صحة وجمال

الإجهاض المفقود أو الفائت: الأسباب؛ الأعراض؛ التشخيص؛ الخيارات العلاجية

يشير مصطلح الإجهاض المفقود أو الإجهاض الفائت إلى الحالة السريرية التي يكون فيها الحمل داخل الرحم موجودًا ولكن لم يعد يتطور بشكل طبيعي. يمكن تسمية الحمل بالإجهاض المفقود فقط إذا تم استبعاد تشخيص الإجهاض الناقص أو الإجهاض الحتمي. قد تظهر الحالة كحمل غير مضغري (كيس فارغ أو بويضة مصابة) أو موت الجنين قبل 20 أسبوعًا من الحمل.

قبل انتشار استخدام الموجات فوق الصوتية على نطاق واسع ، كان مصطلح الإجهاض المفقود أو الإجهاض الفائت يُطلق على الحمل بدون نمو الرحم على مدى فترة طويلة من الزمن ، عادةً 6 أسابيع.

أسباب الإجهاض الفائت هي نفسها التي تسبب الإجهاض التلقائي أو فشل الحمل المبكر. تشمل الأسباب الحمل غير المضغي (البويضة التالفة) ، وتشوهات الكروموسومات الجنينية ، وأمراض الأم ، والتشوهات الجنينية ، وتشوهات المشيمة ، والتشوهات الرحمية. عمليا جميع حالات الإجهاض العفوي يسبقها الإجهاض الفائض.

يحدث الإجهاض التلقائي او العفوي في ما يصل إلى 15٪ من الحالات. المعدل أعلى بكثير في حالات الحمل قبل الإكلينيكي. يتم التشخيص بشكل متكرر أكثر بسبب زيادة استخدام الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر.

الاعراض المصاحبة للإجهاض المفقود أو الفائت مشابهة لتلك المرتبطة بالإجهاض التلقائي وتشمل النزيف والعدوى ونواتج الحمل المحتجزة. في الماضي، قبل أن يتم تشخيص وفاة الجنين أو معالجته بسهولة ، كانت هناك تقارير عن متلازمة التخثر داخل الأوعية الدموية (DIC) المرتبطة بالاحتفاظ المطول للجنين الميت (أكبر من 6 إلى 8 أسابيع). لكن الأن ومع التشخيص والعلاج المبكر ، تكون إحتمالية التخثر داخل الأوعية الدموية نادرة للغاية.

يزداد فشل الحمل مع تقدم العمر ويرتفع بشكل ملحوظ بعد سن الأربعين.

قائمة محتويات المقال

    تعريف الإجهاض الفائت

    يُعرف الإجهاض الفائت أيضًا بالإجهاض المفقود ، هو حالة لا يتشكل فيه الجنين أو لم يعد يتطور مع مرور الوقت، لكن المشيمة والأنسجة الجنينية لا تزال في رحمك.

    حصل الإجهاض المفقود على اسمه لأن هذا النوع من الإجهاض لا يسبب أعراض النزيف والتشنجات التي تحدث في أنواع الإجهاض الأخرى. من الشائع عدم ظهور أي أعراض أثناء الإجهاض الفائت. هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليك معرفة أن الإجهاض قد حدث.

    ما هي أعراض الإجهاض الفائت؟

    من الشائع عدم وجود أعراض مع الإجهاض الفائت. لكن يمكن ان تلاحظين ما يلي من الأعراض:

  1. إفرازات بنية
  2. اختفاء أعراض الحمل المبكرة مثل الغثيان وألم الثدي
  3. الإجهاض الفائت أو المفقود يختلف عن الإجهاض المعتاد ، والذي يمكن أن يسبب:

  4. نزيف مهبلي
  5. تقلصات أو ألم في البطن
  6. تصريف السوائل أو الأنسجة
  7. قلة أعراض الحمل
  8. ما الذي يسبب الإجهاض الفائت؟

    أسباب الإجهاض الفائت غير معروفة بالكامل. تحدث حوالي 50٪ من حالات الإجهاض لأن الجنين يحتوي على عدد خاطئ من الكروموسومات. في بعض الأحيان ، قد يكون سبب الإجهاض مشكلة في الرحم مثل التندب.

