صحة وجمال

تجريتول” كاربامازيبين”… دواء مضاد للصرع ذو تأثير نفسي وعصبي –

تجريتول، هو دواء يُوصف، بشكل رئيسي، لمنع أو تقليل نوبات التشنج والإختلاج التي تصيب مرضى الصرع، ويُستخدم أيضا بشكل شائع لمعالجة الألم الناجم عن ضغط أو تلف في الأعصاب ” الألم العصبي المنشأ”. كما يمكن أن يستعمل تجريتول أيضا لمعالجة مجموعة كبيرة من الأمراض النفسية والحالات العصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية. تجريتول ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى” مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات”.

يعمل تجريتول عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج والألم العصبي المنشأ، كما أن تجريتول يعمل على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناجمة عن إختلال في مستويات الناقلات العصبية. كاربامازيبين هو الأسم العلمي لدواء تجريتول.

تجريتول اقراص -النشرة الداخلية

ما هو تجريتول؟ وكيف يعمل؟

يستخدم تجريتول بشكل منفرد أو بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع، وعلاج التهاب العصب الثالث (شرط أن يسبب ألم العصب الوجهي). كما يُوصف تجريتول فى حالات الاكتئاب ثنائي القطب ،  وهو مرض يسبب نوبات من الاكتئاب،ونوبات من الهوس، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعي. تجريتول يعمل عن طريق خفض النشاط الكهربائي الغير طبيعي في الدماغ. قد تتوافر العلامة التجارية تجريتول في الأشكال والتركيزات الصيدلانية التالية:

  • تجريتول 2% شراب فموي: مخصص للأطفال والرضع وقد يكون مناسب للبالغين الذين يواجهون صعوبة بلع الأشكال الفموية الصلبة( الأقراص).
  • تجريتول 200 مجم أقراص فموية: القرص الواحد يحتوي على 200 مجم كاربامازيبين.
  • تجريتول 200 سي آر أقراص فموية مغلفة وقابلة للتقسيم: وهي صيغة ذات تأثير ممتد أو ممتدة المفعول او معدلة الإطلاق، وفي الغالب ما تؤخذ مرة كل 24 ساعة أو مرة كل 12 ساعة.
  • تجريتول 400 سي آر أقراص فموية مغلفة وقابلة للتقسيم: وهي صيغة ذات تأثير ممتد أو ممتدة المفعول او معدلة الإطلاق، وفي الغالب ما تؤخذ مرة كل 24 ساعة أو مرة كل 12 ساعة.
  • تنوية هام: جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق بشكل كامل على جميع الأشكال والتركيزات الصيدلانية للعلامة التجارية تجريتول. كما يجب أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن ان لا تتوافر جميع الأشكال والتركيزات السالفة الذكر في دولة إقامتك. دائما التزم بتوجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة مدة الإستعمال، كما يجب عليك أيضا اتباع تعليمات الاستعمال التى سوف ينصحك بها الصيدلاني.

    TEGRETOL تجريتول

    ما هي دواعي إستعمال تجريتول؟

    في الغالب يصف الأطباء تجريتول، كعلاج وحيد او جنباُ إلى جنب مع الادوية الأخرى، في الحالات التالية:

    1. السيطرة على أنواع معينة من النوبات الاختلاجية أو نوبات الصرع، يجب التنوية إلى أن تجريتول غير مناسب لكل مرضى الصرع، ولن يكون فعال في السيطر أنواع معينة من نوبات الصرع مثل نوبات الغياب أو نوبات الرمع العضلي.
    2. علاج متلازمة الامتناع عن الكحول، وهى مجموعة من الاعراض المتلازمة التي غالباً ما تصيب مدمني المشروبات الكحولية عن الإقلاع عن الشرب. يعمل تجريتول على تخفيف أعراض الامتناع مثل فرط الاستثارية والرعشة واختلال طريقة المشي.
    3. علاج أعراض وعلامات الإقلاع عن الإدمان. 
    4. علاج بعض الاختلالات الناجمة عن مشاكل في الأعصاب ، مثل الخدر والتنميل.
    5. علاج إعتلال الأعصاب السكري، وهو ألم وتنميل غالباً ما يصيب مرضى السكر ويوثر على الأطراف ( القدمين واليدين).
    6. مسكن للألم العصبي المنشأ مثل ألم العصب الخامس( ألم العصب الوجهي) او ألم العصب الوركي أو أي أي الم ناجم عن ضغط أو تلف في الألياف العصبية. 
    7. علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل نوبات الهوس والاكتئاب ثنائي القطب.

