صحة وجمال

حقن ب۱۲ ديبو الممتدة المفعول للحقن العضلي – – فيتامين ب۱۲ ممتد المفعول

تستعمل ب۱۲ ديبو كعلاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم الحقن فى علاج التنميل و الشلل الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى. كما تستخدم ب۱۲ ديبو فى علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى). ب۱۲ ديبو تساهم فى علاج نقص فيتامين ب۱۲ ، و الذى قد يؤدى إلى تلف بالاعصاب أو إلى حالة من فقر الدم تُسمى فقر الدم الضخم الأرومات أو ميجالوبلاستيك أنيميا. كما توصف الــ ب۱۲ ديبو ، لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد.

كذلك يُمكن أن تستخدم حقن ب۱۲ ديبو كعلاج مساعد (داعم) فى الحالات التالية:

  1. العقم عند الذكور.
  2. مضاعفات مرض السكري.
  3. اضطرابات النوم.
  4. حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
  5. حالات ضعف العظام (هشاشة العظام(.
  6. مرض التهاب الأمعاء.
  7. الربو ، والحساسية.
  8. مرض الجلد البهاق.
  9. منع سرطانات عنق الرحم وغيرها.

ب۱۲ ديبو آمنة للحوامل والمرضعات

حقن ب۱۲ ديبو تعتبر من الأدوية الآمنة للاستخدام بواسطة النساء الحوامل أو المرضعات عندما تؤخذ في الجرعات  الموصى بها. الكمية الموصى بها للنساء الحوامل هو 2.6 ميكروغرام من فيتامين ب۱۲ في اليوم الواحد. أما الامهات المرضعات ينبغي أن تأخذ ما لا يزيد عن 2.8 ميكروغرام ب۱۲ في اليوم الواحد.

تحذيرات و احتياطات

  1. بالرغم من أن تصحيح  فقر الدم الضخم الأرومات يتم باستخدام حقن ب۱۲ ديبو ،ومع ذلك، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة جدا ، لذلك لا يجب  علاج فقر الدم الضخم الأرومات بحقن ب۱۲ ديبو  دون إشراف دقيق من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  2. لا تستخدم حقن ب۱۲ ديبو إذا كان لديك الحساسية لمادة الكوبالت أو  كوبالامين.
  3. تجنب استخدام مزيج من فيتامين ب۱۲( مثل حقن ب۱۲ ديبو ) ، حمض الفوليك، وفيتامين B6 بعد اجراء جراحة لتركيب  دعامات الشريان التاجي، لان ذلك قد يزيد  من خطر تضييق الأوعية الدموية.

الآثار الجانبية

  1. فرط الحساسية ، و يجب التوقف عن استخدام ب۱۲ ديبو إذا ظهرت اعراض فرط الحساسية مثل الطفح الجلدى .
  2. قد يحدث ألم متقطع فى موضع الحقن فى العضل و صداع ، و نادرا ما يحدث تعرق أو سخونة .

تنبيهات عند الإستخدام

  • حقن ب۱۲ ديبو عرضة للتحلل الضوئى ، لذا يجب استخدامها فورا حال فتح الحقنة ، كما يجب اتخاذ الحذر لعدم تعريض الحقن الزجاجية للضوء المباشر .
  • فى حال الحقن العضلى ، يجب تجنب الحقن المتكرر فى نفس الموقع ، كما يجب تجنب مكان تواجد الاعصاب عند تحديد موقع الحقن .
  • الجرعة

    الجرعة و عدد مرات  و مدة الاستعمال  تحدد بحسب الحالة ، و لكن الجرعة فى العادة قد تكون أمبول واحد يوم بعد يوم  عند بداية المعالجة لمدة أسبوع او أسبوعين، ثم حقنة واحدة كل 3 أيام لمدة أربع أسابيع، ثم حقنة واحدة مرة في الإسبوع.و يجب على المريض الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب المعالج لحالتة.

    نصائح الحقن العضلي

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج آخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء ب۱۲ ديبو عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية (المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ ب۱۲ ديبو:

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلي،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلي، إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    ب۱۲ ديبو اجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة

    هل حقن ب۱۲ ديبو تساهم في تحسين الرغبة الجنسية؟ يرتبط نقص مجموعة فيتامينات ب مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات كافية من فيتامين ب تزيد من الرغبة الجنسية. فيتامين ب يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا، وكل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

    بالإضافة إلى ذلك فإن  حقن ب۱۲ ديبو، تُساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامينات ب يشكون من العجز الجنسي، علاوة على ذلك فإن فيتامينات ب الموجودة في حقن ب۱۲ ديبو تُساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.

    مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامينات ب في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول حقن ب۱۲ ديبو.

    هل ب۱۲ ديبو يُسبب زيادة الوزن؟ مكونات ب۱۲ ديبو ، لا تسمح او تساعد في زيادة الوزن ، و مع ذلك من المنصوح بة استشارة اخصائى التغذية الخاص بك للتعرف على المزيد من المعلومات . و اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ) ، فمن المنصوح بة استشارة الطبيب او الصيدلى قبل البدء في تناول ب۱۲ ديبو. الملخص: حقن لا تسبب أي زيادة في الوزن، ولا تفتح الشهية، و مع ذلك يجب استشارة الطيبيب أو اخصائى التغذية اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ).

    هل ب۱۲ ديبو مناسب للأطفال؟ لا ينصح باستعماله للاطفال تحت 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 12 سنة أو أقل ، لفترة زمنية محددة لمعالجة فقر الدم . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون متأكد أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف ب۱۲ ديبو لطفلك.

    هل حقن ب۱۲ ديبو مفيدة في التخسيس؟ لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامينات ب الموجودة في حقن ب۱۲ ديبو سوف تساعدك على فقدان الوزن.

    هل يمكن أن آخذ ب۱۲ ديبو بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول ب۱۲ ديبو دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول ب۱۲ ديبو من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

    هل يمكن استخدام ب۱۲ ديبو مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات ب۱۲ ديبو، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل ب۱۲ ديبو بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

    هل ب۱۲ ديبو مناسب لمرضى السكر؟ نعم، ب۱۲ ديبو سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات ب۱۲ ديبو يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

    هل ب۱۲ ديبو مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا ب۱۲ ديبو خلال فترة حملهم. مكونات ب۱۲ ديبو آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

    هل ب۱۲ ديبو مناسب للمرضعات؟ نعم، ب۱۲ ديبو آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات ب۱۲ ديبو آمنة للمرضعات لكن إستعمال ب۱۲ ديبو بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

    هل يمكن لحقن ب۱۲ ديبو أن تسبب الإجهاض؟ لا… ب۱۲ ديبو لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء ب۱۲ ديبو لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامينات ب قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

    مواضيع ذات صلة

    1. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
    2. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
    3. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى ۱۲.

    ب12 ديبو

    الشركة المنتجة : العربية  للصناعات الدوائية، الأسم العلمى : هيدروكسوكوبالامين.

    فيتامين ب12 ديبو: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أمبولات فيتامين ب12 ديبو/ لغة عربية من الرابط هنا.

    Depot B12 AMPOULES PATIENT INFORMATION LEAFLET

    يمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أمبولات فيتامين ب12 ديبو/ لغة إنجليزية من


    السابق
    قطرات فموية مذيبة للمخاط – أمبروكسول؛ برونكو برو؛ ميكوبكت؛ ميكوسين
    التالي
    فيتامين ب12 ديبو مضاد للانيميا – ممتد المفعول عن طريق الحقن – النشرة الداخلية –