صحة وجمال

بلسم مرهم للعناية بالحروق والجروح والقروح

بلسم هو مرهم طبيعي 100٪ ، يساعد في الشفاء الطبيعي وإصلاح الحروق بجميع درجاتها. تتكون قاعدة المرهم من زيت السمسم وشمع العسل.  يعمل مرهم بلسم من خلال:

  • توفير الترطيب الفيزيولوجي الأمثل الضروري للتجديد والإصلاح.
  •  إحداث تأثير مضاد للالتهابات يقلل من الأعراض الإلتهابية الملازمة للحروق مثل إحمرار وتهيج الجلد، وتكون الفقاعات المملؤة بالسوائل.
  • خلق بيئة غير موات لإنتشار البكتيري والفطري.
  • عزل وحماية النهايات العصبية المصابة والمكشوفة مما ينتج عنه تأثير مسكن.
  • توفير التغذية الموضعية لخلايا الجلد المتضررة.
  • تسييل الأنسجة الميتة.
  •  عزل الجرح وحمايته من العوامل البيئية ولكن في نفس الوقت يحافظ بلسم على التهوية  وتبادل الغازات مما يُسرع بشفاء الجلد.
  • التقليل من فقدان سوائل الجسم من الجلد التالف (الحروق).
  • امتصاص الحرارة المزدوجة في جروح الحروق الحادة.
  •  تعجيل الاندمال بتشكل النسيج الظهاري بشكل استثنائي مقبول.
  • دواعي استعمال مرهم بلسم

    يتم استخدام بلسم بنجاح في علاج الجروح التالية:

  • حروق الدرجة الأولى ، مثل حروق الشمس.
  • الحروق من الدرجة الثانية (السطحية والعميقة)، إذا تم تطبيقه بشكل صحيح فلا حاجة لتطعيم الجلد ويتم التجديد من الأنسجة الجلدية.
  • علاج داعم في الحروق من الدرجة الثالثة لتهيئة الجرح للتطعيم.
  • الجروح المزمنة ومنها تقرحات الفراش والقدم السكرية. وتقرحات الساق.
  • العناية بالبشرة بعد  التقشير بالليزر والتقشير الكيميائي والجلد.
  • الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية في جروح الولادة.
  • جرح الختان.
  • جروح الأغشية المخاطية مثل تقرحات الشدق.
  • تشققات الكعب والحلمات.
  • سمية مرهم بلسم والآثار الجانبية

    بلسم من أصل عشبي نقي صالح للأكل. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية للمنتج حتى الآن. باستثناء تفاعلات الحساسية النادرة لزيت السمسم.

    جرعة وطريقة استعمال مرهم بلسم

    في حالات الحروق الطفيفة (حروق الدرجة الاولى أو الحروق السطحية أو الفوقية)، بما في ذلك حروق الشمس: قم بوضع طبقة من مرهم بلسم  بسمك 1 مم على الحرق بأسرع ما يمكن ( لا تُدلك المرهم، فقط ضع طبقة المرهم بالسماكة المطلوبة وأتركها على الحرق)، ثم كل 4 إلى6 ساعات امسح بلطف بقايا المرهم وأعد تطبيقه مرة اخرى، وكن حريصًا  على تجنب تهيج الجلد التالف.

    في حالات الحروق الأكثر خطورة: تُوضع طبقة من مرهم بلسم بسماكة 2 مم فوق الجلد المتضرر، حاول بعناية التخلص من أي بثور وتفريغ السوائل من الفقاعات المتكونة نتيجة الحرق، لكن لا تقم بإزالة الأنسجة المصابة في هذه المرحلة المبكرة.، ثم كل 4 إلى 6 ساعات امسح بلطف بقايا المرهم وأعد تطبيقه. لا تستخدم المطهرات أو الماء لتنظيف الجرح. يستغرق الشفاء عادة من 6 إلى 7 أيام.