    ما هي جرعة تجريتول؟

  • جرعة تجريتول يتم تحديدها بشكل فردي لكل مريض، بحسب العوامل التالية: ① عمر المريض ووزنة ②  مدى الإستجابة للعلاج③ صحة وظائف الكبد والكلى④ الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض⑤ عوامل أخرى.
  • في اغلب الأحيان، سوف يصف لك الطبيب، وفقاً لحالتك، جرعة منخفضة في البداية، ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع مرور الوقت. وتبدأ فعاليته خلال أربع ساعات، وتستمر لمدة  12 إلى  24 ساعة، ولكن يستغرق الدواء على الأقل ثلاثة أسابيع حتى يشعر المريض بتحسن.
  • جرعة تجريتول تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة الإلتزام بأخذ الجرعات التي حددها لك طبيبك في مواعيدها، حيث يمكنك أن تقوم بضبط منبه الهاتف الجوال على مواعيد الجرعات المقررة. وأيضا ننصحك أن تتناول جرعتك بنفس الطريقة كل يوم، بمعنى لو قررت أن تتناول جرعتك بعد الطعام فـ أفعل ذلك كل مرة ، ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الطعام ومرة أخرى بعد الطعام.
  • إرشادات الإستعمال

  • جرعة تجريتول تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. تجريتول، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن تجريتول قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر تجريتول عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة تجريتول.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام تجريتول،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات. ولا يجب التوقف  عن تناول تجريتول    دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف تجريتول بشكل تدريجى.
  • ماذا يجب أن تعرف قبل أن تبدأ المعالجة بـ تجريتول؟

    تنوية عائلة المريض: يجب أن تعلم أن المعالجة بدواء تجريتول قد يصاحبها تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج و تغيرات فى الصحة العقلية ، و التى قد تشمل ما يلى :

    1. ميول وأفكار وسلوكيات انتحارية .
    2. سلوك عدوانى .
    3. صعوبة في النوم أو البقاء نائما .
    4. نوبات من الذعر .
    5. الاكتئاب و الأرق و القلق .
    6. الهوس .
    7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
    8. الانسحاب من الأهل والأصدقاء .
    9. الانشغال والتفكير في الموت .
    10. عدم الاكتراث و التخلي عن الممتلكات الثمينة.

    لذلك من الضروري أن تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض السالفة الذكر ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

    خلي بالك من طفلك: إذا كان طفلك يُعالج بدواء تجريتول، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن تجريتول قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر تجريتول عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

    أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى أى وقت مضى  مرض الزرق ( أرتفاع ضغط العين ) أو  الذهان. أو أمراض في  القلب أو الكلى أو الغدة الدرقية، أو أمراض الكبد.. كما يجب أن تعرف أن تجريتول قد يتداخل مع بعض الادوية بشكل خاص ، و يجب ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، لأنك فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل فى الجرعات  :

    1. مضادات تخثر الدم ، مثل الورفارين
    2. مضادات الاكتئاب.
    3. مضادات الهيستامين.
    4. الأدوية  المضادة للقلق.
    5. أدوية نزلات البرد أو الحساسية.
    6. ادوية الأمراض العقلية.
    7. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين .
    8. ادوية علاج الصرع الاخرى مثل  الفينوباربيتال ،  الفينيتوين،  حمض الفالبرويك ( ديباكين ) .
    9. مرخيات العضلات..
    10. المهدئات.
    11. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل فلوفوكسامين.
    12. الحبوب المنومة  ,و المهدئات .
    13. نبتة سانت جون.

    تحذيرات هامة

    متلازمة ستيفنز جونسون: قد يسبب تجريتول، بشكل نادر،  حالة من  الطفح الجلدي الخطير، و هذا الطفح الجلدي يمكن أن خطير للدرجة التي تستدعى التوقف عن العلاج ، و قد تحتاج إلى المعالجة في مستشفى أو تسبب إعاقة دائمة أو ربما الوفاة. جدير بالذكر أن المرضى من أصول أسيوية أكثر عرضة لهذه الطفح الجلدي الخطير. نصيحة: أخبر طبيبك إذا كان لديك فى أي وقت مضى حالة طفح جلدي بعد تناول تجريتول أو أي أدوية أخرى لعلاج الصرع أو إذا كان لديك حساسية من أي أدوية لعلاج الصرع. جدير بالذكر أن الأطفال من 2 الى 16 سنة من العمر الذين يتعالجون بـ تجريتول، هم أكثر عرضة لظهور هذا الطفح الجلدي الخطير  من البالغين الذين يتناولون الدواء.

