صحة وجمال

اسيتا【إسيتالوبرام】لعلاج الإكتئاب والقلق

اسيتا هو دواء مضاد للإكتئاب من مجموعة معيقات امتصاص السيروتونين الانتقائي. تعمل الأدوية التابعة لهذه المجموعة على جهاز السيروتونين في الدماغ وذلك برفع مستوى السيروتونين. تعتبر الاضطرابات في جهاز السيروتونين مسببات هامة في تطور الاكتئاب وأمراض متعلقة بالاكتئاب. يستخدم اسيتا لعلاج الحالات التالية:

  • الاكتئاب.
  • اضطرابات الهلع
  • القلق العام
  • القلق الاجتماعي
  • اضطراب الوسواس القهري
  • قد تمر عدة أسابيع حتى تبدأ بالتحسن. يجب الاستمرار بتناول الدواء حتى لو استغرق بعض الوقت حتى تشعر بالتحسن.عليك التحدث مع الطبيب إذا لم تشعر بتحسن أو إذا ساء شعورك بعد مرور إسبوعين من بداية المعالجة بـ اسيتا.

    المادة الفعالة

    يحتوى كل قرص من اسيتا على إسيتالوبرام

    تحذير: تزيد الأدوية المضادة للإكتئاب والقلق من خطر سلوك وأفكار انتحارية لدى الأطفال، المراهقين والكبار في مقتبل العمر حتى جيل 25 سنة. مع بداية العلاج بالدواء، على المتعالجين في كافة الأجيال وعلى أقربائهم تعقب التغيرات في السلوك مثل: تفاقم الاكتئاب، أفكار انتحارية، عدوانية وما شابه. في حال طرأت تغيرات مثل هذه، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

    يجب دائما استعمال الدواء حسب تعليمات الطبيب. عليك أن استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً من جرعتك. يتم تحديد الجرعة وطريقة العلاج من قبل الطبيب فقط.

    الجرعات المعتادة من اسيتا لدى البالغين

  • جرعة اسيتا في الاكتئاب: الجرعة الموصى بها عادة هي 10 ملغ مرة في اليوم (جرعة واحدة يومياً). يمكن لطبيبك أن يرفع الجرعة حتى 20 ملغ في اليوم.
  • جرعة اسيتا في اضطراب الهلع: الجرعة الأولية هي 5 ملغ في اليوم (جرعة واحدة يومياً) طيلة الأسبوع الأول وبعد ذلك رفع الجرعة إلى 10 ملغ في اليوم. يمكن لطبيبك أن يرفع الجرعة حتى 20 ملغ لليوم.
  • جرعة اسيتا في القلق الاجتماعي: الجرعة الموصى بها عادة هي 10 ملغ مرة في اليوم (جرعة واحدة يومياً). يمكن لطبيبك أن يقلل الجرعة إلى 5 ملغ في اليوم أو رفع الجرعة حتى 20 ملغ في اليوم. وفقاً لردة فعلك للعلاج بالدواء.
  • جرعة اسيتا في اضطراب قلق: الجرعة الموصى بها عادة هي 10 ملغ مرة في اليوم (جرعة واحدة يومياً). يمكن لطبيبك أن يرفع الجرعة حتى 20 ملغ في اليوم.
  • جرعة اسيتا في اضطراب وسواس قهري: الجرعة الموصى بها عادة 10 ملغ مرة في اليوم (جرعة واحدة يومياً). يمكن لطبيبك أن يرفع الجرعة حتى 20 ملغ في اليوم.
  • جرعة اسيتا للمسنون والفئات الخاصة

  • جرعة اسيتا للمسنون (فوق جيل 65 سنة): عادة هي 5 ملغ مرة في اليوم (جرعة واحدة يومياً). يمكن لطبيبك أن يرفع الجرعة حتى 10 ملغ في اليوم.
  • جرعة اسيتا للأطفال والمراهقون: اسيتا غير معد للأطفال وللمراهقين.
  • من يعانوا من اعتلال بأداء الكلى: يوصى بتوخي الحذر في متعالجين لديهم اعتلال في أداء الكلى بشكل وخيم. يجب تناول الدواء كما سُجل من قِبل الطبيب.
  • من يعانوا من اعتلال بأداء الكبد: على المتعالجين من هذه المجموعة عدم تلقي أكثر من 10 ملغ من الدواء لليوم. يجب تناول الدواء كما وصف لك من قبل الطبيب.
  • متعالجون يعرف بأن لديهم استقلاب منخفض لأنزيم CYP2C19: على المتعالجين الذين يعرف بأن لديهم نمط جيني من هذا النوع عدم تلقي أكثر من 10 ملغ من الدواء لليوم. يجب تناول الدواء كما وصف من قبل الطبيب.
  • يمنع تجاوز الجرعة الموصى بها

