صحة وجمال

تريربتيزول ۱۰ – ۲٥ مجم أقراص مضاد للاكتئاب ومسكن لألم الأعصاب –

يعتبر تريربتيزول مضادًا للاكتئاب ثلاثي الحلقات. تساعد الجرعات المختلفة من عقار تريربتيزول في علاج ومنع المشاكل المختلفة مثل الاكتئاب وآلام الأعصاب والصداع النصفي.

يحتوي تريربتيزول على أميتريبتيلين، مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات. لها خصائص مضادة للكولين ومسكنات. يمنع تريربتيزول إعادة الامتصاص، وبالتالي تعطيل النواقل العصبية التي تسمى النورادرينالين والسيروتونين ، الموجودة في النهايات العصبية في دماغنا. منع امتصاص هذه الناقلات العصبية أحادية الأمين تقوي عملها في الدماغ. يبدو أن هذا مرتبط بالنشاط المضاد للاكتئاب ويساعد في تنظيم الحالة المزاجية. كما أنه يوقف انتقال إشارات الألم من الأعصاب إلى الدماغ وبالتالي يخفف آلام الأعصاب (ألم الأعصاب التالفة).

تريربتيزول لا يسبب الإدمان ، ولكن يمكن أن تعاني من آثار جانبية إضافية (أعراض الانسحاب) إذا توقفت عن تناوله فجأة. إن استعمال تريربتيزول قد يؤدي الى ظهور بعض الاعراض الجانبية ولكن تميل معظم الآثار الجانبية الشائعة إلى أن تكون خفيفة. قد يكون طبيبك قادرًا على اقتراح طرق لمنع أو تقليل الآثار الجانبية إذا أزعجتك أو لم تختف. الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة بهذا الدواء نادرة.

دواعى استعمال تريربتيزول

  • علاج الاكتئاب
  • ألم الاعتلال العصبي
  • علاج الصداع النصفي
  • فوائد تريربتيزول في علاج الاكتئاب

    تريربتيزول يساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتخفيف القلق والتوتر، ويساعدك على النوم بشكل أفضل، ويزيد من مستوى طاقتك. يمتص تريربتيزول بسهولة ويبدأ العمل في غضون 6 ساعات تقريبًا من تناوله (عن طريق الفم). وهو مضاد فعال للاكتئاب ولكنه قد يسبب النعاس. تحتاج إلى تناوله بانتظام كما هو موصوف ليكون أكثر فاعلية ولا يجب التوقف عن تناوله فجأة.

    فوائد تريربتيزول في آلام الأعصاب

    يساعد تريربتيزول في تخفيف آلام الأعصاب الناتجة عن تلف الأعصاب في حالات معينة. قد يشمل ذلك اعتلال الأعصاب السكري المؤلم، أو الألم العصبي التالي للهربس، أو مرض النخاع الشوكي. إن تريربتيزول يعمل عن طريق التأثير على المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية. من خلال تخفيف الألم، فإن تريربتيزول يساعد على تحسين نوعية حياتك.

    فوائد تريربتيزول في علاج الصداع النصفي

    يساعد قرص تريربتيزول على منع الصداع النصفي عن طريق تغيير الطريقة التي تتلقى بها أعصابك إشارات الألم. من خلال منع وتقليل تكرار نوبات الصداع، يمكن تريربتيزول أن يساعدك على القيام بأنشطتك اليومية والحصول على نوعية حياة أفضل.

    الجرعة

    جرعة الفم

    جرعة تريربتيزول الأولية للمرضى البالغين

    75 مجم من تريربتيزول يومياً بجرعات مقسمة عادة ما تكون كافية. إذا لزم الأمر، يمكن زيادتها إلى إجمالي 150 مجم في اليوم. يفضل إجراء الزيادات في وقت متأخر بعد الظهر و/ أو جرعات وقت النوم. عادة ما يكون التأثير المهدئ واضحًا بسرعة. قد يكون النشاط المضاد للاكتئاب واضحًا في غضون 3 أو 4 أيام أو قد يستغرق ما يصل إلى 30 يومًا لتطويره بشكل كافٍ.

