صحة وجمال

اوجمنتين 156 شراب- الجرعات المقترحة والأسئلة الشائعة –

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو أقوى علاج في التهاب اللوزتين هل هو الـ أوجمنتين أم يوجد أقوى منه؟ الأكيد أن الـ أوجمنتين أقوى من مضادات حيوية أخرى مثل الأموكسيل على سبيل المثال، لكن أوجمنتين يكون فعال فقط إذا كان سبب التهاب اللوزتين هو العدوى بالبكتيريا، ولكنه لن يفيد إذا كان إلتهاب اللوزتين لأى سبب آخر غير البكتيريا. أيضا هناك عامل آخر يتحكم في فعالية أوجمنتين، وهو أن تكون البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة لمفعول هذا المضاد الحيوي.

الملخص: كل حالة التهاب في اللوزتين لها خصوصيتها ، فمن الممكن أن يكون أوجمنتين فعالاً جداً( قوي جداً) مع حالة وممكن يكون قليل الفعالية أو حتى عديم الفعالية مع حالات أخرى من التهاب في اللوزتين. أنصحكم بعدم استعمال أوجمنتين من تلقاء نفسك، ويجب أن يكون إستعمال هذا المضاد الحيوي بعد توقيع الكشف الطبي وبناء على توصيات الطبيب المعالج.

كم من الوقت يستغرق أوجمنتين للعمل؟ متى يبدأ مفعول أوجمنتين؟ في العادة ما يظهر ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة من بداية الجرعات حتى يمكن رؤية التحسن السريري. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول أوجمنتين و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . يجب أن تستمر في إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. لأن إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

هل أوجمنتين بيعمل اسهال؟ من الممكن أن تتسبب المعالجة بـ أوجمنتين في حدوث تلين في البراز يمكن أن يصل إلى مرحلة الإسهال. وهذا لا يحتاج لأى تدخل أو معالجة فقط على المريض أن يحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل ( حوالى 6 أكواب يومياً).

هل أوجمنتين بيعالج الكحة والبلغم؟ لو الكحة بسبب التهاب فى الشعب الهوائية ، وهذا الالتهاب بكتيري المنشأ ، وهذة البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة للأموكسيسيللين، في هذة الحالة سيكون أوجمنتين فعال في علاج الكحة. لا تأخذ أوجمنتين من تلقاء نفسك، ولا تعطية لطفلك قبل أن تستشير طبيبك.

أوجمنتين 156 شراب

ما هى جرعة أوجمنتين 156 للرضع والأطفال؟

جرعة شراب أوجمنتين 156، فى الغالب تكون كل 8 ساعات، و يمكن إعطاء الجرعة للطفل مع أو بدون الطعام( الرضعة)، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام(الرضعة) لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء تكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام. 

تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب أوجمنتين لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل.

فى العادة ما يصف الطبيب شراب أوجمنتين 156 لطفلك، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 الى 7 أيام، ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام ( حسب نوع و شدة العدوى وعوامل أخرى).

تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة أوجمنتين ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور

الجرعة المقترحة من الأموكسيسيللين للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول للولادة وحتى نهاية الشهر الثالث من العمر ( أي حتى 90 يوم) تكون بحد أقصى  30 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعتين ( أي كل 12 ساعة).

طريقة حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 90 يوم: الجرعة الواحد = ضرب وزن الرضيع في 30، ثم تقسيم الناتج على 2. وتعطى هذه الجرعة كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام( ويمكن أن تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام في حالات معينة).

مثال توضيحي: متوسط وزن الرضيع في هذه الفترة العمرية يكون حوالي ½3 كيلوجرام ، وبالتالي تكون جرعة الرضيع الكلية من الاموكسيسيللين هي: 30 × ½3= 105 مليجرام اموكسيسيللين في اليوم، وهذة الجرعة تقسم على جرعتين، بحيث يأخذ الرضيع حوالي 50 مليجرام أموكسيسيللين(توازي 2 مللي من أوجمنتين 156) كل 12 ساعة. فيما يلي جدول يبين الجرعات المقترحة من أوجمنتين 156 شراب في الفئة العمرية منذ الولادة حتى 3 شهور.

عمر الرضيع متوسط الوزن  جرعة أوجمنتين 156 ومدة المعالجة منذ الولادة حتى 30 يوم حوالي 3 كيلوجرام تقريباً  2 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 1 شهر حوالي 4 كيلوجرام تقريباً  ½2 أو 2.5 مللي كل 12 ساعة، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 2 شهر حوالي 5 كيلوجرام تقريباً  3 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 3 شهور حوالي 6 كيلوجرام تقريباً  ½3 أو 3.5 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.

