صحة وجمال

بيتافيرون (انترفيرون بيتا): حقن تحت الجلد لأشكال التصلب المتعدد الانتكاسية

كيف تعمل بيتافيرون مع مرض التصلب العصبي المتعدد؟

بيتافيرون، هو علاج بالحقن تحت الجلد تُوصف لأشكال التصلب المتعدد الانتكاسية، حقن بيتافيرون تقلل من وتيرة التفاقم المرضي ، ويؤخر تراكم الإعاقة الجسدية الناجمة عن هذه النوبات.

هل يمكن أن تجعل بيتافيرون مرض التصلب العصبي المتعدد أسوأ؟

لن تُعالج حقن بيتافيرون مرض التصلب العصبي المتعدد ؛ هذة الحقن سوف تقلل فقط من تكرار اعراض الانتكاس. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ بيتافيرون الألم أو التورم أو الاحمرار في موقع الحقن. أيضا قد يصاب بعض المرضى الذين يستخدمون أدوية الإنترفيرون مثل بيتافيرون بالاكتئاب أو تتكون لديهم أفكار انتحارية… ننصحك بأن تخبر طبيبك على الفور إذا حدث ذلك.

هل يضعف بيتافيرون جهازك المناعي؟

يقلل بيتافيرون من قدرة الخلايا المناعية على التفاعل مع مستضدات المايلين. … كما أنه يجعل من الصعب على الخلايا العبور من مجرى الدم إلى المخ. هذا الدواء لا يثبط الجهاز المناعي ، والمرضى الذين يتناولونه ليس لديهم خطر متزايد للإصابة.

ما هي الآثار الجانبية لـ بيتافيرون؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ بيتافيرون ما يلي:

  • ردود الفعل في موقع الحقن مثل الاحمرار والتورم والألم أو الحكة.
  • الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا بما في ذلك الحمى والقشعريرة وآلام العضلات ، تظهر على ما يقرب من ثلث المرضى.
  • وجع بطن.
  • الإسهال والغثيان.
  • آلام وأوجاع العضلات وآلام الظهر أو المفاصل المؤلمة.
  • كم تدوم آثار بيتافيرون الجانبية؟

    قد تحدث أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الصداع والدوخة والتعب والحمى والقشعريرة وآلام المعدة وسيلان الأنف أو انسدادها وآلام العضلات عند بدء بيتافيرون لأول مرة. في العادة ما تتحسن هذه الأعراض أو تختفي بعد بضعة أشهر من الاستخدام المتواصل.

    تعليمات التخزين

  • قم بتخزين السرنجة المعبأة مسبقاً في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2 مئوية( 36 فهرنهايت) إلى 8 مئوية( 46 فهرنهايت)، لا تحتفظ بحقن بيتافيرون المعبأة مسبقاً في الفريزر ، ولا تقم بتجميد الحقن.
  • تأكد من إخراج الحقن من الثلاجة قبل 30 دقيقة من إستعمال السرنجة.
  • لا تقم بتسخين الحقن على النار مباشرة أو في الميكروويف.
  • يجب أن تعلم أن حقن بيتافيرون تبقى صالحة للاستعمال، خارج الثلاجة لمدة 30 يوم،  طالما كانت محفوظة بعيداً عن الحرارة والضوء في درجة حرارة تتراوح بين 2 مئوية إلى 25 مئوية.المراجع: ①②③.
  • ما هو التصلب اللويحي المتعدد؟

    التصلب العصبي المتعدّد أو ما يسمى أيضاً بالتصلب اللويحي المتعدد- مرض مناعي مزمن يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ، الحبل الشوكي، و الأعصاب البصرية)، و لأسباب غير معروفة تقوم خلايا الجهاز المناعي للفرد بمهاجمة نظامه العصبي (الخلايا العصبية و غشاء المايلين) في الدماغ، الحبل الشوكي، و العصب البصري. هذا الهجوم يسبب التهاب المايلين و بالتالي يؤدي إلى بطئ انتقال الإشارات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي و باقي أجزاء الجسم. و يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتفاوت من شخص إلى آخر حسب أماكن الإصابة وحجم الضرر/ التلف على المايلين. ومع الوقت قد تتبدل الأعراض و تتغير قوتها و مدتها في الشخص نفسه. قد تتراوح الأعراض التي قد يعاني الشخص المصاب منها بين اضطرابات بصرية، تغير في الإحساس، ضعف في العضلات، مشاكل بالاتزان، إرهاق، مشاكل بالمثانة. بالرغم من أن هذه الأعراض قد تظهر على شكل هجمات/ نكسات و تتفاقم حدتها من وقت لآخر إلا إنها تعود لتتلاشى أو تخف حدتها عند أغلبية الأشخاص المصابين.