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إرشادات إستعمال اسيتا

  • يجب ابتلاع الدواء مع القليل من الماء.
  • يمنع مضغ أو تفتيت القرص لأن طعمه مر!
  • يمكن تناول الدواء مع أو من دون طعام.
  • يمكن تقسيم القرص. إذا كان هناك حاجة لشطر القرص.
  • مدة المعالجة

    قد تمر بضعة أسابيع حتى تشعر بتحسن. يجب مواصلة تناول الدواء حتى إذا استغرق وقتاً حتى يتحسن الشعور. يجب عدم تغير الجرعة من دون استشارة الطبيب. يتعين عليك إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب. وقف العلاج مبكراً قد يؤدي إلى عودة الأعراض، يُوصى بالمواظبة على العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تحسن شعورك.

    ماذا لو تناولت جرعة مفرطه بالخطأ؟

    إذا تناولت جرعة مفرطة من اسيتا، عن طريق الخطأ أو إذا ابتلعه أحد الأطفال، توجه إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ التابعة للمستشفى فوراً مصطحباً عبوة الدواء معك. قم بذلك أيضاً حتى لو لم تظهر عليك أي اعراض . الأعراض المحتملة للجرعة المفرطة هي: دوخة، رجفة، عصبية، تشنجات، سبات، غثيان، تقيؤ، تغييرات في وتيرة نظم القلب، هبوط ضغط الدم، تغيير في توازن الأملاح/السوائل في الجسم.

    ماذا تفعل اذا نسيت تناول جرعة اسيتا؟

    إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب، يمنع تناول جرعة مضاعفة. إذا نسيت تناول الدواء وتذكرت قبل النوم. تناول الجرعة التي نسيتها فوراً وتابع كما هو معتاد في اليوم التالي. إذا تذكرت خلال الليل فقط أو في اليوم التالي، لا تتناول الجرعة التي نسيتها وتابع كالمعتاد…يجب المواظبة على العلاج وفقاً لتوصية الطبيب. يجب استعمال هذا الدواء في الأوقات المحددة كما تم تحديدها من قبل الطبيب المعالج. حتى إذا طرا تحسن على وضعك الصحي. يمنع التوقف عن العلاج بالدواء من دون استشارة الطبيب او الصيدلي.

    ما هى اعراض التوقف المفاجىء؟

    إذا توقفت عن تناول الدواء: لا تتوقف عن العلاج بـ اسيتا قبل أن تتلقى أمراً من الطبيب بذلك. عند إكمال العلاج، يوصى عادة بتقليل الجرعة الدوائية تدريجياً على امتداد عدة أسابيع. التوقف الفجائي عن العلاج يمكن أن يسبب أعراضا شائعة في نهاية العلاج بـ اسيتا. خطر ظهور هذه الأعراض يكون أكثر حدة كلما كان العلاج بـ اسيتا أطول أو بجرعة عالية أو إذا تم خفض العلاج بسرعة كبيرة. لدى معظم متلقي العلاج. تكون هذه الأعراض طفيفة أو أنها تزول من تلقاء ذاتها خلال أسبوعين. على الرغم من ذلك، يمكن للأعراض لدى بعض المعالجين أن تكون حادة أو أن تستمر لوقت أطول (2-3 أشهر أو أكثر). إذا شعرت بأعراض وقف العلاج، عند انتهاء العلاج بـ اسيتا. استشر الطبيب. في الغالب سيطلب منك الطبيب العودة لتناول الدواء ثم سيقوم بخفض الجرعة بشكل أبطأ.

    تشمل اعراض الإيقاف المفاجىء: دوخة (عدم استقرار أو فقدان التوازن)، إحساس بإبر (“وخز طفيف”)، إحساس بحرقة وتيار كهربائي في الأطراف وفي الرأس أيضاً. اضطرابات في النوم (أحلام قوية، كوابيس، عدم القدرة على النوم)، شعور بالقلق، صداع، غثيان، تعرق (بما في ذلك تعرق ليلي)، شعور بعدم الراحة أو العصبية، رجفة، بلبلة أو عدم معرفة الاتجاهات، شعور بالانفعال أو العصبية، إسهال، اضطرابات في الرؤية، نبضات قلب (خفقان).

