .
  3. ضيق في التنفس.
  4. سعال مستمر لا يزول أو سعال مصحوب بدم .
  5. ألم في الصدر.
  6. مشكلة مفاجئة في التحدث أو فى أن تتحدث بشكل واضح و مفهوم .
  7. ارتباك و تشوش ذهنى مفاجئ( قلة القدرة على التركيز).
  8. تنميل مفاجىء فى الذراع أو الساق (خاصة على جانب واحد من الجسم) أو الوجه.
  9. صعوبة في المشي ، دوخة ، أو فقدان التوازن أو التنسيق ؛ أو الإغماء.
  10. إذا كنت تُعالَج بالغسيل الكلوي (طريقة علاج لإزالة النفايات من الدم عندما لا تعمل الكليتان) ، فقد تتشكل جلطة دموية في الأنابيب الوريدية (المكان الذي تتصل فيه أنابيب غسيل الكلى بجسمك). أخبر طبيبك إذا توقفت الأنابيب الوريدية المتصلة بجهاز الغسيل الكلوى عن العمل كالمعتاد.

ثانياً- زيادة فرص الإصابة بجلطة دماغية

فى أغلب الأحيان بقوم طبيبك بتحديد جرعتك من ألفا- داربيبوتين،  بحيث يكون مستوى الهيموجلوبين ( البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء) مرتفعًا بدرجة كافية بحيث لا تحتاج إلى نقل خلايا الدم الحمراء/ نقل دم لعلاج فقر الدم الشديد.

مع هذة الجرعات ، قد تزيد إحتمالية الإصابة بجلطة دماغية أو الإصابة بمشاكل قلبية خطيرة أو مهددة للحياة، بما في ذلك النوبة القلبية وفشل القلب. عليك أن تتصل بطبيبك على الفور أو احصل على مساعدة طبية طارئة إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  1. ألم في الصدر ، أو إحساس بالضغط و الثقل على صدرك.
  2. ضيق في التنفس.
  3. الميل إلى القىء/ الغثيان والدوار/ الدوخة والتعرق.
  4. العلامات المبكرة للنوبة القلبية ؛ عدم الراحة أو الألم في الذراعين أو الكتف أو الرقبة أو الفك أو الظهر ؛ أو تورم اليدين والقدمين والكاحلين.

ثالثاً- إتبع تعليمات طبيبك

إلتزم بجميع المواعيد مع طبيبك و اتبع جميع تعليمات الطبيب بكل دقة.  سيطلب طبيبك بعض الفحوصات المخبرية للتحقق من استجابة جسمك لحقن ألفا- داربيبوتين. قد يخفض طبيبك الجرعة أو يخبرك بالتوقف عن استخدام حقن ألفا- داربيبوتين لفترة من الوقت إذا أظهرت الاختبارات أنك معرض لخطر كبير من التعرض لآثار جانبية خطيرة. دائما اتبع تعليمات الطبيب بعناية. يمكنك أن تناقش مع طبيبك مخاطر إستعمال حقن الـ ألفا- داربيبوتين. و إذا كان لديك أى أسئلة فيمكنك طرحها على طبيبك أو الصيدلى أو تواصل معنا .

ARANESP 40MCG PREFILLED SYRINGE

رابعاً- مرضى السرطان

في الدراسات السريرية ، توفي الأشخاص المصابون بسرطانات معينة والذين تلقوا حقن ألفا- داربيبوتين عاجلاً أو عانوا من نمو الورم ، أو عودة للورم و إنتشارة في وقت أقرب من الأشخاص الذين لم يتلقوا الدواء. إذا كنت مصابًا بالسرطان ، يجب أن تتلقى أقل جرعة ممكنة من حقن ألفا- داربيبوتين.

يجب أن تتلقى حقن ألفا- داربيبوتين لعلاج فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائي إذا كان من المتوقع أن يستمر علاجك بالعلاج الكيميائي لمدة شهرين على الأقل، بعد أن تبدأ العلاج بحقن ألفا- داربيبوتين. وإذا لم تكن هناك فرصة كبيرة لعلاج السرطان. يجب إيقاف العلاج باستخدام حقن ألفا- داربيبوتين عندما ينتهي العلاج الكيميائي.