    الطبيب سوف يبدأ العلاج بجرعة منخفضة، ثم يزيد الجرعة تدريجيا، حيث يجب أن تتم زيادة الجرعة ببطء وعلى مدى زمنى محدد ، معدل زيادة الجرعة( يجب أن تكون الزيادة مرة واحدة كل 1 إلى 2 أسبوع) . قد يكون المريض أكثر عرضة لحدوث الطفح الجلدي، إذا تناول جرعة ابتدائية مرتفعة ، أو كان معدل الزيادة فى الجرعة سريع. قد تظهر حالة الطفح الجلدي الخطيرة خلال 2 إلى 8 أسابيع الأولى من العلاج، ومع ذلك يمكن أن تتطور في أي وقت خلال فترة العلاج.

    تجريتول، قد يقلل من عدد خلايا الدم التي ينتجها الجسم.، و  في حالات نادرة، قد ينخفض عدد خلايا الدم للدرجة التي يحدث معها مشاكل صحية خطيرة أو مهددة للحياة، و لذلك يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى انخفاض فى عدد خلايا الدم، وخاصة إذا كان سببه دواء آخر.

    خلال فترة المعالجة بدواء تجريتول، يجب عليك التواصل مع طبيبك المعالج في أقرب وقت، إذا  حدثت لك  أي من الأعراض التالية:

    1. الطفح الجلدي.
    2. حمى.
    3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
    4. بحة في الصوت.
    5. صعوبة في التنفس أو البلع.
    6. الغثيان. التعب الشديد.
    7. كدمات( ظهور بقع زرقاء أو أرجوانية غير مبررة على الجلد) أو نزيف غير عادي.
    8. نقص الطاقة.
    9. فقدان الشهية.
    10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
    11. اصفرار الجلد أو العينين.
    12. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
    13. الصداع. الدوخة.
    14. سرعة ضربات القلب.
    15. ضعف و وهن .
    16. ضيق في التنفس.
    17. قرحة الحلق.
    18. حمى، قشعريرة، وغيرها من علامات العدوى.
    19. لون البول الغامق .
    20. ضعف و ألم فى العضلات.
    21. قروح مؤلمة في الفم أو حول العين.

    الآثار الجانبية

    المعالجة بـ تجريتول قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. نعاس.
    2. دوخة.
    3. عدم الثبات أثناء الحركة .
    4. غثيان.
    5. قيء.
    6. صداع.
    7. قلق.
    8. مشاكل في الذاكرة.
    9. الإسهال، و فى بعض الحالات الأمساك .
    10. حرقة في المعدة.
    11. جفاف الفم.
    12. ألم في الظهر.

    أيضا، وبشكل نادر، قد تسبب المعالجة بـ تجريتول في حدوث بعض الآثار الجانبية خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

    1. طفح جلدي.
    2. الحكة.
    3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
    4. بحة في الصوت.
    5. صعوبة في التنفس أو البلع.

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تصنف مأمونية الأدوية خلال فترة الحمل إلى عدة فئات. تم تصنيف كاربامازيبين، في الفئة دي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية مؤكدة على الأجنة. لذلك ينبغي تناول الأدوية المحتوية على الكاربامازيبين، بما في ذلك تجريتول  في فترة الحمل، فقط عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطر المترتبة على استعمال الدواء ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

    تأثير الكاربامازيبين على الرضع والمرضعات غير معروف بدقة، لذلك فمن المنصوح بة عدم استعمال أي أدوية تحتوي على الكاربامازيبين، بما في ذلك تجريتول، بواسطة الامهات المرضعات، إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية .

    هل تجريتول علاج مفيد لاكتئاب ما بعد الولادة؟

    إكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب نفسي أو عقلي يصيب حوالي 2% من النساء بعد الولادة، خاصة بعد الولادة الاولى، وهو إضطراب يستوجب العلاج بالأدوية المضاد للإكتئاب جنباً إلى جنب مع أدوية. تجريتول ( الاسم العلمي كاربامازيبين) من الادوية التي تُوصف بشكل شائع، مع أدوية أخرى، خلال دورة المعالجة لمريضات الإكتئاب الذي يلي الولادة. حيث يعمل تجريتول على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل دوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على الأعراض وتحسن المريضة.

    الأطباء يعتقدون أن الاكتئاب الذي يعقب الولادة يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تجتاح الجسم خلال فترة الحمل وبعد الولادة، والتي تؤثر على أداء جميع أجهزة الجسم، لاسيما الجهاز العصبي، خاصةً عند المرأة التي لديها استعداد للاضطرابات النفسية، كما أن التعب المصاحب للولادة والأحداث الحياتية الأخرى ربما تلعب دوراً في ذلك، كما أن الوراثة قد يكون لها دور، فقد تمت ملاحظة زيادة معدلات الإصابة بالإكتئاب الذي يلي الولادة إذا كان هنالك تاريخ لأمراض مشابهة في الأسرة.

