صحة وجمال

المضادات الحيوية للرضع والأطفال: إيموكس 125، 250 مجم مسحوق جاف لتحضير شراب معلق –

إيموكس شراب، مضاد حيوى واسع المجال ( مضاد للإلتهابات و الأمراض التي تسببها البكتيريا )  ينتمى الى فئة البينسلينات. المضادات الحيوية ( مثل إيموكس شراب ) تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

يجب الأستمرار فى تناول إيموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .

إيموكس عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف، يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات( الأمراض)،  إيموكس يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.

بالرغم من أن إيموكس مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى.

يُنْصَح بــ إيموكس شراب  لـعلاج الإصابة البكتيرية في الأنف و الأذن و الحنجرة مثل إلتهاب الأذن الوسطى و اللوزتين و الجيوب الأنفية ، حمى التيفود ، إصابات الجهاز البولى و التناسلى ، و أحياناً يوصف إيموكس شراب للوقاية من إلتهاب الغشاء المبطن للقلب بعد الجراحة بما في ذلك جراحات الأسنان .

يجب أن يتم تخزين إيموكس شراب في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول إيموكس شراب مع أدوية معينة، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

التركيب و التوافر

أموكسيسيللين( تُنطق : أموكسي سيل لين)، وهو تعريب من الإنجليزية Amoxicillin أو Amoxycillin، هو المكون النشط في هذا الدواء. إيموكس شراب معلق متوفر في التركيزات التالية: 

  • 125 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب تركيز العبوة يكون مكتوب بوضوح في مكان ظاهر على العبوة أو على زجاجة الدواء- هذا التركيز مناسب للرضع منذ الولادة( أى من اليوم الأول بعد الولادة) وحتى عمر 6 سنوات تقريباً.
  • 250 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب تأكد من تركيز العبوة قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك هذا المضاد الحيوي، تركيز الدواء يكون مدون بوضوح على العبوة الكرتون الخارجية وعلى زجاجة الدواء مناسب للأطفال من وزن 6 كيلوجرام حتى 40 كيلوجرام.
  • إيموكس شراب

    إرشادات الإستعمال

    1. جرعة إيموكس شراب، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى، السن،الوزن، و وظائف الكلى.
    2. فى العادة ما تكون جرعة إيموكس شراب ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتبع  التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
    3. يمكن أن يؤخذ إيموكس إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
    4. يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس  الجرعة، كما يجب استخدام ملعقة القياس المرفقة  مع العبوة لقياس الجرعة ، و لا تستخدم  ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
    5. يجب الأستمرار فى تناول إيموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
    6. قد يسبب إيموكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ).

    أموكسيسيلين = إيموكس

    يرجى قراءة هذا المقال بعناية قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك إيموكس شراب، حيث أنة يحتوى على معلومات هامة بالنسبة لك ، و إذا كان لديك آى إستفسار أو أسئلة يمكنك  التواصل معنا من الرابط هنا.

    تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ إيموكس.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب إيموكس المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب إيموكس كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.
  • معلومات و نصائح هامة

    1. قبل البدء فى العلاج بـــ إيموكس شراب ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات . و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكوناتة ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
    2. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيسيللين ( هايموكس ) ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
    3. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى . كما ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى .
    4. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ إيموكس شراب، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال معانة طفلك من إسهال مستمر .
    5. يجب الأستمرار فى تناول إيموكس شراب ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
    6. قد يسبب إيموكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
    7. إيموكس شراب، مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد ) . و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
    8. إيموكس يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا.
    9. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين  ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

    دواعى الاستخدام

    يُستعمل إيموكس فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

    إصابات الجهاز التنفسى مثل التهابات الجيوب الانفية .، التهاب الأذن الوسطى، التهاب اللوزتين، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة، التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة او المزمنة )، الالتهاب الرئوي،تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة )، السعال الديكى .

    إصابات الجهاز البولى و التناسلى مثل التهاب الكلى الحاد و المزمن، التهاب حوض الكلى، التهاب البروستاتا ، التهاب البربخخ ( البربخ هو انبوب متصل بالخصيتين فى الذكور )، التهاب المثانة، التهاب الحالب،عند اكتشاف ظهور بكتيرا فى البول أثناء الحمل .

    إصابات الجهاز التناسلى فى الاناث مثل الالتهاب الناتج عن الإجهاض،التهاب المبيضين،التهاب قنوات فالوب ( و هى انابيب تصل المبيض بالرحم )،التهاب بطانة الرحم .

    إصابات الجهاز الهضمى مثل حمى التيفود و حمى الباراتيفود،الحالات المزمنة للأشخاص حاملى السالمونيلا ،حالات الدوسنتاريا العصوية ( داء الشيجلات )،حالات الاصابة الطفيفة بالتهاب القنوات المرارية و التهاب المرارة .