فى الولايات المتحدة الأمريكية: تم وضع برنامج تدريبى للأطباء لتقليل مخاطر إستعمال حقن ألفا- داربيبوتين أثناء علاج فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائى ( إسم البرنامج التدريبى بالإنجليزية  ESA APPRISE Oncology Program ). فى الولايات المتحدة الأمريكية يحتاج الأطباء إلى إكمال التدريب والتسجيل في هذا البرنامج قبل أن يقوموا بوصف حقن ألفا- داربيبوتين.  فى الولايات المتحدة الأمريكية يقوم المرضى بتوقيع نموذج قبل أن تلقى الدواء لتوضيح أن الطبيب قد ناقش مخاطر حقن ألفا- داربيبوتين مع المريض.

حقن آرانيسب Aranesp

لماذا يوصف هذا الدواء؟

  • تستخدم حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب لعلاج فقر الدم (أي إنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن (الحالة التي تتوقف فيها الكليتان عن العمل بشكل دائم أو عندما يعملان ببطء ).
  • توصف حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب أيضا لعلاج فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائي في الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان.
  • لا يمكن استخدام حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب كبديل لنقل الدم لعلاج فقر الدم الوخيم ، ولم يثبت أنها تحسن التعب أو سوء الحالة الصحية الذي قد ينجم عن فقر الدم.
  • كيف ينبغي ان يستخدم هذا الدواء؟

  • حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب للحقن تحت الجلد (أسفل الجلد مباشرة) أو عن طريق الوريد. فى العادة ما تؤخذ حقنه مرة واحدة كل أسبوع إلى 4 أسابيع.
  • دائما اتبع الإرشادات الموجة لك من طبيبك، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.
  • يجب استخدم هذة الحقن تماماً كما هو محدد لك بواسطة طبيبك، و لا تزيد أو تقلل الجرعة أو عدد مرات الإستعمال التى حددها لك طبيبك.
  • سيبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من حقن ألفا- داربيبوتين، ثم سيبدأ فى ضبط جرعتك اعتمادًا على نتائج التحاليل المختبرية و الأعراض التى تشعر بها، و قد يطلب منك الطبيب، فى بعض الأحيان، التوقف عن استخدام هذة الحقن لفترة. دائما يجب عليك إتباع تعليمات طبيبك بعناية.
  • حقن ألفا- داربيبوتين، سوف تساعد على التحكم في فقر الدم ، طوال فترة إستعمالها، و قد يستغرق الأمر من 2 إلى 6 أسابيع أو أكثر قبل أن تشعر بالنفع الكامل لهذة الحقن. يجب أن تستمر فى استخدام الحقن حتى إذا كنت تشعر أنك بصحة جيدة، و لا تتوقف عن استخدام هذة الحقن دون التحدث إلى طبيبك.
  • يمكن أن يقوم الطبيب أو الممرضة بحقنك بالدواء، و أحياناً يمكن أن يقرر طبيبك أنه يمكنك حقن نفسك أو الإستعانة بصديق أو قريب ليعطيك الحقن. يجب أن تقرأ أنت والشخص الذي سوف يعطي الحقن معلومات الشركة المصنعة قبل استخدام هذة الحقن فى المنزل لأول مرة.
  • حقن ألفا- داربيبوتين، فى الغالب تكون فى شكل حقن معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن.
  • لا ترج حقن ألفا- داربيبوتين/ ارانسب قبل الإستعمال، فقد يتكون رغوة على سائل الحقن إذا تم رجها، و فى هذة الحالة لا يجب إستعمال الحقن.
  • لا يجب تخفيف الحقن أو خلطها بأى سائل أخر أو مزجها مع أى ادوية أخرى.
  • ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء؟

    1. سعال
    2. آلام في المعدة
    3. أعراض جانبية مع الحقن تحت الجلد: احمرار ، تورم ، كدمات ، حكة ، أو تجمع/ تكتل فى مكان الحقن.

