صحة وجمال

بنتافلو شراب مزيل لإحتقان وحساسية الأنف

شراب بنتافلو مناسب للبالغين (بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) و الأطفال أكبر من 6 سنوات، لعلاج أعراض إحتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوى( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، إلتهاب الشعب الهوائية). يُنصح باستعمال بنتافلو لمعالجة إلتهاب الأنف الحاد أو الإلتهاب التحسسى للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات، كما ينصح بإستعماله قي حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

جرعة شراب بنتافلو

أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة هى 10 ميليلتر كل 8 ساعات (بحسب الحاجة).

ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى 5 ميليلتر كل 8 ساعات( بحسب الحاجة).

ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: بنتافلو غير مناسب لهذة الفئة العمرية، ينصح بإتباع الجرعة التى وصفها لك طبيب الأطفال. بالرغم من أن بنتافلو غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلىلتر عند اللزوم، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

رابعاً- المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم، ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.

خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب بنتافلو عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).

سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب بنتافلو عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب هيدروكلوريد التريبروليدين يتم عن طريق الكبد).

بنتافلو إجابات الأسئلة الشائعة

متى يبدأ مفعول بنتافلو؟ يبدأ مفعول بنتافلو فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من  6 إلى 8 ساعة .

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .

ماذا إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل؟ إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .و لا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة.

هل بنتافلو يخفض درجة الحرارة؟ بنتافلو، يحتوي على باراسيتامول، وهو دواء خافض للحرارة، ولا يجب استعمال اى أدوية اخرى تحتوى على الباراسيتامول خلال فترة المعالجة بشراب +.

ما هى الجرعة السليمة للأطفال؟ جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة هى 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 الى 6 ايام .بنتافلو غير مناسب للاطفال اقل من 6 سنوات. يمكن للبالغين تناول شراب بنتافلو ، و لكن بجرعات أكبر من جرعات الأطفال ( ضعف الجرعة ) .

متى يجب التوقف عن بنتافلو؟يمكن إيقاف العلاج بـ بنتافلو شراب بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لإكمال فترة 5 ايام .

هل بنتافلو منوم؟ نعم شراب بنتافلو يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس. بعض اولياء الامور يستخدمون بنتافلو لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة . إذا كنت تتناول بنتافلو، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان . بعض الناس يستعملون بنتافلو كمنوم ، و مع الوقت يفقد بنتافلو مفعولة المنوم ، نظراً لتعود الجسم على مفعولة .

هل بنتافلو يعالج الكحة؟ قد يساهم بنتافلو فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح . من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

هل بنتافلو مناسب لعمر سنتين؟ بالرغم من أن بنتافلو غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن للاطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص. فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد . تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

بنتافلو لعلاج نزلات البرد و الزكام… يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية.

متى لا يجب إستعمال شراب بنتافلو؟

يمنع إستعمال أو وصف شراب بنتافلو فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض و طرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
  3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك اذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل شراب بنتافلو.
  4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث لة إنسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع و قد يتطور الامر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد يتسبب دواء بنتافلو فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب و الشلل الرعاش و بعض الامراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ شراب بنتافلو قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو للشلل الرعاش أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب ايضا عدم تناول شراب بنتافلو فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. او آى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  7. لا يجب تناول بنتافلو إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية فى المخ.

ساين أب شراب النشرة الداخلية

بنتافلو يسبب النعاس

قد يسبب دواء بنتافلو نعاس، دوخة، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذة الأعراض فلا تمارس آى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذة التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول بنتافلو مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التى تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

إحترس من بنتافلو

ينبغى توخى الحذر و الحيطة عند وصف شراب بنتافلو فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما فى ذلك المياة الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدى الشديد.

هل بنتافلو مناسب للحوامل؟

الممارسات العملية تشير إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات شراب بنتافلو( فنيل أفرين، تريبروليدين) آى أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام شراب بنتافلو أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال بنتافلو و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ماذا سيحدث إذا تناولت بنتافلو بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من بنتافلو فى حدوث مشكلات كبرى، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

هل يؤثر بنتافلو فى الخصوبة؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء بنتافلو يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف اذا كان بنتافلو لة تأثير فى حدوث الحمل او تأخيرة و منعة.

هل يسبب بنتافلو الإجهاض؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء بنتافلو يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف اذا كان بنتافلو لة تأثير فى إنهاء الحمل .

هل تناول بنتافلو أثناء الحمل يسبب عيوب حلقية او تشوهية ؟ من غير المتوقع ان يتسبب تناول بنتافلو فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة .

هل يسبب تناول بنتافلو اى مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أودراسات تؤيد او تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل اذا تناولت الام بنتافلو.

هل بنتافلو مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء فى لبن الام بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذة الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال بنتافلو اذا كنتى مرضعة. من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من بنتافلو فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

ما التأثيرات الضارة و الأعراض الجانبية؟

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب شراب بنتافلو تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون بنتافلو تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء بنتافلو بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى: تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

سعر شراب بنتافلو

منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف سعر و حجم عبوة شراب بنتافلو أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

Pentaflu Syrup for temporarily relieves of common cold/flu symptoms


السابق
بنتازا ۱ جرام تحاميل شرجية: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …
التالي
بنتاكولد شراب لعلاج السعال وأعراض نزلات البرد والانفلونزا