صحة وجمال

السليمارين .. هل يعالج الكبد و التهاب الكبد الفيروسى ؟

سيليمارين هو المكون النشط فى العديد من الادوية التى يتم تسويقها كمدعمات لوظائف الكبد ، و قد أظهرت الدراسات أن لهذا الدواء  آثار إيجابية في علاج أمراض الكبد بمختلف انواعها ،  بما في ذلك تليف الكبد، والتهاب الكبد المزمن، و الكبد الدهنى ( تراكم الدهون على الكبد الناجم عن تعاطي الكحول ) والتهاب القناة الصفراوية. جدير بالذكر أنة تم تأكيد التأثير العلاجي للسيليمارين في كل الاضطرابات السالفة الذكر .

السليمارين فعال  بشكل خاص في العلاج والوقاية من تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية السامة أو الناجم عن تعاطي الكحول .

من المعروف أن سيليمارين المستخرج من نبات ( حليب الشوك او الخرشوف البرى ) له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات ومضاد للالتهاب .

يُوصف سليمارين فى العادة كعلاج مساعد تقليدى فى اضطرابات الكبد والمرارة ، وتعزيز إنتاج الحليب من الثدي فى المرضعات ، ومنع وعلاج السرطان وحتى حماية الكبد من تأثيرات المشروبات الكحولية و السموم البيئية الأخرى.

الادوية المحتوية على مستخلص السليمارين ، فى العادة ما تصنف على انها مكملات غذائية ، و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدام تلك المنتجات ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية المسجلة كعقاقير .لذلك لا يجب الاعتماد على هذا الدواء كعلاج وحيد لأى حالة طبية ، و فقط يعتبر مكمل أو مساعد للعلاجات الأساسية .

سليمارين يساهم فى حماية الكبد

غالباً ما يتم تسويق الادوية المحتوية على الــ سليمارين  على أساس تأثيره فى حماية الكبد. وفى العادة ما يُوصف ميباكيور للإستخدام بإنتظام كعلاج تكميلي من قبل الأشخاص الذين يعانون من تلف الكبد بسبب ظروف مثل أمراض الكبد الكحولية ، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي ، والتهاب الكبد وحتى سرطان الكبد .

سليمارين لة تاثير مفيد فى في أمراض الكبد المزمنة

أدوية تحتوى على مادة سليمارين

فيما يلى بعض الأدوية التى قد تحتوى على مادة سليمارين ، و ليس بالضرورة ان يحتوى الجدول التالى على اسماء جميع الادوية الادوية التى تحتوى على مادة الــ سليمارين ، إسأل الصيدلى عن أدوية السلسيمارين .

 

الإسم Name وصف العبوة و سعرها إكساكت كبسول EXACT 150mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 18 جنية مصرى هيبامارين كبسول HEPAMARIN 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 21 جنية مصرى هيباتيكم كبسول HEPATICUM 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 22.5 جنية مصرى ليجاليكس أقراص LEGALEX 70mg 40 tab عبوة 40 قرص بــ 12 جنية مصرى ليجالون كبسول LEGALON 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 30 جنية مصرى ليفامارين أكياس LIVAMARIN 140mg 5 sachets عبوة 5 اكياس بــ 6 جنية مصرى ليفابروتيكت أكياس LIVOPROTEC 140mg 10 sachet عبوة 10 اكياس بــ 9 جنية مصرى ماريجون كبسول MARIAGON 140 MG 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 28.5 جنية مصرى سيليمار أقراص SILIMAR 140mg 30 TABS عبوة 30 كبسولة بــ 18 جنية مصرى

للمزيد من التفاصيل عن السليمارين ننصحك بزيارة الرابط التالى سليمارين siliymarin  .


السابق
هل يمكن إستعمال كريم سكارو للاطفال ؟
التالي
ساليبت مرهم: إساءة الإستعمال –