    يمنع تناول الأدوية في الظلمة! تأكد من العبوة وتأكد من الجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء. قم باستعمال نظارات إذا كنت بحاجة إليها. إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول استعمال اسيتا. استشر الطبيب أو الصيدلي.

    استخدام اسيتا والطعام

    يمكنك تناول الدواء مع أو بدون الطعام.

    استخدام اسيتا واستهلاك الكحول

    كما هو الحال بالنسبة لجميع مضادات الاكتئاب، فمن المستحسن الامتناع عن شرب الكحول أثناء العلاج، وهذا على الرغم من عدم ملاحظة ارتفاع في تأثير الكحول نتيجة لتناول اسيتا.

    اسيتا بديل محلي للعلامة التجارية سيبراليكس

    اسيتا بديل محلي للعلامة التجارية سيبراليكس

    فيديو- سِبرالكس: الإستطابات و إجابات الأسئلة الشائعة

    مأمونية اسيتا أثناء فترة الحمل

    إذا كنت تتناولين اسيتا بالقرب من نهاية الحمل قد يكون هناك خطر متزايد من النزيف المهبلي الشديد بعد الولادة بفترة وجيزة، وخاصة إذا كان هناك اضطرابات النزيف في الماضي. يجب أن يكون طبيبك على علم بأنك تأخذين اسيتا حتى يتمكن من تقديم المشورة لك…يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي أدوية. إذا كنت حاملاً، تعتقدين أنك حامل، أو تخططين للحمل، أخبري الطبيب. لا تستخدمي اسيتا عندما تكون حاملاً، إلا إذا كنت قد استشرت طبيبك وناقشت معه الخطر مقابل الاستفادة من تناول هذا الدواء.

    تأكدي بأن الطبيب على علم بأنك تتناولين اسيتا. تناول الأدوية مثل اسيتا أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قد يزيد من خطر الإصابة بحالة خطيرة في الأطفال حديثي الولادة تسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي المقاوم لدى الوليد (PPHN) التي تسبب التنفس السريع ومظهر جلد مزرق في الطفل. تظهر هذه العلامات عادة في الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة. إذا كنت قد لاحظت هذه العلامات في طفلك يجب التوجه على الفور الى  الطبيب. أيضاً، إذا كنت تأخذين اسيتا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وحتى الولادة.

    يجب أن تعرفي أن الأعراض التالية قد تظهر في حديثي الولادة: اختلاجات (التشنجات)، حرارة جسم عالية جداً أو منخفضة جداً، وصعوبة في التغذية، والتقيؤ، وانخفاض نسبة السكر في الدم، تيبس العضلات أو ترهلها، زيادة ردود الفعل، رعاش، العصبية، التهيج، الإرهاق، البكاء من دون توقف، النعاس أو صعوبات النوم. من الضروري الاتصال بالطبيب على الفور إذا ظهر لدى طفلك أي علامة من هذه العلامات.

    مأمونية اسيتا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

    يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي أدوية. إذا كنت مرضعة، يجب عليك استشارة الطبيب. يمنع الإرضاع أثناء استخدام اسيتا، لأن كميات صغيرة من الدواء قد تمر في الحليب.

    تأثيرات اسيتا على الخصوبة والقدرة على الانجاب

    أظهرت الدراسات على الحيوانات بأن سيتالوبرام، وهى مادة فعالة مشابهة للمكونات الموجودة في اسيتا، تقلل من جودة الحيوانات المنوية. من الناحية النظرية، قد يؤثر ذلك على الخصوبة، ومع ذلك، لم يلاحظ بعد تأثير على الخصوبة في البشر.

    القيادة واستخدام الآلات

    اسيتا عادة لا يؤثر على القدرة على أداء النشاطات اليومية، ولكن إذا كنت تشعر بالدوخة أو النعاس في بداية العلاج مع الدواء، يجب توخي الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الخطرة أو في أي نشاط يتطلب اليقظة، حتى تنقضي هذه الأعراض.