    في حالات الحروق من الدرجة الثالثة: يجب استخدام بلسم كما في حالات الحروق من الدرجة الثانية، لتسيل الأنسجة الميتة، يجب وضع طبقة رقيقة على المنطقة المحترقة وتجدد 3 إلى 4 مرات يومياً.

    حالات تقرحات الساق: يجب تشريب شاش معقم بـمرهم بلسم ويجب أن يملأ تجويف القرحة. وتجدد مرتين يوميا.

    حالات الجروح الجراحية والتوليد: يجب أن يغطي الجرح بطبقة سميكة نسبيًا (حوالي 3 مم) من مرهم بلسم، ثم يتم تغطية الجرح بضمادة. وتجدد يوميًا.

    حالات تشقق الحلمات: يجب وضع طبقة رقيقة من بلسم على الحلمة تحت غطاء الصدر (قطع قطنية لتغطية حلمة الصدر). وتجدد 3 إلى 4 مرات يوميا. مرهم بلسم آمن للرضيع حيث يمكن أن تستمر الرضاعة دون أي مخاطر.

    بلسم إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

    بلسم  مثالي لتهيج البشرة بعد التقشير

    النساء أو الفتيات بعد إجراءات التقشير بالليزر أو التقشير الكميائي يحدث لهن تهيج واحمرار في البشرة وشعور عام بالشخونة والحرقان في المنطقة المتقشرة. وضع طبقة من مرهم بلسم على البشرة الملتهبة نتيجة التقشير سوف يقلل الشعور بالألم والسخونة و الأحمرار الذي يلي التقشير.

    بلسم لحب الشباب

    بلسم، هو مستحضر جلدي موضعي مُعد للعناية بالجروح والحروق، ولا يُستعمل لمعالجة حب الشباب أو تقليل البثور أو الحبوب.

    هل بلسم يُعالج آثار الحبوب؟

    لا، بلسم هو مستحضر موضعي مضاد للبكتيريا يُمكن ان يُوصف لمعالجة البثور و الحبوب الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ولن يساهم في معالجة آثار حب الشباب أو التشوهات الجلدية الناجمة عن حالات الحبوب المعقدة، ولكن طبيبك قد يصف لك هذا المستحضر الجلدي لمنع ظهور حبوب جديدة وبالتالي المساهم في تقليل الآثار الناجمة عن الحبوب. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كِريمَات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن حب الشباب.

    موضوعات ذات صلة: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه … من المعروف أن حب الشباب يظهر بعد سن البلوغ، وهو حالة أو ظاهرة تصاحب النضج وعلامة من علامات البلوغ وبدء النشاط الهرموني بالجسم، ويظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، فيظهر على الوجه والجبهة والخدين والذقن وقد يمتد إلى الصدر والظهر والكتفين ..، وتظهر هذه الحبوب في هذا السن كظاهرة فسيولوجية تنتج عن إفراز هرمونات الغدد الصماء ،وتغير التكوين الهرموني للشخص، لأنه عند البلوغ يكون الميزان الهرمونی شدید الحساسية، ومع أقل زيادة في نسبة هرمون الذكورة (الأندروجين) أو هرمون الأنوثة (الاستروجين)، مع أقل زيادة في نسبة هذه الهرمونات تتأثر الغدد الدهنية بالجلد ويزيد نشاطها وتزيد إفرازاتها الدهنية… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه.

    هل بلسم … كورتيزون!!!

    بلسم يحتوى على مركبات طبيعية، ولا يحتوي على أى عقاقير مصنعة. بلسم مرهم آمن تمامً حتى لو تم بلعة ، فلن تحدث مشكلات تُذكر.

    هل يمكن استخدام بلسم للمناطق الحساسة؟

    من الممكن استخدام بلسم كددهان خارجى على الجلد المحيط بالمناطق التناسلية فى الاناث ، و على العضو الذكرى فى الرجال . لكن غير مستحب استخدام بلسم داخل المهبل (دهان داخل المهبل او دهان داخلي) ، و فى حال حدوث ذلك بالخطأ ، فيجب غسل المنطقة جيدا بكمية وفيرة من الماء .

