صحة وجمال

المُحليات – بدائل السكر الطبيعي

تعـــد المحليـــات نوع مـــن أنـــواع المضافـــات الغذائية التـــي تضاف للمنتجـــات الغذائيـــة كبديـــل عـــن الســـكر العـــادي، وذلـــك لدرجـــة حــــلاوتها العالية ولخلوها أو قلة محــــتواها من الســـعرات الحرارية مما يجعلها خيار مناســـب للعديد من الحالات كالسكري والسمنة وتســـوس الأســـنان وغيرهـــا. وتعتبـــر المحليـــات آمنة فـــي حال تم استعمالها في الحدود والكميات المسموح بها. تنقسم المحليات إلــى ثلاثة أنواع:

  1. المحليات المغذية.
  2. المحليات الطبيعية.
  3. المحليات الاصطناعية.

أولًا- المحليات المغذية

تســـمى المحليات المغذية بهذا الاسم كونها تعطي سعرات حرارية قليلة، ومن أهم انواعها:

  • كالايزومالت.
  • البوليولات.
  • المالتودكسرين.
  • السكريات الكحولية مثل المانيتول، السوربيتول، الزيليتول.
  • الســـكريات الكحولية ، وسميت بذلك لأن تركيبها الكيميائي مشــــابه للتركيب الكيميائي للكحول مع أنها لا تحتوي على الكحول. وزيـــادة اســـتهلاك هـــذا النـــوع مـــن المحليـــات قـــد يرتبـــط بتأثير مســـهل للجهاز الهضمي، لذا فإن بطاقـــات المنتجات الغذائية التـــي تحتـــوي علـــى هـــذا النـــوع مـــن المحليـــات يوضـــع عليهـــا العبارات التحذيرية التالية:

  • المانيتول قد يتسبب بإسهال إذا زادت الكمية المستهلكة عن 20مليجرام/اليوم.
  • الســـوربيتول او الزيليتول قد يتســـبب بإســـهال إذا زادت الكمية المســـتهلكة عن 40 مليجرام/اليوم.
  • ثانيًا المحليات الطبيعية

    هـــي محليات مســـتخلصة من مصـــادر طبيعيـــة كالنباتات ومن أشـــهرها ســـتيفيا، ولا تحتـــوي هـــذه المحليـــات على ســـعرات حرارية، وتكون المحليات الطبيعية عادة شديدة الحلاوة فهي تعطـــي حـــلاوة مـــا بيـــن 100 إلـــــى 300 ضعف حلاوة الســـكر الطبيعي ولذا يمكن إضـافة كمية قليلة منها فقط.

    ثالثًا- المحليات الاصطناعية

    هــــذا النوع من المحليات لا يحتوي على ســـعرات حرارية، وتوجد في العديـــد مـــن المنتجات الغذائيـــة مثل المشـــروبات الغازيـــة والزبادي والآيس كريم والحلويات والكعك، ويمكن اســـتخدام هذه المحليات ً لتحلية الشاي والقهوة والحبوب والفواكه بدلا من السكر. ومن أهم أنواعها:

  • أسيسولفام بوتاسيوم.
  • اسبارتام.
  • نيوتام.
  • سكرين.
  • سكرالوز.
  • نظراً لأن اســـتخدام الأســـبرتام لا يتناســـب مع الحالة المرضية للأشـــخاص المصابيـــن بمـــرض الفينيـــل كيتون يوريـــا، لـــذا فـــإن بطاقـــات المنتجـــات الغذائية التي تحتوي على اســـبرتام يوضع عليها العبارة التحذيرية التالية:
    “لا يستخـــــــدم من قبل الأشخاص المصابين بمرض الفينيل كيتون يوريا ” أو عبارة “يحتوي على الفينيل ألانين”.

    الأسبارتام( مصدر للحمض الأميني فينيل ألانين)، لذلك لا يجب أن تتناول أو تُعطى طفلك أي منتجات غذائية أو دوائية تحتوي على الأسبارتام إذا كان يعاني من حالة تسمى (بيلة الفينيل كيتون)، وهى حالة طبية وراثية نادرية، تسبب تراكم حمض أميني في الجسم يُسمى فينيل آلانين. ويحدث ارتفاع الفينيل كيتون في البول نتيجة لعيب في الجين المسئول عن تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل آلانين. وبغياب الأنزيم اللازم لمعالجة الفينيل آلانين، يحدث تراكم خطير لهذا الحمض الأميني في الجسم، عندما يتناول شخص مصاب ببلية الفنيل كيتون الأطعمة المحتوية على البروتين أو تناول المحلي الصناعي أسبارتام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية وخيمة.

