صحة وجمال

اسيتالوبرام – مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

يُسوق اسيتالوبرام عالميًا تحت الأسم التجاري سيبرالكس، أو ليكسابرو ولة أسماء تجارية عديدة، وهو مضاد للاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، الوسواس القهري، الشره المرضي العصبي ، اضطراب الهلع ، واضطراب ما قبل الحيض. كما تمت الموافقة عليه أيضًا لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى المراهقين والأطفال بعمر 8 سنوات وما فوق. كما أنة يُمكن أن يُستخدم لعلاج سرعة القذف.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة عسر الهضم ، وصعوبة النوم ، والضعف الجنسي ، وفقدان الشهية ، وجفاف الفم ، والطفح الجلدي. تشمل الآثار الجانبية الخطيرة متلازمة السيروتونين ، والهوس ، والنوبات ، وزيادة خطر السلوك الانتحاري لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا ، وزيادة خطر النزيف.

تقل احتمالية حدوث متلازمة التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب مع اسيتالوبرام مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى ، ولكنها لا تزال تحدث في كثير من الحالات. يرتبط تناول اسيتالوبرام أثناء الحمل بزيادة كبيرة في عيوب القلب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

تمت الموافقة على اسيتالوبرام للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 2002. اسيتالوبرام مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. في عام 2019 ، كان الدواء التاسع عشر الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة بأكثر من 27 مليون وصفة طبية.

الاستخدامات الطبية

حصل عقار اسيتالوبرام على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الامريكية (FDA) لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى المراهقين والبالغين ، واضطراب القلق العام لدى البالغين. في البلدان الأوروبية والمملكة المتحدة ، تمت الموافقة عليه للاكتئاب الرئيسي (MDD) واضطرابات القلق ، وتشمل هذه: اضطراب القلق العام (GAD) ، واضطراب القلق الاجتماعي (SAD) ، واضطراب الوسواس القهري (OCD) ، واضطراب الهلع مع أو بدون رهاب الخلاء. في أستراليا تمت الموافقة عليه لاضطراب الاكتئاب الشديد.

الإكتئاب: تمت الموافقة على اسيتالوبرام من قبل السلطات التنظيمية لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد على أساس أربع تجارب مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي ، أثبتت ثلاث منها تفوقًا إحصائيًا على العلاج الوهمي. في عام 2018 ، أظهرت مراجعة منهجية فعالية ومقبولية 21 عقارًا مضادًا للاكتئاب أن اسيتالوبرام هو أحد أكثر الأدوية فعالية.

اضطرابات القلق: يبدو أن اسيتالوبرام فعال في علاج اضطراب القلق العام ، مع الانتكاس على اسيتالوبرام بنسبة 20 ٪ بدلاً من الدواء الوهمي بنسبة 50 ٪. كما يبدو إسيتالوبرام فعالاً في علاج اضطراب القلق الاجتماعي.

إستعمالات اخرى: إسيتالوبرام فعال في الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، سواء تم تناوله بشكل مستمر أو في المرحلة الأصفرية فقط ( اي مرحلة ما قبل نزول الحيض بـ 10 ايام). لا توجد بيانات جيدة متاحة عن اسيتالوبرام كعلاج للاضطراب العاطفي الموسمي.

الآثار الجانبية

لقد ثبت أن إسيتالوبرام ، مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى ، يؤثر على الوظائف الجنسية مسببة آثارًا جانبية مثل انخفاض الرغبة الجنسية وتأخر القذف ونشوة الجماع.

هناك أيضًا دليل على أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية قد تسبب زيادة في التفكير في الانتحار. وجد تحليل أجرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية زيادة غير ذات دلالة إحصائية 1.5 إلى 2.4 ضعف (اعتمادًا على التقنية الإحصائية المستخدمة) في الانتحار بين البالغين الذين عولجوا باستخدام إسيتالوبرام لاضطرابات نفسية. لاحظ مؤلفو دراسة ذات صلة المشكلة العامة في الأساليب الإحصائية: نظرًا لندرة الأحداث الانتحارية في التجارب السريرية ، من الصعب استخلاص استنتاجات مؤكدة بعينة أصغر من مليوني مريض.