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية ، أو تلك المذكورة في قسم “تحذيرات هام” ، فاتصل بطبيبك على الفور أو احصل على علاج طبي طارئ:

    1. طفح جلدي
    2. صعوبة في التنفس أو البلع
    3. الصفير و صعوبة فى التنفس
    4. بحة في الصوت.
    5. تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفاه أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين.
    6. نبض سريع
    7. التعب المفرط الغير مبرر.
    8. دوخة و دوار و إغماء .
    9. شحوب لون البشرة.

    ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء؟

    1. احتفظ بهذا الدواء في الكرتون الخاص بة ، و إختفظ بها مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال.
    2. بمجرد إخراج المحقن/ الحقنة/ السرنجة من علبتها ، احتفظ بها مغطها لحمايتها من إضاءة الغرفة حتى يتم إعطاء الجرعة.
    3. يجب تخزين حقن ألفا- داربيبوتين في الثلاجة ، ولكن لا تجمدها. و لا تأخذ أى دواء تم تم تجميده.
    4. يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة للتأكد من أن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص لا يمكنهم تناولها.
    5. من المهم أن تبقي جميع الأدوية بعيدة عن الأنظار وبعيدة عن متناول الأطفال .

    نصائح و إرشادات

    1. إلتزم بجميع المواعيد مع الطبيب. فى الغالب سيقوم طبيبك بمراقبة ضغط دمك بإنتظام أثناء علاجك بحقن ألفا- داربيبوتين.
    2. قبل إجراء أي اختبار معملى ، أخبر طبيبك وموظفي المختبر أنك تستخدم حقن ألفا- داربيبوتين.
    3. لا تدع أي شخص يستخدم الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي عن أي أسئلة أخرى لديك .
    4. من المهم بالنسبة لك أن تحتفظ بقائمة مكتوبة تضم أسماء جميع الأدوية التي تتناولها، بما فى ذلك الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تقوم فيها بزيارة الطبيب أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. من المهم أيضًا حمل هذة المعلومات معك في حالات الطوارئ.

    موضوعات ذات صلة

    1. الانيميا أو فقر الدم… الأسباب و الأنواع.
    2. الأنيميا … معلومات هامة و مبسطة.
    3. للنساء فقط: الأنيميا و فقر الدم سبب شائع وراء الضعف العام.
    4. الأنيميا فى الأطفال و الرضع.
    5. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
    6. إنيميا غسيل الكلى.

    العلامات التجارية لـ داربيبوتين ألفا

    فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية ) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، و التى تحتوى على مادة الـ ألفا- داربيبوتين. جميع الأدوية المحتوية على الـ ألفا- داربيبوتين توجد فى شكل حقن، معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن، تؤخذ تحت الجلد أو بالحقن الوريدى.  تتوافر حقن الـ ألفا- داربيبوتين فى عدة تركيزات، و قد لا تتوافر جميع التركيزات فى الدولة التى تقيم بها.

    1. ارانسب 10 ميكروجرام، سرنجات معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 10mcg 4 Pref. Syringe.
    2. ارانسب 15 ميكروجرام، سرنجة معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 15mcg 1 Pref. Syringe.
    3. ارانسب 20 ميكروجرام، سرنجة معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 20mcg 1 Pref. Syringe.
    4. ارانسب 30 ميكروجرام، سرنجة معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 30mcg 1 Pref. Syringe.
    5. ارانسب 40 ميكروجرام، سرنجات معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 40mcg  1 Pref. Syringe.
    6. ارانسب 60 ميكروجرام، سرنجة معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 60mcg 1 Pref. Syringe.
    7. ارانسب 80 ميكروجرام، سرنجة معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 80mcg 1 Pref. Syringe.
    8. ارانسب 100 ميكروجرام، سرنجات معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 100mcg 4 Pref. Syringe.
    9. ارانسب 150 ميكروجرام، سرنجات معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 150mcg 4 Pref. Syringe.
    10. ارانسب 500 ميكروجرام، سرنجات معبأة مسبقاً و جاهزة للحقن| Aranesp 500mcg 4 Pref. Syringe.

    Tags and Categories: #DARBEPOETIN ALFA, #AMGEN ,# MULTIPHARMA , EGYPT #A_letter,#Imported, #حرف_ا, #INJECTION.


    السابق
    مصر- الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية (أدكو)
    التالي
    أرباتج۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- كاربامازيبين