    الطرق البديلة لبدء العلاج في العيادات الخارجية هي: ابدأ العلاج بـ 50 إلى 100 مجم من تريربتيزول ويفضل في المساء أو في وقت النوم، ويمكن زيادتها بمقدار 25 إلى 50 مجم حسب الضرورة إلى إجمالي 150 مجم في اليوم. ابدأ العلاج بكبسولة أو قرص عيار 75 ملغ ويفضل في المساء أو في وقت النوم وقم بزيادة، إذا لزم الأمر، إلى اثنين أو واحدة في الصباح وواحدة في المساء. قد تكون الجرعة للمرضى المقيمين في المستشفى 100 ملغ يوميًا مطلوبة في البداية. يمكن زيادتها تدريجيًا إلى 200 مجم يوميًا إذا لزم الأمر. قد يحتاج عدد قليل من المرضى في المستشفى إلى 300 مجم في اليوم.

    جرعة تريربتيزول للمراهقين وكبار السن

    بشكل عام، يوصى بجرعات أقل لهؤلاء المرضى. في هؤلاء المرضى المراهقين وكبار السن الذين قد لا يتحملون جرعات أعلى، قد يكون 50 ملغ يوميًا مرضيًا. يمكن إعطاء الجرعة اليومية المطلوبة إما على شكل جرعات مقسمة أو كجرعة وحيدة ويفضل في المساء أو في وقت النوم.

    الجرعة الوريدية

    غالبًا ما يكون مسار الإعطاء بالحقن مرغوبًا في المريض المصاب بالاكتئاب بسبب:

  • عدم القدرة أو رفض تناول الدواء عن طريق الفم.
  • الميول الانتحارية
  • الحاجة إلى السيطرة السريعة على الأعراض عندما يتم بطلان العلاج بالصدمات الكهربائية أو رفضه.
  • في البداية، 20 إلى 30 مجم (2 إلى 3 مل) أربع مرات في اليوم قد يكون من المستحسن إعطاء تريربتيزول ، عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي في الأسبوع الأول أو نحو ذلك. بهذه الطريقة، سيكون للطبيب السيطرة المثلى على العلاج الأولي.

    كيفية استخدام تريربتيزول

  • تناول تريربتيزول بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلع الجرعة ككل. لا تمضغه أو تسحقه أو تكسره.
  • يمكن تناول تريربتيزول مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.
  • مدة الاستعمال

    ستعتمد المدة التي تحتاجها لاستخدامه على الغرض الذي تتناوله من أجله، ولكن من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف عن تناول الدواء فجأة دون التحدث مع طبيبك. يمكن أن يؤدي إيقاف الدواء فجأة إلى تفاقم حالتك أو التسبب في أعراض أخرى. قد يتم تعديل جرعتك أو تقليلها تدريجيًا قبل إيقاف الدواء

    تريربتيزول اقراص -النشرة الداخلية

    الآثار الجانبية لـ تريربتيزول

    معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض في ذلك أو إذا كنت قلقًا بشأنهم. الآثار الجانبية الشائعة لـ تريربتيزول تشمل: إمساك، جفاف في الفم، انخفاض ضغط الدم الانتصابي (انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف)، زيادة الوزن، سلوك عدواني، احتقان الأنف (انسداد الأنف)، النعاس، دوخة، صداع، انخفاض الرغبة الجنسية، غثيان، إعياء.

    أيضًا يمكن ان يتسبب تريربتيزول في الإرتباك، الارتعاش، اضطراب الكلام ، الخفقان، تنمل (الإحساس بالوخز أو الوخز)، شذوذ الحركات الإرادية، اضطرابات التبول، الضعف الجنسي لدى الرجال، انخفاض مستوى الصوديوم في الدم.

