صحة وجمال

تينورمين أقراص مغلقة ومحلول حقن لعلاج ضغط الدم المرتفع

ينتمي تينورمين إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. يتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الذبحة الصدرية (ألم الصدر المرتبط بالقلب)، عدم انتظام ضربات القلب. كما أن تينورمين يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والصداع النصفي في المستقبل. يستخدم تينورمين أيضًا لتخفيف الأعراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

تحذيرات وارشادات: يمكن وصف تينورمين بمفرده أو مع أدوية أخرى. تعتمد الجرعة والتكرار على ما تتناوله من ادوية اخرى وشدة حالتك. يمكن تناول تينورمين على معدة فارغة أو مع وجبة، لكن تناول تينورمين بانتظام في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء وقد تحتاج إلى تناوله لبقية حياتك. ومع ذلك، من المهم الاستمرار في تناوله حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا توقفت عن تناول تينورمين فقد تتفاقم حالتك.

ماذا يجب أن  تعرف عن تينورمين

  • قبل تناول تينورمين ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد.
  • قد لا يكون تينورمين مناسبًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو مشاكل الدورة الدموية الحادة أو قصور القلب الشديد أو انخفاض ضغط الدم.
  • يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول تينورمين.
  • يجب عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك أم لا.
  • يجب فحص ضغط الدم بانتظام للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح.
  • تجنب شرب الكحوليات لأنها قد تزيد من بعض الآثار الجانبية.
  • الاثار الجانبية: تتمثل الآثار الجانبية الرئيسية لـ تينورمين في الإرهاق، وبطء معدل ضربات القلب، والشعور بالدوار، والإسهال، والغثيان. هذه عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل. قد يسبب أيضًا ضيقًا في التنفس أو انخفاض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، من المحتمل أن يبدأ طبيبك الدواء بجرعة منخفضة ويزيده تدريجياً. استشر طبيبك إذا كانت الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي.

    دواعى الاستعمال

  • علاج ضغط الدم المرتفع.
  • علاج الذبحة الصدرية.
  • علاج اختلال الإيقاع القلبي.
  • علاج الإحتشاء العضلي القلبي، التدخل المبكر والمتأخر.
  • الجرعة وطريقة الاستعمال

    يجب ضبط الجرعات حسب المتطلبات الشخصية للمرضي بحيث يبدأ بأقل جرعة ممكنة.

    الكبار

    جرعة تينورمين لعلاج ضغط الدم المرتفع: قرص واحد يومياً. يستجيب معظم المرضى لجرعة واحدة في اليوم مقدارها 100 مجم تعطي بالفم ولكن يستجيب بعض من المرضى لجرعة مقدارها 50 مجم يومياً. ستصل الفعالية إلى حدها الأقصى بعد ما بين 1 إلى 2 أسبوع ويمكن تخفيض ضغط الدم بمقدار أكثر بالجمع بين تينورمين وأي عقاقير أخرى مخفضة لضغط الدم.  مثلاً إعطاء الـ تينورمين مع مدر للبول يعطي فعالية أكثـر فـي عـلاج ضغط الدم المرتفع.

    جرعة تينورمين لعلاج الذبحة الصدرية: يستجيب معظم المرضى بالذبحة الصدرية لجرعة يومية مقدارها 100 مجم تؤخذ بالفم مرة واحدة أو الجرعة مقدارها 50 مجم تعطي مرتين في اليوم من المستعد تحقيق أي فائدة إضافية بزيادة الجرعة.

    جرعة تينورمين لعلاج اختلال الإيقاع القلبي: ان الجرعة الملائمة المبدئية من الـ تينورمين هي 2.5 مجم (5 مليلتر) يتم حقنها في الوريد حيث يتم الحقن خلال 2.5 دقيقة من الوقت (1 مجم/دقيقة). يمكن تكرار هذه الجرعة كل 5 دقائق حتى ظهور استجابة وحتى الوصول للجرعة القصوى 10 مجم في حالة اعطاء الـ تينورمين بالتسريب بالوريد بمقدار 0.15 مجم/كم وزن يتم إعطاؤها في فترة 20 دقيقة، وإن دعت اليه الحاجة يمكن تكرار الحقن أو التسريب بالوريد كل 12 ساعة، بعد ما يتم السيطرة على اختلال الايقاع القلبي بحقن تينورمين بالوريد يتم إحصاء 50 إلى 100 مجم يومياً بالفم في جرعة واحدة.

    جرعة تينورمين لعلاج الإحتشاء العضلي القلبي: التدخل المبكر بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد، للمرضى الملائمين للعلاج بمضادات مستقبلات بيتا بالوريد والعام خلال 12 ساعة من بدء الم الصدر يعطی تينورمين 5 إلى 10 مجم عن طريق الحقن بالوريد بأناة وتمهل حيث يتم الحقن بمقدار 1 مجم/ الدقيقة تتبعه جرعة 50 مجم بالفم بعد 15 دقيقة بشرط عدم حدوث تأثيرات معاكسة نتيجة الجرعة بالوريد، ويتبعه أيضاً إعطاء مقدار 50 مجم من الـ تينورمين بالفم بعد 12 ساعة من إعطاء الجرعة بالوريد وبعد 12 ساعة أخرى تعطى جرعة 100 مجم بالفم مرة واحدة في اليوم، في حالة حدوث بطء في ضربات القلب أو انخفاض في الضغط أو حدوث تأثيرات معاكسة فيجب إيقاف استخدام تينورمين.

    التدخل المتأخر عقب الإحتشاء العضلي القلبي الحاد للمرضى الذين يحضرون للعلاج بعد مضى بضعة أيام من الإصابة بالاحشاء العضلي القلبي الحاد تعطى جرعة (100 مجم يومياً بالفم) من الـ تينورمين بصفة معالجة وقائية طويلة المدى للاحتشاء العضلي القلبي.

    كبار السن

    يمكن تخفيض الجرعة المطلوبة خاصة في حالة ضعف الوظائف الكلوية.

    الأطفال

    لم يتم تجربة تينورمين في الأطفال ، لذا لا ينصح بإعطاء هذا الدواء للأطفال.

    الفشل الكلوي

    حيث أنه يتم إفراز الـ تينورمين من خلال الكلية لذلك يجب تخفيض الجرعة في حالات الضعف الشديد في الوظائف الكلوية.

    لا تحدث حالات تراكم تينورمين واضحة في المرضى ذو تصفية كريانتين أعلى من 35 ملم/ دقيقة /1.73 م2 (المعدل المعتاد هو  100 إلى 150 مل/دقيقة/1.73 م2). للمرضى ذو تصفية كريانتين مقدارها 15 إلى 35 مل/دقيقة /1.73 م2 (التي تعادل كريانتين مصل مقداره 300 إلى 600 مايكرومول/ لتـر) يجب أن تكون الجرعة التي تأخذ بالفم مقدارها 50 مجم يومياً وجرعة الحقن بالوريد مقدارها 10 مجم مرة كل يومين.

    للمرضى ذو تصفية كريانتين مقدارها أقل من 15 مل/دقيقة/1.73 م2 ( التي تعادل كريانتين بالمصل مقداره أكثر من 600 ميكرومول/ لتر) يجب أن تكون الجرعة التي تؤخذ بالفم مقدارها 25 مجم يومياً أو 50 مجم على أيام متبادلة وجرعة الحقن بالوريد مقدارها 10 مجم مرة كل أربعة أيام.

    يجب اعطاء المرضى الذين يتم لهم عملية الديلزة Haemodialysis ( غسيل الكلى) جرعة بالفم مقدارها 50 مجم بعد كل عملية ديلزة ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف المستشفى حيث قد تحدث حالات هبوط واضح لضغط الدم.