    في الغالب ما تعاني مريضة “اكتئاب بعد الولادة” من اضطرابات في النوم، واكتئاب شديد في المزاج أو انشراح مفرط، وربما توجد هلاوس أو أفكار اضطهادية خاطئة. معظم المريضات يستجبن للمعالجة بالأدوية بنسبة 90%، وفي أغلب الحالات تكون مدة العلاج من  ثلاثة إلى ستة شهور، أما إذا أصيبت المريضة بانتكاسة مرضية أخرى أو ثانية فيجب أن لا تقل مدة العلاج الوقائي عن سنتين.

    يعتبر تجريتول ( الاسم العلمي كاربامازيبين) من العلاجات الفعالة، وفي الغالب يُوصف مع ادوية اخرى مضادة للذهان، وفي بعض الأحيان يمكن أن يوصي الطبيب بالمعالجة بالجلسات الكهربائية. جرعة تجريتول يحددها الطبيب لكل مريضة بشكل فردي، بناء على عوامل مختلفة، وفي الغالب ما يبدأ بجرعات منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجياً، وفي معظم الحالات تبدأ المريضة في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بداية المعالجة بـ تجريتول، ويمكن أن تستمر المعالجة بـ تجريتول لمدة تتراوح بين 3 شهور حتى 24 شهر، بحسب كل حالة.

    تجريتول شراب النشرة الداخلية

    هل تجريتول يؤثر على الأدوية الاخرى؟

    من المعروف أن عقار كاربامازيبين، المكون النشط في دواء تجريتول، من الأدوية التي تؤدي إلى تحفيز إنزيمات الكبد المسؤولة عن أيض الأدوية الأخرى. فدواء تجريتول يجعل الجسم يتخلص بشكل أسرع من الأدوية الاخرى، وهذا يؤدي إلى تناقص فعالية هذة الأدوية. لذلك قد يحتاج المريض إلى أن يزيد من جرعة الادوية الاخرى. 

    قبل ان يصف لك طبيبك تجريتول، أحرص على أن تخبر الطبيب عن جميع الأدوية الاخرى التي تتناولها، لاسيما الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية. وإذا كنت بالفعل تتعالج بـ تجريتول، فتأكد من أن طبيبك على علم بذلك قبل أن يصف لك أدوية جديدة.

    الدكتور كتبلي تجريتول للزغطة!!! ممكن اعرف لية؟

    الزغطة أو الفواق هي  انقباضات لاإرادية  متكررة تحدث لعضلة الحجاب الحاجز، وهذه الإنقباضات تكون مصحوبة بإغلاق لسان المزمار مع توقف الشهيق وهذا ما يسبب الصوت المميز للزغطة أو الفواق. يمكن أن تستمر نوبة الزغطة لمدة تتراوح بين دقائق إلى عدة ساعات، وفي بعض الأحيان يمكن أن تستمر نوبة الزغطة لمدة يومين حتى 30 يوم. 

    نوبات الزغطة التي تستمر لمدة تزيد عن 48 ساعة تتطلب التدخل الطبي، لأن هذة النوبات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل فقدان الوزن والأرق والإجهاد والجفاف، وفي بعض الأحيان قد تحدث مشاكل في نبضات القلب.

    دواء تجريتول هو دواء يُوصف في الأساس لمعالجة الصرع والاضطرابات النفسية، والألم العصبي المنشأ، لكنة يمكن أن يُوصف أيضا لعلاج الزغطة. تجريتول لة يقلل من معدل النبضات العصبية، وهذا يهدئ إنقباضات عضلة الحجاب الحاجز مما يساهم في تحسن المريض، ولكن نظراً لخواص الدواء المهدئة فإنه لا يعتبر الخيار الأول للمعالجة.

    هل الكاربامازيبين يؤثر على الحالة الجنسية؟

    معروف أن الكاربامازيبين( المكون النشط في تجريتول) قد يسبب بعض الاضطرابات الجنسية من مشاكل في القذف أو ضعفا جنسيا، وأحياناً نقصا بسيطا في الرغبة، لا سيما مع الجرعات المرتفعة أو عند الإستعمال فترات طويلة، ويرجع ذلك إلى أن الكاربامازيبين يؤدي إلى رفع مستويات هرمون البرولاكتين في الدم.