    تحذيرات وارشادات

    من غير الآمن تناول الكحول مع أقراص تريربتيزول .

    قد يسبب تريربتيزول آثارًا جانبية قد تؤثر على قدرتك على القيادة، قد يضعف تريربتيزول يقظتك مما قد يؤثر على قدرتك على القيادة.

    من المحتمل أن يكون تريربتيزول آمنًا للاستخدام في مرضى الكلى. تشير البيانات المحدودة المتاحة إلى أن قد لا تكون هناك حاجة لتعديل جرعة تريربتيزول لهؤلاء المرضى.

    يجب استخدام تريربتيزول بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة تريربتيزول . من فضلك استشر طبيبك. ولا ينصح باستخدام تريربتيزول في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة.

    إذا نسيت جرعة من تريربتيزول ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة.

    مأمونية تريربتيزول على الحمل والرضاعه

    غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من عدم وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصفها لك. من فضلك استشري الطبيب.

    من المحتمل أن يكون تريربتيزول غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

    تريربتيزول- إجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة

    ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها للحصول على أقصى فائدة من تريربتيزول؟ مضادات الاكتئاب، بما في ذلك تريربتيزول، هي مجرد واحدة من عدة طرق لعلاج الاكتئاب. يمكن أن تساعدك بعض التغييرات في نمط الحياة في الحصول على أقصى فائدة من تريربتيزول وتساعدك على التعافي بسرعة. يمكن أن يُحدث الحفاظ على النشاط وتناول نظام غذائي صحي فرقًا كبيراً في مدى سرعة تعافيك من الاكتئاب. فكر بإيجابية وحاول مناقشة أفكارك مع الآخرين لتقليل التوتر. مارس اليوجا أو مارس هواية ما. تأكد من حصولك على نوم عميق لتهدئة عقلك. ابتعد عن التدخين أو تناول الكحوليات لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم اكتئابك. تناول الأدوية الخاصة بك على النحو الموصوف حتى لو بدأت تشعر بتحسن.

    هل هناك أي شيء أحتاج إلى توخي الحذر بشأنه أثناء العلاج باستخدام تريربتيزول؟ قد يسبب قرص تريربتيزول نعاس ودوخة، خاصة في بداية العلاج. لذلك تجنب القيادة أو استخدام الآلات حتى تعرف كيف يؤثر الدواء عليك. أيضاً، لا ينصح بشرب الكحول أثناء العلاج بهذا الدواء لأنه قد يزيد من النعاس.

    هل يمكن أن يؤثر استخدام تريربتيزول على حياتي الجنسية؟ نعم، يمكن أن يؤثر تريربتيزول على الحياة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. قد يتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية أو قد تشعر بعدم الراحة أثناء الجماع. قد يعاني الرجال من عدم القدرة على تطوير الانتصاب أو الحفاظ عليه أثناء النشاط الجنسي وقد لا يتمكنون من الوصول إلى النشوة الجنسية. إذا لاحظت هذه الأعراض، فلا تتوقف عن تناول الدواء ولكن استشر طبيبك.

    لقد كنت أتناول تريربتيزول للاكتئاب منذ أسبوع، وكنت أرغب مؤخرًا في إيذاء نفسي. ماذا علي أن أفعل؟ هل هو بسبب الدواء؟ يجب عليك استشارة طبيبك على الفور أو الذهاب إلى المستشفى. قد تكون ميولك الانتحارية قد زادت بسبب مرضك أو الدواء. بشكل عام، يستغرق تريربتيزول حوالي أسبوعين لإظهار تأثيره ولكن قد يستغرق وقتًا أطول. لذلك عندما تبدأ في تناول تريربتيزول، قد تكون لديك أفكار حول قتل أو إيذاء نفسك. يكون هذا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين كانت لديهم سابقًا ميول انتحارية أو هم من الشباب (أقل من 25 عامًا). ومع ذلك، فإن تأثير الدواء يختلف من شخص لآخر.

