صحة وجمال

ايرياليرج شراب [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول

يستخدم ايرياليرج لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس، الرشح، حكة الأنف،  سيلان الأنف، سيلان دموع العين، حرقان او حكة العين. يُوصف ايرياليرج لتخفيف أعراض حمى القش( حساسية الأنف) و أمراض الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الحيوانات أو الغبار، كما يستخدم لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا( الهرش، إحمرار الجلد، الطفح الجلدى، أو اللسع الجلدى). ايرياليرج لا يسبب نعاس ملحوظ، عندما يستخدم بالجرعات الموصى بها، و الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل : الصداع، شعور عام بالتعب، اضطرابات معوية، جفاف فى الفم. و أعراض تناول جرعات زائدة من ايرياليرج تشمل: الوهن، الصداع، زيادة فى ضربات القلب.

الجرعة و طريقة الإستعمال

  • جرعة البالغين و الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 6 أعوام: 10 مل من ايرياليرج شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الأطفال من سنتين إلى 5 سنوات: 5 مل من ايرياليرج شراب، مرة واحدة يومياً.
  • بالرغم من أن ايرياليرج شراب لا يجب أن يوصف للأطفال و الرضع أقل من سنتين، إلا أنة فى بعض الأحيان قد يصف طبيب الأطفال شراب ايرياليرج لطفلك، بجرعات مناسبة لعمرة، و يجب عليك الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى قررها الطبيب لطفلك. الجرعات التالية إرشادية فقط، و لا يجب الإعتماد عليها فى الأطفال و الرضع أقل من سنتين:

  • جرعة الرضع من 1 إلى 2 سنة : 2.5 مل من ايرياليرج شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الرضع من 6 أشهر حتى سنة: من 1 إلى 2 مل من ايرياليرج شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الحالات الخاصة

  • جرعة مرضى الكلى: أذا كانت قيمة معدل تصفية الكيرياتين أقل من 30 مل/دقيقة , فينصح بتناول جرعة ايرياليرج ( المذكورة سابقا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .
  • جرعة مرضى الكبد: أذا كان المريض يعانى من فشل كبدى، أو قصور وظائف الكبد , فينصح بتناول جرعة ايرياليرج ( المذكورة سالفا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .
  • جرعة مرضى غسيل الكلى : لا تتم إزالة ديسلُورَاتادين من الدم بشكل كبير خلال عملية غسيل الكلى ، وبالتالي فليس مطلوبا اعادة اعطاء جرعة ايرياليرج بعد الغسيل الكلوى .
  • جرعة ايرياليرج شراب للاطفال

    ما هى مدة المعالجة بـ ايرياليرج؟

    إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول ايرياليرج؟ تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ ايرياليرج طوال موسم الربيع).

    ما هو ايرياليرج؟ و لماذا وصفة الطبيب؟

    ديسلُورَاتادين، هو المكون النشط فى ايرياليرج، و هو دواء يمكن أن يُصرف بدون وصفة طبية. ديسلُورَاتادين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، و هى أدوية تستخدم لتقليل آثار إنتاج الهستامين في نوبات الحساسية ونزلات البرد. حيث يعمل ديسلُورَاتادين على تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك العطس وسيلان الأنف والعينين المائيين و حكة الحلق، و الطفح الجلدى.

    يستخدم ايرياليرج لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن عامين. فى الغالب يصف الأطباء ايرياليرج لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

    كيف يعمل ايرياليرج؟

    ايرياليرج، هو دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ). ، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء ايرياليرج يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهستامين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية . و يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم. و مضادات الهستامين ( مثل ايرياليرج ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر.

    Aeriallerg syrup

    هل ايرياليرج مناسب للأمهات المرضعات؟

    عندما تستخدم الأمهات المرضعات ايرياليرج، و فقاً للجرعات الموصى بها،فإنة من غير المتوقع أن يسبب ايرياليرج آى آثار سلبية على الرضيع. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية توصى باستخدام ديسلُورَاتادين ، فى أقل جرعة ( 10 مللي مرة واحد يوميا )، بوصفة الخيار الافضل، فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين ( مضادات للحساسية )  أثناء الرضاعة الطبيعية.

    هل يمكنني تناول ايرياليرج أثناء الرضاعة الطبيعية؟ نعم. حيث تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية والذي تأخذ والدته ديسلُورَاتادين سيحصل على أقل من 1٪ من جرعة الأم. و يُعتقد أن هذه الجرعة من ديسلُورَاتادين منخفضة جدًا بحيث لا تسبب مشاكل للطفل. كما أن ديسلُورَاتادين يعتبر بالمقارنة مع بعض مضادات الهيستامين الأخرى ،لديه فرصة أقل للتسبب في النعاس للأم أو للطفل. هذا ، إلى جانب أن تأثير ديسلُورَاتادين على إنتاج الحليب ضعيف جداً. كل ما سبق من العوامل يجعل ديسلُورَاتادين من مضادات الهيستامين المفضلة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

    هل ايرياليرج يخفف أعراض الربو؟

    بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن ديسلُورَاتادين ( المادة الفعالة فى دواء ايرياليرج ) تخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين) . و فى الغالب يوصى الاطباء  بالأستخدام  اليومي  لعقار الديسلُورَاتادين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

    فيديو: ماذا يجب أن تعرف عن ديسلُورَاتادين

    هل ايرياليرج مناسب للحوامل؟

    فى أي حمل، هناك إحتمال بنسبة تتراوح من 3 إلى 5 %  في إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي. وهذا ما يسمى المخاطر الخلفية الأساسية أو الطبيعية.  فى هذا الجزء من المقال نناقش ما إذا كان التعرض لعقار الـ ديسلُورَاتادين ( المكون النشط فى ايرياليرج) قد يزيد من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية على المخاطر الخلقية الأساسية أو الطبيعية. تنوية هام: يجب ألا تحل هذه المعلومات محل المشورة الطبية من طبيبك.

