صحة وجمال

بريزولين قطرات العين و الأنف

توصف قطرات بريزولين في حالات احتقان وحساسية العين والأنف ، و يتوافر فى الصيدليات المصرية ثلاث أنواع من قطرات البريزولين و هى بريزولين العادية ، بريزولين زنك ، و بريزولين بلو .هذا المقال سيتناول بالتفصيل قطرات بريزولين العادية .

مكونات بريزولين

تحتوى قطرة بريزولين للعين ، على :

  1. فينيرامين مالييت ( مادة مضادة للحساسية ) .
  2. نافازولين هيدروكلوريد ( مادة مضادة للأحتقان ) .
  3. بنزالكونيوم كلوريد ( مادة حافظة ) .
  4. مواد غير فعالة .
  5. ماء نقى .

سعر بريزولين

  • بريزولين : الزجاجة 15 مل بــ 9 جنية مصرى يناير 2019.
  • بريزولين بلو : الزجاجة 10 مل بــ 6.50 جنية مصرى يناير 2019.
  • بريزولين زنك : الزجاجة 15 مل بــ 5 جنية مصرى يناير 2019.
  • دواعى الاستعمال

  • بريزولين قطرة للعين ، هى محلول بصرى معقم ، مضاد للحساسية و مزيل للاحتقان .
  • مادة فينيرامين مالييت ، هى مادة مضادة للهستامين ( مضادة للحساسية ) ، و تعمل هذة المادة على إبطال الزيادة فى نفاذية الاوعية الدموية و تمدد الشعيرات الدموية ( مما يساهم فى تقليل احمرار و تهيج العين ، و تقليل الشعور بالحكة فى العين ، و تقليل تدمع العين ) .
  • مادة النافازولين هيدروكلوريد ، هى مادة مضادة للاحتقان ، حيث تعتبر قابض موضعى للاوعية ، فيقلل من الانتفاخ و الاحتقان فى الاغشية المخاطية لملتحمة العين .
  • تعرف على حالة اجهاد العين ، و دور البريزولين فى علاج إحتقان و إجهاد العين من الرابط هنا .

    موانع الإستعمال

    لا تقم باستخدام قطرة بريزولين للعين قطرة للعين إذا :

    1. كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل لأى من مكونات القطرة .
    2. كنت تعانى من حالة تسمى الجلوكوما ضيقة الزاوية .
    3. كنت تتناول فورازوليدون ، او تناولت مثبطات أوكسيديز ( MAO ) ( على سبيل المثال ، فينلزين ) فى خلال الأيام الــ 14 الماضية .

    إحتياطات

    1. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
    2. يجب التوقف عن استعمال قطرة بريزولين للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .

    قطرة بريزولين للعين

    الحمل و الرضاعة

    أخبرى طبيبك قبل البدء فى استخدام قطرة بريزولين للعين اذا كنت حاملا أو اذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية ، و طبيبك سوف يقرر ما اذا كان يجب عليكى استخدام قطرة بريزولين للعين أم لا .

    فى حال الاستعمال الغير منتظم  ( عند الحاجة فقط ، و ليس بناء على جدول منتظم للجرعات ) ، فأن كمية المواد الفعالة التى تصل الى مجرى الدم ، تكون قليلة ، و لا يتوقع معها حدوث أثار سلبية ضارة على الجنين او الرضيع .

    قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

    قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة بريزولين للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

    تراى ليرج قطرات تعتبر بديل مناسب لنقط بريزولين للعين 

    قطرة تراى ليرج TRILLERG للعين

    معلومات هامة

    اذا كنت ترتدى العدسات اللاصقة الرخوة ، لا تستخدم قطرة بريزولين للعين اثناء تواجد العدسات فى عينيك ، و انتظر 10 الى 15 دقيقة بعد استخدام قطرة بريزولين للعين ، قبل ارتداء عدساتك اللاصقة مرة أخرى .المادة الحافظة بنزالكونيوم كلوريد فى قطرة بريزولين للعين ، قد تؤثر على العدسات الرخوة .

    طريقة الإستعمال

    يمكن استعمال بريزولين للعين او للانف ، و عند استخدام هذة القطرة فى اى العين فلا يجب استخدامها للأنف او العكس .

    انزل 1 الى 2 قطرة فى جيب ملتحمة العين او العينين ، ما يصل الى أربع مرات يوميا ، فى الحالات الحادة ضع 1 قطرة كل ثلاث ساعات أو كما يصف لك الطبيب .

    تعليمات استخدام بريزولين للعين

    1. لف الغطاء ، و قم بفكة ، و تأكد ان القطارة نظيفة .
    2. اجذب الجفن السفلى للعين ، برفق الى اسفل ، ثم انزل بحرص 1 الى 2 قطرة داخل الجفن السفلى فى الركن الأقرب للأنف ، ثم اترك الجفن السفلى يعود الى وضعة ، و قم بالرمش بضع مرات للتأكد من أن المحلول غطى العين بالكامل .
    3. كرر نفس العملية للعين الاخرى .
    4. عندما تنتهى أعد الغطاء الواقى بإحكام لمنع تسرب السائل او تلفة .