    ارتفاع نسبة البرولاكتين في الرجال، قد يؤدي إلى التثدي، ضعف الرغبة و القدرة الجنسية، وفي النساء، قد تؤدي زيادة هرمون البرولاكتين في الدم إلى  اضطرابات في الدورة الشهرية، إفراز حليب من الثدي، مشاكل في الخصوبة، وصعوبة في الحمل.

    هل تجريتول يزيد الوزن؟

    كاربامازيبين هو دواء لعلاج أنواع معينة من الصرع، كما أن لة دور في تثبيت المزاج للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب ثنائي القطب، لاسيما علاج نوبات الهوس، كما أنه يحسن النوم لدى بعض الناس ويقلل كذلك من القلق والتوتر. عقار الكاربامازيبين أيضا  مسكن للآلام العصبية خاصة التهابات العصب الخامس، الاعتلالات العصبية التي تصيب مرضى السكر وتسبب لهم التنميل في الأطراف.

    الكاربامازيبين لا يزيد الوزن إلا إذا كان الإنسان لديه قابلية شديدة لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن.

    ما الفرق بيت تجريتول العادي وتجريتول سي آر؟

    تجريتول سي آر هي حبوب معدلة الإطلاق أي أن مفعول حبوب السي آر يمتد في الجسم لفترة اطول من حبوب التجريتول العادي، وبناء علية فإنة في الغالب ما يلجأ الأطباء إلى وصف حبوب السي آر في الحالات المزمنة، بواقع حبة كل 12 ساعة. لكن حبوب تجريتول العادي في الغالب ما يوصف في الحالات الحادة( آي التي لا تستدعي المعالجة لمدة طويلة) ويمكن أن يؤخذ حبة كل 8 ساعات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة، التركيز، الشكل الصيدلاني ومدة المعالجة.

    هل تجريتول منوم؟

    تجريتول، مش منوم، ولكنة مهديء أو بمعنى أدق ( مثبق للمزاج) . تجريتول قد يسبب الشعور او الرغبة في النعاس كآثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب ان تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف تجريتول فقط لعلاج اضطرابات النوم والارق. ولكن يمكن ان يوصف تجريتول جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

    هل تجريتول مخدرات؟

    لا تجريتول مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على حبوب أو شراب تجريتول بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنة الواقع. كما يجب ان نلفت انتباة القارىء أن تناول تجريتول بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصحية: لا تاخذ تجريتول من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    يوصى بقراءة تجريتول أسئلة وأجوبة من الرابط هنا

    مقالات مرجعية ذات صلة بدواء تجريتول

    تجريتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- تجريتول:  جرعة تجريتول لعلاج الصرع/ جرعة تجريتول للكبار: 800 إلي 1200  مجم يومياً، و ممكن زيادتها حسب الاحتياج. إذا كنت من كبار السن فقد يوصف لك جرعة أقل. أما جرعة تجريتول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات: 400 إلى 600 مجم يومياً، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 15 سنة… تابع القراءة.

    تجريتول إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض ، بناءً على عوامل مختلفة ، وغالبًا ما تبدأ بجرعات منخفضة ثم تزيد الجرعة تدريجياً. في معظم الحالات ، يبدأ المريض في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج بالتجريتول ، ويمكن أن يستمر العلاج بالتجريتول لفترة من الوقت. تتراوح من 3 أشهر إلى 24 شهرًا حسب كل حالة… تابع القراءة لتتعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بعقار تجريتول.

    تجريتول” تجريتول”… دواء مضاد للصرع ذو تأثير نفسي وعصبي: يعمل تجريتول عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج والألم العصبي المنشأ، كما أن تجريتول يعمل على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناجمة عن إختلال في مستويات الناقلات العصبية. تجريتول هو الأسم العلمي لدواء تجريتول… تابع القراءة عن عقار تجريتول من الرابط هنا للمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء.

    تجريتول (تجريتول): الاستخدامات، الجرعة، الآثار الجانبية … تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والشعور بالدوار والتعب أو النعاس وعدم الثبات (اضطراب التوازن) والإمساك وجفاف الفم والحكة. قد يصاب بعض الأشخاص بتشوش الرؤية والتداخل في الكلام. معظم الآثار الجانبية ليست خطيرة. ومع ذلك ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو إذا أصبح مزاجك مكتئبًا أو إذا ظهرت لديك أي أفكار حول إيذاء نفسك… تابع القراءة

    الدعم والملاحظات

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول تجريتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    Carbamazepine

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N03AF01


    السابق
    تتراسيد كبسول مضاد حيوي واسع المجال
    التالي
    نوفاكتام حقن/ فيال – مضاد حيوى واسع المجال | Novactam –