صحة وجمال

جليكودال إم شراب – مضاد للحموضة

جليكودال_إم ، عقار مضاد للحموضة، يتوافر في شكل محلول سائل ( شراب معلق) يؤخذ عن طريق الفم، يستخدم للتخفيف المؤقت من حرقة المعدة ، و عسر الهضم الحمضي، كما يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد فى حالات  قرحة الاثني عشر والمعدة،و حالة  التهاب المريء الناتج من  الارتداد المعدي المريئي. في بعض الأحيان، يُمكن أن يُستعمل عقار ماجالدرات (المكون النشط في جليكودال_إم شراب معلق) لمعالجة فرط فوسفات الدم ونقص المغنيسيوم. الجرعة المعتادة 10 ميلليلتر عند اللزوم، حتى 4 مرات يوميًا (بعد الوجبات الرئيسية، وقبل النوم)، ومدة المعالجة الذاتية لا يجب أن تتجاوز 7 ايام متواصلة. 

جليكودال_إم ، يحتوي على عقار يُسمى ماجالدرات، وهو مركب ألومينات هيدروكسي مغنيسيوم يتم تحويله بسرعة بواسطة حمض المعدة إلى هيدروكسيد المغنسيوم و هيدروكسيد الألمونيوم ، والذان لا يتم إمتصاصخهما من القناة الهضمية، ويعملان على تشكيل طبقة حماية اعلى محتويات المعدة ، و بالتالى تمنع تسرب الحامض المعدى من المعدة ، مما يعمل على إزالة اعراض حرقة المعدة و سوء الهضم.

قد يؤثر شراب جليكودال_إم المعلق سلبًا على إمتصاص وفعالية بعض الأدوية الأخرى مثل التتراسيكلين والبنزوديازيبينات والإندوميثاسين، لذلك يُنصح بترك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين، بين جرعة جليكودال_إم وأي أدوية اخرى (قبل أو بعد). أيضًا قد تؤدي الجرعات العالية أو الاستخدام المطول لشراب جليكودال_إم المعلق إلى زيادة التغوط وتقليل تناسق البراز. في بعض الحالات يمكن أن يغير وظائف الجهاز الهضمي ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإمساك أو الإسهال.

الجرعة المعتادة من شراب جليكودال_إم المعلق تتراوح بين 5 إلى 10 ميلليلتر من الشراب المعلق بين الوجبات (بعد الاكل) وقبل النوم: يستعمل جليكودال_إم لعلاج اعراض الأرتجاع المريئي، مثل حرقة المعدة ( الحموضة او الحرقان ) و عسر الهضم. هذا الشراب هو شراب معلق لذا يجب أن يتم رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال مع كل جرعة. الجرعة المعتادة للبالغين و الاطفال فوق 12 سنة، عند ظهور الاعراض تتراوح بين 5 إلى 10 مل بعد الوجبات الغذائية أو قبل النوم ، و يمكن تكرار هذة الجرعة بحد اقصى أربع مرات فى اليوم .

يجب أستعمال جليكودال_إم  خلال 6 أشهر من تاريخ فتح العبوة، يجب أن تعلم أن تناول جليكودال_إم بكثرة ، قد يؤدى الى الشعور بالأنتفاخ. إذا استمرات الاعراض التى تتناول من أجلها جليكودال_إم  (مثل حرقة المعدة او الحموضة او الحرقان) ، لمدة تزيد عن 7 ايام فيجب مراجعة الطبيب.

لا يجب استعمال جليكودال_إم بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة. بالرغم من أن مكونات شراب جليكودال_إم المعلق، آمنة ، ويمكن أن يتحملها الجسم جيدًا ، إلا ان هناك فرصة ضئيلة ، لحدوث الحساسية بسبب المكونات، و قد تشمل هذة الاعراض حدوث طفح جلدى ، حكة ، صعوبة فى النفس ، دوار ، تورم فى الوجة و الشفاة و اللسان ، فإذا ظهرت هذة الاعراض التي تشير إلى التحسس للمكونات، فيجب التوقف عن تناول جليكودال_إم و استشر الطبيب فورا.

الإستطبابات

  1. تخفيف سريع ،و علاج للاعراض المصاحبة لحالات حرقان فُم المعدة .
  2. يستخدم جليكودال_إم ، فى علاج آلام الحموضة العالية المصاحبة لقرحة المعدة و الاثنى عشر و كذلك التهابات المعدة و فتاق الحجاب الحاجز .
  3. للوقاية من مضاعفات قرحة المعدة و الاثنى عشر .

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام جليكودال_إم ؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ جليكودال_إم :

  • طعم طباشيري.
  • إمساك.
  • انحشار البراز.
  • تقلصات المعدة.
  • تشمل الآثار الجانبية الأخرى لـ جليكودال_إم :

  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • انخفاض فوسفات الدم (نقص فوسفات الدم).
  • تلين العظام (لين العظام).
  • إسهال.
  • ارتفاع المغنيسيوم في الدم (ارتفاع مغنيسيوم الدم).
  • موانع الاستعمال

  • لا يجب أن تستخدم جليكودال_إم ، إذا كان لديك  حساسية من أي عنصر من مكونات الدواء.
  • لا تستعمل جليكودال_إم ، إذا كان لديك تاريخ مع حصوات الكلى أو من المشاكل فى الكلى.
  • ما هي الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع جليكودال_إم ؟

    إذا نصحك طبيبك باستخدام هذا الدواء ، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة وقد يراقبك من أجلها. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي أولاً…. لا يوجد لدى جليكودال_إم تفاعلات حادة أو خطيرة أو معتدلة مدرجة مع أدوية أخرى.

    ما هي التحذيرات والاحتياطات المرتبطة مع جليكودال_إم ؟

  • يجب إستعمال المستحضرات المحتوية على ماجالدرات، بما في ذلك شراب جليكودال_إم المعلق، بحذر مع مرضى الفشل الكلوي ، او أولئك الذين يتوجب عليهم إتباع نظام غذائي مقيد بالمغنيسيوم.
  • قد تتسبب مستحضرات ماجالدرات، بما في ذلك جليكودال_إم ، في زيادة او نقص معدل و / أو درجة امتصاص الأدوية الفموية الأخرى المتزامنة عن طريق تغيير وقت عبور الجهاز الهضمي أو عن طريق ربط الدواء، لذلك يُنصح بالفصل بين ماجالدرات وأي أدوية اخرى على الأقل بساعتين.
  • GLYCODAL M SYRUP

    الحمل والرضاعة

    يتوجب استخدم جليكودال_إم بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، ومن غير المعروف ما إذا كانت مكونات هذا الدواء تفرز في لبن الأم، لذلك يجب توخي الحذر أثناء الرضاعة الطبيعية. كتوجيهة عام للسيطرة على الحموضة وحرقة المعدة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية، يمكن ان إستعمال هذا الدواء بأمان لكن بعد استشارة الطبيب ، خصوصًا في الأشهر الثلاثة الاولى او الأخيرة للحمل.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي:  A02AD02 .


    السابق
    جليبوفين لعلاج مرض السكر من النوع الثاني
    التالي
    جليمت علاج فموي مضاد لمرض السكري