    تحذير السكرالوز: هنالك تحذيرات من الهيئات الصحية تشير إلى خطورة تسخين الأغذية المحتوية على مادة التحلية “سكرالوز”، مثل معلبات الخضروات والمخبوزات، على الصحة. وأوضح الخبراء أن تسخين هذه المادة على درجة حرارة 120 مئوية قد يؤدي إلى نشوء مركبات مسرطنة، ولتجنب هذا الخطر الداهم ينبغي استخدام مادة التحلية “سكرالوز” مع الأطعمة الباردة أو إضافتها إلى الطعام الدافيء بعد تسخينه.

    sugar substitutes

    كيف يمكن اختيار المحلي المناسب؟

    تعتبـــر المحليـــات آمنة في حال تم اســـتهلاكها ضمن الحـــد المقبول، وتحديد الخيار المناســـب من بينها يخضع لذائقة المستهلك، ولدرجة حلاوتها وثباتها عند الطبخ. الجدول التالي سوف يُساعدك على التعرف على خواص كل نوع من المحليات

    نوع المحلى درجة حلاوتة مقارنة بسكر المائدة ثباتة عن الطبخ المقدار المقبول تناولة يوميًا مُعاير بـ ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم الأسبرتام 200 مرة ثابت من 0 إلى 40 مجم/ كجم بوتاسيوم أسيسولفام غير معروف غير معروف من 0 الى 9 مجم/ كجم نيوتام من 7000 الى 13000 مرة ثابت من 0 إلى 2 مجم/ كجم السكارين من 200 الى 700 مرة غير معروف من 0 الى 5 مجم/ كجم السكرولوز 600 مرة ثابت من 0 الى 5 مجم/ كجم ستيفا من 200 الى 300 مرة ثابت من 0 الى 4 مجم/ كجم.

    كيف يمكن معرفة احتواء المنتج الغذائي على محليات؟

    يتـــم وضع وظيفة المادة المضافة (مثـــال: محليات) وكتابة اســـم المحلي أو رقمه الدولي على البطاقة الغذائية بحيث تُمكن المســـتهلك بســـهولة لمعرفة احتواء المنتج الغذائي على محليات من عدمه. مثال لما يُكتب على المنتج: محليات: اسبرتام،أو محليات.

    المحليات الصناعية و بدائل السكر الطبيعي: دليل شامل لاتخاذ خيارات صحية

    موضوعات مرتبطة بسكر الدايت

    📌 اضرار ومخاطر سكر الدايت 📌 انواع سكر الدايت وأفضل الأنواع 📌 هل سكر الدايت يسبب السرطان 📌 هل سكر الدايت يزيد الوزن 📌 هل سكر الدايت يرفع السكر 📌 فوائد سكر الدايت 📌 هل سكر الدايت يفتح الشهية 📌 هل سكر الدايت يرفع الانسولين 📌 هل سكر الدايت يفسد الصيام المتقطع 📌 هل سكر الدايت يسبب امساك أو أسهال 📌 هل البيبسي الدايت يحتوي على سكر 📌 سكر الدايت والحمل 📌 سكر الدايت والرضاعه 📌 سكر الدايت ومقاومة الانسولين 📌 سكر الدايت والكيتو: هل هناك تعارض؟ 📌 سكر الدايت والقولون 📌 الفرق بين سكر الدايت والسكر العادي 📌 سكر الدايت للاطفال 📌 هل سكر الدايت مضر لمرضى السكر  

    موضوعات مرتبطة بسكر الدايت

  • Share on Twitter Share on Twitter
  • Share on Facebook Share on Facebook
  • مقالات ذات صلة

    1. هل السكر الدايت له أضرار؟: دليل شامل حول بدائل السكر. 2. ما أفضل أنواع السكر الدايت بدون أضرار صحية؟: دليلك الشامل لاختيار البديل المناسب. 3. شوجر ماتش: حلاوة صحية تليق بأهدافك! وداعاً للقلق، مرحباً بالمذاق الرائع. 4. نو كال سكر الحمية والدايت: حلاوة مميزة بلا ذنب لتحقيق أهدافك الصحية. 5. وداعاً للسكر المكرر، مرحباً بالحياة الصحية مع سكر دايت سليمر! 6. سويت أند سلم: بديل السكر المثالي لرحلة صحية خالية من السعرات الحرارية. 7. سكر ستيفيا: حلاوة طبيعية بلا سُعرات دليلك الكامل. 8. السكرالوز مُحلي إصطناعي بديل للسكر الأبيض. 9. كاندريل: الحقيقة كاملة حول المحلي الصناعي الأشهر. 10. المحليات الصناعية أم بدائل السكر الطبيعي: دليل شامل لاتخاذ خيارات صحية. 11. المُحليات بدائل السكر الطبيعي 12. رونا سويت: بديل السكر الآمن والصحي للحياة اليومية. 13. سويتال: الحقيقة الكاملة حول المحلي الصناعي الخالي من السعرات

    مقالات حول سكر الدايت والحمية

    تقييمك يدعمنا!

    هل أعجبك محتوى موقعنا الإلكتروني؟

    نرحب بتقديم تقييمك على منصة مراجعات جوجل.

    تقييمك ورأيك يهمنا ويساعدنا على تحسين خدماتنا وتقديم أفضل تجربة ممكنة لعملائنا.

    لإظهار دعمك، يرجى:

  • النقر على الرابط التالي: رابط مراجعات جوجل.
  • كتابة تعليق يشارك فيه تجربتك وآرائك حول خدماتنا.
  • تقييمنا بالنجوم. ⭐⭐⭐⭐⭐
  • نشكركم على دعمكم ونقدر آرائكم وتعليقاتكم. معًا، نرتقي بخدماتنا ونصل إلى مستويات أعلى من التميز. شكرًا لك!


    السابق
    الليرجيل كريم مضاد للحساسية لعلاج الحكة الموضعية
    التالي
    شركة الناغي: الوجهة الرائدة لتوزيع المنتجات الصيدلانية والاستهلاكية