    إسيتالوبرام مضاد للإكتئاب

    التحذيرات والارشادات

    تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات اسيتا

    لا يجوز استعمال اسيتا إذا: كنت حساساً (أرجي) نحو اسيتا أو لأي مركب آخر يحتويه الدواء. استشر الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تكون حساساً.

    غير موصي بتناول اسيتا إذا كنت تعاني من حساسية عقار الـ * أو أي من مكونات الدواء الأخرى. إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو أية تفاعلات أرجية أخرى (كالحكة أو تورم الشفتين والوجه أو صعوبة التنفس)، توقف فورًا عن تناول الكبسولات واستشر طبيبك على الفور.

    يجب التوقف عن تناول اسيتا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب اسيتا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    تحذير من تناول اسيتا مع الأدوية المعطلة للإنزيم المؤكسد للأمينات الأحادية

    تحذير: لا ينبغي إستعمال اسيتا إذا كنت تستعمل حاليًا أو كنت إستعملت في الـ 14 يوم الماضية أدوية من فئة معطلات إنزيم مونو أمين أوكسيداز. هذة الفئة من الادوية يُمكن أن تُؤدي إلى حالة خطيرة ونادرة تُسمى (متلازمة السيروتونين) إذا ما تم إستعمالها بالتزامن مع اسيتا.

    لا يجوز إستعمال اسيتا إذا كان يتم علاجك في ذات الوقت مع أدوية من مجموعة مثبطات إنزيم المونو أمين أوكسيداز (MAOIs)، وهى فئة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الإكتئاب ومرض الشلل الرعاش ( داء باركينسون) وبعض العقاقير المنتمية لهذة الفئة تُستعمل كمضادات حيوية لمكافحة العدوى البكتيرية.

  • من أمثلة العقاقير المنتمية لفئة معطلات إنزيم مونو امين أوكسيداز التي تستخدم لمعالجة الإكتئاب، والتي لا يجب إستعمالها في نفس الوقت مع اسيتا ما يلي: فينيلزين، إيبرونيازيد، إيزوكاربوكسزید، نیالامید، ترانیلسيبرومين وموكلوباميد.
  • من أمثلة العقاقير المنتمية لفئة معطلات إنزيم مونو امين أوكسيداز التي تستخدم لمعالجة داء باركينسون (الشلل الرعاش)، والتي لا يجب إستعمالها في نفس الوقت مع اسيتا ما يلي: سيلجين.
  • من أمثلة العقاقير المنتمية لفئة معطلات إنزيم مونو امين أوكسيداز التي تستخدم لمكافحة العدوى، والتي لا يجب إستعمالها في نفس الوقت مع اسيتا ما يلي:لينزولید (مضادات حيوية).
  • حتى لو كنت قد انتهيت من تناول واحد من الأدوية من المذكورة سالفًا: فينيلزين، إيبرونيازيد، إيزوكاربوكسزيد، نيالاميد أو ترانيلسيبرومين يجب عليك الانتظار أسبوعين قبل البدء في تناول أقراص اسيتا.

    يجب الإنتظار 14 يوماً بعد تناول هذه الأدوية وقبل بدء إستعمال اسيتا. كما يجب الإنتظار عدة أيام بعد تناول اسيتا وقبل بدء العلاج بهذه الأدوية. كما أنه، لا يجوز تناول اسيتا بنفس الوقت مع عقاقير تنتمي لفئة مثبطات إنزيم مونو أمين أوكسيداز.

    إن المشاركة ( التداوي المتزامن) مع هذه الأدوية المذكورة سابقًأ قد تزيد من خطورة حدوث حالة خطيرة تُسمى (متلازمة السيروتونين). بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.

    تحذير من تناول اسيتا مع الأدوية المؤثر على نظم القلب

    تزداد إحتمالات الإصابة بمتلازمة خطيرة تُسمى ( متلازمة إستطالة فترة كيو تي)، عند إستعمال اسيتا مع فئات معينة من الادوية أو مع فئات معينة من المرضى. قد يتفاعل اسيتا مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • كنت تعاني من إضطرابات في نظم القلب (الذي تم فحصه بواسطة التخطيط الكهربائي للقلب، فحص الأداء الوظيفي للقلب) أو من عيب خلقي في النشاط الكهربائي للقلب.
  • كنت تتناول أدوية لعلاج إضطرابات نظم القلب أو أدوية التي يمكن أن يكون لها تأثير على نظم القلب.
  • كنت تتناول الدواء بیموزید.
  • إذا كنت تعاني منذ الولادة أو كنت قد عانيت سابقاً من أحداث وتيرة ضربات قلب غير طبيعية (يمكن رؤيتها في تخطيط القلب؛ فحص لتقييم وظيفة القلب).
  • إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مشاكل وتيرة القلب أو الأدوية التي قد تؤثر على معدل ضربات القلب.
  • متلازمة كيو-تي هى  اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء (و لا يمكن السيطرة علية) ، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،و هذا الإختلال قد يسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب .

    تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال الدواء

    قبل العلاج بـ اسيتا، يجب اخبار الطبيب إذا:

  • كنت حاملاً أو مرضعة.
  • كنت تعاني أو عانيت من داء الصرع. يجب وقف العلاج بـ اسيتا إذا حدثت نوبة صرع للمرة الأولى أو إذا طرأ ارتفاع في وتيرة النوبات.
  • كنت تعاني أو عانيت بالماضي من خلل في أداء الكبد أو الكلى، قد يضطر الطبيب إلى ملائمة جرعة الدواء.
  • كنت تعاني من السكري، العلاج بواسطة اسيتا قد يؤثر على توازن مستويات السكر، قد يطلب منك ملائمة جرعة الأنسولين و/أو أدوية أخرى لعلاج السكري.
  • كان لديك هبوط في مستوى الصوديوم في الدم.
  • كان لديك ميل لحدوث حالات نزيف أو كدمات بسهولة، أو إذا كنت حاملا ً.
  • كنت تعالَج بالصدمة الكهربائية (ECT).
  • كنت تعاني أو عانيت من مرض القلب التاجي.
  • كنت تعاني أو عانيت من اضطراب في أداء القلب أو إذا عانيت مؤخراً من نوبة قلبية.
  • كانت وتيرة نظم قلب منخفضة أثناء الاستراحة و/أو إذا كنت تعرف أنه قد ينتج عندك هبوط في مستويات الأملاح في الدم،كنتيجة للإسهال أو التقيؤات المتواصلة أو كنتيجة لتناول أدوية مدرة للبول.
  • كنت تعاني أو عانيت من علامات قد تدل على اضطرابات في وتيرة نظم القلب مثل: وتيرة نظم قلب سريعة أو غير منتظمة، إغماء، إنهيار أو دوخة أثناء القيام من وضع الجلوس أو الاستلقاء.
  • كنت تعاني أو عانيت في الماضي من أعراض في العينين مثل أنواع معينة من مرض الزرق (ضغط مرتفع في العينين).
  • ⚠ اسيتا قد يتسبب في آثار غير مرغوبة تستوجب إعلام الطبيب

  • بعض المرضى الذين يعانون اضطراب الهوس الاكتئابي قد يدخلون في مرحلة الهوس. تتميز هذه المرحلة بتبدل سريع وغير عادي للأفكار، فرحة غير مناسبة للحالة وفرط النشاط البدني. إذا شعرت بهذه الأعراض، فاتصل بطبيبك.
  • قد تظهر أعراض مثل قلة الراحة، صعوبة في الجلوس أو الوقوف دون حراك في الأسابيع الأولى من العلاج. توجه للطبيب فوراً، إذا لاحظت هذه الأعراض.
  • قد تسبب أدوية مثل اسيتا أعراض اضطرابات العجز الجنسي. في بعض الحالات استمرت الأعراض حتى بعد التوقف عن العلاج.

    قد يساهم اسيتا بزيادة الأفكار الانتحارية أو تفاقم الاكتئاب

    إذا كنت تعاني من الاكتئاب و/أو اضطرابات القلق، فقد تراودك أحيانًا أفكار انتحارية أو أفكار وخواطر حول إيذاء نفسك. قد تزداد هذه الأفكار في بداية العلاج بمضاد للاكتئاب، حيث يستغرق الأمر وقتًا حتى تشعر بالتأثير الايجابي المضاد للاكتئاب من الدواء. عادة أسبوعين، ولكن في بعض الأحيان وقتاً أطول.