    هل يؤثر ايرياليرج على الخصوبة؟ آى هل أخذ ايرياليرج يُصعب أو يمنع حدوث الحمل؟ من غير المتوقع أن يؤثر على الخصوصة. الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تبلغ عن مشكلات فى الخصوبة لدى الإناث المعرضات لديسلُورَاتادين. و  لا توجد دراسات أخرى متاحة.

    اكتشفت أنني حامل. هل يجب أن أتوقف عن تناولايرياليرج؟ يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في دوائك. من المهم مراعاة فوائد علاج أعراض الحساسية أثناء الحمل. علاج أعراض الحساسية قد يساعد في تقليل أعراض الربو ومشاكل الجيوب الأنفية. هذا يمكن أن يمنع الحاجة إلى أدوية إضافية. قد يؤدي علاج الحساسية أيضًا إلى تحسين النوم والرفاهية العاطفية.

    هل تناول ايرياليرج خلال فترة الحمل يزيد من احتمال الإجهاض؟ على الاغلب لا. لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن ديسلُورَاتادين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات الإجهاض.

    هل يمكن أن يسبب تناول ايرياليرج أثناء الحمل عيوب خلقية؟ من غير المحتمل أن يتسبب ديسلُورَاتادين في زيادة فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. لم تدعم الدراسات عن النساء الحوامل اللواتي يتناولن ديسلُورَاتادين زيادة خطر أي نوع من العيوب الخلقية ، و أيضا لم تجد الدراسات التي شملت الرضع الذين يعانون من عيوب خلقية معينة أن أمهاتهم يستخدمون ديسلُورَاتادين بشكل متكرر أكثر خلال فترة الحمل.

    هل يمكن أن يسبب تناول ايرياليرج مشاكل الحمل الأخرى؟ ديسلُورَاتادين ليس من المتوقع أن يسبب مشاكل أخرى للحمل . لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن ديسلُورَاتادين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات عمر الولادة أو وزن الولادة مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن ديسلُورَاتادين.

    ماذا لو كان والد الطفل يأخذ ايرياليرج؟ لا توجد حاليًا أي بيانات تشير إلى أن استخدام الديسلُورَاتادين من قبل الأب يزيد من فرصة حدوث مضاعفات خلال الحمل الناتج. بشكل عام ، من غير المرجح أن تزيد التعرضات التي يتعرض لها الآباء من مخاطر الحمل.

    هل ايرياليرج مناسب لمرضى إرتفاع ضغط الدم؟

    تتميز أدوية علاج الحساسية ، التى تنتمى إلى الجيل الجديد من مضادات الهستامين  مثل ( ايرياليرج  أو ديسلُورَاتادين ) بأنها لا تسبب النعاس ، كما أنها يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تحملها بشكل جيد ( اى لا تؤدى إلى تأثيرات تذكر على ضغط الدم ) ،إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

    الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالبا ما يأخذون دواء واحد على الأقل لخفض ضغط الدم ، و كقاعدة عامة فأن تناول أكثر من دواء فى  نفس الوقت، فمن الممكن لهذه الأدوية ان تتفاعل ( و يؤثر بعضها على بعض ) ، و مضادات التحسس مثل ايرياليرج ، يمكنها ان تتفاعل مع بعض الادوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، و تؤدى إلى تقليل تاثيرها مما يؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم أو عدم انتظام فى ايقاع ضربات القلب .

    هل يمكن أستخدام ايرياليرج بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟ نعم ممكن. فدواء ايرياليرج لن يؤثر على ضغط  الدم، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول ايرياليرج بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم . كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

    ايرياليرج أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا

    ما هى أعراض الجرعات الزائدة؟ و كيفية التعامل معها؟

    ديسلُورَاتادين ( المادة الفعالة فى دواء ايرياليرج ) ، مادة ذات امان عالى ، و يمكن للجسم تحملها بشكل كبير . و بحسب الدراسات التى أجريت على عقار ديسلُورَاتادين، فإن تناول البالغين لحوالى 160 ميلجرام لورتادين ( آى شرب زجاجة كاملة)، لم يؤدى إلى ظهور تأثيرات جانبية .

    ما هى أعراض زيادة جرعة ايرياليرج؟

    1. الوهن و الأرهاق و التعب .
    2. زيادة ضربات القلب .
    3. الصداع .

    ما هى طريقة التعامل مع تناول جرعات مفرطة من ايرياليرج؟ يجب حث المريض على التقيؤ، حتى لو حدث التقيؤ بشكل تلقائى ، لكن لا ينصح بالتقيؤ فى المرضى فاقدى الوعى . كما يجب تناول الفحم النباتى . إذا لم ينجح التقيؤ او لم ينصح بة ، يتم عمل غسيل معدى . تجدر الإشارة إلى أنة لا يمكن التخلص من ديسلُورَاتادين، بواسطة ديلزة( فلترة) الدم بأى قدر  بعد العلاج الطارىء يمكن المداومة على ملاحظة المريض. جميع الاجراءات السابقة يتم عملها فى مركز طبى مجهز.Reference formula:  #Antihistamine (desloratadine)

    ايرياليرج [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] شراب مضاد للحساسية

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX27.

    أقراص ايرياليرج 5 مجم ديسلوراتادين


    السابق
    أدويبرازول: أريبيبرازول لمعالجة الفصام والاضطراب ثنائي القطب –
    التالي
    AERIUS Syrup – allergic rhinitis, urticaria –