    وفي بعض الأحيان، قد تكونين أكثر عرضة للإجهاض الفائت إذا كنتِ تعانين من اضطرابات الغدد الصماء أو المناعة الذاتية ، أو إذا كنتِ مدخنة بكثرة. كما يمكن أن تتسبب الصدمة الجسدية في الغجهاض الفائت أيضًا.

    إذا كان لديك إجهاض فائت ، فمن المحتمل ألا يتمكن طبيبك من تحديد سبب. في حالة الإجهاض المفقود ، يتوقف الجنين عن النمو ، وعادة لا يوجد تفسير واضح.

    متى يجب أن ترى الطبيب؟

    يجب عليك دائمًا مراجعة الطبيب إذا كنتي تشكين في أي نوع من الإجهاض. اتصلي بطبيبك إذا كان لديك أي أعراض إجهاض ، بما في ذلك:

  9. نزيف مهبلي
  10. تقلصات أو ألم في البطن
  11. تصريف السوائل أو الأنسجة من المهبل
  12. مع الإجهاض الفائت ، قد يكون نقص أعراض الحمل هو العلامة الوحيدة.
  13. إذا كنت تشعر بالغثيان الشديد أو الإرهاق أو اعراض الحمل المعتادة، ثم توقفت هذة الاعراض فجاءة، ولم تعودي تشعري بها، فعليك أن تتصلي بطبيبك ، ففي الغالب لا تدري معظم الحالات بحدوث الإجهاض الفائت حتى يكتشفه الطبيب أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية.

    كيف يتم تشخيص الإجهاض الفائت؟

    غالبًا ما يتم تشخيص الإجهاض المفقود عن طريق الموجات فوق الصوتية، وذلك عندما يكون عمر الحمل قبل 20 أسبوعًا. عادة ، يبدأ الطبيب في الشك في الإجهاض الفائت او المفقود عندما لا يتمكن من اكتشاف ضربات القلب الخاصة بالجنين أثناء الفحص الدوري.

    في بعض الأحيان ، يكون من المبكر جدًا في الحمل سماع أو التعرف على دقات القلب الخاصة بالجنين عندما يكون عمر الحمل أقل من 10 أسابيع ، لذلك قد يلجأ الطبيب إلى مراقبة مستويات هرمون الحمل (HCG) في دمك على مدار يومين. إذا لم يرتفع مستوى هذا الهرمون بمعدل نموذجي ، فهذه علامة على انتهاء الحمل.

    قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية بعد أسبوع لمعرفة ما إذا كان بإمكانة اكتشاف ضربات القلب بعد ذلك.

    الاعراض والتشخيص

    الفخص الجسماني ذو قيمة محدودة، لكن يمكن تشخيص الإجهاض الفائت بالفحص بالموجات فوق الصوتية التي تشير إلى عدم تناسب حجم الرحم بالنسبة إلى عمر الحمل، أو عدم زيادة حجم الرحم.

    كذلك النزيف المهبلي يشير إلى الإجهاض الفائت أو المفقود، كما يمكن الاشارة إلى تشخيص الإجهاض الفائت أو الإجهاض المفقود بفقدان القدرة على سماع نغمات قلب الجنين أو عدم القدرة على الحصول على نغمات القلب في الوقت المناسب.

    ما هي خيارات العلاج المتاحة؟

    هناك عدة طرق مختلفة لعلاج الإجهاض الفائت. وسوف يوصي طبيبك بالعلاج الذي يشعر أنه الأفضل لك.

    أولًا التدبير التوقعي أو الأنتظار والترقب

    عادة ، إذا ترك الإجهاض الفائت دون علاج ، فإن الأنسجة الجنينية سوف تمر وسوف يتم إجهاضك بشكل طبيعي. ينجح هذا في أكثر من 65٪ من النساء اللواتي يعانين من الإجهاض المفقود.

    إذا لم ينجح الأمر ، فقد تحتاج إلى دواء أو جراحة لتمرير الأنسجة الجنينية والمشيمة.

    ثانيًا- التدخل الطبي الدوائي

    يمكن ان يصف لك طبيبك دواءً يسمى الميزوبروستول (المعروف تجاريًا باسم سيتوتيك)، يساعد هذا الدواء في تحفيز جسمك على تمرير الأنسجة المتبقية داخل الرحم لإكمال الإجهاض. وهذا يعني أن هذا الدواء سوف يسبب تقلصات في الرحم ونزيف وربما جلطات دموية.

