صحة وجمال

التهاب العصب الثلاثي التوائم

ألم العصب الثلاثي التوائم (المعروف أيضًا بإسم إلتهاب العصب الخامس) هو ألم يصيب جانبًا واحدًا من الوجه. ألم العصب ثلاثي التوائم هو ألمًا حادًا ومفاجئًا في الوجه. غالبًا ما يوصف بأنه ألم حاد مثل التعرض لصدمة كهربائية في الفك أو الأسنان أو اللثة. يحدث ذلك عادةً في شكل هجمات قصيرة غير متوقعة يمكن أن تستمر من بضع ثوانٍ إلى حوالي دقيقتين. ثم تتوقف الهجمات فجأة كما تبدأ.

يصيب ألم العصب ثلاثي التؤائم ما يقرب من واحد من كل 5000 شخص ، وهو أكثر شيوعًا عند النساء ويحدث غالبًا بعد سن الخمسين.

ما هو العصب ثلاثي التؤائم؟

هو عصب رئيسى فى الرأس، و هو العصب المسئول على نقل  الاحساس ( الاشارات العصبية ) من  الاجزاء العليا و الوسطى و السفلية من الوجة الى المخ ، فهذا العصب مسئول على الاحساس فى فروة الرأس والجبهة ومقدمة الرأس، و الخد والفك ، والشفة والأسنان واللثة

ألم العصب الثلاثي التوائم هو ألم شديد بالوجه يتميز بنوبات من ألم شديد شبيه بالصدمة الكهربائية يحدث دون سابق إنذار وغالبًا ما يحدث عن طريق لمس مناطق معينة من الوجه. على الرغم من أن السبب الدقيق وراء الإصابة بألم العصب الثلاثي التوائم غير مفهوم تمامًا ، إلا أنه غالبًا ما يتم العثور على وعاء دموي يضغط على العصب ثلاثي التوائم.

يمكن استخدام الأدوية والتخثير الحراري والجراحة والعلاج الإشعاعي لعلاج الألم الناجم عن إلتهاب العصب ثلاثي التؤائم. وكل علاج له مزايا وعيوب.

Trigeminal neuralgia

ما هو التهاب العصب الثالث؟

الألم العصبي هو ألم شديد ناتج عن إصابة أو تلف في العصب. العصب ثلاثي التوائم هو العصب الخامس الذي ينشأ من جذع الدماغ داخل الجمجمة. ثم ينقسم هذا العصب الخامس إلى ثلاثة فروع تخرج من الجمجمة عن طريق فتحة العظام ، لتتوزع في الوجه حيث تنقل الإحساس بالوجه وحركات معينة للفك السفلي. :

  • ينقل قسم العيون (V1) الاحساس إلى الجبهة والعينين.
  • ينقل قسم الفك العلوي (V2) الاحساس إلى الخد والشفة العلوية والحنك الشدقي.
  • ينقل قسم الفكك السفلي (V3) الاحساس إلى الفك والشفة السفلية ؛ كما أنه يسمح بحركة العضلات المشاركة في المضغ والبلع.
  • عندما يتهيج العصب ثلاثي التوائم ، فإنه يسبب نوبة من الألم الشديد. يُعرف أيضًا باسم التشنج اللاإرادي المؤلم بسبب ارتعاش الوجه الذي لا يمكن السيطرة عليه والناجم عن الألم ، وهو ألم شديد في قوتة ويؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص. يتميز ألم العصب ثلاثي التوائم بنوبات من الألم الشديد. يأتي هذا الألم في موجات متكررة. قد يصاب المريض في البداية بنوبات قصيرة وخفيفة ، مع فترات طويلة نسبيًا من الهدوء. لكن يمكن أن يتطور ألم العصب الثلاثي التوائم ، مما يسبب نوبات من الألم الشديد أطول وأكثر تواترًا.

    هناك نوعان من التهاب العصب ثلاثي التؤائم و هما :

  • التهاب العصب الثالث من النوع الاول: و فية تحدث نوبات مفاجئة من الشعور بالألم أو الصدمة الكهربائية فى الوجة، و تستمر هذة النوبات من  بضع ثوان الى دقيقتين ، ويمكن أن تحدث هذه النوبات في تتابع سريع، لمدة ساعتين.
  • التهاب اعصب الثالث من النوع الثانى: و هذا النوع يسبب أحساس مستمر ( غير متقطع ) من الألم و الحرقة و الوخز ،و لكن الألم يكون اقل حدة من النوع الاول.
  • ما هي الاعراض؟

    يصف المرضى النوبة بأنها شعور بالصدمة الكهربائية، الذي يمكن أن يستمر لبضع ثوان أو دقائق. غالبًا ما يحدث الألم عن طريق لمس مناطق معينة من الوجه ، تسمى نقاط الزناد ، والتي عند لمسها تسبب نوبة . تقع هذه المناطق عادة بالقرب من الأنف أو الشفتين أو العينين أو الأذنين أو داخل الفم. لذلك يتجنب بعض المرضى الكلام أو الأكل أو التقبيل أو الشرب. يمكن أن تؤدي الأنشطة الأخرى ، مثل الحلاقة أو تنظيف أسنانك ، إلى الشعور بالألم. يمكن أن تؤدي الرياح على الوجه في بعض الأحيان إلى حدوث الألم.
    قد يستمر الألم لعدة أيام أو أسابيع ، تليها فترة خالية من الألم لأشهر أو سنوات.