    هناك فرصة أكبر أن تفكر في ذلك(إيذاء نفسك) إذا:

  • كان لديك أفكار انتحارية في الماضي أو عن إيذاء نفسك.
  • إذا كنت شابا يافعا. أظهرت المعلومات المستقاة من الدراسات السريرية ارتفاعاً في خطر السلوك الانتحاري لدى الشباب (تحت جيل 25 عاماً) الذين يعانون من أمراض نفسية والذين عولجوا بمضادات الاكتئاب.
  • إذا كنت تعاني من أفكار انتحارية أو بإيذاء نفسك، في أي وقت، اتصل بالطبيب المعالج على الفور أو توجه الى المستشفى.من المستحسن أن تخبر صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة أنك تعاني من الاكتئاب أو اضطراب القلق وتطلب منهم قراءة هذه الصفحة. اطلب منهم إخبارك إذا كانوا يعتقدون أن هناك تفاقماً في الاكتئاب أو اضطراب القلق، أو إذا كانوا قلقين من التغييرات التي حدثت في سلوكك.

    مأمونية اسيتا عند معالجة الأطفال والمراهقون دون جيل 18 سنة

    اسيتا غير مخصص عادة للاستعمال في الأطفال والمراهقين دون جيل 18

    يجب أن نعرف أنه في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً والذين تناولوا الأدوية من هذه المجموعة، هناك خطر متزايد من الأعراض الجانبية مثل محاولات الانتحار والأفكار الانتحارية والعدوانية (خاصة العدوانية والسلوك المتمرد والغضب). على الرغم من هذا، يمكن لطبيبك أن يصف هذا الدواء للمرضى دون جيل 18 إذا كان يعتقد أن هذا يصب في مصلحتهم.

    إذا وصف الطبيب هذا الدواء لمريض دون جيل 18 وتريد مناقشة ذلك، اتصل بالطبيب مرة أخرى. يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا ظهرت بعض الأعراض الجانبية أو أنها ساءت، في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 ويتناولون اسيتا. أيضاً، لم يتم اختبار آثار السلامة على المدى الطويل من اسيتا في هذه الفئة العمرية من حيث النمو، والبلوغ، والتطور المعرفي السلوكي.

    التفاعلات مع الادوية الاخري

    ما هي الأدوية التي قد تتفاعل مع اسيتا؟

    يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائماً إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . وإذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. وفيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء اسيتا:

