صحة وجمال

ثيوتاسيد حقن وريدية لإلتهاب الأعصاب –

تحتوى كل امبولة/ حقنة ثيوتاسيد( 10 ملليلتر) على 300 ميليجرام حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك. علبة حقن ثيوتاسيد تحتوى على 5 أمبولات. يمكن أن تحقن أمبولات ثيوتاسيد فى الوريد أو بالتنقيط الوريدى. يجب أن تُعطى حقن ثيوتاسيد ببطء فى الوريد، بحيث لا يزيد معدل الحقن عن 1.5 ميلليتر فى الدقيقة. اما فى حالة خلط حقن ثيوتاسيد مع المحاليل الوريدية، فيجب أن تخلط الجرعة فى 100 إلى 250 ملليليتر من محلول الملح و يُعطى المحلول فى مدة 30 دقيقة، و يجب أن يحجب المحلول بعد التحضير و أثناء الإستخدام عن الضوء عن طريق تغطيتة برقائق الألومنيوم أو كيس بلاستيك داكن اللون.

فوائد حقن ثيوتاسيد

أمبولات ثيوتاسيد الوريدية ( بالإنجليزية: Thiotacid Ampoules)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة إيفا فارما للصناعات الدوائية، متوفر فى الصيدليات المصرية و قد يتوافر فى بعض دول العالم الأخرى. فى الغالب يصف الأطباء حقن ثيوتاسيد، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، كعلاج تكميلى/ مساعد فى الحالات التالية:

  1. التهاب الأعصاب.
  2. التهاب الأعصاب الناجم عن مرض السكر.
  3. التهاب العصب البصرى.
  4. التهاب الاعصاب المخية.
  5. ضعف الخصوبة.

أضرار حقن ثيوتاسيد

نظرا لقلة الدراسات ،فلا توجد قائمة كاملة بالاثار الجانبية التى يمكن أن تسببها حقن ثيوتاسيد و تجدر الاشارة الى أنة  حال تناولة وفقا للتوجيهات الموجودة مع المنتج او بحسب توجيهات الطبيب المعالج فمن غير المتوقع  ظهور اى أعراض جانبية .يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم  فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول ثيوتاسيد وطلب المساعدة الطبية الطارئة .

فى حالة الحقن الوريدى سريعاً( بمعدل أسرع من 50 ميليجرام فى الدقيقة) قد يحدث صداع أو ضيق فى التنفس و لكن سرعان من تزول هذة الأعراض تلقائياً.

قد يحدث فى مكان الحقن تفاعلات حساسية قد تؤدى إلى صدمة فى المرضى ذوى الحساسية لحمض الثيوكتيك. و أحياناً قد تظهر أعراض التنميل مؤقتاً فى بداية العلاج. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا: الغثيان. و الطفح الجلدي. و يجب التوقف عن تناول أقراص ثيوتاسيد أذا شعرت بانخفاض نسبة السكر في الدم ، و تتمثل اعراض انخفاض سكر الدم فيما يلى : الصداع و الجوع و الضعف، والتعرق، والارتباك، ، والدوخة، وسرعة دقات القلب، أو الشعور بالعصبية الشديدة.

ثيوتاسيد لالتهاب الاعصاب اقراص و امبولات

ثيوتاسيد امبولات: نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة حقن ثيوتاسيد/ لغة عربية من الرابط هنا.

THIOTACID FOR NEUROPATHIES Ampoules: PIL

Click here, to read/ download thiotacid patient information leaflet

تنوية هام

المادة الفعالة او المكون النشط فى حقن ثيوتاسيد، تسمى  حمض الفا ليبويك/ حمض الثيوكتيك ، ثيوتاسيد علامة تجارية تتوافر فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية، و هى:

  1. ثيوتاسيد 300 مليجرام أقراص فموية، بالإنجليزية Thiotacid 300mg tablet.
  2. ثيوتاسيد 600 مليجرام أقراص فموية، بالإنجليزية Thiotacid 600mg tablet.
  3. ثيوتاسيد 300 مليجرام حقن وريدية ، بالإنجليزية Thiotacid 300mg I.V. ampoules.
  4. ثيوتاسيد مركب 300 مليجرام أقراص فموية ، بالإنجليزية Thiotacid Compound 300mg tablet.
  5. ثيوتاسيد مركب 600 مليجرام أقراص فموية ، بالإنجليزية Thiotacid Compound 600mg tablet.

المأمونية أثناء الحمل

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك، سوف يسبب أضرار على الجنين او على حالة الحمل  ، و بناء علية لا يجب أستخدام هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت حاملا.

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية حمض ألفا ليبويك، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويك أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

المأمونية أثناء الرضاعة الطبيعية

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك ينتقل من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى. كما انة غير معروف ما  إذا كان يؤثر على الرضاعة نفسها و على هرمون البرولاكتين ( هرمون الرضاعة ) ، و بناء علية لا يجب أستخدام  هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لحمض ألفا ليبويك فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية حمض ألفا ليبويك خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويك أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

موضوعات ذات صلة

  • الميتفورمين العقار الأول لمرضى السكر.
  • حمض ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية.
  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية

    حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى مقال( ثيوتاسيد حقن وريدية لإلتهاب الأعصاب) تعود لـــ © 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .


    السابق
    ثيوتاسيد… علاج إعتلال الأعصاب
    التالي
    كبسولات ثيوتاسيد مركب ۳۰۰ مجم لإلتهاب الأعصاب