    فرط الجرعة

  • اذا قمت باستخدام قطرة بريزولين للعين أكثر مما يجب ، فانة من غير المرجح أن تسبب لك اى ضرر ، و اذا كنت قد وضعت الكثير من القطرات فى العين ، اغسل عينيك بالماء النظيف ، و ضع الجرعة التالية فى الوقت المعتاد .
  • لا ينبغى أن تستخدم قطرة بريزولين للعين لاكثر من 7 ايام متتالية دون استشارة طبيبك أو الصيدلى ، لان هذا قد يسبب الحكة ، احمرار ، و / أو تورم فى العينين أو عوائد الجفون .
  • استخدام الكثير من قطرة بريزولين للعين ، او استخدمها لفترات طويلة جدا ، او فى كثير من الاحيان ، يمكن ان تتسب فى اثار جانبية خطيرة ، و خاصة فى الاطفال .
  • الآثار الجانبية المحتملة

    يمكن ان تتسبب قطرة بريزولين للعين فى حدوث آثار جانبية ، مثلها فى ذلك مثل باقى الادوية ، بالرغم من عدم تعرض جميع الاشخاص لها .

  • فى بعض الاحيان تلاحظ الناس أن القطرات قد تجعل عيونهم تلسعهم .
  • احيانا أخرى قد لاحظوا أن عيونهم الحمراء تزداد سوءا ، او ان لديهم عدم وضوح الرؤية ، صداع ، نعاس أو اتساع بؤبؤ العين .
  • تم الابلاغ عن تفاعلات حساسية تسبب الطفح الجلدى ، تورم ، حكة فى منطقة العين ، و تهيج العين .
  • بعض الناس الاكثر حساسية سجلت بعض التغييرات فى ايقاع ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، الأرق ، الغثيان ، شحوب و تعرق .
  • الاعراض الجانبية السالفة الذكر فى العادة ما تكون خفيفة ، و اذا كانت شديدة أو مستمرة لاكثر من بضعة أيام ، او اذا لاحظت أى شىء أخر غير مذكور هنا ، فيجب استشارة الطبيب .

    أقرأ أيضا مقال( بريزولين نقط: 13 نصيحة هامة ) من الرابط هنا.

    أنـــــواع قطرة البريزولين

    يتوافر فى الصيدليات المصرية  3 أنواع من البريزولين قطرة و هى : بريزولين بريزولين زنك برزولين بلو
    اولا بريزولين
    تحتوي على مادة قابضة للأوعية الدموية و هى Naphazoline HCL   ، مع مادة للحساسية و هى  Chlorpheniramine Maleate لذا تستخدم  في حالات احتقان وحساسية العين والأنف

    ثانيا بريزولين زنك
    بريزولين زنك تحتوى على نفس مكونات قطرات بريزولين بالاضافة الى مادة تسمى زنك سلفات ، و هى مادة مطهرة وقابضة للأوعية في نفس الوقت ولكن بطريقة قبض الأوعية الدموية و ليس تضيق الاوعية .

    جدير بالذكر أن بريزولين زنك لها مفعول ملطف عن طريق ترسيب المخاط اللزج الذي يصيب العين نتيجة لتعرضها للتراب ومواد الحساسية التي تتعرض لها العين الخارجية .

    ثالثاً البريزولين بلو
    بريزولين بلو بها نفس مكونات قطرة البريزولين العادية بالاضافة الى  مادة الميثيلين بلو، وهي مادة مطهرة الى جانب تاثير البريزولين القابض للأوعية.

    البريزولين العادية يمكن استخدامها للأنف والعين أما باقي الأنواع فتستخدم للعين فقط

    بريزولين قطرة مخدرة

    أصبحت قطرات بريزولين من الأدوية التى اصبح يسأ إستعمالها فى الفترة الاخيرة ، و ذلك بعد خلطها مع الليمون ، حيث يعمل هذا الخليط  على تحفيز المادة الفعالة في البريزولين ويعطي نفس تأثير المخدر عند دمج الاثنين، ما يدفع البعض إلى شرائها بكميات كبيرة وخلطها بالليمون وتناولها، جدير بالذكر ان بريزولين قطرات ليست ممنوعة من قبل وزارة الصحة و غير مدرجة فى جدول السموم.

    و بسبب الاقبال الشديد للمدمنين على شراء قطرات بريزولين ، فإن الصيدليات المصرية شهدت نقص ملحوظ فى توافر هذة القطرات .جدير بالذكر ان بعض الصيدليات تقوم ببيع قطرات بريزولين للمدمنين بسعر اكبر من سعرها الاصلى ( 9 جنية مصرى ) ، حيث يصل سعر العبوة الواحدة من 150 الى 200 جنية مصرى .

    معلومات أخرى

    1. تأكد من حفظ قطرة بريزولين للعين بعيدا عن متناول الاطفال .
    2. تحفظ قطرة بريزولين للعين فى درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية .
    3. قطرة بريزولين للعين تكون معقمة عند فتحها لأول مرة ، و من المهم ان تظل القطرات نظيفة بأكبر قدر ممكن خلال الاستخدام .
    4. لا يستعمل قطرة بريزولين للعين بعد 30 يوم ، من تاريخ فتح الزجاجة .
    5. قطرة بريزولين للعين ، هى محلول نقى ، عديم اللون ، خالى من الجسيمات المرئية .
    6. حجم قطرة بريزولين للعين ، 10 مل ، و تعبأ فى قطارة من البولى إيثيلين منخفض الكثافة .

    فى الدول الأخرى

    يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

    بريزولين نشرة معلومات المريض

    بريزولين بلو نشر معلومات المريض

    التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م .
  • يحفظ فـي مكان جاف بعيداً عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • بريزولين من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “بريزولين” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “بريزولين” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر بريزولين: يُعد مستحضر “بريزولين” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “بريزولين” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “بريزولين” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “بريزولين” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “بريزولين” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بريزولين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • *إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. العلامات المرجعية:قطرا_لاحمرار_العين


    السابق
    إيركالم نقط للأذن – مسكن للألم و مطهر –
    التالي
    بريزولين بلو نقط العين ❶ النشرة الداخلية