  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOI) غير الانتقائية (مثلا: فينيلزین، ایبرونیازید، ایزوکاربوکسازید، نیالامید، ترانيلسيبرومين). إذا تناولت أحد هذه الأدوية، يجب الانتظار لمدة 14 يوماً قبل بدء العالج بـ اسيتا. بعد وقف العلاج بـ اسيتا. يجب الانتظار لمدة 7 أيام قبل بدء العلاج بهذه الأدوية.
  • يمنع الاستعمال اسيتا بالتزامن مع مثبطات اكسيداز أحادي الأمين MAOAI) A) الانتقائية، العكوسة، مثل موكلوبميد (لعلاج الاكتئاب).
  • يمنع الاستعمال اسيتا بالتزامن مع مثبطات اكسيداز أحادي الأمين MAOBI) B) الغير عكوسة، مثل سيلجيلين (لعلاج مرض الباركنسون). قد تزيد خطورة ظهور أعراض جانبية.
  • يمنع الاستعمال بالتزامن مع المضاد الحيوي لنزوليد.
  • ليثيوم (علاج الهوس الاكتئابي) وتربتوفان.
  • ايميبرامين وديسيبرامين (أدوية لعلاج الاكتئاب).
  • سومتريبتان وأدوية مشابهة (لعلاج الصداع النصفي) وترامادول (لتسكين الآلام الحادة). قد تزيد خطورة ظهور أعراض جانبية.
  • سیمیتیدین، لنسوفرازول وأوميبرازول (لعلاج القرحة المعدية)، فلوكونازول (لعلاج تلوثات فطرية)، فلوفوكسامين (لعلاج الاكتتاب). وتيكلوبيدين (لتقليل خطر السكتة الدماغية). هذه الأدوية قد تزيد تركيز إسيتالوبرام في الدم.
  • سانت جون وورت: (هيبريكوم برفوراتوم، دواء نباتي لعلاج الاكتتاب).
  • أسبرين (حمض أسيتيل ساليسيليك) ومضادات الالتهاب غير الستيروئييدية (أدوية لتسكين الآلام أو لتمييع الدم، مضادات التخثر). قد تزيد الميل إلى حدوث حالات نزيف.
  • وارفارین (Warfarin)، دیبیریدامول (dipyridamole) وفينوبروكومون (phenprocoumon) (أدوية لتخفيف الدم، مضادات التخثر): من المؤكد أن الطبيب سيفحص مدة تخثر دمك عند بداية العلاج ومع انتهاء العلاج بـ اسيتا. بهدف التأكد من أن جرعة دواء تمييع الدم التي تتناولها ملائمة.
  • أدوية من شأنها أن تخفض سقف الحساسية لنوبات الصرع: ميفلوكوين (لعلاج الملاريا)، بوبروبيون (لعلاج الاكتئاب) وترامادول (لعلاج الألم الحاد).
  • مستحضرات مضادة للذهان (أدوية لعلاج انفصام الشخصية والهواس) وأدوية مضادة للاكتئاب (من فئة مضادات الالكتئاب ثلاثية الحلقة و SSRIs)، عقب خطر محتمل لخفض عتبة حدوث الاختلاجات.
  • فليكاينيد (Flecainide)، بروبافينون (propafenone) وميتوبرولول (metoprolol) (لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية)، كلوميبرامين (clomipramine)، نورتریبتیلین (nortriptyline) (مضادات اكتئاب) ورسبريدون (risperidone)، ثیوریدازین (thioridazine) وهالوبيريدول (haloperidol) (أدوية مضادة للهواس). قد تطلب ملاءمة لجرعة اسيتا.
  • أدوية تخفض مستويات البوتاسيوم أو الماغنسيوم في الدم. لأنه مثل هذه الحالات تزيد من خطورة اضطرابات وتيرة نظم القلب التي تشكل خطراً على الحياة.
  • يمنع تناول اسيتا بالتزامن مع أدوية لعلاج اضطرابات وتيرة نظم القلب أو الأدوية التي قد يكون لها تأثير على وتيرة نظم القلب، مثل أدوية علاج اضطرابات وتيرة نظم القلب من النوعين IA و III، أدوية مضادة للذهان (مثل: مشتقات فينوثيازين، هالوبيريدول)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مستحضرات معينة مضادة للميكروبات (مثل سيبروفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، إريثروميسين بإعطاء وريدي، بنتاميدين، ادوية مضادة للملاريا وخاصة هالوبنترين) مضادات هستامين معينة (لعلاج الحساسية، أستميزول، هیدروکسیزین، میزولستین). إذا كانت لديك أسئلة إضافية حول هذا الموضوع توجه إلى الطبيب.
  • انتبه

    الأدوية المضادة للاكتئاب من مجموعة SNRI و SSRI قد تؤدي إلى متلازمة سيروتونين (نادر) التي تشمل أعراض مثل عصبية، عدم هدوء، بلبلة، تعرق، حرارة مرتفعة، ردود فعل تلقائية مفرطة، تشنجات في العضلات، ارتجافات، ارتفاع في وتيرة نظم القلب.يمكن للمتلازمة أن تحدث بوتيرة أعلى إذا كنت تتناول أدوية إضافية في الوقت ذاته والتي، تؤثر على الجهاز العصبي. يجب تبليغ الطبيب عن أي دواء إضافي تتناوله.

    الأعراض الجانبية

    اسيتا مثل الادوية الاخرى. فإن استعمال اسيتا قد يؤدي إلى أعراض جانبية لدى بعض المستعملين. لا تفزع عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. قد لا تعاني من أي منها. عادة ما تزول هذه الأعراض بعد بضعة أسابيع من العلاج. انتبه إلى أن جزءاً من الأعراض الجانبية قد يكون أعراض مرضك ولذلك ستتحسن حين يبدأ شعورك بالتحسن.

    يجب التوجه إلى الطبيب أو إلى المستشفى فوراً إذا ظهرت الأعراض التالية:

    أعراض غیر شائعة، (شيوع حتى 1 من بين 100 متعالج)

  • نزيف شاذ، يشمل نزيف في جهاز الهضم.
  • أعراض نادرة، (شيوع حتى 1 من بين 1000 متعالج)

  • انتفاخ الجلد، اللسان، الشفتين الحلق أو الوجه، شرى او صعوبات في التنفس أو البلع (علامات رد فعل تحسسي وخيم).
  • سخونة، عصبية أو قلة هدوء، ارتباك، ارتعاد، تقلص العضلات بشكل قوي، قد يكون ذلك علامات حالة نادرة تسمى متلازمة السيروتونين.
  • أعراض ذات شيوع غير معروف