    تنوية مهم: حقن بيتافيرون لا تشفي من المرض بشكل نهائي وتام، بل تساهم في تقليل الأعراض الناجمة عن الالتهاب( بمعنى أنها ستقلل وتيرة تكرار نوبات المرض وسوف تساهم في تقليل حدة الأعراض الناجمة عن المرض، بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث مضاعفات). وفي الغالب لن يشعر المريض بالتحسن إلا بعد مرور عدة أسابيع من بدء العلاج.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    هل لديك أي سؤال حول بيتافيرون؟ لا تتردد في التواصل معنا! نحن هنا لمساعدتك وتقديم الإجابات التي تحتاجها. سنكون سعداء بالإجابة على استفساراتك وتقديم المعلومات اللازمة لك. اتصل بنا الآن واستفد من فريقنا المتخصص.

    اتصل بنا

    موضوعات ذات صلة بالتصلب المتعدد

    استكشف مرض التصلب المتعدد والحلول العلاجية المتاحة من خلال قراءة المقالات في وسم (التصلب المتعدد) في مدونة ! اكتشف جميع المقالات المتخصصة التي تزودك بمعلومات قيّمة حول الأدوية، والعلاجات، أحدث التطورات، النصائح الطبية وكل ما يتعلق بمرض التصلب المتعدد. انتقل من الرابط التالي إلى صفحة وسم (التصلب المتعدد) في مدونة !

    تقييم المحتوى

    رأيك يهمنا!

    يرجى تقييم المحتوى

    نقدر تقييمك للمحتوى ونشكرك على وجودك. تقييماتك تلعب دورًا مهمًا في مساعدتنا على تحسين أنفسنا وتطوير المحتوى الذي نقدمه. نحن نأخذ تعليقاتك على محمل الجد ونستخدمها كمصدر قيم للتحسين المستمر. سنعمل جاهدين للاستفادة من تقييماتك وتلبية توقعاتك المستقبلية. شكرًا مرة أخرى على مشاركتك ودعمك المستمر.

    يُرجى تقييم المحتوىسيىءعاديجيد* أحتاج للمساعدة، راسلوني عبر البريد الالكترونيالبريد الإلكترونيرقم الواتسابنقدر تقييمك وتواجدك معنا.

    شكرًا لك على تقييمك الإيجابي وتقديرك. نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات والمحتوى الممكن. نتطلع إلى الاستمرار في تلبية توقعاتك والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة. نحن نقدر تقديرك الكبير وسنواصل العمل بجد لتقديم تجربة مميزة لك ولجميع زوارنا.

    إرسال

    التصنيف الدولي: الكود الكيميائي العلاجي التشريحي (ATC) للإنترفيرون بيتا هو L03AB08.

    انترفيرون بيتا هو دواء يستخدم في علاج الحالات المختلفة ، بما في ذلك التصلب المتعدد (MS). يشير رمز ATC L03AB08 إلى أن إنترفيرون بيتا ينتمي إلى المجموعة الفرعية الدوائية L03AB ، والتي تتكون من المنشطات المناعية.

    يمثل الحرف الأول “L” المجموعة التشريحية الرئيسية وهي الجهاز المناعي. يشير الحرف الثاني ، “03” ، إلى المجموعة الفرعية العلاجية للمنشطات المناعية. يمثل الحرف الثالث ، “A” ، المجموعة الفرعية الدوائية ، وتحديداً الإنترفيرون. أخيرًا ، يشير الرقم المكون من رقمين ، “08” ، إلى المادة المحددة ، والتي في هذه الحالة هي انترفيرون بيتا.

    نظام كود ATC هو نظام تصنيف موحد يستخدم في جميع أنحاء العالم لتصنيف الأدوية على أساس استخدامها العلاجي ، والموقع التشريحي للعمل ، والخصائص الدوائية. يساعد في تحديد الأدوية وتصنيفها ، وتسهيل التواصل بين المتخصصين في الرعاية الصحية والباحثين ، والمساعدة في تنظيم الأدوية ومراقبتها.


    السابق
    Betadine® Mouthwash/Gargle –
    التالي
    Betasalic Lotion: Uses, Dosage, Precautions, Side Effects