صحة وجمال

الإسهال فى الرضع

الاسهال فى الرضع لة اسباب عديدة منها ميكروبى أو بسبب زيادة فى حركة الامعاء ، و اذا كان الرضيع يتناول حليب مجفف فقد يسبب ذلك لة الاسهال و عندها يجب تغيير نوع الحليب او اعطاء نوع حليب يسمى ( خالى من اللاكتوز ) لان مادة اللاكتوز الموجودة طبيعيا فى الحليب قد تسبب اسهال لبعض الرضع .

كذلك بعض الرضع عندما يمرون بمرحلة التسنين بعد سن 6 اشهر يعانون من الاسهال ، و يمكن اعطاء دواء يحتوى على الكاولين و البكتين مثل كابكت اللذان يساعدان على تمساك البراز فى هذة الحالة .

الادوية المقترحة لعلاج الاسهال فى الرضع

اولا : أدوية تحتوى على كاولين و بكتين او مواد طبيعية تساعد على تماسك الفضلات و تمتص الميكروبات و السموم من الامعاء مثل : كابكت شراب ، بكتوكال شراب ، سمكتا اكياس،سمكتا شراب ، و فى العادة ما تعطى هذة الادوية من 3 الى 4 مرات يوميا ( ملعقة صغيرة ) بعد رج الزجاجة .

ثانيا : ادوية مضادة للاميبا و البكتيريا المسببة للاسهال ، و تستعمل مع احد الادوية المذكورة فى البند اولا ، و من امثلة هذة المستحضرات : انتوسيد مركب اكياس ، ديسنترين اكياس ، حيث تذاب محتويات كيس واحد فى 15 مل من الماء و يعطى 4 مرات يوميا .

ثالثا : انتينال شراب او ارسيفيوريل شراب لعلاج الاسهال البكتيرى …نصف ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا .

وصفات مقترحة

تنوية هام : لا تستخدم هذا الجزء من المقال ان كنت غير مختص

اولا فى حالة الاسهال البكتيرى

  • انتوسيد مركب اكياس : كيس على 15 مل ماء 4 مرات يوميا .
  • انتينال شراب : 5 مل 3 مرات يوميا ، او سيفوتاكس حقن ( حقنة بالعضل كل 12 ساعة ، تركيز الحقن يحدد بحسب العمر ) أو جاراميسين حقن ( حقنة بالعضل كل 12 ساعة ، تركيز الحقن يحدد بحسب العمر ).
  • ثانيا فى حالة الاسهال الطفيلى و الاميبا و الدوسنتاريا

    فلاجيل شراب : 5 مل 3 مرات يوميا .

    ثالثا فى حالة الاسهال الفيروسى

  • سيتال نقط : 2 نقطة بالفم لكل 1 كجم من وزن الجسم من 3 الى 4 مرات يوميا .
  • محلول معالجة الجفال : كيس على 180 سم ماء بعد كل مرة اسهال ، و يعطى على جرعات متساوية ( اى 5 مل بالفم كل 5 او 10 دقائق ) .
  • كابكت شراب : 5 مل ثلاث مرات يوميا .

  • السابق
    إسهال البالغين- الأسباب و العلاج –
    التالي
    الإمساك│اضطرابات الجهاز الهضمى