    هل يمكن أن يسبب تريربتيزول مشاكل في المسالك البولية؟ نعم، يمكن أن يسبب تريربتيزول مشاكل في المسالك البولية. يظهر بشكل أكثر شيوعًا في المرضى المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. قد يواجه المريض صعوبة في التبول مما قد يؤدي إلى التهاب المسالك البولية. استشر طبيبك على الفور إذا ظهرت لديك هذه الأعراض.

     إذا لم يتم تخفيف الألم، هل يمكنني تناول أكثر من الجرعة الموصى بها؟ لا، يجب استخدام تريربتيزول بدقة حسب إرشادات الطبيب. إذا تجاوزت الجرعة، فقد تصاب بنعاس، وارتباك، وصعوبة في الكلام، وجفاف الفم، وإرهاق، وصعوبة في المشي، وحمى، وصعوبة في التنفس، وتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق وانخفاض ضربات القلب. قد لا يتم تخفيف ألمك لأن تريربتيزول يستغرق حوالي أسبوعين لإظهار تأثيره، ولكن قد يستغرق وقتًا أطول في بعض الحالات. يمكن أن تختلف مدة العلاج من فرد لآخر. استشر طبيبك إذا لم يتم تخفيف الأعراض الخاصة بك.

    هل يسبب تريربتيزول أي تأثير على الحمل أو الوليد؟ لا تتناول تريربتيزول أثناء الحمل إلا إذا أوصى الطبيب بذلك. إذا كنت تتناولين هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، فقد يصاب المولود بأعراض مثل التهيج، والتصلب، وحركات الجسم غير المنتظمة، والتنفس غير المنتظم، والبكاء بصوت عالٍ، وصعوبة التبول، والإمساك.

    لقد وُصف لي تريربتيزول للألم. متى سأبدأ في الشعور بالتحسن؟ قد تبدأ في الشعور بالتحسن بعد أسبوعين من بدء تناول تريربتيزول . ومع ذلك قد يستغرق الأمر 4 إلى 6 أسابيع لمعرفة الفوائد الكاملة للدواء.

    هل يمكنني التوقف عن تناول تريربتيزول عندما يتم تخفيف الألم؟ لا، لا تتوقف عن تناول تريربتيزول حتى لو تم تخفيف الألم. يجب استخدام تريربتيزول حسب تعليمات الطبيب. قد يؤدي إيقاف الدواء فجأة إلى ظهور أعراض غير سارة مثل الصداع والشعور بالتوعك والأرق والتهيج. استشر طبيبك طوال مدة العلاج لأن جرعة  تريربتيزول يجب أن تخفض تدريجياً.

    ما هي المدة التي يستغرقها تريربتيزول للعمل؟ قد تلاحظ تحسنًا في الأعراض بعد أسبوعين، على الرغم من أن الأمر يستغرق عادة ما بين 4 إلى 6 أسابيع قبل أن تشعر بالفوائد. لا تتوقف عن تناول تريربتيزول بعد أسبوع أو أسبوعين لمجرد أنك تشعر أنه لا يساعد في علاج الأعراض. امنح الدواء 6 أسابيع على الأقل حتى يعمل.

    كيف ستشعرني أقراص تريربتيزول؟ تساعد مضادات الاكتئاب مثل تريربتيزول على رفع مزاجك تدريجيًا. قد تلاحظ أنك تنام بشكل أفضل وأنك أقل قلقًا. قد يقل قلقك بشأن الأشياء الصغيرة التي كانت تزعجك من قبل. لن يجعلك تريربتيزول تشعر بسعادة مفرطة أو غير عادية. سوف يساعدك على الشعور بنفسك مرة أخرى.

    تريربتيزول اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    تريجيندا Trigenda أقراص لتنظيم حركة الأمعاء
    التالي
    تريس زيت الشعر tress hair oil –