صحة وجمال

بيوفيت-۱۲ حقن ممتدة المفعول: الإستعمالات، التحذيرات، الآثار السلبية…

حقن بيوفيت-۱۲ تحتوي على مزيج من فيتامين ب۱۲، وحمض الفوليك، وفيتامين ب٦، وهذا المزيج من فيتامينات بي يُستخدم بشكل أساسي لمعالجة انواع معينة من فقر الدم (الانيميا)، كما يُمكن أن يُوصف للسيطرة على مشاكل او تلف الأعصاب الناجمة عن أسباب مختلفة من أشهرها اعتلال الاعصاب الناجم عن مرض السكر، او تلف الاعصاب الناجم عن مشكلات في الفقرات أو غيرها من المشكلات التي يُمكن ان تُؤدي إلى ضرر الاعصاب.

تستعمل بيوفيت-۱۲ كعلاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم الحقن فى علاج التنميل و الشلل الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى، كما تُستعمل أيضًا في علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر (الاعتلال العصبى السكرى) .

بيوفيت-۱۲ تساهم فى علاج نقص فيتامين ب۱۲، و الذى قد يؤدى إلى تلف بالاعصاب أو إلى حالة من فقر الدم تُسمى (فقر الدم الضخم الأرومات، وهو احد انواع الأنيميا تكون فية خلايا الدم متضخمة ولا تؤدي وظيفتها كما يجب). أحيانا توصف حقن بيوفيت-۱۲ ، لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد.

قد تستخدم بيوفيت-۱۲ كعلاج داعم فى الحالات التالية:

  1. العقم عند الذكور.
  2. السيطرة على مضاعفات مرض السكري.
  3. عند معالجة اضطرابات النوم.
  4. في حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
  5. حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
  6. مرض التهاب الأمعاء.
  7. الربو ، والحساسية.
  8. مرض الجلد البهاق.
  9. منع سرطانات عنق الرحم وغيرها.

حقن بيوفيت-۱۲ للحامل والمرضع

حقن بيوفيت-۱۲ تعتبر من الأدوية الآمنة للاستخدام بواسطة النساء الحوامل أو المرضعات عندما تؤخذ في الجرعات  الموصى بها. لا تأخذي حقن بيوفيت-۱۲ من تلقاء نفسك إذا كنتي حامل أو مرضع، وعليك الإلتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال. جدير بالذكر أن الكمية الموصى بها للنساء الحوامل هو 2.6 ميكروغرام من الكوبالامين في اليوم الواحد، أما الامهات المرضعات ينبغي أن تأخذ ما لا يزيد عن 2.8 ميكروغرام من الكوبالامين  في اليوم الواحد.

تحذيرات و احتياطات

  • بالرغم من أن تصحيح  فقر الدم الضخم الأرومات يتم باستخدام بيوفيت-۱۲،ومع ذلك، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة جدًا، لذلك لا يجب  علاج فقر الدم الضخم الأرومات بحقن بيوفيت-۱۲ دون إشراف دقيق من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • هناك مرض وراثي يسمى مرض ليبر (Leber’s disease)، و هو مرض وراثي يصيب العين ، و اذا كنت مصابا بهذة الحالة فلا يجب ان تأخذ  فيتامين ب12، الموجود في حقن بيوفيت-۱۲، حيث يمكن ان يلحق فيتامين ب12   ضررا بالغا فى العصب البصري، والذى قد يؤدي إلى العمى.
  • لا تستخدم بيوفيت-۱۲ إذا كان لديك الحساسية لمادة الكوبالت أو  كوبالامين.
  • تجنب استخدام مزيج من فيتامين ب12( مثل حقن بيوفيت ب12) ، حمض الفوليك، وفيتامين B6 بعد اجراء جراحة لتركيب  دعامات الشريان التاجي، لان ذلك قد يزيد  من خطر تضييق الأوعية الدموية.
  • الآثار السلبية

  • فرط الحساسية ، و يجب التوقف عن استخدام بيوفيت-۱۲ إذا ظهرت اعراض فرط الحساسية مثل الطفح الجلدى .
  • قد يحدث ألم متقطع فى موضع الحقن فى العضل و صداع ، و نادرا ما يحدث تعرق أو سخونة .
  • بيوفيت-۱۲ عرضة للتحلل الضوئى ، لذا يجب استخدامها فورا حال فتح الحقنة ، كما يجب اتخاذ الحذر لعدم تعريض الحقن الزجاجية للضوء المباشر .
  • تنوية هام … فى حال الحقن العضلى ، يجب تجنب الحقن المتكرر فى نفس الموقع ، كما يجب تجنب مكان تواجد الاعصاب عند تحديد موقع الحقن .
  • الجرعة

    الجرعة و عدد مرات  و مدة الاستعمال  تحدد بحسب الحالة ، و لكن الجرعة فى العادة قد تكون أمبول واحد يوم بعد يوم، أو ، أمبول كل 3 أيام ، أو مرة فى الاسبوع ، و يجب على المريض الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب المعالج لحالتة .

    حقن بيوفيت ب12

    بيوفيت نشرة معلومات المريض

    بيوفيت ب 12 أمبولات النشرة الداخلية

    BIOVIT ب12 AMPOULE

    BIOVIT- PATIENT INFORMATION LEAFLET

    BIOVIT  B12 AMPOULE PATIENT INFORMATION LEAFLET

    العلامات المرجعية: B03BA51، VITAMIN B12 AND FOLIC ACID، ANTIANEMIC PREPARATIONS، BLOOD AND BLOOD FORMING ORGANS، cyanocobalamin مزيج ب12 و ب6 مع حمض الفوليك.

    بيوفيت-۱۲: نموذج وصفة طبية

    روشتة لحالة انزلاق غضروفى

    لا تستخدم أى أدوية من تلقاء نفسك… الروشتة السابقة لمريض يعاني من إلتهاب وتأكل بين الفقرات( إنزلاق غضروفي).

  • ديكلاك 75 أمبولات: أمبول عضل كل يوم لمدة 6 ايام.
  • ليفابيون امبولات: امبول عضل كل ثلاثة ايام.
  • بيوفيت أمبولات: أمبول عضل كل 5 ايام.
  • أوميز كبسولات: كبسولة قبل الإفطار.
  • سيرجابتين 75 كبسولات فموي: كبسولة مساء قبل النوم لمدة 10 ايام.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.


    السابق
    بنيسيد إل_آية – حقن بنسيلين ممتد المفعول للحقن العضلي
    التالي
    حقن تنظيم الأسرة أحادية الهرمون – ديبوبروفيرا –