سيتالوبرام وإسيتالوبرام مرتبطان بإطالة فترة كيو تي المعتمدة على الجرعة، ويجب عدم استخدامهما في أولئك الذين يعانون من متلازمة QT الطويلة الخلقية أو إطالة فترة QT المعروفة مسبقًا ، أو بالاشتراك مع الأدوية الأخرى التي تطيل فترة QT. يجب أخذ قياسات مخطط كهربية القلب في الاعتبار للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب ، ويجب تصحيح اضطرابات الكهارل قبل بدء العلاج.

تأثيرات جانبية  شائعة جدا

تشمل التأثيرات الشائعة جدًا ما يلي:

  • صداع (24٪).
  • الغثيان (18٪).
  • اضطراب القذف (9-14٪)
  • النعاس (4-13٪)
  • الأرق (7-12٪)
  • اسيتالوبرام ESCITALOPRAM

    إسيتالوبرام قائمة المستحضرات الصيدلانية

    1. سبرالكس【إسيتالوبرام】لعلاج الإكتئاب والقلق.
    2. سبرالكس( إسيتالوبرام) مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس
    3. زيجاروت 5 مجم إسيتالوبرام في كل 5 مللي شراب.
    4. إنتابرو( إسيتالوبرام)… مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس.
    5. بورليكس 5 أو 10 أو 20 مجم حبوب ضد الإكتئاب وعلاج القلق و الوساوس من الحكمة للادوية
    6. إسيفارم 10 أو 20 مجم حبوب ضد الإكتئاب ومعالجة للقلق والوساوس.
    7. سيتابرونكس 5 أو 10 أو 20 مجم.
    8. سيتالوميب 10 مجم.
    9. زيلاكس 10 أو 20 مجم
    10. استيكان 10 أو 20 مجم.
    11. ديبراليكس( إسيتالوبرام) مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس.
    12. نودب 10 مجم.
    13. فيوتابرامين 10 أو 15 مجم.
    14. سيتوكسال 10 أو 20 مجم.
    15. سيكوبرام 10 أو 20 مجم.
    16. اتميسيبيا 10 مجم.
    17. إيستو (إسيتالوبرام) الاستعمالات، الجرعة، التحذيرات…
    18. بالانسيبرام( إسيتالوبرام) مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس
    19. سبرا-برو 10 مجم.
    20. سيبرامين 10 أو 20 مجم حبوب ضد الإكتئاب والوساوس والقلق من دار الدواء الأردنية.
    21. إسيديب حبوب مضادة للإكتئاب وعلاج القلق و الوساوس من رانبكسي.
    22. تالوبركس- مضاد للإكتئاب ومعالج للقلق والوساوس القهرية.
    23. ليكسابرو… حبوب مضادة للإكتئاب ومعالجة للقلق والوساوس القهرية
    24. فيردابيوتال 10 مجم… مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس
    25. اكسيليسا 10 أو 20 مجم.
    26. اسيتا 10 مجم.
    27. اسي-برام 10 مجم.
    28. إسيتالوبورج 5 أو 20 مجم.
    29. مورسيت:مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس- إسيتالوبرام
    30. سيتانيو:مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس- إسيتالوبرام.
    31. سيراديب:مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس- إسيتالوبرام
    32. إيزورا 10 أو 20 مجم
    33. هيرمبرو 10 مجم

    صور بعض المنتجات المحتوية على اسيتالوبرام

    صورة و اسم الصنف صورة و اسم الصنف

    CIPRA-PRO TAB سيبرا برو اقراص

    ENTAPRO إنتابرو

    CITAPRONEX سيتابرونيكساستيكان ESTIKAN

    سيبراليكس CIPRALEX

    NODEP TAB نوديب اقراص

    PSYCHOPRAM سيكوبرام

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AB10.


    السابق
    أسمولين موسع للشُعب الهوائية ومضاد لكتمة النفس –
    التالي
    سيبراليكس- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد –