صحة وجمال

تيبوفورتين لعلاج اضطراب الوظائف الدماغية

يوصف تيبوفورتين لمعالجة اضطرابات الوظائف الدماغية الناجمة عن تناذر الدماغ الـعـضـوي وذلك في اطار مفهوم علاجي عام لمتلازمات العته التي يعبر عنها بتناقص أو فقدان القدرة علي الاكتساب العقلي وأعراضها الرئيسية (نقص الذاكرة، اضطرابات التركيز، اكتئاب المزاج، الدوار، الطنين، الصداع). كما يصف الأطباء هذا الدواء لعلاج الدوار والطنين بسبب تقدم السن.

يوصف تيبوفورتين لمعالجة الدوار والطنين ذو المنشئ الوعائي أو الناجم عن اضطرابات دورانية بسبب ظاهرة التنكس مع تقدم السن.

الجرعة

جرعة تيبوفورتين لعلاج متلازمة الخرف: من 1 إلى 2 قرص مغلف أو من 20 إلى 40 نقطة (40 إلى 80 مجم خلاصـة الجينكجو) 3 مرات يومياً… مدة العلاج تعتمد على شدة الأعراض ويجب أن يستمر لمدة لا تقل عن 8 أسابيع مع هذا المرض المزمن.

جرعة تيبوفورتين لعلاج الإنسداد الشرياني الطرفي، الدوار، طنين الأذن: 1 قرص مغلف أو 20 نقطة (40 مجم خلاصة الجينكجو) 3 مرات يومياً أو 2 قرص مغلف (80 مجم خلاصـة الجينـكـجـو) مرتين يومياً… مدة العلاج يجب أن تستمر لمدة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع أو حسب إرشادات الطبيب.

موانع الاستخدام

شدة الحساسية الخلاصات الجينكوبيلوبا.

ملاحظات: لا تتوفر فحوصات كافة فيما يتعلق بتطبيق هذا الدواء علي الاطفال لذلك يجب ألا يعطي تيبوفورتين للاطفال دون سن الثانية عشرة… لم تُجرى تجربات كافية بعد فيما يتعلق باستعمال خلاصات جينكوبيلوبا في حالات الصداع واكتئاب المزاج التي تحدث من دون أن يكون لها علاقة بمتلازمات العته، لذلك يمكن استخدام تيبوفورتين في علاج هذه الاعراض شرط اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية.

التأثيرات الجانبية

لوحظ في حالات نادرة جداً بعض الاضطرابات المعدية المعوية الخفيفة والصداع أو ارتكاسات جلدية تحسسية عقب تناول مستحضر تيبوفورتين .

التحذيرات والإحتياطات

  • تيبوفورتين لا يستخدم مع الأطفال أقل من 12 سنة من العمر.
  • لا توجد دراسات كافية عن إستخدام خلاصة الجينكجو مع حالات إكتئاب المزاج والصداع الغير مرتبط لمتلازمة الخرف فيجب أن يأخذ هذا في الإعتبار مع أخذ كافة الإحتياطات عن إستخدامه مع هذه الأعراض.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • لا يستخدم أثناء الحمل والرضاعة أو المرض والتجلط ومضادات الصفائح الدموية.
  • بـخـصـوص تيبوفورتين نقط: عدم استخدام المستحضرات المحتوية علي مادة الsaccharin لمرضـي الـكـبـد لـوجـود تـقـريـر عـن حـالـة ارتفاع في أنزيمات الكبد مصاحب لاستخدام هذه المادة حتى بالجرعات الصغيرة… اخبرك طبيبك إذا كنت تعاني من عدم تحمل اتجاه بعض السكريات قبل البدء في تناول هذا المستحضر.
  • ملاحظة: قبل البدء العلاج بالجينكو بيلوبا ينبغي التأكد من ان الاعراض المرضية القائمة ليست ناجمة عن مرض آخر غير ظاهر بتطلب معالجة من نوع محدد… يحسن مسافة المشـي مـن دون الم في حال الاصابة بمرض الانسداد الشرياني المحيطي في المرحلة الثانية (العرج المتقطع) وذلك في اطار سلسلة من الاجراءات العلاجية الفيزيائية وخاصة التدريب علي المشي من دون الم في حال الاصابة بمرض الانسداد الشرياني المحيطي في المرحلة الثانية (العرج المتقطع) وذلك في اطار سلسلة من الاجراءات العلاجية الفيزيائية وخاصة التدريب علي المشي.

    معلومات أخرى

    التركيب

    تيبوفورتين 40 مجم أقراص مغلفة

    كل قرص مغلف يحتوي على مادة فعالة: خلاصة نبات الجينكجو بیلوبا 40 مجم تعادل 9.6مجم جينكوفلافون و 2.4 مجم تيربين لاكتونز (جينكجولايدز، بيلوبالابد).

    تيبوفورتين 80 مجم أقراص مغلفة

    كل قرص مغلف يحتوى على مادة فعالة: خلاصة أوراق الجينـكـجـو بيلوبا 80 مجم تعادل 21.6 إلى 26.4% جـيـنـكـوفـلافـون جليكوسيد و 5.4 إلى 606% تيربين لاكتونز (جينكجولايدز، بیلوبلايد).

    تيبوفورتين 40 مجم/ مل نقط بالفم

    كل 1 مل يحتوى على (20 نقطة)

     الجينكو بيلوبا هو: المكون النشط فى هذا الدواء، و أى دواء يحتوى على نفس المكون النشط بنفس التركيز يعتبر بديل مناسب لــ تيبوفورتين .

    التداخلات الدوائية

    وجد في دراسة عشوائية على عدة مـرضـي انه يجب عدم اعطاء الجينكوبيلوبا بمقدار 240 مجم يومياً مع حمض الاسيتيل ساليسيلك  500 مجم بسبب حدوث تداخل.

    معلومات مهمة

  • لا يجب استخدامة فى الأطفال أقل من 12 سنة .
  • 1 مل من نقط تيبوفورتين تكافىء قرص واحد من تيبوفورتين 40 مجم .
  • تجنب تناول الأسبرين خلال فترة علاجك بهذا الدواء.
  • تيبوفورتين

    نشرة معلومات المريض ” لغة عربية “

    النشرة الداخلية لـتيبوفورتين

    نشرة معلومات المريض ” لغة إنجليزية “

    TEBOFORTIN TABLET PIL


    السابق
    أهم المعلومات عن كوفابريندو COVAPRENDO
    التالي
    إلوندا- مثبط لإفراز هرمون البرولاكتين