جرعة العدوى البسيطة والمعتدلة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي:20  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الرضيع أو الطفل جرعة أوجمنتين 156 شراب معلق من 5 إلى ½5 كيلوجرام ½1 مللي كل 8 ساعات. من 7 إلى ½7 كيلوجرام 2 مللي كل 8 ساعات. من 9 إلى ½9 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. من 11 إلى ½11 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات من 13 إلى ½13 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. من 15 إلى ½15 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات من 17 إلى ½17 كيلوجرام ½4 مللي كل 8 ساعات. من 19 إلى ½19 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات.

جرعة في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الشديدة هي:40  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعات إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الطفل جرعة أوجمنتين 156 شراب معلق من ½4 إلى 5 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. من ½5 إلى 6 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات. من ½6 إلى 7 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. من ½7إلى 8 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات. ½8 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات.

المراجع: ❶ ❷ ❸.

تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ أوجمنتين.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب أوجمنتين المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب أوجمنتين كل 8 ساعات، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.
  • يمكن تناول جرعة أوجمنتين مع أو بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  • يجب الإلتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول جرعات المضادات الحيوية، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على أكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها أكثر فاعلية .
  • يجب الإلتزام بالمدة التى حددها الطبيب للعلاج ، و لا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بالتحسن او اختفاء الاعراض ، حيث أن التوقف المبكر عن المضادات الحيوية ، قد يؤدي الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة و عدوانية .
  • يُنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .
  • لا يجب تناول أوجمنتين دون وصفة طبية( روشتة ) ، والإفراط فى تناول المضادات الحيوية بدون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة.
  • تحذيرات وإحتياطات

  • قبل البدء فى العلاج بـ أوجمنتين، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
  • يجب التوقف عن تناول أوجمنتين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، تورم فى الوجة و الشفاة، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  • ينبغي تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل( حوالي 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ أوجمنتين، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أوجمنتين، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يجب الاستمرار فى تناول أوجمنتين، حتى لو تحسنت الأعراض أو اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب أوجمنتين ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان).
  • أوجمنتين مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، ولا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلات البرد).

    تركيب أوجمنتين 156 شراب

    عبوة أوجمنتين 156 شراب ، تكون عبارة عن زجاجة تحتوى على مسحوق لونة أبيض ( أوف وايت OFF WHITE  )، و يتم تجهيزة بإضافة الكمية المناسبة من الماء بحسب حجم العبوة ( سيذكر بالتفصيل كمية الماء المطلوب لاحقا ). بعد تحضير العبوة بإضافة الماء إلى مسحوق المضاد الحيوى يكون :

    كل ملعقة صغيرة( 5 ميلليميتر ) تحتوي على : 156 مجم  أموكسيسيلين ( اموكسيسيللين تراى هيدرات ) و 31.25 مجم من حمض الكلافيولينك ( كلافيولينات البوتاسيوم ).

    أو كل 1 مل يحتوى على 25 مجم اموكسيسيللين ( اموكسيسيللين تراى هيدرات ) و 6.25 مجم حمض كلافيولينك( كلافيولينات البوتاسيوم ).  .

    قد يتوافر  أوجمنتين 156 شراب فى عبوات بأحجام مختلفة ( بحسب الدولة التى تقيم بها ) و هى :

  • عبوة بحجم 75 مل ، و تحتاج إلى 67 مل من الماء لإعدادها .
  • عبوة بحجم 100 مل ، و تحتاج لــ 90 مل من الماء لتحضيرها .
  • عبوة بحجم 150 مل ، و تحتاج لــ 134 مل من الماء لتحضيرها .
  • دواعى الاستعمال

    يُوصف شراب أوجمنتين 156 للرضع و الاطفال لعلاج الإلتهابات التالية:

  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد الجرثومي ( تحتاج تشخيص جيد )
  • التهاب الأذن الوسطى الحاد
  • التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن ( تحتاج تشخيص جيد )
  • الالتهاب الرئوي المكتسب
  • التهاب المثانة
  • التهاب الحويضة والكلية
  • التهابات الجلد والأنسجة الرخوة ، مثل حالات التهاب النسيج الخلوي ، عضات الحيوانات، خراج الأسنان .
  • التهاب خلايا العظم و المفاصل.
  • نشرة معلومات المريض

    أوجمنتين شراب- النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    ❶ احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

    ❷ الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

    ❸ أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

    ❹ إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

    ❺ خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.

    ❻ الباراسيتامول : هل يسبب الربو في الأطفال.

    ❼ هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

    الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. #جلاكسو_سميثكلاين_بيتشام، #أموكسيسيللين، #شراب_معلق.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    أوتوكالم: قطرات للأذن مسكن للألم ومطهر
    التالي
    أوجمنتين – مضاد حيوى واسع المجال –