    مأمونية تينورمين على الحمل والرضاعة

  • يتعدي تينورمين حاجز المشيمة ويظهر في دم الحبل السري لم يتم إجراء دراسات حول استعمال تينورمين في الثلاث أشهر الأولى من الحمل ولذا لا يمكن استبعاد احتمال إصابة الجنين بأضرار، تم استعمال تينورمين تحت اشراف دقيق لعلاج ضغط الدم المرتفع في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل. وجد ارتباط بین استعمال تينورمين على الحوامل لعلاج ضغط الدم المرتفع ما بين المعتدل والمتوسط وحالات تأخر نمو الجنين داخل الرحم.
  • يجب الموازنة بين فائدة استعمال الـ تينورمين على النساء الحوامل واللائي قد يحملن فيما بعد وبين المخاطر المحتملة خاصة في الستة أشهر الأولى من الحمل حيث أن مضادات مستقبلات بيتا بصفة عامة قد تصاحب بتقليل الإرواء في المشيمة وتؤدي إلى موت الجنين داخل الرحم وولادة قبل الأوان.
  • يحدث تراكم واضح للـ تينورمين في لبن الثدي.
  • ان الأطفال حديثي الولادة من الأمهات اللائي يتلقين العلاج بـ تينورمين أثناء الولادة أو أثناء فترة الرضاعة قد يتعرض لنقص سكر الدم وبطء ضربات القلب.
  • يجب توخي الحذر عند إعطاء تينورمين لعلاج النساء أثناء الحمل والنساء المرضعات.
  • تينورمين وقيادة السيارات

    لا يؤدي الاستعمال إلى إعاقة مقدرة المرضى على القيادة أو تشغيل الآلات ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار حدوث حالات دوخة أو ارهاق أحياناً.

    تينورمين اقراص -النشرة الداخلية

    التأثيرات الجانبية

    الجسم يتحمل تينورمين جيداً. الأعراض الجانية التي حدثت في الدراسات الإكلينيكية كانت عادة مرجعها التأثير الدوائي لاتينولول.

    تم الإبلاغ عن الأعراض الجانبية التالية فيما يتعلق بأجهزة الجسم:

    القلب

  • شائع: بطء ضربات القلب.
  • نادر: التدهور في القصور القلبي.
  • الأوعية الدموية

  • شائع: برودة الأطراف
  • نادر: هبوط ضغط الدم الوضعي والذي قد يكون مرتبطاً مع غثيان، التسبب في بطء التوصيل الكهربائي في القلب، ظاهرة رينود فى المرضى الذين لديهم القابلية.
  • الجهاز العصبي المركزي

    نادر: تشوش، دوخة، صداع.

    تأثيرات نفسية

  • أقل شيوعاً: اضطراب النوم من النوع الملاحظ عند استعمال مضادات مستقبلات بيتا الأخرى.
  • نادر: تغير المزاج، أحلام مزعجة، اضطراب عقلي وهلوسة.
  • الجهاز المعدي المعوي

  • شائع: اضطرابات معدية معوية.
  • نادر: جفاف الفم.
  • أقل شيوعاً: ارتفاع مستويات الترانسامينيز.
  • نادر: حالات نادرة من تسمم كبدي بما في ذلك الركود الصفراوي، داخل الكبد.
  • الدم

    نادر: الغرغرينة، قلة الصفيحات الدموية.

    الجلد

    نادر: الصلع، رد فعل شبه صدفی، زيادة شدة الصدفية، طفح جلدي.

    الحواس الخاصة

    نادر: حفاف في العين، اضطراب في الإبصار.

    الجهاز التناسلى

    نادر: العجز الحسني.

    الجهاز التنفسي

    قد يحدث تشنج شعبي في المرضى الذين يعانون من الربو الشعبي أو لديهم تاريخ مرض بأعراض ربوية.

    اعراض اخرى

    ردود فعل فرط الحساسية بما فيها الخزب الوعائي، الشرى الصنعي، التعب، لوحظت زيادة(Antinuclear Antibodies) ANA ولكن الأهمية الإكلينيكية لذلك غير واضحة.

    يحب التوقف عن إعطاء الدواء إذا تبين تبعاً للحكم الإكلينيكي أن صحة المريض قد تتعرض للخطر نتيجة لأي رد من ردود الفعل السابقة.

    تينورمين اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    تينجلوبرو كريم – مخدر موضعي لتسكين الألم
    التالي
    تينوريتك أقراص فموية – لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومدر للبول