    يُمكن أن يتم وصف بلسم كدهان خارجى فى طب النساء والتوليد، و ذلك بهدف العناية بالجروح او القروح فى المنطقة التناسلية. كما يمكن ان يوصف بلسم بالتبادل مع مستحضرات اخرى لعلاج التسلخات التى قد تصيب الجلد المحيط بالمناطق الحساسة. ايضًا يمكن ان يستخدم بلسم  في منطقة العانة فى الذكور، أو الخصيتين و العضو الذكرى.

    بلسم لحلمة الثدي لعلاج تشققات الحلمة الناجمة عن الرضاعة

    يُمكن أن يُستعمل بلسم لعلاج التشققات في حلمة الصدر بسبب الرضاعة الطبيعية. ضعى بلسم على الحلمة واتركية لمدة 3 أو 4 ساعات على الثدى ولا ترضعى من هذا الثدى كل هذه المدة ثم افعلي نفس الشيء فى الثدي الآخر ورضعي بالتبادل. أحرصي على تنظيف الحلمة جيداً من آثار المستحضر بالماء والصابون قبل الإرضاع، ومن المنصوح بة وضع حلمة صناعية (حلمة سيليكون توضع على  حلمة الثدي المتضررة لحمايتها من عضات الرضيع خلال الرضاعة).

    هل بلسم آمن للأطفال

    بلسم من المستحضرات الآمنة والتي يُمكن أن تُوصف للأطفال منذ الولادة، فيمكن ان يُوصف بلسم للعناية بالجروح بعد الختان. يُمكن استعمال بلسم في الأطفال وفق تعليمات الطبيب (مرتين أو ثلاث مرات لمدة 3 إلى 5 ايام على رقعة صغيرة من الجلد) فلن يُؤثر على الطفل.

    بلسم العناية بالحروق و الجروح والقروح

    يُستعمل بلسم للمعالجة أو للعناية بالحروق بجميع درجاتها، كما يُمكن إستعمال بلسم لعلاج الجروح الملوثة أو المتقرحة أو القرح…الحروق هو تعرض الجسم او جزء من الجسم لمؤثر حارق للجلد ، قد يكون هذا المؤثر حراري مثل الحرق بالنار أواللهب ، او كيميائي مثل تعرض الجلد للاحماض المركزة كحمض الكبريتيك (ماء النار) او غير ذلك من المواد الكيميائية الحارقة، او اشعاعي كالتعرض للاشعة الحمراء او غيرها من الاشعة الحارقة ، او اي مصدر يسبب حرق لانسجة الجسم كالكهرباء وغير ذلك. والاصابة بالحروق تختلف باختلاف شدة الاصابة ومكان الاصابة ومساحة الجلد التي تعرضت للحريق… يُعد بلسم من  المستحضرات المثالية للمعالجة او للعناية بالحروق، بمفردة او مع مستحضرات اخرى لمعالجة الجروح او الحروق… ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

  • نصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق.
  • الحروق الاسعافات الاولية تقلل الخطورة.
  • بلسم بعد العمليات الجراحية، و على الخياطة الجراحية

    نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب بلسم مع المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك للوقاية من تلوث الجرح او الخياطة، وفي الغالب يكون الغيار باستعمال غسول البيتادين مع بلسم أو مستحضرات موضعية اخرى تحتوي على مضادات حيوية. هذا المستحضر سوف يساهم في سرعة إلتئام الجرح. تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال بلسم على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر.

    هل بلسم فعال في علاج الدمامل و الخراريج؟

    نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى أنة يُمكن أن يستعمل بلسم جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل فُيوسيدين كريم وبيتادين محلول مطهر، كذلك من الممكن ان يستعمل بلسم مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .

    مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح،  جدير بالذكر أن تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى).