  • صعوبة في إدرار البول.
  • تشنجات.
  • اصفرار الجلد والمنطقة البيضاء في العينين. وهي إشارات لمشاكل في أداء الكبد/التهاب في الكبد (هيباتيتيس).
  • خفقات قلب سريعة وغير منتظمة وإغماء. قد تكون إشارات لوضع خطر على الحياة يدعى Torsade de Pointes (اضطراب وتيرة نظم القلب).
  • أفكار بإيذاء الذات أو أفكار انتحارية.
  • انتفاخ فجائي للجلد أو الأنسجة المخاطية (وذمة وعائية).
  • أعراض جانبية أخرى

    أعراض تظهر على فترات متقاربة جداً (شيوع أكثر من 1 إلى 10)

  • غثيان، صداع.
  • أعراض تظهر على فترات متقاربة (شيوع حتى 1 إلى 10)

    احتقان في الأنف (التهاب الجيوب الأنفية)، هبوط في الشهية أو ارتفاع في الشهية، قلق، عدم الراحة، أحلام غير طبيعية، صعوبة في النوم، نعاس، دوخة، تثاؤب، رجفة، إحساس بالتنميل في الجلد، إسهال، إمساك، تقيؤ، جفاف في الفم، تعرق مفرط، آلام في العضلات والمفاصل، اضطرابات في الأداء الجنسي (دفق النطاف متأخراً، مشكلة في الانتصاب، هبوط في الرغبة الجنسية، صعوبات في الوصول إلى النشوة الجنسية لدى النساء)، تعب، حرارة، ارتفاع في الوزن.

    أعراض تظهر على فترات متباعدة (شيوع حتى 1 إلى 100)

    طفح، حكاك في الجلد، صرير الأسنان، انفعال، عصبية، نوبة هلع، بلبلة، اضطراب في النوم، اضطرابات في حاسة الذوق، إغماء، تضخم البؤبؤين، اضطرابات في الرؤية، طنين في الأذنين، تساقط الشعر، نزيف حاد في الدورة الشهرية، دورة شهرية غير اعتيادية، تقليل الوزن، وتيرة نظم قلب سريعة، انتفاخ في الأطراف، نزيف من الأنف.

    أعراض تظهر في أحيان نادرة (شيوع حتى 1إلى 100)

    عدوانية، تبدد الشخصية، هلوسة، وتيرة نظم قلب بطيئة.

    أعراض جانبية شيوعها غير معروف

  • هبوط في مستوى الصوديوم في الدم (الأعراض هي شعور سيء وغثيان مع ضعف في العضلات أو بلبلة). دوخة أثناء القيام من وضع الجلوس أو الاستلقاء بسبب ضغط دم منخفض، أداء كبد غير سليم (ارتفاع في إنزيمات الكبد في الدم)، اضطرابات في الحركة (حركات غير إرادية للعضلات)، انتصاب مؤلم. حالات نزيف (تشمل نزيف في الجلد وفي الأغشية المخاطية)
  • افراز غير سليم لهرمون ADH يجعل الجسم يحبس الماء ويخفف الدم، ويقلل كمية الصوديوم، افراز الحليب في الرجال والنساء الغير مرضعات، هوس، ارتفاع في هطر کسور شوهد في متعالجين بأدوية من هذا النوع، تغير في وتيرة القلب (يسمى إطالة مقطع QT، يمكن رؤيته في فحص مخطط كهربية القلب). نزيف مهبلي ثقيل بعد وقت قصير من الولادة.
  • إضافة لذلك، هناك أعراض جانبية معروفة تظهر حين يتم تناول أدوية تعمل بشكل مشابه لـ إسيتالوبرام (المادة الفعالة في اسيتا)

  •   أكاتيزيا (قلة الراحة أثناء الحركة)، فقدان الشهية.
  • إذا تفاقم احد الأعراض الجانبية، أو إذا عانيت من عارض جانبي لم يتم ذكره في الصفحة. عليك استشارة الطبيب.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AB10.


    السابق
    برونيفيل Pronivel حقن الـ إبويتين لفقر الدم و مرضى الكلى –
    التالي
    مصر – ( إسكو فارما) الشركة المصرية السعودية لتصنيع وتجارة الأدوية –