    يزداد تواتر النوبات المؤلمة بمرور الوقت ويمكن أن تصبح معيقة للحياة.

    هناك نوع أقل شيوعًا من الاضطراب ، يُسمَّى ألم العصب الثلاثي التوائم غير النمطي ، يسبب حرقًا أو ألمًا أقل حدة ، وثابتًا ، وخفيفًا. عندما يحدث هذا الألم يمكن أن يستمر ليوم أو أكثر. يصعب علاج ألم الوجه اللانمطي.

    ما هي الاسباب؟

    يعتقد الكثيرون أن الغمد الواقي للعصب ثلاثي التوائم ينهار ، ويرسل رسائل غير طبيعية على طول العصب. مثل الكهرباء في خط الهاتف ، تؤدي هذه التشوهات إلى تعطيل الإشارة الطبيعية للعصب وتسبب الألم. يمكن أن تتسبب عدة عوامل في تدهور هذا الغلاف الواقي: الشيخوخة والتصلب المتعدد والأورام. ولكن في أغلب الأحيان يحدث هذا التدهور بسبب ضغط الشريان أو الوريد على العصب.

    يمكن أن تنجم بعض أنواع آلام الوجه غير النمطية عن الأسنان المصابة بالعدوى أو إصابة المفصل الصدغي الفكي أو التهابات الجيوب الأنفية أو القوباء المنطقية أو الألم العصبي التالي للهربس أو تلف الأعصاب السابق.

    من يتأثر؟

    يصيب ألم العصب الثلاثي التوائم 5 من كل 100000 شخص ويصيب النساء أكثر قليلاً من الرجال. عادة ما يكون المرضى في منتصف العمر وكبار السن. قد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد أيضًا بألم عصبي ثلاثي التوائم.

    كيف يتم التشخيص؟

    عندما يعاني الشخص من ألم في الوجه لأول مرة ، غالبًا ما يتم استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان. إذا استمر الألم ولم يتم تحديد سبب في الأسنان أو الأنف والأذن والحنجرة ، فقد يوصى باستشارة طبيب أعصاب أو جراح أعصاب. يمكن للمتخصصين الذين لديهم خبرة في علاج هذه الآلام أن يتعرفوا بسهولة على الألم العصبي الأساسي أثناء الفحص لأن الألم بشكل عام مميز للغاية.

    غالبًا ما يرتبط ألم العصب ثلاثي التوائم بأوعية دموية تضغط على العصب ، وبالتالي فهي ليست حالة خطيرة بصرف النظر عن حقيقة أنها تسبب ألمًا شديدًا. ومع ذلك ، يجب استبعاد احتمال وجود ورم أو تصلب متعدد. لذلك ، يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) عادة. قد يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي وجود وعاء دموي يضغط على العصب.

    ما هي العلاجات المتوفرة؟

    تتوفر العديد من العلاجات: الأدوية والجراحة والتخثير الحراري والعلاج الإشعاعي. علاج الخط الأول هو العلاج باستعمال الادوية. عندما يفشل الدواء في السيطرة على الألم أو يسبب آثارًا جانبية كبيرة ، يمكن استشارة جراح الأعصاب لمناقشة الخيارات الأخرى.

    الأدوية

    الأدوية مثل المسكنات التقليدية (الباراسيتامول والأسبرين والمورفين وما إلى ذلك) أو مضادات الالتهاب ليست فعالة ضد ألم العصب الخامس.

    مضادات الاختلاج مثل (تجريتول * ،لاميكتال * ، نيورونتين * ، ليريكا *) تُوصف لمنع إشارات الألم من العصب. هذه الأدوية هي العلاج الأولي لألم العصب الخامس وتستخدم طالما تم السيطرة على الألم والآثار الجانبية لا تتداخل مع أنشطة المريض. حوالي 80 ٪ من المرضى على الأقل سوف يختبرون تخفيف الآلام على المدى القصير باستخدام هذه الأدوية.

    لتحقيق السيطرة الفعالة على الألم ، يجب تناول الدواء في وقت منتظم (30 دقيقة قبل كل وجبة) للحفاظ على مستوى ثابت في الدم.

    إذا بدأ الدواء يفقد فعاليته ، فيجوز للطبيب زيادة الجرعة ، أو التحول إلى دواء آخر ، أو الجمع بين عدة أدوية. قد تشمل الآثار الجانبية النعاس وعدم الثبات والغثيان والطفح الجلدي واضطرابات الدم. لذلك ، يتم مراقبة المرضى بانتظام ويخضعون لفحوصات الدم للتأكد من أن مستويات الدواء في الدم ليست مرتفعة للغاية.

    الجراحة

    الهدف من الجراحة هو منع الأوعية الدموية من الضغط على العصب ثلاثي التوائم.

    إزالة ضغط الأوعية الدموية الدقيقة (MVD) هو إجراء جراحي يتم إجراؤه تحت التخدير العام، وفية تُبعد الأوعية عن العصب ويتم ذلك بإدخال قطعة صغيرة من التفلون بين العصب والأوعية الدموية بحيث يبقى الوعاء بعيدًا عن الأعصاب. من الناحية المثالية ، يجب ألا تكون قطعة التفلون هذه ملامسة للعصب.

    يُطلق على هذه التقنية أيضًا اسم تدخل جانيتا نسبة إلى البروفيسور بيتر جانيتا ، من بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية ، الذي طور هذه التقنية.


    السابق
    التهاب الجيوب الانفية
    التالي
    التهاب المريء: ما هو؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