    هل يُستعمل بلسم فى البواسير؟

    لا يستعمل بلسم فى علاج او تخفيف حالة البواسير ، و لكن قد يستعمل فى الغيار على الجروح التى تلى عملية ( جراحة ) البواسير وفق توجيهات الطبيب.

    هل يمكن استعمال بلسم فى منطقة المهبل؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، ومع ذلك نظرًا لان مكوناتة طبيعية، فإنة من غير المتوصع أن يتسبب مرهم بلسم في آي آثار سلبية إذا ما تم وضعة على الاغشية المخاطية، بما في ذلك منطقة المهبل الداخلية. لذلك فإنة قد يستعمل هذا المنتج على الجلد المحيط بمنطقة المهبل وكذلك يُمكن ان يُستعمل داخليًا وفقا لرأى الطبيب و لكن من غير المنصوح بة استعمالة داخليًا فى المهبل .

    هل يمكن استعمال بلسم فى داخل الانف؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد ، ولكن نظرًا لأان مكوناتة طبيعية 100% فمن الجائز تطبيقة  على الاغشية المخاطية مثل منطقة داخل التجويف الانفى إذا كانت هنالك حاجة لذلك. من الممكن أن يصف بعض الاطباء مرهم بلسم فى الحالات التى تلى الاجراءات الجراحية داخل تجويف الانف ، و فى العادة ما يكون ذلك بوضع المستحضر على قطعة قطن خارجية ( عود إذن ) ، ثم حشر او إدخال قطعة القطن ( عود الاذن ) داخل الانف.

    هل بلسم يُفتح أو يُوحد لون البشرة؟

    بالفعل يعمل مرهم بلسم عند خلطة من النشا وماء الورد على تفتيح وتوحيد لون البشرة. سوف يُساعد هذا الخليط على تنعيم وعلاج مشاكل البشرة المزعجة مثل آثار حب الشباب، والرؤوس السوداء، كما أنه يستخدم لتفتيح البشرة بشكل فعال وسريع، ويمكن استخدام مرهم بلسم في تفتيح البشرة من خلال مزج المكونات التالية لعمل خلطة: (1 ملعقة كبيرة ماء ورد + 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند + 1 ملعقة كبيرة من النشا + 1 ملعقة كبيرة من مرهم بلسم + 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون).

    قومي بمزج المكونات السابقة حتى تحصلي على قوام متجانس، واستخدمي هذة الخلطة مرة واحدة يوميًا قبل النوم، لمدة 7 ايام للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومشرقة.

    إذا منتي تعانين من فرط تصبغ البشرة ، فيمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كِريِمَات أخرى محتوية على (الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة (مش التفتيح)، هناك فرق كبير بين زيادة الصبغة في اماكن معينة من الجلد، وتفتيح لون البشرة بشكل كامل. من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة (الآثار الشديدة الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة، وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة.

    تحذيرات

  • توقف عن الاستخدام إذا حدث رد فعل تحسسي أو سلبي.
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
  • إذا استمرت الأعراض ، راجع أخصائي الصحة الخاص بك.
  • يجب استخدام مرهم بلسم وفقا لتوجيهات.
  • سعر مرهم بلسم

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما. ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري). لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك، و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

    ينتمي هذا المستحضر إلى فئة من المستحضرات الموضعية المسماة (مستحضرات العناية بالجروح والحروق)، هذا المستحضر يحتوي على مستخلصات طبيعية (بِيتا-سِيتُوستِيرول). المقالات المرجعية المرتبطة:

  • مِيبُو مَرهّم العناية بالحروق والجروح والقروح.
  • مِيبُو مَرهّم عشبي وطبيعي للعناية بالجروح و الحروق وقروح البشرة.
  • مِيبُو مَرهّم لعلاج الحروق والجروح بالترطيب ٠,٢٥٪ بيتا- سيتوستيرول.
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول مرهم بلسم

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    بلاكونيل PLAQUENIL – هيدروكسي كلورو_كوين –
    التالي
    بلمونال- ن شراب للسعال طارد للبلغم و مضاد للحساسية