صحة وجمال

تستوستيرون إينونثات لبناء العضلات –

أنواع حقن الـ تيستوستيرون

هرمون الذكورة المخلق معملياُ، يتوافر فى ثلاثة أشكال و هى :

  • تستوستيرون إينانثات Testosteron Enanthate .
  • تستوستيرون سيبونات Testosterone Cypionate.
  • تستوستيرون بروبيونات Testosterone Propionate .
  • جميع الأشكال السابقة هى هرمون الذكورة المخلق معملياً بإضافة مركبات كربونية للهرمون، مما يساهم فى تحديد خواص كل دواء و مدة بقاءة فى الجسم و بالتالى جرعتة و مدة تناولة.

    ما الفرق بين أنواع التيستوستيرون؟

    يمكن ببساطة و إختصار إعتبار كل من تيستوستيرون إينانثات و تيستوستيرون سيبونات بدائل لبعضهم البعض، و كلاهما يمكن أن نطلق علية هرمون الذكورة المخزن أو الممتد المفعول. بمعنى أن مفعول الأبر أو الحقن المحتوية على تيستوستيرون ( إينانثات أو سيبونات) يبقى فى الجسم لمدة تصل إلى 3 أيام، و بالتالى فإن جرعة حقن تستوستيرون(إينانثات أو سيبونات) فى العادة ما تكون مرتين فقط فى الإسبوع(على سبيل المثال الإثنين و الخميس).

    أما حقن تيستوستيرون بروبيونات فيمكن إعتبارها هرمون الذكورة السريع أو المؤقت، حيث يبقى مفعول حقن تيستوستيرون بروبيونات فى الجسم لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة على الاكثر، و بالتالى فإن جرعة حقن تيستوستيرون بروبيونات فى العادة ما تكون مرة واحدة يومياُ أو حقنة يوم بعد يوم .

    جرعات الـ تيستوستيرون كمال الأجسام

    دورة التستوستيرون إينونثات

    يعتبر التستوستيرون إينونثات الخيار المفضل لدورة المبتدئين ، حيث أنة يحقن مرتين فقط فى الاسبوع  (على سبيل المثال ، في يوم الاثنين والخميس) . و الجرعة النموذجية تكون 500 مجم فى الأسبوع لمدة تتراوح من عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا. يمكن للمبتدئين أن يتوقعوا حدوث زيادات هائلة في القوة وكتلة العضلات أثناء الدورة وبعدها. يتوفر التستوستيرون إينونثات عادة في شكل حقن بتركيز  250 مجم مما يجعلها مثالية لهذه الجرعات.

    دورة التستوستيرون بروبيونات

    هرمون تستوستيرون بروبيونات هو أيضا خيار للمبتدئين، على الرغم من أن العيب الواضح هو الحاجة للحقن اليومى أو يوم بعد يوم ، و المشكلة فى التهيج و الألم فى موضع الحقن ، و مع ذلك فقد يختار المبتدئين استعمال البروبيونات لأنها تسمح لهم باختبار تحمّلهم للدواء و تمكنهم من ترك الدواء إذا لزم الأمر . حقن تستوستيرون بروبيونات مدة بقائها فى الجسم قصية لذلك للحفاظ على مستوى الهرمون فى الجسم يجب الحقن يومياً أو يوم بعد يوم ، و فى العادة تاتى حقن تستوستيرون بروبيونات فى تركيز 100 او 150 مجم ، و الجرعة الاسبوعية منها تتراوح بين 350 مجم الى 500 مجم فى الاسبوع.

    تستوستيرون إينوثات

    التستوستيرون إينونثات ، المعروف أيضا باسم تستوستيرون هيبتانونات، هو دواء يتوافر فى شكل حقن زيتية، و تعتبر حقن الــ تستوستيرون إينونثات بديل مخلق معملياً لهرمون الذكورة الذى ينتجة الجسم بشكل طبيعى… حقن تستوستيرون إينونثات، دواء هرمونى ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( الإستيرويد البنائية الأندروجينية Anabolic Androgenic Steroid  ، و المعروفة إختصاراً بـــ AAS) .

    طبياً، يوصف هذا الدواء لعلاج الحالات المرضية المترتبة على انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ففى العادة ما توصف حقن تستوستيرون إينونثات لعلاج الذكور الذين يعانون من حالات مرضية نتيجة قصور الغدد التناسلية الخلقية أو المكتسبة. تعمل هذة الحقن على تعزيز الخصائص الجنسية للذكور. بدأ إستعمال حقن تستوستيرون إينونثات طبياً منذ عام 1950، و هناك العديد من الأسماء التجارية لأدوية تحتوى على تستوستيرون إينونثات مثل :

    1. أندروفيل حقن Androfil .
    2. سوسترون حقن Sustrone .
    3. إيفيرون حقن Everone .
    4. ديوراثات حقن Durathate .
    5. ديباندرو حقن Depandro .
    6. ديلاتيستريل حقن Delatestryl .
    7. سيرنوس حقن Cernos .
    8. أندروبوسيتورى حقن Andropository .
    9. تيسترو حقن Testro .
    10. تيستوفيرون حقن Testoviron .
    11. تيسترين حقن Testrin .
    12. تيستوستروفال حقن Testostroval .
    13. تيستانوفا حقن Testanova .
    14. تيستانون حقن Testanon .

    رياضياً، يستخدم لاعبى رياضة كمال الأجسام المحترفين و هواة اللياقة البدنية حقن تستوستيرون إينونثات كمنشط لزيادة كتلة و قوة العضلات، و لكن حقن تستوستيرون إينونثات تصنف فى الجدول الثالث بحسب الهيئات الصحية الرسمية أو وزارات الصحة ( بمعنى أنة لا يمكن صرفها إلا بناء على وصفة طبية فقط)، كما أن مادة تستوستيرون إينونثات تعتبر مادة محظورة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #تِستُوستِيرُون. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: G03EA02.


    السابق
    تريوسيبت أقراص Triocept tablet
    التالي
    تستونون: دليلك الشامل لفهم استخداماته وآثاره