    إصابات الجلد و الأنسجة الرخوية مثل الدمامل و الخراريج، الجروح المتقيحة ،بعد الخياطات الجراحية،داء الحلزونيات الرقيقة،داء الليستريا سواء كان مصحوبا او غير مصحوبا بعلامات و أعراض .

    يمكن استعمال إيموكس شراب، عندما لا يكون العلاج بالحقن ضروريا فى الحالات التالية :

    1. العلاج الوقائى لفترة قصيرة ( 24 48 ساعة ) عند إجراء عمليات جراحية ( مثل جراحات تجويف الفم ) .
    2. التهاب البطانة الداخلية لعضلة القلب .
    3. التهاب أغشية المخ الناتج عن إصابة بكتيرية .
    4. تسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروبات الحساسة للاموكسيسللين .
    5. يمكن إستعمال إيموكس بالأشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى بــ ( العلاج الثلاثى او العلاج الثنائى  ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيلكوباكتر بيلورى او البكتيريا الحلزونية البوابية و المعروفة بــــ H.  PYLORI ) ، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى .
    6. داء السيلان و الالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
    7. يمكن استعمال الاموكسيسللين بشكل وقائى فى حالات البواسير و الشروخ الشرجية و الناسور .
    8. بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان او خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
    9. للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام إيموكس بعد العمليات  الجراحية .

    الآثار الجانبية

    بصورة عامة يمكن لجسم طفلك أن يتحمل إيموكس شراب بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا أعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الامعاء مثل : إسهال ، قىء ، اضطراب فى المعدة ، فقدان شهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان  . و نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية مثل ظهور طفح جلدى ، احمرار ، تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر فترة قصيرة و تختفى خلال أيام قليلة .

     قد يحدث نتيجة تناول إيموكس تغير فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) و التى تظهر على شكل تعب و أحتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    نادرا قد يحدث التهاب فى الكلى ، و التى تظهر على هيئة حمى و تورم بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .لذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة العلاج بــ إيموكس .

    قد يحدث تغير فى حاسة التذوق ، جفاف فى الفم . و  نادرا جدا ، قد يحدث ردود فعل شديدة لفرط الحساسية مثل ضيق فى التنفس او هبوط فى الدورة الدموية .و فى حالات قليلة قد يحدث صداع ، تعب ، حمى ، الأم فى المفاصل .

    عند علاج حمى التيفود  أو السيلان بـــ إيموكس ،  فان تحلل البكتيريا الميتة و السموم الناتجة عن تحللها قد يتسبب فى حدوث حمى و طفح جلدى . كما سجلت فى حالات قليلة كانت تتعالج بــ إيموكس  حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

    فى حالة أستخدام إيموكس شراب فى حالة وجود بعض الامراض الفيروسية ، فأنة قد يظهر طفح جلدى مشابة لذلك الذى يحدث فى الاطفال عند الاصابة بالحصبة …و يجب فى هذة الحالة إبلاغ الطبيب المعالج .

    تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل إيموكس شراب ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ إيموكس  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  إيموكس
  • العلاج لفترات طويلة بــ إيموكس ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.
  • يجب أن تستخدم إيموكس بحذر فى الحالات التالية :

    1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
    3. حساسية للبنسلين.

    الحساسية من البنسلين

    يجب التوقف عن تناول إيموكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الأموكسيسيللين ، وهذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب إيموكس، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيسيللين( إيموكس) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

    أموكسيسيللين( المكون النشط في دواء إيموكس)، هو مضاد حيوي تم تطويره من البنسلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ أموكسيسيللين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    إيموكس الأشكال الصيدلانية المتوفرة

    يتوافر دواء إيموكس في الأشكال و التركيزات الصيدلانية التالية، وهى:

    1. إيموكس 125 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
    2. إيموكس 250 مجم مسحوق لتحضير شراب معلق.
    3. إيموكس 500 مجم كبسولات فموية.
    4. إيموكس 250 ، 500 مجم و 1 جرام مسحوق جاف لتحضير محلول معقم للحقن.

    العلامة التجارية إيموكس، من إنتاج الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية، المعروفة إختصاراً بــ ايبيكو EIPICO  . و قد يتوافر هذا الدواء في العديد من الدول، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابه، فاحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في إيموكس هو أموكسيسيللين.

    إيموكس شرابايموكس اقراص-النشرة الداخلية


    السابق
    E-MOX 500 mg Capsules- Antibiotic –
    التالي
    إيموكسكلاف 1 جرام/ 625مجم أقراص مغلفة – مضاد حيوي واسع المجال