صحة وجمال

ايرونيل شراب موسع للممرات الهوائية –

المكون النشط فى ايرونيل ، هى مادة تيربيوتالين ( تٌنطق على ثلاث مقاطع : تير بيوتا لين ) ، و يستخدم ايرونيل فى توسيع الشعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل .

كل 10 مل من إيرونيل شراب يحتوى على 3 ملجم من مادة تيربيوتالين.

يستخدم ايرونيل لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ).

ايرونيل ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( محفزات مستقبلات بيتا 2 أو  Beta 2 stimulant  ) ، و مستقبلات البيتا هى أجزاء معينة فى خلايا الجهاز التنفسى ، عندما يتم تحفيزها ( اى المستقبلات ) فأن ذلك يؤدى إلى  ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية  مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا.

جدير بالذكر أن مادة السالبيوتامول ( فنتولين ) تنتمى لنفس الفئة الدوائية التى ينتمى لها ايرونيل ، فكلاهما يعتبر ( محفز لمستقبلات البيتا ) .

فى العادة مع مرور الوقت ، قد تقل فاعلية ايرونيل ، و قدرته على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء ، أو أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية ، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك .

ايرونيل شراب aironyl syrup

الجرعات المقترحة من ايرونيل

  • جرعة ايرونيل يتم تحديدها بناء على عدة عوامل من أهمها : الحالة الصحية للمريض ، و مدى الإستجابة .
  • يجب على البالغين والأطفال الأكبر من 15 سنة أن لا يتناولوا أكثر من 15 ميلليجرام من مادة التيربيوتالين يوميا .
  • يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 سنة ، أن لا يتناولوا أكثر من  5 ميلليجرام يوميا من مادة التيربيوتالين .
  • للمهن الطبية : للمزيد من المعلومات التفصيلية عن جرعات التيربيوتالين فى الحالات و الأعمار المختلفة من الرابط التالى : http://www.drugs.com/dosage/terbutaline.html
  • دواعى استعمال ايرونيل

    يستخدم ايرونيل   فى الحالات التالية :

    1. التهاب الشعب الهوائية .
    2. انتفاخ الرئة.
    3. الربو .
    4. الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى.

    هام : ايرونيل لا يعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .

    الأثار الجانبية التى يمكن أن تسببها ايرونيل

  • العصبية، و الرعشة ( خصوصا فى اليدين ) ، و الصداع ، و الدوخة ، و النعاس ، تعتبر من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها ايرونيل ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .
  • ايرونيل قد يرفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد يتسبب ايرونيل فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن ايرونيل يستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد يتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  • الحساسيه لمادة التيربيوتالين أمر نادر ، و فى العادة ما تظهر أعراض التحسس بعد تناول الجرعة الأولى من الدواء ، و تتمثل اعراض الحساسية للتيربيوتالين فيما يلى : طفح جلدى على مساحة واسعة من الجلد ، حكة ، تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.، و عليك فى هذة الحالة التماس العناية الطبية الفورية .
  • تحذيرات و إحتياطات هامة عن ايرونيل

    قبل تناول ايرونيل  عليك ان تخبر طبيبك عن أى حالة مرضية اخرى تعانى منها ، لا سيما الحالات التالية :

    1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
    2. الصرع .
    3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
    4. مرض السكري.
    5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .
  • قبل تناول ايرونيل أخبر طبيبك عن كافة الأدوية الأخرى التى تتناولها ، لا سيما الأدوية التى تعالج الربو .
  • ايرونيل قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  • يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بايرونيل .
  • كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب نتيجة استخدام الــ ايرونيل ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) .
  • ايرونيل أثناء فترة الحمل

    للمهن الطبية : terbutaline is category B drug ، بحسب الــ FDA .

    فشلت الدراسات على الحيوانات فى أثبات وجود خطر على الأجنة ، و لا توجد دراسات كافية  على النساء الحوامل ، لذلك فأنة يمكن أستخدام ايرونيل  خلال فترة الحمل ، عندما تكون هناك حاجة لذلك ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و كذلك ينصح بأن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأأقل فترة زمنية ممكنة .

    ايرونيل خلال فترة الرضاعة الطبيعية

    يفرز التيربوتالين بكميات صغيرة للغاية في حليب الأم ، لا يتوقع معها أن تسبب أى تأثيرات سلبية على الرضيع ، لذلك تعتبر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ،ايرونيل  متوافقة مع الرضاعة الطبيعية .

    ايرونيل اقراص النشرة الداخليةتنزيل

    موضوعات ذات صلة

    1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
    2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
    3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
    6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
    7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
    8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

    بطاقة المستحضر الدوائي

    Aironyl tablet ايرونيل اقراص

    الاسم ايرونيل أقراص فموية Aironyl Tablets المكونات النشطة تيربوتالين Terbutaline كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC03 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة سيديكو للصناعات الدوائية- شركة جنوب مصر للصناعات الدوائية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    SEDICO Pharmaceuticals Company

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    ايركالم لتخفيف ألم الأذن
    التالي
    إيرونيل لتوسيع الشعب الهوائية وتحسين عملية التنفس