    سوف يصف لك الطبيب عقار الميسوبريستول للإستعمال المنزلي، بهدف إكمال الإجهاض. عادة ما يستغرق الأمر حوالي 4 إلى 5 ساعات بالنسبة لمعظم الناس لتمرير أنسجة الحمل المتبقية.

    Cytotec prescription for missed abortion

    قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. نوفر لك حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة

    كيفية الحصول على حبوب الأجهاض الأصلية عالية الجودة

    أتصلي بنا

    ثالثًا- التدخل الطبي الجراحي

    في بعض الاحيان، قد تكون جراحة التوسيع والكحت ضرورية لإزالة الأنسجة المتبقية من الرحم. وقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة التوسيع والكحت فور تشخيصك بالإجهاض الفائت.

    في بعض الأحيان، يمكن أن يوصى الطبيب بجراحة الكحت والتوسيع إذا لم تخرج بقايا الأنسجة من الرحم بشكل طبيعي من تلقاء نفسها او بعد إستعمال الميسوبريستول.

    كم من الوقت يستغرق التعافي من الإجهاض الفائت؟

    يمكن أن يختلف وقت الشفاء الجسدي بعد الإجهاض من بضعة أسابيع إلى شهر ، وأحيانًا أطول. من المرجح أن تعود دورتك الشهرية في غضون 3 إلى 6 أسابيع.

    قد يستغرق التعافي العاطفي او النفسي وقتًا أطول. من الممكن أن تشعر السيدة بالحزن ، وقد تختار ان تعبر عن هذا الحزن بالإنخراط في أداء العبادات الدينينة أو العادات أو التقاليد الثقافية.

    إذا تعرضت شريكتك أو صديقتك أو أحد أفراد أسرتك للإجهاض ، فتفهم أنه قد يمر بوقت عصيب. امنحهم الوقت والمكان إذا قالوا إنهم بحاجة إلى ذلك ، ولكن كن دائمًا متواجدًا من أجلهم عندما يحزنون.

    هل يمكنك الحصول على حمل صحي بعد الإجهاض الفائت؟

    لا تؤدي الإصابة بالإجهاض الفائت إلى زيادة احتمالات تعرضك للإجهاض في المستقبل.

    إذا كان هذا هو إجهاضك الأول ، فإن معدل حدوث إجهاض ثانٍ يتراوح بين 14 إلى 21٪ ، وهو تقريباً نفس معدل الإجهاض الإجمالي العفوي. لكن حدوث عدة حالات إجهاض متتالية يزيد من خطر تعرضك للإجهاض اللاحق.

    إذا تعرضت لإجهاضين متتاليين ، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار متابعة لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي. فقد تكونين تعانيني من سبب أساسي يؤدي إلى الاجهاض المتكرر. وبعلاج هذا السبب يتوقف تكرار الإجهاض.

    في كثير من الحالات ، قد تتمكنين من الحمل مرة أخرى بعد أن تكون الدورة الشهرية منتظمة. يوصي بعض الأطباء بالانتظار لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الإجهاض قبل محاولة الحمل مرة أخرى، لكن إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 تشير إلى أن المحاولة مرة أخرى قبل 3 أشهر قد تعطيك نفس احتمالات الحمل الكامل أو حتى تزداد.

    إذا كنت مستعدة لمحاولة الحمل مرة أخرى ، فاسألي طبيبك كم من الوقت يجب أن تنتظري. بالإضافة إلى كونك مستعدًا جسديًا لحمل آخر ، ستحتاجين أيضًا إلى التأكد من أنك مستعدة عقليًا وعاطفيًا للمحاولة مرة أخرى. خذي المزيد من الوقت إذا شعرت أنك بحاجة إليه.

    ألديك سؤال أو تعليق؟

    اتصلي بنا لمشاركة ملاحظاتك وأسئلتك

    اتصل بنا

    الإجهاض الدوائي المبكر

    فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.

    موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر


    السابق
    cytotec tablet is misoprostol product by pfizer_uk package –
    التالي
    تجربتي مع سيتوتيك في إنهاء الحمل: تكرار المحاولة دون نجاح